أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل



https://adlat.net/showthread.php?t=271127
1279 11
#1

افتراضي من أسباب دخول الجنَّة

[IMG]https://***- /bas/0059.gif[/IMG]

كل منَّا بلا شك يتمنى دخول الجنَّة...اليس كذلك؟؟
ولذلك كلنا يبحث عن اسباب دخول الجنَّة..
تعالوا احبائي لنتعرف عن سبب من أسباب دخول الجنَّة ولكنَّه خاص بالرجال عوض الله على النساء فى عبادات اخرى وكفى حديث:

{ إذا صلَّتِ المرأةُ خَمْسَها ، و صامَت شهرَها ، و حَفِظَت فرْجَها ، وأطاعَت زَوجَها ، دخَلتِ الجنَّةَ}

الراوي:أنس بن مالك و عبدالرحمن الزهري و عبدالرحمن المحدث:الألباني المصدر:صحيح الجامع الجزء أو الصفحة:661 حكم المحدث:صحيح


[IMG]https://***- /fa/0170.gif[/IMG]

عن أبي هُرَيْرَةَ ! أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ :


( مَنْ خَرَجَ مَعَ جَنَازَةٍ مِنْ بَيْتِهَا وَصَلَّى عَلَيْهَا ثُمَّ تَبِعَهَا حَتَّى تُدْفَنَ كَانَ لَهُ قِيرَاطَانِ مِنْ أَجْرٍ كُلُّ قِيرَاطٍ مِثْلُ أُحُدٍ ، وَمَنْ صَلَّى عَلَيْهَا ثُمَّ رَجَعَ كَانَ لَهُ مِنْ الأَجْرِ مِثْلُ أُحُدٍ ) فَأَرْسَلَ ابْنُ عُمَرَ خَبَّابًا إِلَى عَائِشَةَ يَسْأَلُهَا عَنْ قَوْلِ أَبِي هُرَيْرَةَ ثُمَّ يَرْجِعُ إِلَيْهِ فَيُخْبِرُهُ مَا قَالَتْ ، وَأَخَذَ ابْنُ عُمَرَ قَبْضَةً مِنْ حَصْبَاءِ الْمَسْجِدِ يُقَلِّبُهَا فِي يَدِهِ حَتَّى رَجَعَ إِلَيْهِ الرَّسُولُ ، فَقَالَ : قَالَتْ عَائِشَةُ : صَدَقَ أَبُو هُرَيْرَةَ ، فَضَرَبَ ابْنُ عُمَرَ بِالْحَصَى الَّذِي كَانَ فِي يَدِهِ الأَرْضَ ثُمَّ قَالَ : لَقَدْ فَرَّطْنَا فِي قَرَارِيطَ كَثِيرَةٍ ) .رواه مسلم (945)


[IMG]https://***- /fa/0170.gif[/IMG]
.
المعنى:

القِيرَاطُ : معيارٌ في الوزن وفي القياس ، اختلفت مقاديرُه باختلاف الأَزمنة وهو اليوم في الوزن أَربع قمحات ، وفي وزن الذهب خاصة ثلاث قمحات وفي القياس جزء من أَربعة وعشرين ، وهو من الفدان يساوي خمسةً وسبعين ومائةَ متر.


•و لكن القيراط المقصود به هنا :مقدار كبير من الأجر مثَّله النبي صلى الله عليه وسلم بجبل أحد
و لكن القيراط المقصود به هنا :مقدار كبير من الأجر مثَّله النبي صلى الله عليه وسلم بجبل أحد .

س:والقيراط الذي يحصل بالصلاة ، هل يحصل بالصلاة فقط أم لا بد أن يخرج مع الجنازة من بيتها ؟



•قال الحافظ ابن حجر : " وفي رواية خباب عند مسلم : ( من خرج مع جنازة من بيتها ) ولأحمد في حديث أبي سعيد الخدري : ( فمشى معها من أهلها )



ومقتضاه أن القيراط يختص بمن حضر من أول الأمر إلى انقضاء الصلاة ، وبذلك صرح المحب الطبري وغيره . والذي يظهر لي : أن القيراط يحصل أيضا لمن صلى فقط ، لأن كل ما قبل الصلاة وسيلة إليها ، لكن يكون قيراط من صلى فقط دون قيراط من شيّع مثلا وصلى ، ورواية مسلم عن أبي هريرة بلفظ : ( أصغرهما مثل أحد ) يدل على أن القراريط تتفاوت " انتهى من "فتح الباري" (3/ 234) .

ومقتضاه أن القيراط يختص بمن حضر من أول الأمر إلى انقضاء الصلاة ، وبذلك صرح المحب الطبري وغيره . والذي يظهر لي : أن القيراط يحصل أيضا لمن صلى فقط ، لأن كل ما قبل الصلاة وسيلة إليها ، لكن يكون قيراط من صلى فقط دون قيراط من شيّع مثلا وصلى ، ورواية مسلم عن أبي هريرة بلفظ : ( أصغرهما مثل أحد ) يدل على أن القراريط تتفاوت " انتهى من "فتح الباري" (3/ 234)

•ثانياً_

قال الحافظ ابن حجر رحمه الله : " قال الزين بن المنيّر ما محصله : ... القيراط لا يحصل إلا لمن اتبع وصلى ، أو اتبع وشيّع وحضر الدفن ، لا لمن اتبع مثلا وشيع ثم انصرف بغير صلاة ؛ وذلك لأن الاتباع إنما هو وسيلة لأحد مقصودين : إما الصلاة وإما الدفن ، فإذا تجردت الوسيلة عن المقصد لم يحصل المرتب على المقصود ، وإن كان يرجى أن يحصل لفاعلِ ذلك فضلٌ ما بحسب نيته " انتهى من "فتح الباري" (3/230) .

[IMG]https://***- /fa/0170.gif[/IMG]
ثالثاً :

روى البخاري (47) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( مَنْ اتَّبَعَ جَنَازَةَ مُسْلِمٍ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا وَكَانَ مَعَهُ حَتَّى يُصَلَّى عَلَيْهَا وَيَفْرُغَ مِنْ دَفْنِهَا فَإِنَّه يَرْجِعُ مِنْ الأَجْرِ بِقِيرَاطَيْنِ ) .



_قال النووي رحمه الله :

" ومقتضى هذا أن القيراطين إنما يحصلان لمن كان معها في جميع الطريق حتى تدفن ، فإن صلى مثلا وذهب إلى القبر وحده فحضر الدفن لم يحصل له إلا قيراط واحد " انتهى من "فتح الباري" (3/234) .

[IMG]https://***- /fa/0170.gif[/IMG]

وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في "شرح كتاب الجنائز من بلوغ المرام" :

وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في "شرح كتاب الجنائز من بلوغ المرام" :

أن القيراطين لا يحصلان إلا لمن شهد الصلاة والدفن ، لقوله صلى الله عليه وسلم : ( ومن شهدها حتى تدفن ) لأنه من المعلوم أن الصلاة سابقة على الدفن .

فإن شهد الدفن دون الصلاة ، مثل أن يمر رجل بأناس في المقبرة يدفنون ميتاً فحضر وشاركهم في الدفن ، فالحديث ليس فيه دليل على أنه يحصل له بالدفن وحده قيراط ، إنما يحصل له بالدفن قيراط إذا انضم إلى الصلاة ، ولا يلزم من حصول الأجر بانضمام شيء إلى آخر أن يحصل به منفرداً " انتهى





[IMG]https://***- /fa/0170.gif[/IMG]
والحاصل أن اتباع الجنازة على خمس مراتب:

الأولى : أن يشهدها منذ خروجها من بيتها ، حتى يصلي عليها ويفرغ من دفنها ، وهذه أكمل المراتب ، وفيها قيراطان عظيمان من الأجر

الثانية : أن يشهدها منذ خروجها من بيتها حتى يصلي عليها ، فله قيراط .

الثالثة : أن يصلي عليها ، وإن لم يخرج معها من بيتها ، فله قيراط على ما اختاره الحافظ ابن حجر ، لكنه دون من شهدها من بيتها .

الرابعة : أن يشهد دفنها فقط دون أن يصلي عليها ، فظاهر الحديث أنه ليس له قيراط ، وإن كان له ثواب في الجملة بقدر عمله .

الخامسة : أن يتبعها مدة ثم ينصرف ، دون أن يشهد الصلاة أو الدفن ، فهذا يرجى له ثواب على قدر نيته .

_______________________
المراجع
___________________________________
.الإسلام سؤال وجواب
وقاموس المعانى




[IMG]https://scontent-cdg2-1.***- /hphotos-xta1/v/t1.0-9/936547_1686883594901512_4654878095285137969_n.png?oh=a8340be36c20a16feb62acbbe5bdf296&oe=571306C2[/IMG]




إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#2

افتراضي رد: من أسباب دخول الجنَّة

رد: من أسباب دخول الجنَّة

إظهار التوقيع
توقيع : نَقاء الرُّوح
#3

افتراضي رد: من أسباب دخول الجنَّة

جزاك الله اختي
إظهار التوقيع
توقيع : انسانة الوجود
#4

افتراضي رد: من أسباب دخول الجنَّة

اللهم كن للمسلمين والمستضعفين في كل مكان فرج همهم ونفس كربهم واقل عثرتهم وتول بنفسك امرهم

اللهم فرج همي وهم المسلمين

#5

افتراضي رد: من أسباب دخول الجنَّة

مشكووووورة اختي جزاكِ الله خيراً
إظهار التوقيع
توقيع : أنٌثًى ٱسًتُثًنٌٱئيّة
#6

افتراضي رد: من أسباب دخول الجنَّة

جزاك الله خيرا
إظهار التوقيع
توقيع : يويو يويو
#7

افتراضي رد: من أسباب دخول الجنَّة


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يويو يويو
جزاك الله خيرا
جزانا وايَّاكِ وبارك الله فيكِ ورضى عنكِ

إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#8

افتراضي رد: من أسباب دخول الجنَّة


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة farah abir
رد: من أسباب دخول الجنَّة
بارك الله فيكِ ورضى عنكِ

إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#9

افتراضي رد: من أسباب دخول الجنَّة


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة aalya
جزاك الله اختي
جزانا وايَّاكِ وبارك الله فيكِ

إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#10

افتراضي رد: من أسباب دخول الجنَّة


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sale soso
مشكووووورة اختي جزاكِ الله خيراً
جزانا وايَّاكِ وبارك الله فيكِ

إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#11

افتراضي رد: من أسباب دخول الجنَّة


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجوهرة المكنونه
اللهم كن للمسلمين والمستضعفين في كل مكان فرج همهم ونفس كربهم واقل عثرتهم وتول بنفسك امرهم

اللهم فرج همي وهم المسلمين
اللهم آمين اللهم آمين

إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#12

افتراضي رد: من أسباب دخول الجنَّة

بوركت


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
أسباب الفوز بالجنة في القرآن ام سيف 22 العقيدة الإسلامية
دعاء دخول السوق,دعاء الخروج من السوق ,ثواب ذكر دعاء دخول السوق,ماهو فضل دعاء دخول ال جنا حبيبة ماما المنتدي الاسلامي العام
لمن تتمنى دخول الجنَّة.. أم أمة الله السنة النبوية الشريفة
ننشر تفاصيل منع ناشطات فرنسيات من دخول مصر سارة سرسور اهم الاخبار - اخبار يومية
أسباب فقر الدم ودور المختبر فى تشخيصها, ماهى أسباب فقر الدم ودور المختبر فى تشخي ريموووو العيادة الطبية


الساعة الآن 12:03 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل