أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل



https://adlat.net/showthread.php?t=29657
6774 10
#1

2131 1168499165 همسة في اذنك ايتها الام فن المصاحبة




الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على المصطفى وعلى آله وصحبه ومن اقتفى الاثر إلى يوم الدين



أعجبني هذا الطرح المفيد فنقلته ليستفيد منه المزيد

وهي تجميع لمواضيع تتحدث عن نصائح موجهة لكل أم خصوصا ولكل أسرة عموما فحواها يدور حول الطفل وما يحتاجه من رعاية في زمننا الحاضر خاصة ، ولمن ترغب في المشاركة بنصائح مفيدة تضعها هنا ليكون فهرسا من النصائح التربوية والعلمية الهادفة

فن المصاحبة ابنتي صديقتي


نسمع كثيرًا من تشكو من الأمهات من ابنتها وخاصة بعد بلوغ ...

سن المراهقة.
فهل سألت هذه الأم نفسها: كم من الوقت خصصت لرعاية ابنتها ؟ كم من الوقت خصصت للاستماع إليها وبرحابة صدر ؟ كم من الوقت خصصت لمصاحبتها ؟ وهي أحق الناس بحسن الصحبة كما جاء في نص الحديث [[و جاء رجل يسأل النبى : من أحق الناس بحسن صحابتى ؟ قال : أمك قال : ثم من ؟ قال : أمك قال : ثم من ؟ قال : أمك قال : ثم من ؟ قال : أبوك

الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: غاية المرام - الصفحة أو الرقم: 276
خلاصة حكم المحدث: صحيح

]].
كم من الوقت خصصت لتوجيه ابنتها والاهتمام بها ؟
عندما نهتم بالابنة ونسمع لها قبل أن يسمع لها غيرنا، سنفهم ما يشغلها وندرك حاجاتها , يشير أكرم عثمان في كتابه التميز في فهم النفس إلى أن المراهقين بحاجة ماسة إلى من يفتح لهم صدره ويصغي إليهم ويحاورهم ويناقشهم باحترام ويعطيهم الفرصة للتحدث والتعبير عما يحسونه به، فالتعاطف من وجهة نظرهم يعطيهم الإحساس بالأمن والطمأنينة والسعادة.
فالمراهق يمتاز عن غيره بالحساسية المرهفة لكل ما يجري حوله لذا فهو أحوج ما يكون إلى اهتمام الآخرين ومحبتهم، إن الإصغاء للمتحدث من الأمور الهامة فقد كان الصحابة يستمعون لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم وكأن على رؤوسهم الطير من شدة الاهتمام به وبما يقول.
وتذكري عزيزتي الأم أن مرحلة المراهقة من أصعب مراحل النمو على النشء وأشدها تأثيرًا على حياته مستقبلاً وأكثرها عناءً وجهدًا بالنسبة للمربين والآباء والأمهات، وفيها تجتمع على المراهق عوامل متعددة مثل التغيرات في الجسم والغدد والطول والوزن والإحساس بالبلوغ، وأيضًا التكليف الرباني له.
فلا تكوني أنت أيضًا أيتها الأم من العوامل التي تجتمع على الإبنة المراهقة بعدم تفهمك لها وتذكري قول الإمام علي رضي الله عنه: [[لاعب ولدك سبعًا وأدبه سبعًا وصاحبه سبعًا ثم اترك حبله على الغارب]].
- فالمصاحبة توجيه ومرافقة ومحبة، المصاحبة تزيل الحواجز وتقرب بين الأبناء والآباء والأمهات، فلا يشعر الأبناء بأي حرج من أن يستشيروا أهلهم فيما يعرض لهم من أمور.
- المصاحبة تقي أبناءنا من الأمراض النفسية والمشكلات الانحرافية، وبالتالي تحقق لهم الصحة النفسية والتوازن الأخلاقي.
عزيزتي الأم القارئة:
إن نجاح الأم في التعامل مع الابنة المراهقة يرتبط ارتباطًا وثيقًا بما لديها من صفات تتسم بها شخصيتها.
وهل نبني قصورًا على الرمال ؟
فالأم هي المدرسة التي يتخرج فيها الأولاد وحسن اختيارها ينشأ عنه نجابة الولد واستقامته وصلاح أمره والأب هو الراعي للأسرة يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: [[
ألا كلكم راع . وكلكم مسئول عن رعيته . فالأمير الذي على الناس راع ، وهو مسئول عن رعيته . والرجل راع على أهل بيته ، وهو مسئول عنهم . والمرأة راعية على بيت بعلها وولده ، وهي مسئولة عنهم . والعبد راع على مال سيده ، وهو مسئول عنه . ألا فكلكم راع . وكلكم مسئول عن رعيته

الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1829
خلاصة حكم المحدث: صحيح

]].
صفات الأم الصديقة:
1- أن تكون مثقفة:
وحقيقة هذه الثقافه ان تكون على علم بالحلال والحرام وحقوق الزوجيه والأبناء وليس الثقافه بمفهومها العلمي لأنه ليس المقياس لنجاح التربيه فكم رأينا امهات لم يتعلمن وربين جيلا من الأبطال الفذاذ وكم سمعنا عن امهات وصلن ذروة التعليم ربين جيلا هزيلا ضعيفاً .
2-ـ الأم القدوة :-
فتكون قدوة حسنة لابنتها في الخلق والسلوك وضبط النفس وفي الالتزام بالعبادات .
3-أن تتصف بالرحمة والرفق واللين في توازن:
يجمع علماء التربية أن الناشئ إذا عومل من قبل أبويه المعاملة القاسية بالضرب الشديد مثلاً والتوبيخ والتحقير والتشهير والسخرية فإن ذلك له آثاره السيئة على صحته النفسية وسلوكياته والمراهقة في هذه السن في أشد الاحتياج إلى الحب والعطف والرحمة.
4- ـ تجنبي كثرة اللوم والعتاب وإظهار العيوب:
وعلى الأم مراعاة الحكمة في توجيه الابنة والتنويع هو مسلك الناجحين وتحين الأوقات المناسبة بما يحتاجه الموقف والظروف والحالة النفسية للابنة الحبيبة.
5- ـ الدعاء للابنة الحبيبة لا عليها:
أعلمي عزيزتي الأم أن الدعاء للابنة أمامها يكون سببًا للتواصل والقرب بينها وبين الأم إلى جانب الراحة النفسية أن أمها تحبها وتدعو لها وهذا له أثر رائع تلمسه الأم والابنة.
همسه أخيره
وإذا فقد الأبناء الثقة في كلام الوالدين وخاصة الأم فلن يقبلوا التوجيه ولن يصغى أحد إلى النصح، ويلجأون حينها إلى من يثقون به من صديقة أو معلم، فإن كان الصديق أو المعلم أو غيرهم صالحًا فلا خوف على الأبناء، وإن كان العكس تفاقمت المشكلة
كيف تحافظوا على أطفالكم جنسياً حسب العمر


للأسف نحن نعيش في عصر كثر فيه الفساد وكث...
ر فيه أيضاً الأشخاص ذوي النوايا السيئة من مختلف الجنسيات وحتى نعيش هذا الزمان عيشة كريمة بعيداً عن كل المخاطر يجب أن نكون منفتحين ، حذرين نفترض سوء النية !! حتى ينجو أبناؤنا من كل خطر .
الطفل الرضيع :
- الحرص علي عورته وأن لا نتركه لأي شخص حتى يغير له ملابسه أو يحميه .
- أن لا نعوده علي تحسس أماكن العورات .
- أن لا نتركه في المنزل لوحده مع الخادمة والأفضل أخذ الطفل معنا ، أو تركه في منزل جدهّ
إذا بلغت البنت 6 سنوات :
- لا تخرج من المنزل لوحدها في فترات الظهيرة والمساء .
- يتم إفهامها ألا يحاول أحد أن يتحسسها في أماكن عورتها ، لأن هذا عيب ، وهذه منطقة لا يطلع عليها أحد .
- إذا خلعت ملابسها ، فتخلعها بعدما تتأكد أن باب الغرفة مغلق .
- لا تخلع ملابسها أبداً خارج المنزل مهما كانت الأسباب .
- لا نجعلها تخرج أبداً مع السائق لوحدها .
- لا تلعب مع أبناء عمها أو أبناء خالها الأكبر منها سناً أبداً وحدها .
- محاولة تعويدها علي لبس الملابس الداخلية الطويلة ( في حالة ارتدائها فستاناً) ، بالإضافة إلي تعليمها طريقة الجلوس السليمة ، مثل أن لا تجلس ورجلها مفتوحة ، وملابسها مرتفعة .
- لا تدخل أبداً غرفة السائق أو الخادم .
- تنمية الرقابة الذاتية لديها عن طريق تدريبها علي تغيير محطات التلفزيون إذا ظهرت لقطات مخلة للآداب وحتى ولو كانت وحدها .
- بدء الفصل في النوم عن أخوتها الشباب .
إذا بلغ الولد 6 سنوات :
- لا يخرج من المنزل وحده في فترات الظهيرة والمساء .
- تعويده علي النوم علي الشق الأيمن اتباعاً للسنة النبوية ، فإن نوم الطفل علي وجهه يؤدي إلي كثرة حك أعضائه التناسلية .
- يتم إفهامه أن لا يحاول أحد أن يتحسسه في أماكن عورته .
- البدء في تعليمه الاستئذان قبل الدخول علي الأم والأب أوقات الظهيرة والعشاء والفجر .
- إذا خلع ملابسه ، يتأكد أنه لا يوجد هناك من يراه .
- تنمية الرقابة الذاتية لديه عن طريق تدريبه علي تغيير محطات التلفزيون إذا ظهرت لقطات مخلة بالآداب .
- بدء الفصل بالنوم عن أخواته الفتيات .
إذا بلغت البنت 10 سنوات :
تشرح لها والدتها معني البلوغ ، والدورة الشهرية .
- تتحدث معها والدتها حول معني الاعتداء الجنسي وتورد لها قصصاً في هذا الموضوع .
- توضح الأسباب الحقيقية من وراء منع والدها لها التالي :




• الخروج مع السائق وحدها .
• اللعب مع أولاد العم والخال الأكبر سناً لوحدها .
• دخول أماكن يتواجد بها العمال والصباغين والخدم والطباخين الرجال .
- تربية البنت علي الحياء ، والنظرة الحلال ، وتغيير محطات التلفزيون إذا ظهرت لقطات مخلة بالآداب ، أو ظهرت سيدة غير محتشمة .
- البدء في تدريبها الامتناع عن لبس القصير والعاري في المنزل ، وبالأخص أمام أخوتها الشباب ووالدها .
- ضرورة الابتعاد عن الفتيات في المدرسة اللاتي يكررن محاولة الالتصاق الجسدي ، أو مسك اليد أو الاحتضان .
إذا بلغ الولد 10 سنوات :
يشرح له والده معني البلوغ + الاحتلام .
- يتحدث معه والده حول معني الاعتداء الجنسي ، ويورد له قصصاً في هذا الموضوع .
- يوضح له أهمية أن يحتاط في اللعب مع زملائه في المدرسة وضرورة الانتباه للحركات التالية والتي تصدر من الزملاء الأكبر سناً إذا تكررت :
1- التقبيل .
2- مسك اليد وتحسسها .
3- وضع اليد في الشعر .
4- الالتصاق الجسدي أو الاحتضان .
5- المديح لجمال الشكل والجسم.
- التربية علي الحياء والنظرة الحلال ، وتغيير محطات التلفزيون إذا ظهرت امرأة غير محتشمة ، أو لقطات مخلة بالآداب .
إذا بدأت علامات البلوغ تظهر علي الفتاة :
- تشرح لها والدتها طريقة تكون الجنين ، وأن الطريق الوحيد في الإسلام له هو ، الزواج فقط .
- توضح له أهمية ارتداء الحجاب ، والأسباب التي جاء من أجلها تحريم الخروج دون حجاب .
- توضح لها والدتها تحريم الاختلاء بشخص أجنبي عملياً ويدخل في ذلك كل أبناء خالاتها وعماتها مع بيان معني الخلوة المحرمة شرعاً .
- تشرح لها والدتها طريقة الغسل ، والطهارة .
- توضح لها أهمية ابتعادها عن الفتيات اللاتي يوزعن أفلاماً جنسية ، أو أرقام هواتف شباب .
- بيان صفات الفتاة المسلمة صاحبة الأخلاق الراقية بعدم حديثها مع أي شاب لا تعرفه ، ويحاول التعرف عليها
إذا بدأت علامات البلوغ تظهر علي الولد :
- يشرح له والده طريقة تكون الجنين ، وأن الطريق الوحيد في الإسلام له هو الزواج فقط .
- يوضح له أهمية غض البصر .
- يوضح له تحريم الشرع في الاختلاء بأي فتاة .
- يتحدث معه حول ضرورة ابتعاده عن الشباب الذين يروجون أفلام الجنس ويحثون علي الحديث مع الفتيات
مشكلة التحرش الجنسي لاطفال اصبح يدق ناقوس الخطر في بلداننا العربية ففي دول المغرب حسب اخر الاحصائيات حوالي 10000حالة تحرش سنويا وذلك لاسباب عديدة منها نقص التوعية وعدم تعليم ابنائنا كيف يحافظوا على انفسهم



حماية الاطفال من التحرش الجنسي تبدأ من المنزل


شبح التحرش بالأطفال من أكثر العفاريت إرعابا لذوي الوعي من الآباء لتفشي خطره. لكن يقوي
عزائمنا لمواجهته الحقيقة المهمة بأن المتحرش شخص مريض وضعيف ويخشى باستمرار انفضاح أمره، وبالتالي فالوقوع في شراك المتحرش يحتاج:
- لوقت وعلاقة قوية مع الطفل.
- وعدم انتباه من والديه وقلة متابعتهما للطفل وإهمالهما له ولعلاقاته.
وكلها أمور لا يتراءى لي أنك ستقعين في أحدها؛ مما سيحمي أبناءك بحول الله من كل مكروه وليس فقط التحرش.






إظهار التوقيع
توقيع : الرزان
#2

افتراضي رد: همسة في اذنك ايتها الام فن المصاحبة

الحماية من التحرش

كيف تحمين طفلك الجميل من التحرش بشكل عملي؟

أولا: احرصي على ألا يكون لأي فرد -أيا كان- الانفراد بطفلك، فالمتحرش لا يفعل فعلته على مرأى من أحد -غالبا- بل على انفراد بالطفل.
- إذا كانت هناك حاجة لدخول أشخاص آخرين دائرة العناية بالطفل مثل: السائق- الخادمة- بواب المدرسة أو الحضانة-... وغيرهم ممن يطلق عليهم care givers؛ فينبغي عدم السماح لهم بالتعامل معه إلا تحت نظر الوالدين، بعيدا عن الأماكن المغلقة أو في عدم وجود الوالدين إلا بتأمين وجوده في مجموعة، فمثلا أن تكون الحافلة بها رقابة تابعة للمدرسة لا تسمح بأن ينفرد الطفل مع السائق -مثلا- مطلقا.
ثانيا: أفضل ألا يذهب طفلك للحضانة قبل أن يمكنه الكلام والتحدث معك وفهم توجيهاتك والتي ستتضمن توعية الطفل بـ:
1- الفرق بين اللمسة الصحية واللمسة غير الصحية:Healthy Touch & Unhealthy Touch خصوصية أجزاء جسمه، واختلافها عن بعضها.
2 - خصوصية أجزاء جسمه، واختلافها عن بعضها البعض.


اللمسة الصحيحة وغيرها

اللمسة الصحية: ما لا يسبب أمراضا أو آلاما، وما يمكن أن يحدث من (ماما) أثناء تغيير الملابس مثلا، أو من (بابا) عندما يصافح الطفل ويسلم عليه أو يقبله، أو من الأقارب حين يصافحوننا ويحيوننا، وتكون لليدين والكتفين والذراعين، بصورة سريعة ودون الحاجة لكشف أي جزء من الجسم أو رفع الملابس عنه.
اللمسة غير الصحية: ما تسبب نقل الأمراض؛ بسبب عدم الالتزام بالقواعد الصحية أو بشروط اللمسة الصحية التي أشرنا إليها.


خصوصية الجسد


أما عن خصوصية أجزاء جسمه، واختلافها:
- فعرفي طفلك أن أجزاء جسمه مختلفة، ولكل منها وظيفة تؤديها وطريقة سليمة للتعامل معها.
- أخبريه أن هناك أجزاء من الجسم لا تصلح لأن يتعامل معها أو يلمسها أو يراها أحد سواه؛ لأنها ملكه هو وحده، ويجب أن يحافظ على صحتها بالتزام قواعد النظافة في التعامل معها.
- حديثك مع الطفل في هذا الموضوع يجب أن يبدو تلقائيا - فهذا أمر مهم بالنسبة للتربية الجنسية للطفل بشكل عام- ويمكن أن تساق له هذه المعلومة من خلال حوارات عنه، مثلا حينما كان صغيرا وكنت تغيرين له "الحفاضات"، أما الآن فهو كبير ولا يصح لأحد أن يطلع على كل جسمه.
وحوار آخر حول أجزاء الجسم بشكل عام دون تخصيص يلفت نظره إلى جزء معين بداية من العين، والرقبة، والرأس، والأذن، والصدر، وكيف أن كلها أجزاء جميلة وظاهرة من جسمه وأنها تختلف في الرجل عن المرأة، مع إعطاء أمثلة للاختلاف.
- ثم يتم لفت نظره بشكل غير مباشر إلى خصوصية أعضائه التناسلية، وضرورة الحرص على نظافتها؛ حتى لا يصاب بالأمراض؛ فشد انتباهه إلى النظافة والصحة طريقة مثلى في إشعار الطفل بخصوصية هذا الأعضاء.


الأمان والتأمين

من يتحرش بالطفل غالبا شخص له به علاقة وثيقة وحميمة (ما لم يكن الأمر اختطافا أو اغتصابا)، وبالتالي:
- لا بد من سؤال الطفل عن مصدر أي هدية أخذها أو حصل عليها، ولم فاز بها؟... إلخ، مع توعيته بخطورة تناول شيء دون عرضه على والديه لمعرفة مدى صحته.
- ذكريه ألا يقبل هدية من أي غريب باستثناء مدرسته مثلا عندما تكافئه على تفوقه، وأن يشكر من يعرض عليه أي هدية دون أن يأخذها، ثم يخبرك بها -إن كان يريد مثلها- لتشتريها أنت له.
- تابعي بدقة مسألة تكرار الهدايا من طرف معين دون إرعاب الطفل أو عقابه -فقط بالتحاور معه بلطف- لتتخذي احتياطات الحذر الكافية لمنع هذا الطرف من الانفراد بطفلك أو لقائه أصلا.
- لاحظي طفلك باستمرار -دون إشعاره بالرقابة الخانقة- ومتابعة ميوله في اللعب، وطريقة وأنواع لعبه.
-جنبي طفلك مشاهدة القنوات الفضائية أو أي مواد إعلامية غير مناسبة، مع غرس الوازع في نفسه إلى رفض كل ما لا يحبه الله عز وجل.
- أشعري طفلك دائما بالأمان والقرب منك ومن والده، وأنكما له مصدر كل الحماية، فغالبا ما يلجأ المتحرش إلى إرعاب الطفل أو تهديده أنه لو أخبر أحدا فسيفعل به كذا وكذا.
- عودي طفلك على الحكي ورواية تفاصيل أي موقف حدث له دون عقاب أو زجر، فيكفيه أنه صادق؛ وذلك لتعويده أن ينقل بصورة واضحة ما يتعرض له أو ما يخيفه.
- احرصي على فحص جسد الطفل يوميا أثناء تغيير ملابسه وغسله لكشف أي آثار لكدمات أو ضربات أو "خمش" في جسمه، وفحص ملابسه الداخلية وخلوها من الشعر أو أي إفرازات غريبة إلى غير ذلك.
- عودي الطفل على دخول الحمام منفردا دون حاجة لمساعدة أحد أو تدخل أحد، وأنه لا بد من غلق باب الحمام عليه.
اللهم ااحفظ اطفالنا فلذات اكبادنا
كيف نفهم .. لغة الطفل


النمو اللغوي عند الطفل : الأصوات هي المادة الخام الأولية للغة، وخلال
الأشهر الأولى من حياته، يكون الصراخ والصياح للتعبير عن حاله. ومن المهم
جداً خلال هذه الفترة، ملاحظة الأم لوليدها بدقة، وتسجيل الملاحظات،
ومداومة الإتصال بالطفل، وبخاصة في أثناء الرضاعة، و ذلك بالحديث
إليه.وتؤكد البحوث العلمية معرفة الأم لنوع الب...
كاء، هل هو بكاء جوع، أم بكاء ألم ضروري جدا لغايات التواصل مع الطفل ومعرفة إحتياجاته.

ومن الضروري خلال هذه الفترة :

- أن تناغي الأم طفلها، وتتحدث إليه، وتحاول ترديد وحدات صوتية معينة أمامه.
- عدم تعجل نطق الطفل بحروف أو كلمات واضحة، لأن الوحدات الصوتية التي ينطق بها الطفل لا يتحكم فيها النضج.
- ينبغي عدم كف الطفل أو نهره حينما يلعب بصوت مرتفع، بدعوى أنه يسبب
إزعاجاً، لأن في حقيقة الأمر اللعب هنا هو تدريب للأجهزة الصوتية، ومحاولة
لاستخدامها.
متى ينطق الطفل الكلمة الأولى ؟
يُجمع علماء النفس على أن الشهرين الحادي عشر والثاني عشر من السنة الأولى
هما المرشحان لنطق الطفل العادي. ولكننا نلاحظ تعجّـل بعض الآباء حديث
أبنائهم، وهذا ضرب من الوهم، لأنه لابد من نضج الأعضاء الصوتية قبل ذلك.
وقد يتأخر النطق حتى الشهر الخامس عشر من عمر الطفل، لذا ينصح إختصاصيو
التربية بما يلي

خصوصاً في الشهرين الأخيرين من السنة الأولى :

1- تدريب حواس الطفل الرضيع على السمع، كسماع تلاوة القرآن، على أن يكون الصوت خافتاً.
2- نداء الطفل بإسمه، وإشعاره بالحب والحنان.
3- إرضاعه في مكان هادئ ومريح، ولمس كفيه وشعر رأسه، ومناغاته.
4- أثبتت الأبحاث أن الطفل المحروم من المداعبات، يكون عصبي المزاج، عدواني الطبع، يميل للعزلة والحقد على الآخرين.

نمو قاموس الطفل في السنة الثانية :

يتطور قاموس الطفل في السنة الثانية سريعاً ليشمل مفاهيم مهمة،فهو يستجيب
للأوامر والأسئلة،ويستخدم الكلمات، ويُدرك معانيها.والطفل في المتوسط
يستخدم ( 30 ) كلمة استخداماً متكرراً خلال عامه الثاني. وهناك فروق فردية
واضحة بين الأطفال. وتتميز هذه الفترة بغلبة الأسماء على غيرها.ويستطيع
خلال هذه الفترة تركيب الكلمات لتنتج جملاً بسيطة وعلى

الآباء في هذه المرحلة إتباع التالي :

1) – إستثارة الطفل لغوياً عن طريق :

أ*- الحديث إليه بشكل شبه مستمر، ويمكن أن يكون على هيئة أسئلة وحوار.
ب*- دفعه للكلام بطريقة تشويقية واستثارته.
جـ – عرض مثيرات بيئية مختلفة أمامه ليتعرف عليها.

2)- مراعاة الفروق الفردية بين الأطفال، فلا يُضغط على طفل للنطق بكلمات
نطق بها طفل آخر قبله، أو معاقبته على ذلك. لأن ذلك يُعطل نموه اللغوي.

ومن الملاحظ أن البنات يفقن الأولاد في الجوانب اللغوية، حيث يسبقن الذكور
في بداية الكلام، ويزدن عليهم في عدد المفردات اللغوية.كذلك الفروق
الإجتماعية لها دور أيضاً في سرعة نطق الطفل، فأطفال الطبقات الدنيا يصلون
إلى مستويات عليا من التحصيل اللغوي، ويعود ذلك إلى ما يلاقونه من إستثارة
لغوية.

تطور اللغة بعد سن الثانية :

تزداد قدرة الطفل على فهم المجردات و الأمور المعنوية، ولكن بقدر يسير، ويستخدم الكلمات التي تدل على المكان مثل ( هنا – فوق – تحت )

لذلك على الوالدين مراعاة ما يلي

عندما يعبّـر الطفل في حديثه عن حدث معين ويصفه للآخرين، يجب الإستماع إليه
باهتمام، وإعطائه العناية الكافية حتى يعبّـر عن نفسه، وينشأ سوياً. كما
ينبغي عدم تكذيب الطفل إن رأى رؤية محالفة لرؤية الكبار، فهو لم يقصد
الكذب.

2- ينبغي أن نكف عن محاولاتنا جعل الطفل يفكر بعقولنا ويتصرف بمنطق الكبار.

3- قد تبدو على الطفل أحياناً المشقة في التعبير عن نفسه، فيكرر الكلام،
وهذه ظاهرة تتناقص مع زيادة قاموسه اللغوي. وإذا استمرت هذه الإضطرابات
فيجب معالجتها.

وتوصي البحوث النفسية بالإبتعاد عن مشكلة ثنائية اللغة في المرحلة الأولى
من عمر الطفل، فلا يصح تعليم الطفل لغتين في وقت واحد، لأن قدراته لا تسمح
بذلك. ولا ينبغي الخوف من الأخطاء الشائعة في ألفاظ الأطفال وكلماتهم،
لأنها ستزول بفعل النمو والخبرة

[IMG]https://www.**- /vb/images/smilies/love21.gif[/IMG]

دُمتم في حفظ الله ورعايته

إظهار التوقيع
توقيع : الرزان
#3

افتراضي رد: همسة في اذنك ايتها الام فن المصاحبة

موضوع غاية في الأهمية
بارك الله فيكِ أختي الرزان

إظهار التوقيع
توقيع : لؤلؤة الايمان
#4

افتراضي رد: همسة في اذنك ايتها الام فن المصاحبة

جزاك اللة خيرا واحفظ اللهم اولادى والمسلمين من كل شر
#5

افتراضي رد: همسة في اذنك ايتها الام فن المصاحبة

موضوع اكثر اكثر من رائع جزاك الله خيرا رزان وبارك فيك

إظهار التوقيع
توقيع : دفء الجنوب
#6

افتراضي رد: همسة في اذنك ايتها الام فن المصاحبة

نورتوا صفحتي بردودكم
إظهار التوقيع
توقيع : الرزان
#7

افتراضي رد: همسة في اذنك ايتها الام فن المصاحبة

مشكورة
#8

افتراضي رد: همسة في اذنك ايتها الام فن المصاحبة

رد: همسة في اذنك ايتها الام فن المصاحبة

تسلم ايدك
انتظر جديدك
ريمووو
رد: همسة في اذنك ايتها الام فن المصاحبةرد: همسة في اذنك ايتها الام فن المصاحبة

إظهار التوقيع
توقيع : ريموووو
#9

افتراضي رد: همسة في اذنك ايتها الام فن المصاحبة

موضوع غايه فى الافادة
تسلمى

إظهار التوقيع
توقيع : ام القمرات التلاته
#10

افتراضي رد: همسة في اذنك ايتها الام فن المصاحبة

رد: همسة في اذنك ايتها الام فن المصاحبةرد: همسة في اذنك ايتها الام فن المصاحبةرد: همسة في اذنك ايتها الام فن المصاحبةرد: همسة في اذنك ايتها الام فن المصاحبة
رااائعه

بارك الله فيكى
رد: همسة في اذنك ايتها الام فن المصاحبةرد: همسة في اذنك ايتها الام فن المصاحبةرد: همسة في اذنك ايتها الام فن المصاحبةرد: همسة في اذنك ايتها الام فن المصاحبةرد: همسة في اذنك ايتها الام فن المصاحبةرد: همسة في اذنك ايتها الام فن المصاحبةرد: همسة في اذنك ايتها الام فن المصاحبة

إظهار التوقيع
توقيع : ريموووو
#11

افتراضي رد: همسة في اذنك ايتها الام فن المصاحبة

جزاك الله كل خير
مفيد جدا ومهم للغاية

إظهار التوقيع
توقيع : حسناء


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
والآن قصة>>مين قال اللي فات مات؟؟<< للكاتبة رفيف الخميسي yasmen ali قصص - حكايات - روايات
شعر عن امي 2024 - عبارات عن الام - اشعار عن الام - خواطر عن امي - صور عن الام وله المنتدي الادبي
رسائل مصوره عيد الام 2024 صور تهانئ بعيد الام رسائل ليوم الام 2024 اجمل صور عيد الام ريموووو صور x صور
هدايا عيد الام 2024 بالصور افكار لاختيار هديه لاجمل ام كتكوتة منوعات x منوعات - مواضيع مختلفة
[تصميمي] صور عيد الام 2024 صور وتهانى عيد الام 2024 صور تهانى بيوم الام صور جديده للام صور احت ريموووو صور x صور


الساعة الآن 02:00 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل