أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي من قال في القرآن برأيه فليتبوأ مقعده من النار

من قال في القرآن برأيه فليتبوأ مقعده من النار


يقول الحق سبحانه﴿ قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَن تُشْرِكُواْ بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَن تَقُولُواْ عَلَى اللَّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ ﴾
(الأعراف: 33)


﴿ وَأَن تَقُولُواْ عَلَى اللَّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ﴾لقد طفا على السطح عبر العالم الإفتراضي من يتطاول على كتاب الله وبدأ يفسر القرءان برأيه الخاص وفهمه السقيم وهو لا يكاد يُحسن صياغة موضوع من بضع أسطر .

قال الرسول صلى الله عليه و سلم :
" من قال في القرآن بغير علم فليتبوأ مقعده من النار" رواه الترمذي و حسنه


قال الرسول صلى الله عليه و سلم :
" من قال في القرآن برأيه فليتبوأ مقعده من النار "رواه الترمذي وحسنه

قال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله-:




" فمن قال في القرآن برأيه، فقد تكلف ما لا علم له به، وسلك غير ما أُمِر به، فلو أنه أصاب المعنى في نفس الأمر لكان قد أخطأ، لأنه لم يأتِ الأمر من بابه، كمن حكم بين الناس على جهل فهو في النار، وإن وافق حكمه الصواب" مجموع الفتاوى (13/371)


قال ابن مسعود -رضي الله عنه- :
" إن القرآن كلام الله تعالى فمن كذب على القرآن فإنما يكذب على الله عز وجل " [أخرجه البيهقي في الأسماء والصفات]


و عن ابن أبي مليكة، أن ابن عباس سئل عن آية- لو سئل عنها بعضكم لقال فيها-" فأبى إن يقول فيها "
قال مالك عن يحيى بن سعيد عن سعيد بن المسيب، أنه كان إذا سئل عن تفسير آية من القرآن قال: " إنا لا نقول في القرآن شيئًا "
وقال ابن شوذب: حدثني يزيد بن أبي يزيد قال:
" كنا نسأل سعيد بن المسيب عن الحلال والحرام، وكان أعلم الناس، فإذا سألناه عن تفسير آية من القرآن، سكت كأن لم يسمع "


و قال العلامة محمد بن صالح العثيمين -رحمه الله- :

" وتفسير القرآن بالرأي تارة يفسره الإنسان بحسب مذهبه كما يفعله أهل الأهواء فيقول المراد بكذا وكذا: كذا وكذا. مما ينطبق على مذهبه, وكذلك هؤلاء المتأخرون الذين فسروا القرآن بما وصلوا إليه من الأمور العلمية الفلكية أو الأرضية والقرآن لا يدل عليها فإنهم يكونون قد فسروا القرآن بآرائهم إذا كان القرآن لا يدل عليه لا بمقتضى النص ولا بمقتضى اللغة فهذا هو رأيهم ولا يجوز أن يُفسر القرآن بهذا ....إلخ ). [شرح مقدمة التفسير لابن تيمية :116]
أناس لا يريدنا الإسترشاد بل يريدون الفتنة ,بل هناك من يثير الشبهات جاء في سنن الإمام الدارمي أن رجلا يقال له صبيغ العراقي سأل بعض أجناد المسلمين يوما عن معنى والذاريات ذروا وهي الريح فبلغ خبره أبا موسى الأشعري وكان قائد الجيوش فأرسل إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول له إن رجلا يسأل أجناد المسلمين عن والذاريات ذروا ,فقال له عمر أرسله إلي على إكاف بعير ,فلما دخل على عمر قال له عمر أتسأل عن محدثة ثم دعا برطائب من جريد فضربه ضربا مبرحا حتى سال ظهره دما ثم تركه حتى برأ ودعا به فضربه ثم تركه حتى برأ ودعا به فأراد أن يضربه فقال يا أمير المؤمنين إن كنت تريد ان تقتلني فاقتلني قتلا جميلا وإن كنت تريد أن تداوين فقد والله برأت (تبت) فأرل به إلى أبي موسى الأشعري فقال لا يكلمه أحد فشق ذلك عليه ,فأرسل أبو موسى إلى عمر أن الرجل حسُنت توبته فأذن للمسلمين أن يكلموه.
فصبيغ سأل عن هذا من باب ابتغاء الفتنة لا الاسترشاد ، فأدبه عمر رضي الله عنه .


وكان ابن عباس اذا ألح عليه رجل فى مسألة من هذا الجنس يقول ما أحوجك أن يصنع بك كما صنع عمر بصبيغ وهذا لأنهم رأوا أن غرض السائل ابتغاء الفتنة لا الاسترشاد والاستفهام كما قال النبى عليه الصلاة والسلام اذا رأيت الذين يتبعون ما تشابه منه وكما قال تعالى فأما الذين فى قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة فعاقبوهم على هذا القصد الفاسد كالذى يعارض بين آيات القرآن وقد نهى النبى صلى الله عليه وسلم عن ذلك وقال لا تضربوا كتاب الله بعضه ببعض فان ذلك يوقع الشك فى قلوبهم ومع ابتغاء الفتنة ابتغاء تأويله الذى لا يعلمه الا الله فكان مقصودهم مذموما ومطلوبهم متعذرا
والأصل في تفسير القرآن أن يفسر بالقرآن، أو بالحديث النبوي، ثم بأقوال الصحابة، وإن لم يجد في تفسير الصحابة، فقد رجع كثير من أئمة التفسير إلى أقوال التابعين كمجاهد وغيره، فمن خالف هذه الأصول فهو مخطئ وإن أصاب، وليس من التفسير بالرأي المجرد ما كان جارياً على قوانين العلوم العربية، والقواعد الأصلية والفرعية.
والله أعلم

من قال في القرآن برأيه فليتبوأ مقعده من النار



إظهار التوقيع
توقيع : فتاة أنيقة
#2

افتراضي رد: من قال في القرآن برأيه فليتبوأ مقعده من النار

رد: من قال في القرآن برأيه فليتبوأ مقعده من النار
إظهار التوقيع
توقيع : دوما لك الحمد
#3

افتراضي رد: من قال في القرآن برأيه فليتبوأ مقعده من النار

شكرا
إظهار التوقيع
توقيع : فتاة أنيقة
#4

افتراضي رد: من قال في القرآن برأيه فليتبوأ مقعده من النار

جزاك الله خيرا
بارك الله فيك

إظهار التوقيع
توقيع : للجنة اسعى❤
#5

افتراضي رد: من قال في القرآن برأيه فليتبوأ مقعده من النار

مشكورة
إظهار التوقيع
توقيع : فتاة أنيقة
#6

افتراضي رد: من قال في القرآن برأيه فليتبوأ مقعده من النار

رد: من قال في القرآن برأيه فليتبوأ مقعده من النارالف شكر يا عدولة رد: من قال في القرآن برأيه فليتبوأ مقعده من النار
رد: من قال في القرآن برأيه فليتبوأ مقعده من النارالعدولة هديررد: من قال في القرآن برأيه فليتبوأ مقعده من النار

إظهار التوقيع
توقيع : العدولة هدير
#7

افتراضي رد: من قال في القرآن برأيه فليتبوأ مقعده من النار

جزاكِ الله كل خير يا قمر

إظهار التوقيع
توقيع : ضــي القمــر


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
مجموعه معلومات عن القرآن الكريم للجنة اسعى❤ القرآن الكريم
كيف يكون القرآن العربي معجزًا للأعجمي؟ وغارت الحوراء الاعجاز العلمي
المواعظ الغالية راجين الهدي المنتدي الاسلامي العام
احاديث قدسية صحيحة 4 omelbanat السنة النبوية الشريفة
احاديث قدسيه"3" omelbanat السنة النبوية الشريفة


الساعة الآن 12:31 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل