أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل



https://adlat.net/showthread.php?t=260633
1597 11
#1

129127 وجاء العيد .فكل عام وانتم طيبين


[IMG]https://***- /bas/0061.gif[/IMG]
وجاء العيد
[IMG]https://***- /fa/0021.gif[/IMG]

.فكل عام وانتم طيبين منيبين من رب العالمين جعله الله عيد مبارك عليكم جميعاً وعلى كل المسلمين فى شتى أرجاء الأرض. وتقبل منَّا ومنكم صالح الاعمال

[IMG]https://***- /fa/0024.gif[/IMG]

عن انس بن مالك أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:" قدِمَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ المدينةَ ولَهُم يومانِ يَلعبونَ فيهِما فقالَ: ما هذانِ اليومانِ ؟قالوا: كنَّا نَلعبُ فيهِما في الجاهليَّةِ فقالَ النبيُّ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ: قد أبدلَكُمُ اللَّهُ بِهما خيرًا منْهُما: يومَ الأضحى ويومَ الفِطرِ"

المحدث : الألباني | المصدر : تخريج مشكاة المصابيح إسناده صحيح




إنً الأعياد نعمة من الله عزوجل والنعم تستدعي مزيد العبادة والذكر شكراً لله عزوجل .

شرعها الله تعالى مواساة وشعور بالأخوة والفقراء لذا شرعت زكاة الفطر عقب الصيام والتصدق من الأضحية في الأضحى

و لاظهار سماحة الإسلام وسعته لعله يدخل في قلوب من شاء من الناس جاء عن عائشة قالت يومئذ - يعني يوم لعب الحبشة في المسجد ، و نظرت عائشة إليهم - :
" لتعلم يهود أن في ديننا فسحة، إني أرسلت بحنيفية سمحة "
أخرجه أحمد.

ولقد كانت اعياد النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه

* أعياد ذكر يعمرونها بالذكر والتكبير والخير كما قال تعالى :
( ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون ) .

ولذلك كان أول ما يستفتح به الناس عيدهم هو الصلاة وما يسبقها من تكبيرات العيد .

وهذا يؤكد أن الغفلة مرفوضة في الأعياد


اللهُ أكْبَرُ، اللهُ أكْبَرُ، لاَ إلهَ إلاَّ اللهُ، والله أكْبَرُ الله أكبر ولِلَّهِ الحَمْدُ،


[IMG]https://***- /fa/0048.gif[/IMG]

_إخوانى وأخواتى:ما هىَّ السنن التي يفعلها المسلم يوم العيد ؟؟

•- الاغتسال قبل الخروج إلى الصلاة :




_فقد صح في الموطأ وغيره أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ كَانَ يَغْتَسِلُ يَوْمَ الْفِطْرِ قَبْلَ أَنْ يَغْدُوَ إِلَى الْمُصَلَّى . الموطأ 428



_وذكر النووي رحمه الله اتفاق العلماء على استحباب الاغتسال لصلاة العيد .

والمعنى الذي يستحب بسببه الاغتسال للجمعة وغيرها من الاجتماعات العامة موجود في العيد بل لعله في العيد أبرز .


[IMG]https://***- /fa/0048.gif[/IMG]




2- الأكل قبل الخروج في الفطر وبعد الصلاة في الأضحى :


من الآداب ألا يخرج في عيد الفطر إلى الصلاة حتى يأكل تمرات لما رواه البخاري عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لا يَغْدُو يَوْمَ الْفِطْرِ حَتَّى يَأْكُلَ تَمَرَاتٍ .. وَيَأْكُلُهُنَّ وِتْرًا . البخاري 953



ومن لم يجد تمرا فليفطر على أي شيء مباح .


وأما في عيد الأضحى فإن المستحب ألا يأكل حتى يرجع من الصلاة فيأكل من أضحيته إن كان له أضحية ، فإن لم يكن له من أضحية فلا حرج أن يأكل قبل الصلاة .


3 التكبير يوم العيد :






وهو من السنن العظيمة في يوم العيد لقوله تعالى :
( ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون ) .




وعن الوليد بن مسلم قال :
سألت الأوزاعي ومالك بن أنس عن إظهار التكبير في العيدين ، قالا : نعم كان عبد الله بن عمر يظهره في يوم الفطر حتى يخرج الإمام .


وصح عن أبي عبد الرحمن السلمي قال :
( كانوا في الفطر أشد منهم في الأضحى )
قال وكيع يعني التكبير . انظر إرواء الغليل 3/122


وروى الدارقطني وغيره أن ابن عمر كان إذا غدا يوم الفطر ويوم الأضحى يجتهد بالتكبير حتى يأتي المصلى ، ثم يكبر حتى يخرج الإمام .

وروى ابن أبي شيبة بسند صحيح عن الزهري قال : كان الناس يكبرون في العيد حين يخرجون من منازلهم حتى يأتوا المصلى وحتى يخرج الإمام فإذا خرج الإمام سكتوا فإذا كبر كبروا . انظر إرواء الغليل 2/121

ووقت التكبير في عيد الفطر يبتدئ من ليلة العيد إلى أن يدخل الإمام لصلاة العيد .

وأما في الأضحى فالتكبير يبدأ من أول يوم من ذي الحجة إلى غروب شمس آخر أيام التشريق .


صيغ التكبير: فالأمر فيها واسع، ومهما كبر به مما ورد عن السلف فحسن،
قال ابن القيم في الهدي:
ويُذكر عنه صلى الله عليه وسلم: أنه كان يُكبِّر من صلاة الفجر يومَ عرفة إلى العصر من آخر أيام التشريق فيقول: اللهُ أكْبَرُ، اللهُ أكْبَرُ، لاَ إلهَ إلاَّ اللهُ، والله أكْبَرُ الله أكبر ولِلَّهِ الحَمْدُ، وهذا وإن كان لا يصح إسناده، فالعمل عليه، ولفظه هكذا يشفع التكبير، وأما كونه ثلاثاً، فإنما رُوى عن جابر وابن عباس مِن فعلهما ثلاثاً فقط، وكِلاهما حسن.




قال الشافعي: إن زاد فقال: الله أكبرُ كبيراً، والحمدُ للَّه كثيراًَ، وسُبْحانَ اللهِ بُكرةً وأصيلاً، لا إلهَ إلا اللهُ، ولا نعبدُ إلا إيَّاه، مخلصين له الدِّينَ ولو كره الكافرون، لا إله إلا اللهُ وحدَهُ، صدَقَ وعده، ونصرَ عبدَه، وهزم الأحزابَ وحده، لا إله إلا الله واللهُ أكبرُـ كان حسناً.

وقال ابن جبرين :يسن للمسلمين إظهار التكبير والجهر به، فهو من شعائر ذلك اليوم، وصفته: الله أكبر الله أكبر الله أكبر،لا إله إلا الله، والله أكبر الله أكبر، ولله الحمد.



وإن شاء قال: الله أكبر كبيراً، والحمد لله كثيراً، وسبحان الله بكرةً أصيلا، وتعالى الله جباراً قديراً، وصلى الله على محمد النبي وسلم تسليماً كبيراً، أو نحو ذلك من التكبير.

انتهى.



وبما تقدم نخلص إلى أن هذه الزيادة مختلف فيها والأولى تركها والاقتصار على ما ورد عن السلف فهو أفضل وأطيب، وخروجا من خلاف من لم ير مشروعيتها، وأن زيادتها من الأمور التي لا تنكر على من جاء بها، فإن الأمر في هذا واسع ـ كما رأيت ـ في كلام العلماء المتقدم، والمسألة من مسائل الاجتهاد.
والله أعلم فتاوى اسلام ويب..

[IMG]https://***- /fa/0048.gif[/IMG]


ومن آداب العيد التهنئة الطيبة التي يتبادلها الناس فيما بينهم أيا كان لفظها مثل قول بعضهم لبعض : تقبل الله منا ومنكم أو عيد مبارك وما أشبه ذلك من عبارات التهنئة المباحة .



وعن جبير بن نفير ، قال : كان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم إذا التقوا يوم العيد يقول بعضهم لبعض ، تُقُبِّل منا ومنك . قال ابن حجر : إسناده حسن . الفتح 2/446


فالتهنئة كانت معروفة عند الصحابة ورخص فيها أهل العلم كالإمام أحمد وغيره وقد ورد ما يدل عليه من مشروعية التهنئة بالمناسبات وتهنئة الصحابة بعضهم بعضا عند حصول ما يسر مثل أن يتوب الله تعالى على امرئ فيقومون بتهنئته بذلك إلى غير ذلك .


ولا ريب أن هذه التهنئة من مكارم الأخلاق والمظاهر الاجتماعية الحسنة بين المسلمين .


وأقل ما يقال في موضوع التهنئة أن تهنئ من هنأك بالعيد ، وتسكت إن سكت كما قال الإمام أحمد رحمه الله : إن هنأني أحد أجبته وإلا لم أبتدئه .


[IMG]https://***- /fa/0048.gif[/IMG]


5- التجمل للعيدين..

عن عبد الله بن عُمَرَ رضي الله عنه قَالَ أَخَذَ عُمَرُ جُبَّةً مِنْ إِسْتَبْرَقٍ تُبَاعُ فِي السُّوقِ فَأَخَذَهَا فَأَتَى بِهَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ابْتَعْ هَذِهِ تَجَمَّلْ بِهَا لِلْعِيدِ وَالْوُفُودِ فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّمَا هَذِهِ لِبَاسُ مَنْ لا خَلاقَ لَهُ .. رواه البخاري 948


فأقر النبي صلى الله عليه وسلم عمر على التجمل للعيد لكنه أنكر عليه شراء هذه الجبة لأنها من حرير .


وعن جابر رضي الله عنه قال : كان للنبي صلى الله عليه وسلم جبة يلبسها للعيدين ويوم الجمعة . صحيح ابن خزيمة 1765


وروى البيهقي بسند صحيح أن ابن عمر كان يلبس للعيد أجمل ثيابه

فينبغي للرجل أن يلبس أجمل ما عنده من الثياب عند الخروج للعيد .

أما النساء فيبتعدن عن الزينة إذا خرجن لأنهن منهيات عن إظهار الزينة للرجال الأجانب وكذلك يحرم على من أرادت الخروج أن تمس الطيب أو تتعرض للرجال بالفتنة فإنها ما خرجت إلا لعبادة وطاعة .


6- الذهاب إلى الصلاة من طريق والعودة من آخر ..

عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا كَانَ يَوْمُ عِيدٍ خَالَفَ الطَّرِيقَ . رواه البخاري 986

قيل الحكمة من ذلك ليشهد له الطريقان عند الله يوم القيامة ، والأرض تحدّث يوم القيامة بما عُمل عليها من الخير والشرّ .

وقيل لإظهار شعائر الإسلام في الطريقين .

وقيل لإظهار ذكر الله .

وقيل لإغاظة المنافقين واليهود وليرهبهم بكثرة من معه .

وقيل ليقضى حوائج الناس من الاستفتاء والتعليم والاقتداء أو الصدقة على المحاويج أو ليزور أقاربه وليصل رحمه .والله أعلم .الإسلام سؤال وجواب
[IMG]https://***- /fa/0048.gif[/IMG]


صلاة العيد:

عن أبي سعيد الخدري : " كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَخْرُجُ يَوْمَ الْفِطْرِ وَالأَضْحَى إِلَى الْمُصَلَّى فَأَوَّلُ شَيْءٍ يَبْدَأُ بِهِ الصَّلاةُ ثُمَّ يَنْصَرِفُ ، فَيَقُومُ مُقَابِلَ النَّاسِ وَالنَّاسُ جُلُوسٌ عَلَى صُفُوفِهِم ،ْ فَيَعِظُهُمْ وَيُوصِيهِمْ وَيَأْمُرُهُمْ ، فَإِنْ كَانَ يُرِيدُ أَنْ يَقْطَعَ بَعْثًا قَطَعَهُ أَوْ يَأْمُرَ بِشَيْءٍ أَمَرَ بِه ،ِ ثُمَّ يَنْصَرِفُ..رواه البخارى.



و صفة صلاة العيد أن يحضر الإمام ويؤم الناس بركعتين، قال عمر : صلاة الفطر ركعتان وصلاة الأضحى ركعتان تمام غيرُ قصر على لسان نبيكم وقد خاب من افترى.



يُكبر في الأولى تكبيرة الإحرام، ثم يُكبر بعدها ست تكبيرات أو سبع تكبيرات لحديث عائشة ا : " التكبير في الفطر والأضحى الأولى سبع تكبيرات وفي الثانية خمس تكبيرات سوى تكبيرتي الركوع " رواه أبو داود وصححه الألباني في إراواء الغليل.

ثم يقرأ سورة الفاتحة، ويقرأ سورة " ق " في الركعة الأولى، وفي الركعة الثانية يقوم مُكبراً فإذا انتهى من القيام يُكبر خمس تكبيرات، ويقرأ سورة الفاتحة، ثم سورة " القمر " فهاتان السورتان كان النبي يقرأ بهما في العيدين، وإن شاء قرأ في الأولى بـ " الأعلى " وفي الثانية بـ " الغاشية " فقد ورد أنه كان يقرأ في العيد سورتي " الأعلى ، والغاشية ".



وينبغي للإمام إحياء السنة بقراءة هذه السور حتى يعرفها المسلمون ولا يستنكروها إذا وقعت.



وبعد الصلاة يخطب الإمام في الناس، وينبغي أن يخص شيئاً من الخطبة يوجهه إلى النساء يأمرهن بما ينبغي أن يقمن به، وينهاهن عن ما ينبغي أن يتجنبنه كما فعل النبي.


[IMG]https://***- /fa/0048.gif[/IMG]


مخالفات تقع فى العيد:


زيارة المقابر في يومَي العيدَين: وهذا مع مُناقَضتِه لمقصود العيد وشِعاره من البشر والفرح والسرور، ومُخالفتِه هديه - صلى الله عليه وسلم - وفعل السلف، فإنه يَدخُل في عموم نهيه - صلى الله عليه وسلم - عن اتخاذ القبور عيدًا؛ إذ إنَّ قصْدها في أوقات معيَّنة، ومواسم معروفة من معاني اتخاذها عيدًا، كما ذكر أهل العلم [انظر:"أحكام الجنائز وبدعها" للألباني (ص:219)، (ص:258)].



- اختلاط النساء بالرجال في المصلى والشوارع وغيرها، ومزاحمتهن الرجال فيها: وفي ذلك فتنة عظيمة وخطر كبير، والواجب تحذير النساء والرجال من ذلك، واتخاذ التدابير اللازمة لمنع ذلك ما أمكن، كما ينبغي على الرجال والشباب عدم الانصراف من المصلى أو المسجد إلا بعد تمام انصرافهنَّ.



- خروج بعض النساء مُتعطِّرات متجمِّلات سافرات: وهذا مما عمَّتْ به البلوى، وتهاون به الناس، وقد قال عليه الصلاة والسلام:
((أيما امرأة استعطَرتْ فمرَّت على قوم ليَجدوا من ريحها فهي زانية))
[رواه النسائي 5126 والترمذي 2786 وحسنه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب 2024].




وعن أبي هريرة قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((صِنفان من أهل النار لم أرهما: قوم معهم سياط كأذناب البقر يَضرِبون بها الناس، ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات رؤوسهنَّ كأسنمة البخت المائلة، لا يدخلْن الجنَّة، ولا يجدْنَ ريحها، وإنَّ ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا))
[رواه مسلم 2128].




فعلى أولياء النساء أن يتقوا الله فيمن تحت أيديهم، وأن يقوموا بما أوجب الله عليهم من القوامة؛ لأن
﴿ الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ ﴾ [النساء: 34].

فعليهم أن يوجِّهوهنَّ ويأخذوا بأيديهنَّ إلى ما فيه نجاتهنَّ، وسلامتهنَّ في الدنيا والآخِرة بالابتعاد عما حرَّم الله، والترغيب فيما يقرِّب إلى الله.


- الاستماع إلى الغناء المحرَّم:
إن من المنكرات التي عمَّت وطمَّت في هذا الزمن الموسيقى والطرب، وقد انتشرت انتشارًا كبيرًا، وتهاون الناس في أمرها، فهي في التلفاز والإذاعة والسيارة والبيت والأسواق، وهذا مِصداق قوله - صلى الله عليه وسلم -:
((ليكونَّن من أمتي أقوام يستحلون الحِرَ والحرير والخمر والمعازف))، (والحِرَ هو: الفرج الحرام، يعني: الزنا، والمعازف هي: الأغاني وآلات الطرب).



فعلى المسلم أن يتقي الله، وأن يعلم بأن نعمة الله عليه تستلزم شكرها، وليس من الشكر أن يعصي المسلم ربه، وهو الذي أمدَّه بالنعم.


مرَّ أحد الصالحين بقوم يلهون ويلغون يوم العيد فقال لهم: إن كنتم أحسنتم في رمضان فليس هذا شكر الإحسان، وإن كنتم أسأتم فما هكذا يفعل من أساء مع الرحمن .

تقبل الله منًا ومنكم ...

[IMG]https://scontent-cai1-1.***- /hphotos-xfp1/t31.0-8/11930958_624875717653596_4341215960392275526_o.jpg[/IMG]






إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#2

افتراضي رد: وجاء العيد .فكل عام وانتم طيبين

[IMG]https://scontent-cai1-1.***- /hphotos-xfp1/t31.0-8/11930958_624875717653596_4341215960392275526_o.jpg[/IMG][IMG]https://***- /fa/0048.gif[/IMG]

إظهار التوقيع
توقيع : حياء حواء
#3

افتراضي رد: وجاء العيد .فكل عام وانتم طيبين

ان شاء الله اعود عليكي بالصحة و العافية و الفرح كمان
و كمان عيد أضحى مبارك لكل العدولات الحلوات بحبكن

#4

Oh رد: وجاء العيد .فكل عام وانتم طيبين


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حياء حواء
[IMG]https://scontent-cai1-1.***- /hphotos-xfp1/t31.0-8/11930958_624875717653596_4341215960392275526_o.jpg[/IMG][IMG]https://***- /fa/0048.gif[/IMG]
جميل التصميم

#5

افتراضي رد: وجاء العيد .فكل عام وانتم طيبين


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة توري فيغا
جميل التصميم
  1. انتي اجمل

إظهار التوقيع
توقيع : حياء حواء
#6

افتراضي رد: وجاء العيد .فكل عام وانتم طيبين


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حياء حواء
  1. انتي اجمل
و انتي أحلى
يا أختي الحلوة

#7

افتراضي رد: وجاء العيد .فكل عام وانتم طيبين

جزاكى الله خيرا
#عيد_سعيد

إظهار التوقيع
توقيع : Nada Ndod
#8

افتراضي رد: وجاء العيد .فكل عام وانتم طيبين

كل عام وانتي بالف خير
إظهار التوقيع
توقيع : نسمة مساء
#9

افتراضي رد: وجاء العيد .فكل عام وانتم طيبين

كل عام وانتم بخير
#10

افتراضي رد: وجاء العيد .فكل عام وانتم طيبين

بارك الله فيكي
#11

افتراضي رد: وجاء العيد .فكل عام وانتم طيبين

لا اله الا الله
#12

افتراضي رد: وجاء العيد .فكل عام وانتم طيبين

سبحان الله والحمد لله والله اكبر


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
صور ورسائل وتواقيع وصور رمزية و sms لعيد الفطر المبارك كل عام وانتم بخير شوشو السكرة مضيفة عدلات
رابطة عشاق النادي الأهلي && Alahly فتاة مسلمة اخبار رياضية
ننشر تقرير هيئة النيابة الإدارية عن أعمالها خلال عام 2024 سارة سرسور اهم الاخبار - اخبار يومية
مرشحي الرئاسة المصرية 2024 + نبذه عنهم كتكوتة اهم الاخبار - اخبار يومية
كل عام وانتم بخير ملاك وعيوني هلاك مضيفة عدلات


الساعة الآن 11:05 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل