أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل




https://adlat.net/showthread.php?t=266731
1128 3
#1

افتراضي تقرير عن : أمراض الجلد الشائعة

تقرير عن : أمراض الجلد الشائعة
  • أمراض الجلد الشائعة

    كلما تقدم الانسان في العمر يصبح أكثر عرضة لعدد من أمراض الجلد. بعض هذه الأمراض ينشأ بسبب التغيرات الهرمونية أو خلال ادائها الوظيفي. والبعض الآخر بسبب التعرض للتهتك في الأوعية الدموية أو العدوى. يمكن لأطباء الأمراض الجلدية أن يختاروا من بين علاجات متنوعة (أنظر جدول 1).
    الجدول رقم 1: اختيار العلاج الصحيح لأمراض الجلد
    أمراض الجلد
    العلاجات
    حب الشباب
    المنتجات التي تباع بدون وصفة طبية، والتى تحنوى على بينزيول بيروكسايد أو حمض السلسليك، والمضادات الحيوية التي تتطلب وصفة طبية، الموضعية أو التي تؤخذ عن طريق الفم والريتينويدات الموضعية أو التي تؤخذ عن طريق الفم.
    جفاف الجلد
    الفازلين، زيوت المعادن، أو الدهانات المرطبة التي توضع مباشرة بعد الاستحمام.
    التهاب الجلد التماسي
    مرهم الستيرويدات الموضعي، وفي الحالات الشديدة، ستيرويدات عن طريق الفم. مضادات الهيستامين المهدئة عن طريق الفم أو دهانات منعمة وضمادات مبللة تساعد في التغلب على الحكة.
    التلف الناتج عن الشمس والشيخوخة بسبب الضوء وأمراض الجلد ذات الصلة،
    مثل الخطوط والتجاعيد وترهل الجلد وبقع تقدم العمر وترهل جلد جفن العين.
    واقيات الشمس والعلاج بالتجميد والكريمات الموضعية والعلاج بالليزر والتقشير الكيمائي وشد الأنسجة الرخوة وحقن توكسين الوتوليتيوم والجراحة.
    فقدان الشعر
    مونوكسيديل، فيناستريد، زرع الشعر.
    علامات الولادة، الوشم، الأورام
    جراحة الليزر، الاستئصال الجراحي، الجراحة بالتجميد، التقشير الكيميائي
    الندبات الناجمة عن حب الشباب أو الإصابات
    التنعيم بالليزر، تكبير النسيج الرخو، جراحة إصلاح النتوءات.
    سرطانات الجلد
    الاستئصال الجراحي، الجراحة المجهرية الدقيقة، جراحة الليزر، الجراحة بالتجميد، العلاج الكيماوي الموضعي.
    العد الوردى
    المضادات الحيوية الموضعية والأدوية الموضعية الأخرى والمضادات الحيوية المجموعية لتقليل الفقاقيع وعلاجات الليزر والعلاجات الضوئية لمعالجة الأوعية الدموية الحمراء المتمددة.
    الأوردة العنكبوتية والدوالي
    علاج الليزر، العلاج التصلبي، جراحة الأوعية الدموية الداخلية من أجل معالجة الدوالي.
  • امراض الجلد الاكثر شيوعا مع التقدم في السن هي جفاف الجلد

    يعاني كل شخص تقريبا، من البشرة الجافة في مرحلة ما من مراحل حياته، لكن جفاف البشرة يعتبر من امراض الجلد التي اصبحت أكثر شيوعا مع التقدم في السن.وقد تكون قابلية الاصابة بجفاف البشرة لآسباب ورثية لكن الخبراء يقدرون ان 75% على الأقل من الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 سنة يعانون من البشرة الجافة. بالرغم من انك ستظن انه من البديهي أن يحدث جفاف البشرة نتيجة للتغيرات المصاحبة للشيخوخة، إلا أن فقدان الجلد لكثير من رطوبته لا يحصل بسبب الشيخوخة بقدر ما ينشأ بسبب التأثيرات المتراكمة للتعرض لأشعة الشمس. فأشعة الشمس الضارة تجعل الجلد رقيقا ولا يحتفظ برطوبته.
    مع مرور الوقت، يقل إنتاج الجلد من الزيوت الطبيعية، ولا يكون الجلد رطبا كما كان سابقا. ويمكن أن تصبح الطبقة الخارجية من الجلد مثل جدار من القرميد: فتتراكم خلايا الجلد في طبقات يتخللها ما يشبه المدافع التي تقوم بإنتاج الكيراتين والزيوت الطبيعية التي تحفظ للجلد ليونته. وكما أن جدار القرميد يجف ويتفتت مع الوقت ومن جراء التعرض للعوامل المختلفة، هكذا أيضا يمكن أن يجف الجلد ويتشقق أو يصاب بالحكة. وتزيد بعض الحالات الطبية، مثل قصور الغدة الدرقية والسكري وأمراض الكلى، من احتمالية الإصابة بجفاف الجلد.
    أعراض جفاف الجلد
    • بقع متقشرة على الجلد
    • حكة
    • احمرار قشري
    • جفاف عام


    (علاج جفاف البشرة

    خط الدفاع الأول ضد البشرة الجافة هو استخدام مرطب فعال لترطيب وتلطيف البشرة بالماء والدهون. بعض هذه المستحضرات يجذب الماء في داخل الجلد ويحتفظ به، بينما يمنع بعضها الجلد من فقدان الماء عن طريق تغطيته بطبقه كثيفة غير قابلة لنفاذ الماء منها. ومن أكثر المستحضرات فاعليه هو البترولاتوم المعروف أيضا بالفازلين. وهو يدخل في تركيب الكثير من المرطبات والمراهم وذلك لأنه غير مكلف ويمنع فقدان الماء دون التسبب في انسداد المسام. اللانولين أيضا من العناصر واسعة الاستخدام. الزيوت المرطبة، مثل زيوت المعادن هي أيضا فعالة بدون الملمس الدهني الذي يتركه الفازلين. بالرغم من قدرة هذه المرطبات على تلطيف تهيج البشرة الجافة، إلا أنها لا تستطيع أن تمنع ظهور التجاعيد أو أن تقلل منها.
    الفازلين والزيوت المرطبة لا تحتوى على الماء. بسبب عدم احتوائها على الماء، يفضل استخدامها حين يكون الجلد رطبا بعد الاستحمام، للاحتفاظ بالرطوبة لأن هذا يزيد من تأثيرها المرطب على الجلد.
    الدهانات والكريمات هي مواد تحتوى على مكونات أساسيه من الماء والزيت ويمكن استخدامها في أي وقت وبصفه مؤقتة لترطيب الجلد. الدهانات والكريمات أقل دهنية وأكثر جاذبية من الناحية الجمالية عن الفازلين. الدهانات اقل كثافة من الكريمات لأنها تحتوى على نسبة أكبر من الماء، كما تحتوى أيضا على مستحلب يحافظ على المنتج من الانحلال. كما أن المرطبات، مثل السوربيتول والجليسرين ، تحافظ على وجود الماء على سطح الجلد وتساعد على امتصاصه للرطوبة. بالإضافة لاستخدام المرطبات، من شأن إدخال بعض التغييرات في أسلوب الحياة أو في البيئة المحيطة أن تقلل من جفاف الجلد:

    • أضف مرطبا إلى الهواء الناتج من ملطفات الجو أو قدرا من الماء إلى أنابيب التدفئة المركزية.
    • عند الاستحمام، استخدم المياه الفاترة بدلا من الساخنة، فالمياه الساخنة قد تسبب جفاف الجلد عن طريق إزالة الزيوت الطبيعية من الجلد.
    • استخدم صابونا لا يحتوي على مواد مهيجة للبشرة، لأن هذه تسبب جفاف الجلد. الصابون المشبع بالدهون أو صابون التنظيف هو أقل تأثيرا من الصابون العادي أو السائل أو الصابون المضاد للبكتريا.
    • بدلا من فرك الجسم، يكفي تنشيفه بلطف بعد الاستحمام.
    • ضع المرطب على الجلد بعد الاستحمام فورا ليتمكن من المحافظة على الماء الذي امتصه أثناء الاستحمام.
    • ارتدِ أقمشة ناعمة لا تحتك بالجلد أو تهيجه.
  • حب الشباب .. من امراض الجلد الشائعة في فترة المراهقة

    من امراض الجلد الشائعة في فترة المراهقة ويمكن أن تظهر للمرة الأولى، أيضا، أو أن تتفاقم أكثر في فترة منتصف العمر، لأسباب غير مفهومه. التقلبات التي تحدث في الهورمونات المصاحبة لفترة الحيض أوسن اليأس تجعل السيدات أكثر عرضة للإصابة بحب الشباب.

    ينتج حب الشباب عن تغيرات في بطانة حويصلات الشعر مما يجعل الحويصلة تصاب بالانسداد بمادة زيتية شمعية تعرف بالزهم هذه العملية يتم تحفيزها بواسطة هورمونات ذكرية تعرف بالاندروجينات. ومع ذلك فهذه الهورمونات ليست هي السبب في ظهور حب الشباب.
    أعراض : حب الشباب
    • رؤوس بيضاء (غدد دهنية مسدودة)
    • رؤوس سوداء (غدد دهنية مفتوحة)
    • بثور (نتوءات حمراء منتفخة) قد تحتوى على صديد، أحيانا.


    علاج حب الشباب

    الكثير من طرق علاج امراض الجلد متوفرة ومتاحة الآن. إن كنت تعاني من حب الشباب بدرجة غير بسيطة وبدون التهاب، فالعلاج بواسطة دهان أو كريم يحتوى على البنزويل بيروكسايد سوف يُبقي المسام مفتوحة ويقلل من نمو البكتريا. الدهانات والكريمات أو أنواع الجل التي تحتوي على حمض السالسيليك أو الكبريت لا تمنع ظهور حب الشباب لكنها تسبب جفاف حبوب الشباب الموجودة وتقشّرها.
    المضادات الحيوية الموضعية ـــــ اريثرومايسين، كليندامايسين وغيرها ـــــ تقتل البكتريا وهي متوفرة ويمكن الحصول عليها بوصفة طبية. وهكذا أيضا المضادات الحيوية التي تعطى عن طريق الفم، والتي هي أكثر فاعلية. هذان النوعان يقضيان على البكتريا البروبيونيه المسؤولة عن تكوين حب الشباب.
    الرتينويدات، التي يمكن الحصول عليها بواسطة وصفة طبية، هي من مشتقات الفيتامين أ وتستخدم بشكل شائع وفعال لمعالجة حب الشباب. فهي تُحدث الكثير من التغيرات في خلايا الجلد للحد من تكوين البثور. وتصبح الرتينويدات أكثر فاعليه عند استخدمها مع مضادات الميكروبات ـــــ سواء المضادات الحيوية أو البنزويل بيروكسايد. فاستخدام الرتينويدات بالإضافة إلى مضاد الميكروبات يعتبر أفضل من استخدام أحدهما بشكل منفرد. وتريتونين (ريتين أ، رينوفا) هو أشهر الرتينويدات المستخدمة لعلاج حب الشباب، لكنه قد يسبب تهيج البشرة. ويتوفر التريتونين صورة مغلفه أقل إثارة لتهيج الجلد. والتريتونين مع دواءين مشابهين له، هما ادابالين و تازاروتين، يمكن الحصول عليها فقط بواسطة وصفة طبية. وهناك علاج آخر هو حمض الازاليك، وهو مضاد للبكتريا لحالات حب الشباب البسيطة حتى المتوسطة.
    أقوى أنواع الرتينويدات هو ايزوتريتينوين (اكوتاني) الذي يفضل استخدامه عن طريق الفم، أكثر من الاستخدام الموضعي. ايزوتريتينوين فعال جدا في معالجة حالات حب الشباب الشديدة، لكن له بعض الآثار الجانبية، مثل جفاف الجلد وتشقق الشفتين. وهناك أيضا بعض الآثار الجانبية الأقل شيوعا مثل زيادة الحساسية للشمس وآلام العضلات والمفاصل والصداع وتقصف الشعر وضعف الرؤية الليلية. هذا الدواء معروف أيضا بأنه يسبب بعض العيوب الخلقية، لذا يمنع استخدامه خلال فترة الحمل. وقد أصيب بعض المرضى الذين كانوا يتعاطون الايزوتريتينوين بمشاكل نفسية، منها الاكتئاب ، كما ظهر لدى بعضهم، في حالات نادرة، سلوك انتحاري. وكإجراء وقائي، وضعت الحكومة الفيدرالية في الولايات المتحدة بعض القيود لوصف الايزوتريتينوين. فالأطباء ملزمون بتسجيل المرضى في قاعدة بيانات قومية وبأن يجروا للمرضى فحوصات شهريه، مجددين بيانات التسجيل في كل زيارة.
    الكثير من السيدات ــــ حتى نسبة 60%، وفقا للأكاديمية الأمريكية لطب الأمراض الجلدية ـــــ لا يستجبن للعلاج الروتيني أو يكتشفن، مع مرور الوقت، أن الأدوية التي يستخدمنها غير فعاله. ونتيجة لذلك، أصبح الايزوتريتينوين خيارا أكثر شيوعا، بالرغم من سلبياته.
    ويصح هذا الكلام بالنسبة للعلاج الهرموني، أيضا.فحبوب منع الحمل التي تحتوي بصفه رئيسيه على هورمون الاستروجين فعاله في معالجة السيدات المصابات بحب الشباب. والأنواع التي تحتوى على خليط من هرموني الاستروجين والبروجيستين تؤدي إلى تقليل مستويات الاندروجين. بعض التأثيرات غير المرغوب فيها تشمل الغثيان، الصداع وآلام الثديين، ولكن حبوب منع الحمل قد تساعد على التقليل من فقدان (كثافة) العظام وتقليل فرصة الإصابة بسرطان المبيض وسرطان القولون والمستقيم. والعقار المضاد للاندروجين (سبيرونولاكتون) يمكن أن يضاف أو يستخدم بمفرده إذا كانت حبوب منع الحمل غير فعالة.
    السيدات اللواتي تعانين من ارتفاع في ضغط الدم أو سبق وتعرضن للإصابة بسكتة دماغيه أو جلطه دمويه أو سرطان الثدي أو الرحم؛ والمدخنات اللواتي تزيد أعمارهن عن 35 سنة يجب عليهن الامتناع عن تناول حبوب منع الحمل. أما البدائل فتشمل، بشكل أساسي، سبيرونولاكتون الذي يستخدم مع مضادات حيوية أو بمفرده. كما أن العلاجات الضوئية والعلاج بالليزر هي فعالة، أيضا، في معالجة حب الشباب أو الندبات الناتجة عنه.
    بالنسبة لأصحاب البشرة السوداء، يفضل استخدام الرتينويدات والمضادات الحيوية. ولكنها قد تكون مهيجه للجلد وتصيبه بالجفاف وتؤدي إلى تغيرات دائمة في صبغة الجلد بسبب التهاب الجلد التماسى. لتجنب حدوث هذا الأثر الجانبي، يجب البدء باستخدام كريم بتركيز قليل أو في صورة جل. وبدلا عن ذلك، يمكن استخدام الكريم أو الجل كل ليلتين مع زيادة الجرعة بشكل تدريجي في فترة زمنيه تمتد من أربعة إلى ستة أسابيع. والمضادات الحيوية الموضعية، مثل اريثرومايسين وكليندامايسين، شائعة الاستخدام، بالإضافة إلى البنزويل بيروكسايد، لتجنب حدوث مقاومة ضد المضادات الحيوية. ويوصي الخبراء بالبدء باستخدام تركيزات قليله في شكل جل مائي. ومن العلاجات الموضعية المفيدة أيضا كريم حمض ازالايك 20% وجل دابسون 5%. والمقشرات الكيميائية السطحية هي أيضا من العلاجات الفعالة. وأيا كان نوع العلاج الذي ستستخدمه، فقد تود إضافة عنصر مزيل للصبغة لتجنب الاسوداد الناتج عن حب الشباب. كما ينبغي أن تتذكر، أيضا، أنه يجب ارتداء واق من الشمس عند التعرض لأشعتها، وذلك لتجنب تفاقم مشكله الاسوداد المرتبط بحب الشباب.




    قد يكون للعلاج الضوئي والعلاج بالليزر دور هام في معالجة حب الشباب يوما ما، لكن حتى الآن هناك القليل من الأبحاث في هذا المجال التي تدعم استخدامهما. هناك دراسة أجريت في العام 2008 قامت بفحص بيانات لـ 19 تجربة تشمل 587 مريضا رجحت أن العلاج الضوئي ـــــ خاصة الديناميكا الضوئية، التي تجمع ما بين الاستخدام الموضعي لمحسس الضوء والتحفيز، إما بالتعرض للضوء أو لطاقة الليزر ــــــ قد يكون فعالا في معالجة حب الشباب على المدى القريب. إحدى هذه التجارب بينت أن العلاج بالديناميكا الضوئية كان أكثر فاعلية عندما اقترن بعلاج ضوئي غير الليزر معروف بـ "نبضات الضوء المكثف" (راجع: "تجديد الشباب بنبضات الضوء المكثف ). لكن الكثير من هذه الدراسات غير مصمم بطريقه جيدة، لذا فإن هنالك حاجة إلى المزيد من الأبحاث والتجارب.
    في العام 2009، قام باحثون في المملكة المتحدة بتحليل نتائج 25 تجربة أجريت على 694 مريضا فوجدوا أن العلاجات المتعددة بالضوء الأزرق والضوء الأزرق الأحمر وأشعة الليزر تحت الحمراء هي أكثر فاعلية من العلاجات الضوئية الأخرى في معالجة حب الشباب. وأظهرت أبحاث أخرى أن علاجات الديناميكا الضوئية هي فعالة أيضا. ومع ذلك، أظهرت إحدى الدراسات إن التحسن في الحالات المرضية ليس أفضل منه لدى استخدام جل ادابالين 1%. وعلاوة على ذلك، وجد الكثير من المرضى أن الأعراض الجانبية للعلاج بالليزر غير مقبولة.
    قد يكون العلاج باليزر أكثر فاعلية في معالجة الندبات الناتجة عن حب الشباب، من معالجة حب الشباب نفسه. وقد أجريت دراسة حول استخدام الليزر في الجراحة والطب، أجريت على 13 شخصا يعانون من حالات الندبات الناتجة عن حب الشباب تتراوح حالاتهم ما بين المتوسطة والشديدة ونشرت نتائجها في آب 2008 . وأظهرت هذه الدراسة أن اثنين أو ثلاثة من العلاجات بليزر ثاني أكسيد الكربون المجزأ ساهمت في تحسن بنسبة 26% إلى 50 % من تركيبة الجلد، إذ أصيبت بأعراض جانبيه قليلة. وأحرز جميع المرضى تحسنا كبيرا في عمق الندبات يتراوح بين 43% إلى 80%. (لمزيد من المعلومات عن العلاج بالليزر راجع: طريق العناية بالبشرة بمساعدة اجراءات الليزر"
  • من امراض الجلد .. التهاب الجلد التماسي

    كما هو مفهوم من الاسم، التهاب الجلد التماسي ويحدث بعد تلامس الجلد مع مادة مهيجه. وقد يحدث هذا الالتهاب إما عن طريق تفاعل حساسية أو لمجرد التلامس مع مادة مهيجه للجلد. وصورة الحساسية هي نوع من أنواع الحساسية التي تسببها خلايا معينة تسمى خلايا T في الجهاز المناعي في ما يعرف بـاسم "تفاعل فرط الحساسية المتأخر". واللبلاب السام والنباتات الأخرى من جنس السماق هي أمثلة نموذجية لمسببات الحساسية التي تؤدي إلى التهاب الجلد التماسي. معظم الناس متعودون على الفقاقيع الحمراء المثيرة للحكة التي تظهر على الجسم والتي قد تحدث بعد السير في الأدغال حيث توجد هذه النباتات. ولكن الطفح الجلدي يظهر، عادة، في اليوم الثاني أو الثالث بعد التعرض لهذه النباتات.
    التهاب الجلد التماسي عن طريق الحساسية قد يحدث بطريقة غير متوقعة، حتى بعد التعرض لمادة معينة لفترة من الوقت دون حدوث أية مشاكل. على سبيل المثال، طلاء الأظافر والنيكل الموجود في المجوهرات والحلي وبعض الأدوية ـــ مثل المضادات الحيوية والمواد المخدرة الموضعية - يمكن أن يسبب تفاعلا مفاجئا. وقد تم التعرف على بعض المواد، مثل العطور وزيوت النباتات (خصوصا زيت النخيل) والمضاد الحيوي المشهور باسيتراسين والكورتيكوستيرويدات وكوكاميدوبربيل بيتاين (يدخل في تركيب الكثير من مستحضرات التجميل)، باعتبارها مواد مسببة للحساسية،
  • وذلك في دراسة أجريت في العام 2006.
    هناك مواد أخرى كثيرة قد تسبب التهاب الجلد التماسي عن طريق الاحتكاك المباشر، وليس كتفاعل حساسية، مثل مواد التنظيف والمذيبات
  • والأحماض والزيوت والكيماويات البيئية، مثل مبيدات الحشرات.
  • قائمة المواد التي يمكن أن تسبب حدوث التهاب الجلد التماسي طويلة، بعضها مذكور في الجدول 2.

    تقرير عن : أمراض الجلد الشائعة




إظهار التوقيع
توقيع : زاهرة الياياسمين
#2

افتراضي رد: تقرير عن : أمراض الجلد الشائعة

مشكووووووووورة

إظهار التوقيع
توقيع : طُمُوحي الجنّة
#3

افتراضي رد: تقرير عن : أمراض الجلد الشائعة

يسلمووووو
إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5
#4

افتراضي رد: تقرير عن : أمراض الجلد الشائعة

رد: تقرير عن : أمراض الجلد الشائعة
إظهار التوقيع
توقيع : هبه شلبي
أدوات الموضوع


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
الجلد يتكلم سبحان الله dodo modo الاعجاز العلمي
سرطان الجلد ( Skin Cancer ) ام طاطو العيادة الطبية
معلومات لا يعرفها مرضى سرطان الجلد, معلومات هامة لا يعرفها مرضى سرطان الجلد العدولة هدير العيادة الطبية
التعرف ع سرطان الجلد_أسبابه_عوامل الخطر_العلاج التشخيص tasneem$toto العيادة الطبية
جفاف الجلد فى الشتاء إم البراء العناية بالبشرة


الساعة الآن 11:19 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل