أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

مميز مشروعية القيام إيقاظ النائم للصلاة بعد النداء

مشروعية القيام إيقاظ النائم للصلاة بعد النداء

السؤال
يوجد رجل يبلغ من العمر ما يقارب خمسة وسبعين عاما ويعتبر أبا لنا جميعا ويقوم على خدمة المسجد ويستيقظ مبكرا لصلاة الفجر ـ قبل صلاة الفجر تقريبا بساعتين ونصف ـ ويصلي قيام الليل وبعد أن ينتهي يقوم بالأذان لصلاة الفجر عندما يحين الأذان، وبعد الانتهاء من الأذان يجلس ويفتح الهاتف ويقوم بالاتصال ببناته وأولاده وجميع من يعرفهم ليوقظهم لصلاة الفجر، وأغلب من يصلي في المسجد يعطيه هاتفه ليقوم بإيقاظهم، والسؤال هنا: الوقت من الأذان حتى الإقامة يستغله هذا الأب في إيقاظ الناس ولا يقوم بأي ذكر من الأذكار ويضيع وقته في إيقاظ الناس، فجاء بعض الإخوة وقال إن هذا الأمر ليس بواجب عليه وأن كل شخص لديه وسيلة ليستيقظ بها إن أراد أن يصلي الفجر كأن يضبط هاتفه، وأوضح أن هذا الأمر يؤدي إلى اتكال الأشخاص على هذا الاتصال ليستيقظوا لصلاة الفجر، فما الحكم في ذلك؟ وهل فعله هذا جائز، مع العلم أنه يأخذ كل وقته من الأذان إلى الإقامة؟. وجزاكم الله خيرا.
الإجابــة





الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فما يفعله هذا الرجل أمر مشروع، وهو على خير عظيم، وهو بذلك يعين على البر والتقوى ويعين هؤلاء الذين يوقظهم على طاعة الله تعالى، فلا حرج عليه في أن يستمر في هذا العمل، ولا معنى لإنكار ذلك عليه، وقد نص الفقهاء على استحباب إيقاظ النائم للصلاة، قال النووي رحمه الله: يستحب إيقاظ النائم للصلاة لا سيما إن ضاق الوقت، لِقَوْلِهِ تَعَالَى: وَتَعَاوَنُوا عَلَى البر والتقوى ـ وَلِحَدِيثِ عَائِشَة ـ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ـ قَالَتْ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم يُصَلِّي صَلَاتَهُ مِنْ اللَّيْلِ وَأَنَا مُعْتَرِضَةٌ بَيْنَ يَدَيْهِ، فَإِذَا بَقِيَ الْوِتْرُ أَيْقَظَنِي فَأَوْتَرْتُ ـ وَفِي رواية: فإذا أَوْتَرَ قَالَ: قُومِي فَأَوْتِرِي يَا عَائِشَةُ ـ رَوَاهُ مُسْلِمٌ، وَعَنْ أَبِي بَكْرَةَ ـ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ـ قَالَ: خَرَجْتُ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِصَلَاةِ الصُّبْحِ فَكَانَ لَا يَمُرُّ بِرَجُلٍ إلَّا نَادَاهُ بِالصَّلَاةِ أَوْ حَرَّكَهُ بِرِجْلِهِ ـ رَوَاهُ أَبُو دَاوُد بِإِسْنَادٍ فِيهِ ضَعْفٌ، وَلَمْ يُضَعِّفْه. انتهى.

ولكن ينبغي لهذا الرجل ـ أثابه الله ـ ألا يفوت سنة الفجر القبلية، فإنها من أعظم الرواتب أجرا، وكان صلى الله عليه وسلم لا يدعها في السفر ولا في الحضر، وأخبر أن ركعتي الفجر خير من الدنيا وما فيها، فلا ينبغي أن تشغله تلك الاتصالات عن أداء السنة الراتبة، كما ينبغي ألا يرفع صوته بالحديث في الهاتف لئلا يؤذي المصلين ورواد المسجد.

والله أعلم.

مشروعية القيام إيقاظ النائم للصلاة بعد النداء



إظهار التوقيع
توقيع : ضــي القمــر
#2

افتراضي رد: مشروعية القيام إيقاظ النائم للصلاة بعد النداء

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
جزاك الله خيرا وأحسن إليك
بارك الله فيك


إظهار التوقيع
توقيع : رحيق العفة
#3

افتراضي رد: مشروعية القيام إيقاظ النائم للصلاة بعد النداء

جزاكٍ الله خيراً
#4

افتراضي رد: مشروعية القيام إيقاظ النائم للصلاة بعد النداء

تسلمي ياقمر
^^

إظهار التوقيع
توقيع : كيوت متل التوت
#5

افتراضي رد: مشروعية القيام إيقاظ النائم للصلاة بعد النداء

رد: مشروعية القيام إيقاظ النائم للصلاة بعد النداءالف شكر يا عدولةرد: مشروعية القيام إيقاظ النائم للصلاة بعد النداء

إظهار التوقيع
توقيع : العدولة هدير


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
100 سبب لقيام الليل 100 سبب لقيام الليل 100 سبب لقيام الليل لولو حبيب روحي المنتدي الاسلامي العام
حتى نحافظ عل صلاة الفجر.... ملكة بيتها الحملات الدعوية
اكثر من 100طريقة لقيام الليل اماني الغالية المنتدي الاسلامي العام
اكثر من نصيحه تجعلك تقيم الليل مصر المنتدي الاسلامي العام
تعالو نعين بعض ع صلاه ا لليل باكتر من 00100طريقه مريم وسام المنتدي الاسلامي العام


الساعة الآن 06:00 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل