أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

2131 1168499165 اجمل ما قيل عن القرآن الكريم

اجمل ما قيل عن القرآن الكريم

اجمل ما قيل عن القرآن الكريم

الحمد لله رب العالمين، والصلاة على من بعثه رحمة للعالمين حبيبنا محمد صلي الله عليه وسلم.

قال الله جل وعلى *{وَهَـٰذَا كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ فَٱتَّبِعُوهُ وَٱتَّقُواْ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ}الآية 156 من سورة الانعام

أيها الإخوة الأفاضل يمر بنا كثيراً كلمات جميلة قالها بعض العلماء والكتاب عن القرآن العظيم وهذه الكلمات مفيدة للباحثين من جهات مختلفة : من جهة النظر والتدبر في هذه الكلمات ، ومن جهة الاستفادة منها في مقدمات البحوث والفصول ، وغير ذلك ..

وهذا موضوع منقول للامانة عن اجمل ماقيل عن القرآن ، وقد نقلته لتعم الفائدة ، وأرجو كل من وجد كلمات في هذا الموضوع أن يضعها هنا أو أن يذكر لنا الإحالة على الأقل وأرجو أن يكون ذلك مفيداً للجميع ....
جزاكم الله خيرا ، وجعلنا من اهل القرآن.

1- قال الشاطبي رحمه الله في الموافقات: "
إن كتاب الله قد تقرر أن كلية الشريعة، وعمدة الملة، وينبوع الحكمة، وآية الرسالة، ونور الأبصار والبصائر، وأنه لا طريق إلى الله سواه، ولا نجاة بغيره، ولا تمسك بشيء يخالفه. وهذا لا يحتاج إلى تقرير واستدلال عليه؛ لأنه معلوم من دين الأمة.وإذا كان كذلك لزم ضرورة لمن رام الاطلاع على كليات الشريعة وطمع في إدراك مقاصدها، واللحاق بأهلها، أن يتخذه سميره وأنيسه، وأن يجعله جليسه على مر الأيام والليالي، نظراً وعملاً،
لا اقتصاراً على أحدهما، فيوشك أن يفوز بالبغية، وأن يظفر بالطلبة، ويجد نفسه من السابقين وفي الرعيل الأول. فإن كان قادراً على ذلك ولا يقدر عليه إلا من زاول ما يعينه على ذلك من السنة المبينة للكتاب وإلا فكلام الأئمة السابقين والسلف المتقدمين آخذ بيده في هذا المقصد الشريف، والمرتبة المنيفة..".
[ الموافقات : 3/257.

2- وقال السيوطي رحمه الله: "وإن كتابنا القرآن لهو مفجر العلوم ومنبعها، ودائرة شمسها ومطلعها، أودع فيه سبحانه وتعالى علم كل شيء، وأبان فيه كل هدْيٍ وغي. فترى كل ذي فن منه يستمد وعليه يعتمد ". [ الإتقان : 1 / 39]


3- وقال مصطفى صادق الرافعي رحمه الله: "القرآن : آيات منزلة من حول العرش، فالأرض بها سماء هي منها كواكب، بل الجند الإلهي قد نشر له من الفضيلة علم وانضوت إليه من الأرواح مواكب، أغلقت دونه القلوب فاقتحم أقفالها، وامتنعت عليه ( أعراف ) الضمائر فابتزّ ( أنفالها ) . وكم صدوا عن سبيله صداً، ومن ذا يدافع السيل إذا هدر؟
واعترضوه بالألسنة رداً ولمعري من يرد على القدر؟
وتخاطروا له بسفائهم كما تخاطرت الفحول بأذناب ، وفتحوا عليه من الحوادث كلَّ شدق فيه من كل داهية ناب.
فما كان إلا نور الشمس : لا يزال الجاهل يطمع في سرابه ثم لا يضع منه قطرة في سقائه ، ويلقى الصبي غطاءه ليخفيه بحجابه ثم لا يزال النور ينبسط على غطائه...
ألفاظ إذا اشتدت فأمواج البحار الزاخرة، وإذا هي لانت فأنفاس الحياة الآخرة... ومعان بينا هي عذوبة ترويك من ماء البيان ، ورقة تستروح منها نسيم الجنان ..." الخ[ إعجاز القرآن : 29 ـ 30 ] .

-قال الشيخ محمد عبد العظيم الزرقاني في وصف القرآن:

فإذا هو محكم السبك ، متين الأسلوب ، قويُّ الاتصال ، آخذٌ بعضه برقاب بعض في سوره وآياته وجمله ،
يجري دمُ الإعجاز فيه كله من ألفه إلى يائه كأنه سبيكة واحدة
، ولا يكاد يوجد بين أجزائه تفكك ولا تخاذل كأنه حلقة مُفرغة ! وكأنه شِمْطٌ وحيد وعقد فريد يأخذ بالأبصار ، نُظِّمت حروفه وكلماته ن ونُسِّقت جمله وآياته ن وجاء آخره مساوِقاً لأوله وبد أوله مواتياً لآخره . ( 1 / 63 ).

ويقول رحمه الله فيه أيضاً:

محكم الاتصال والترابط ، متين النسج والسرد ، متآلف البدايات والنهايات ، مع خضوعه في التأليف لعوامل خارجة عن مقدور البشر . (السابق )

وقال أيضاً :

كتاب فاق الكتب ، وكلام بزَّ سائر ضروب الكلام ، وبلغ في سموه وتفوقه حدود الإعجاز والإفحام ، من ناحية الفصاحة والبلاغة وما يحمل لها من أسرار ..(1 / 84 )


وقال أيضاً :

فالقرآن يمتاز بمسحة بلاغية خاصة ، وطابع بياني فريد ، لا يترك باباً لأن يلتبس بغيره أو يشتبه بسواه ، ولا يُعطي الفرصة لأحد أن يعارضه أو يحوم حول حماه ، بل من خاصمه خُصِم ، ومن عارضه قُصِم ، ومن حاربه هُزِم ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل




ووصف الوليد بن المغيرة لما سمع القرآن:

إن له لحلاوة، وإن عليه لطلاوة، وإنه لمثمر أعلاه، مغدق أسفله، وإنه ليحطم ما تحته، وإنه ليعلو وما يعلى .




وقال الزرقاني رحمه الله:

فإذا هو محكم السبك ، متين الأسلوب ، قويُّ الاتصال ، آخذٌ بعضه برقاب بعض في سوره وآياته وجمله ، يجري دمُ الإعجاز فيه كله من ألفه إلى يائه كأنه سبيكة واحدة ، ولا يكاد يوجد بين أجزائه تفكك ولا تخاذل كأنه حلقة مُفرغة ! وكأنه شِمْطٌ وحيد وعقد فريد يأخذ بالأبصار ، نُظِّمت حروفه وكلماته ن ونُسِّقت جمله وآياته ن وجاء آخره مساوِقاً لأوله وبد أوله مواتياً لآخره






قال سهل ابن عبد الله التستري:
لو أعطي العبد بكل حرف من القرآن ألف فهم , لم يبلغ نهاية ما أودع الله في آية من كتابه .








و قال سيد قطب رحمه الله :

" إنَّ هذا القرآنُ لا يمنح كنوزه إلا لمن يُقبِلُ عليه"




وقال علي بن أبي طالب رضي الله عنه :

" القرآنُ حمَّالٌ ذو وجوه "












قال كعب الأحبار: "عليكم بالقرآن, فإنه فهم للعقل, ونور الحكمة, وأحدث الكتب عهداً بالرحمن, ولعظيم مافيه من البركات كانت تلاوته واستماعه من أعظم القربات, والاشتغال بتعلمه وتعليمه من أسمى الطاعات, وكان لأهله أعلى الدرجات وأوفى الكرامات".





العالم الإيطالي كونت ادوارد كيوجا

لقد طالعت وبدقه الأديان القديمة والجديدة وخرجت بنتيجة هي أن الإسلام هو الدين السماوي والحقيقي الوحيد وان الكتاب السماوي لهذا الدين وهو "القرآن الكريم" ضم كافة الاحتياجات المادية والمعنوية للإنسان ويقوده نحو الكمالات الأخلاقية والروحية .

الزعيم الهندي الراحل المهاتما غاندي

يمكن لأي شخص من خلال تعلم علوم "القرآن الكريم" أن يعرف أسرار وحكم الدين دون أن يحتاج إلى خصائص نص مصطنعه. لا يوجد في "القرآن الكريم" أمر بإجبار الآخرين عن الرجوع عن مذاهبهم فهذا الكتاب المقدس يقول وبأبسط صورة "لا إكراه في الدين" .

المؤرخ الايطالي برنس جيواني بوركيز

لقد ابتعدت مصاديق السعادة والسيادة عن المسلمين بسبب تهاونهم في إتباع القرآن والعمل بقوانينه وأحكامه وذلك بعدما كانت حياتهم موسومة بالعزة والفخر والعظمة وقد استغل الأعداء هذا الأمر فشنوا الهجوم عليهم .نعم إن هذا الظلام الذي يخيم على حياة المسلمين إنما من عدم مراعاتهم لقوانين "القرآن الكريم" لا لنقص فيه أو في الإسلام عموماً فالحق انه لا يمكن اخذ أي نقص على الدين الإسلامي الطاهر .

المحقق البريطاني البروفيسور مونتغمري واث

ما يعرضه "القرآن الكريم" من واقع وحقائق متكاملة يعد في نظري من أهم ميزات هذا الكتاب ، والأكيد أن كافة القطع النثرية وما تم تدوينه من روائع الكتابات لا يعد شياً في مقابل "القرآن الكريم" .

الخبير الفرنسي جول لابوم

أيها الناس دققوا في القرآن حتى تظهر لكم حقائقه فكل هذه العلوم والفنون التي اكتسبها العرب وكل صروح المعرفة التي شيدوها إنما أساسها القرآن . ينبغي على أهل الأرض على اختلاف ألوانهم ولغاتهم أن ينظروا بعين الإنصاف إلى ماضي العالم ويُطالِعوا صحيفة العلوم والمعارف قبل الإسلام ويتعرفوا بان العلم والمعرفة لم تنتقل إلى أهل الأرض إلا عبر المسلمين الذين استوحوا هذه العلوم والمعارف من القرآن كأنه بحر من المعارف تتفرع منه الأنهار .القرآن لا يزال حيا وكل فرد قادر على أن يستقي منه حسب إدراكه واستعداده .

الفيلسوف الفرنسي المشهور فرانسوا ماري فولتر

أنا على يقين انه لو تم عرض القرآن والإنجيل على شخص غير متدين لاختار الأول إذ أن الكتاب –الذي نزل على صدر- محمد يعرض في ظاهره أفكارا تنطبق وبالمقدار اللازم مع الأسس العقلية .ولعله لم يوضع قانون كامل في الطلاق مثل الذي وضعه القرآن .

كينت غريك ، الاستاذ بجامعة كمبريج

لم يستطع احد طوال القرون الأربعة عشرة الماضية ، منذ نزول "القرآن الكريم" وحتى الآن ، أن يأتي بكلام يشبه كلام القرآن الكريم . " القرآن الكريم" ليس كتاباً مختصاً بعصر معين بل هو أزلي يمتد لكافة العصور ، ومهما ظل العالم والوجود فان جنس الإنسان يمكنه أن يجعل هذا الكتاب دليلاً له ويعمل وفقاً لتعاليمه .أما لماذا كون "القرآن الكريم" أولي ولا يعتق ويبقى دليلاً للإنسان ما عاش ، فذلك لاحتوائه على كل صغيرة وكبيرة وليس هناك شيً لم يأت في "القرآن الكريم" .وتأكدت أن تأثير "القرآن الكريم" على الأوروبيين واحد ، ولكن بشرط أن نقرأه بلغته الأصلية إذ أن ترجمته لا تترك الأثر الذي يتركه النص الأصلي في النفس .

الخبير الالماني بشؤون الشرق السيد بلر

لغة "القرآن الكريم" أفصح لغات العرب ، وأسلوب بلاغته قد صيغ بطريقته يجلب بها الأفكار نحوه .
"للقرآن الكريم" مواعظ واضحة لن تجد لها في المستقبل القريب من يعارضها ، وكل من يتبع هذا الكتاب جيداً بحياة هادئة ومناسبة .

المفكر والفيزيائي الالماني المشهور آلبرت انشتاين

"القرآن الكريم" ليس بكتاب جبر أو هندسة أو حساب ، بل هو مجموعة من القوانين التي تهدي البشرية إلى طريق السوي ، الطريق الذي تعجز اكبر النظريات الفلسفية عن تقديمه أو تعريفه .

العالم البريطاني فرد غيوم ، استاذ بجامعة لندن

"القرآن الكريم" كتاب عالمي يمتاز بخصائص أدبية فريدة من نوعها لا يمكن المحافظة على تأثيرها في الترجمة "للقرآن الكريم" نغمة موسيقية خاصة وجمالية عجيبه وتأثير عميق يدغدغ أسماع الإنسان ، ولقد تأثر الكثير من المسيحيين العرب بأسلوبه الأدبي .لقد استمال "القرآن الكريم" الكثير من المستشرقين إليه ، فحينما يتلى "القرآن الكريم" نجد نحن المسيحيين أثرا سحرياً في نفوسنا حيث نجذب لعباراته العجيبة وحكمه وعبره ، ومثل هذه الميزات تجعل المرء يقتنع بان "القرآن الكريم" لا يمكن منافسته .

والحقيقة هي أن الأدب العربي بما فيه من شمولية في النثر والشعر ، ليس فيه ما يمكن مقارنته "بالقرآن الكريم" .

جوزيف آرنست رنان ، الفيلسوف الفرنسي المعروف

تضم مكتبتي آلاف الكتب السياسية والاجتماعية والأدبية وغيرها والتي لم اقرأها أكثر من مرة واحدة ، وما أكثر الكتب التي للزينة فقط ولكن هناك كتاب واحد تؤنسني قراءته دائما وهو كتاب المسلمين القرآن .فكلما أحسست بالإجهاد وأردت أن تنفتح لي أبواب المعاني والكمالات ، طالعت القرآن حيث أنني لا أحس بالتعب أو الملل بمطالعته بكثرة .لو أراد احد أن يعتقد بكتاب نزل من السماء فان ذلك الكتاب هو القرآن لا غير ، إذ أن الكتب الأخرى ليست لها خصائص القرآن.



سبحان الله
غير مسلمين و شهدو بشهادة حق للقران



((والله إن لقوله الذي يقول حلاوة وإن عليه لطلاوة وإنه لمثمر أعلاه مغدق أسفله وإنه ليعلو وما يعلى، وإنه ليحطم ما تحته))
قال الحاكم: هذا حديثصحيح الإسناد على شرط البخاري ولم يخرجاه ووافقه الذهبي.

فهذه الكلمات جزء من كلام طويل للوليد بن المغيرة (وهو بلا شك كافر من أشد أعداء الإسلام والنبي مًحمد ضلى الله عليه وسلم)يصف فيه القرآن الكريم وبلاغته، وهي كناية عن عذوبة ألفاظ القرآن الكريم وجزالتها وحلاوتها... وقوة تركيبه وسمو معانيه وأخذه بمجامع القلوب وعلوه على كل كلام.

فعلى الرغم من كفره فإنه لم يستطع أن يُنكر إعجاز القرآن



اللهم اجعل القرآن الكريم لنا نورا
و شفعه فينا يا كريم

لاتنسو التقييم


اجمل ما قيل عن القرآن الكريم



إظهار التوقيع
توقيع : أنٌثًى ٱسًتُثًنٌٱئيّة
#2

افتراضي رد: اجمل ما قيل عن القرآن الكريم

روووعه
يسلمووو

#3

افتراضي رد: اجمل ما قيل عن القرآن الكريم

مشكورة كتير جعله الله في ميزان حسناتك
إظهار التوقيع
توقيع : احبك رغما عنك
#4

افتراضي رد: اجمل ما قيل عن القرآن الكريم

مشكوووورة سوسو
جزاكي الله ماتتمني

إظهار التوقيع
توقيع : جيهان جوجو 1
#5

افتراضي رد: اجمل ما قيل عن القرآن الكريم

رد: اجمل ما قيل عن القرآن الكريم

إظهار التوقيع
توقيع : انسانة الوجود
#6

افتراضي رد: اجمل ما قيل عن القرآن الكريم

بارك الله فيكي
جعلني الله واياكي من اهل القرآن

#7

افتراضي رد: اجمل ما قيل عن القرآن الكريم

بارك الله فيك
إظهار التوقيع
توقيع : شوق الثقفي
#8

افتراضي رد: اجمل ما قيل عن القرآن الكريم

الحمد لله على نعمة الإسلام
#9

افتراضي رد: اجمل ما قيل عن القرآن الكريم

جزاك الله خيرا
{ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ }البقرة2

#10

افتراضي رد: اجمل ما قيل عن القرآن الكريم

جزاكِ الله خيراً

إظهار التوقيع
توقيع : للجنة اسعى❤
أدوات الموضوع


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
الإحصائيات القرآنية والتوازن العددي للجنة اسعى❤ المنتدي الاسلامي العام
كيف يكون القرآن العربي معجزًا للأعجمي؟ وغارت الحوراء الاعجاز العلمي
أسئلة وأجوبة عن القرآن الكريم ... ومعلومات #!# للجنة اسعى❤ القرآن الكريم
إعجاز القرآن الكريم للجنة اسعى❤ العقيدة الإسلامية
:*: الموسوعة الإليكترونية الشاملة للقرآن الكريم(المصحف الجامع) :*: همسه بريئه صوتيات ومرئيات اسلامية


الساعة الآن 06:47 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل