أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل



https://adlat.net/showthread.php?t=296091
446 1
#1

14 الجهاز الهرموني ..آية من آيات الله

الجهاز الهرموني ..آية من آيات الله


عالم من الروعة في التنسيق والدقة وآية جديدة من آيات الخالق في أجسامنا تحكم ما لا يحصى من الأحداث الإرادية واللاإرادية في حياتنا وتصرفاتنا.

أحيانًا يخطر على بالنا أن نفكر ولو قليلًا وبشيء من التعقيد: كيف تعمل ملايين الخلايا في جسمنا؟ كيف يتم التواصل فيما بينها...؟.

لتعلم أخي المسلم أنه يتم حاليًّا داخل جسمك وفيهذه اللحظة تمامًا ملايين الوظائف والمعالجات الحيوية، ومن خلال هذه التفاعلات يتمتثبيت ما تحتاج إليه كل خلية من خلايا جسمك من مواد ضرورية، وكذلك يتم تحديد وظيفة كل خلية، بالإضافة إلى اتخاذ ما يلزم من تدابير لتوفير احتياجاتها بتنسيق كامل بينمختلف الأجهزة وبسرعة خيالية، مع قدرة على التصدي والاستجابة لأية تغيرات مفاجئةوكل الخلايا التي يتشكل منها جسمك تعمل ضمن شبكة متكاملة فيما، بينها وتلبّياحتياجاتك كافة دون أن تجعلك تشعر بشيء من ذلك، وهذا يحدث من خلال شبكة اتّصال فيمابينها على درجة عالية جدًّا من الكفاءة.

التركيب الكيميائي للهرمونات:
الهرمونات مواد كيميائية يتركب بعضها من البروتينات أوالكربوهيدرات، وبعض هذه الهرمونات يوجد في صورة عضوية حرة، والبعض الآخر يتحد فيتركيبه مع بعض العناصر غير العضوية مثل هرمون الأنسولين الذي يتحد مع الزنك، ووجدأن بعضها يتكون من استروئيدات مثل الهرمونات الجنسية وهرمونات الغدد الكظرية،ومجموعة أخرى تتكون من مشتقات الفينول مثل هرمون الأدرينالين الذي يفرز من نخاع الغدد الكظرية.

تعريف الهرمونات:
جاء في الموسوعة الصحية الحديثة عن تعريف الهرمونات ما يلي:
الهرمونات عبارة عن إفرازات باطنية تفرزها الغدد الصماء، تتممباشرة إلى مجرى الدم دون الاستعانة بقنوات، وتفرز أعضاء أخرى في الجسم مثل الكبدوالكليتين هرمونات، لكن معظم الهرمونات مصدرها الغدد.

مهمة الهرمونات تنظيم النشاطات الداخلية في الجسم؛ مثل: النمو والتغذية، وتخزين المواد الغذائية،واستعمالها وعمليات التناسل، فإذا أفرزت الغدد المزيد أو القليل من الهرمونات، فإنمظهر الشخص يمكن أن يكون غير طبيعي.

وهناك غدد في الجسم تفرز هرمونات لها صلة بما يجعلنا نتصرف كذكور أوكإناث، إذًا فالهرمونات تعتبر مسؤولة إلى درجة كبيرة عنا وعن صحتنا.

والهرمونات هي مواد كيماوية تعمل بكميات غاية في البساطة وتدور في الدم بصفة مستمرة ليل نهار، ولها أبعد الأثر في وظائف أعضاء الجسم جميعًا الخامل منها والعامل.

فهي التي تقرّر نسبة النمووالشكل والنعومة والرجولة والأنوثة، والقوة والضعف والانفعالات في جسدنا، وكل ما يمت إلى البقاء بصلة...، وما ذكرناه لا شيء أمام قدرة سلطتها، فحتى تصرفات الشخص وأخلاقياته وعاداته وأحكامه على الأمور وعلى الأشخاص، كلها تقع تحت سيطرة هذهالهرمونات.

ويعتبر كل هرمون بمثابة رسول كيميائي محدد الوظيفة يسري في مجرى الدم، من الغدة المفرِزة إلى الخلية أو النسيج الهدف؛ ليؤدي دورًا محددًا،فالهرمونات في الأصل عبارة عن بروتينات أو سلاسل بيبتيدية، وهذه السلاسل تعتبر إحدى مراحل تكوين البروتين.





أ - تنتج هذه الهرمونات من مناطق محددة في جسم الكائن الحي تعرف بالغدد الصماء تنتقل إلى الدم مباشرة لتلعب دورًا كبيرًا في تنظيم وظائف الجسم.

والغدد الصماء Endocrine glands هي غدد لا قنويه ذات إفراز داخلي تتكون من مجموعة متخصصة من الخلايا، تقوم بإرسال إفرازاتها مباشرة في الدم، وليس عبر قنوات مثل باقي الغدد في الجسم.

ب - لاتحدث الهرمونات تأثيرها في نفس المنطقة التي تفرزه بل تؤثر في مناطق أخرى بالجسم.
ج - يعتبر وجود الهرمونات أساسًا في تنسيق وتنظيم وظائف الجسم لكن بكميات صغيرة.
د - الهرمونات إما أن تكون لها تأثير حافزي أي منشط، أو تأثيرمثبط.
هـ - ومن ناحية التركيب الكيميائي وُجِد أن بعضها يتكون من بروتينات مثل الأنسولين، وبعضها الآخر يتكون من استروئيدات مثل الهرمونات الجنسية وهرمونات الغدد الكظرية، ومجموعة ثالثة تتكون من مشتقات الفينول مثل هرمون الأدرينالين الذي يفرز مننخاع الغدد الكظرية.

مراحل تكوين البروتين المسمى بالهرمون:

كيف يتم تشكيل البروتينات يا ترى؟ وماالفرق بين الهرمون والبروتين؟
لو تناولنا مراحل تكوين البروتين المسمى بالهرمون، لوجدنا الآتي:
يقوم
DNA(الحامض النووي) بعمل (نسخ Transcription) له، فيتحول إلى mRNA الذي يخرج من النواة إلى السيتوبلازم ليرتبط بالريبوسومات، ويتحول إلى rRNA لتبدأ عملية الترجمة Translation، (وهي العملية التي يقوم بها أحد أنواع ال RNA وهو tRNA بقراءة الشفرات أو ما يسمى بالـ code، والذي يتكون عادة من ثلاثة حروف من النيوكليتدات، وهذه الشفرة الثلاثية تعبر عن أحد الأحماض الأمينية، فيقوم الـ tRNA بعد القراءة بإحضار هذا الحامض الأميني ليضعه في مكان شفرته المحددة على rRNA) بعد تمام عملية الترجمة، وبعد أن تَكون لدينا مجموعة من الأحماض الأمينية المتصلة، والتي مع اجتماعها هذا وارتباطها بما يسمى الروابط البيبتيدية تتحول إلى (سلاسل
بيبتيدية).

الجهاز الهرموني ..آية من آيات الله



إظهار التوقيع
توقيع : وغارت الحوراء
#2

افتراضي رد: الجهاز الهرموني ..آية من آيات الله

جزاكِ الله خيراً

موضوع ممتاز

إظهار التوقيع
توقيع : ضــي القمــر


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
الإحصائيات القرآنية والتوازن العددي للجنة اسعى❤ المنتدي الاسلامي العام
الاعجاز القرآنى فى علم الاحصاء - الاعجاز العددي للقرآن الكريم للجنة اسعى❤ الاعجاز العلمي
تسوق واشتري العاب اطفالك من موقع واحد ألعاب مول...ألعاب أكثر متعة أكثر فريال علاء سوق عدلات النسائي العام
من تعاهدني ..... ويكون قلبـــــ♥ها القرآن ؟ امة الله خديجة الحملات الدعوية
((وفي أنفسـكم أفــلا تبصــرون )) الجهاز البولي ريموووو العيادة الطبية


الساعة الآن 09:13 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل