أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل



https://adlat.net/showthread.php?t=254374
733 2
#1

افتراضي منازل الغربة

وأنت تضع قدمك في أول الطريق.. وعلامات الاستفهام تتزاحم في مخيلتك.. ومشاعر الخوف من الغربة تهز فؤادك.. تذكَّر أن الغربة منازل.. والناس فيها درجات.. أقطف لك من كلام الصالحين باقة. يكون زادًا في المسير.. وعونًا في الطريق.. تفريجًا للهم.. وتسلية للفؤاد .

اعلم ـ يا رعاك الله ـ أن الغربة منازل (ابن القيم، "مدارج السالكين"، 3/203، وما بعدها) :

فالأولى : غربة أهل الله.. وأهل سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم بين هذا الخلق.. وهي الغربة التي مدحها صلى الله عليه وسلم .. وأخبر عن الدين الذي جاء به أنه «بدأ غريبًا».. وأنه «سيعود غريبًا».. وأن : «أهله سيصيرون غرباء» .






وهذه الغربة قد تكون في مكان دون مكان.. وفي وقت دون وقت.. وبين قوم دون قوم.. ولكن أهل هذه الغربة هم أهل الله حقًّا.. فإنهم لم يأووا إلى غير الله.. ولم ينسبوا إلى غير رسوله صلى الله عليه وسلم .

وهذه الغربة لا وحشة على صاحبها.. بل هو آنس ما يكون إذا استوحش الناس.. وأشد ما تكون وحشته إذا استأنسوا .. فوليُّه الله.. ورسوله.. والذين آمنوا.. وإن عاداه الناس وجفوه .

"خرج موسى ـ عليه السلام ـ هاربًا من قوم فرعون.. ولما انتهى إلى مدين وهو وحيد.. غريب.. جائع.. خائف.. قال : يا رب.. وحيدٌ، مريضٌ، غريب ؟ فقيل له : يا موسى : الوحيد من ليس له مثلي أنيس.. والمريض من ليس له مثلي طبيب.. والغريب من ليس بيني وبينه معاملة .

وقال الحسن :

المؤمن في الدنيا كالغريب.. لا يجزع من ذلها.. ولا ينافس في عزها.. للناس حالٌ وله حال.. الناس منه في راحة، وهو من نفسه في تعب .

والثانية : غربة مذمومة.. وهي غربة أهل الباطل.. وأهل الفجور بين أهل الحق.. فهي غربة بين حزب الله المفلحين.. وإن كثر أهلها.. فهم غرباء.. على كثرة أصحابهم، وأشياعهم.. يعرفون في أهل الأرض.. ويخفون على أهل السماء .

وأما الأخيرة : فهي الغربة عن الوطن.. والناس في هذه الدنيا غرباء.. ليست لهم بدار مقام.. ولا هي الدار التي خُلِقوا لها.. «كن في الدنيا كأنك غريبٌ أو عابر سبيل» .



#2

افتراضي رد: منازل الغربة

رووووووووووعه
#3

افتراضي رد: منازل الغربة

جزاك الله خيرا

إظهار التوقيع
توقيع : طُمُوحي الجنّة


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
ديكورات غرف نوم دمياط مودرن وكلاسيك 2024 غرف نوم مجموعة منوعة للعرسان sweet angel غرف نوم 2022
صور خرائط وتصاميم منازل و شقق مساحات صغيرة ومتوسطة تصاميم بيوت صغيرة مخططات منازل اسيرة 67 تأثيث المنزل
ديكورات غرف أطفال روعة ، ديكورات ممتعة للأطفال مملوءة بالنشاط ، افكار غرف أطفالك 2024 رحيق العفة غرف نوم 2022
صور ديكورات منازل حديثة ديكورات منازل جميلة ديكورات منازل 2024 فلسطين ديكورات ومفروشات
منازل جميله على قمم الاشجار لؤلؤة الايمان عدلات للسياحة والسفر والرحلات


الساعة الآن 03:19 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل