أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل



https://adlat.net/showthread.php?t=310591
1079 5
#1

افتراضي فتاوى مصورة للمراة المسلمة






[IMG]https://**- /upfiles/png_files/Wgh28982.png[/IMG]


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد..
انََّ حُب الله غاية كل مسلم وقد دلنا القرآن الكريم فقال:
(قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ ۗ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ ) 31 آل عمران
وقال رسولنا الحبيب ((َمَا يَزَالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إِلَيَّ بِالنَّوَافِلِ حَتَّى أُحِبَّهُ فَإِذَا أَحْبَبْتُهُ كُنْتُ سَمْعَهُ الَّذِي يَسْمَعُ بِهِ وَبَصَرَهُ الَّذِي يُبْصِرُ بِهِ وَيَدَهُ الَّتِي يَبْطِشُ بِهَا وَرِجْلَهُ الَّتِي يَمْشِي بِهَا وَإِنْ سَأَلَنِي لَأُعْطِيَنَّهُ وَلَئِنِ اسْتَعَاذَنِي لَأُعِيذَنَّهُ وَمَا تَرَدَّدْتُ عَنْ شَيْءٍ أَنَا فَاعِلُهُ تَرَدُّدِي عَنْ نَفْسِ الْمُؤْمِنِ يَكْرَهُ الْمَوْتَ وَأَنَا أَكْرَهُ مَسَاءَتَهُ ))

رواه البخاري.
ومن النوافل صلاة الضحى..
فرق كبير بين أن تصلي الفريضة وبين أن تصلي قيام الليل، بين أن تصلي الفجر وبين أن تصلي الضحى، النوافل دليل المحبة أما الفرائض دليل خوف، أنت حينما تؤدي الفرائض تنجو من غضب الله ومن العقاب ومن النار، لكن لو كان هناك حب حقيقي لله عزو جل هذا يعبر عنه بالنوافل.



[IMG]https://**- /upfiles/png_files/y9d28982.png[/IMG]



صلاة الضحى سنة، قال الإمام النووي رحمه الله: هو مذهبنا، ومذهب جمهور السلف، وبه قال الفقهاء المتأخرون كافة. ا.هـ


_وقال الشيخ ابن باز هي سنة مستحبة قد أوصى بها النبي - صلى الله عليه وسلم - بعض الصحابة وكان يفعلها كثيراً
_سنة في السفر والحضر، ومن تركها فلا حرج عليه، ومن واظب عليها فهو أفضل.


[IMG]https://**- /upfiles/png_files/y9d28982.png[/IMG]



_ يبدأ من طلوع الشمس وارتفاعها قيد رمح، -ويحصل ذلك بعد خمس عشرة دقيقة تقريباً بعد بزوغها- إلى أن يقوم قائم الظهيرة، وهو قُبيل زوال الشمس بزمن قليل، وقدَّره بعض العلماء بعشر دقائق تقريباً قبل دخول وقت الظهر،.
فيمكن أن تؤدى في أي ساعة من هذا الوقت.

اسلام ويب


_ وقدّره الشيخ ابن عثيمين بأنه بعد شروق الشمس بربع ساعة إلى قبيل صلاة الظهر بعشر دقائق .
الشرح الممتع 4 / 122

_ فكل هذا الوقت وقت لصلاة الضحى .


( والأفضل صلاتها بعد اشتداد حر الشمس لقول النبي صلى الله عليه وسلم :
( صلاة الأوابين حين ترمض الفصال )

رواه مسلم ( 748 )
والفصال هي أولاد الإبل ، ومعنى ترمض تشتد عليها الرمضاء وهي حرارة الشمس .
ابن باز مجموع فتاوى 11/ 395
وقدّر العلماء هذا بمضي ربع النهار أي نصف الوقت بين طلوع الشمس وصلاة الظهر .
انظر المجموع للنووي 4 / 36 ، والم

وسوعة الفقهية 27 / 224


[IMG]https://**- /upfiles/png_files/y9d28982.png[/IMG]



فضلها
_قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

( لا يُحافِظُ على صَلاةِ الضُّحَى إلَّا أَوَّابٌ ، و هيَ صلاةُ الأَوَّابينَ)
الراوي:أبو هريرة المحدث:الألباني المصدر:السلسلة الصحيحة الجزء أو الصفحة:703 حكم المحدث:إسناده حسن
روي مسلم عن أبي ذر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "يصبح على كل سلامى من أحدكم صدقة، فكل تسبيحة صدقة، وكل تحميدة صدقة، وكل تهليلة صدقة، وكل تكبيرة صدقة، وأمر بالمعروف صدقة، ونهي عن المنكر صدقة، ويجزئ من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى".


(من صلَّى صلاةَ الصبحِ في جماعةٍ ، ثم ثبت حتى يسبحَ للهِ سُبحةَ الضُّحى ، كان له كأجرِ حاجٍّ و معتمرٍ ، تامًّا له حجتُه و عمرتُه)
الراوي:أبو أمامة و عتبة بن عبد المحدث:الألباني المصدر:صحيح الترغيب الجزء أو الصفحة:469 حكم المحدث:صحيح لغيره


أخرج مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضى الله عنه قال قال : أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بثلاث : بصيام ثلاثة أيام من كل شهر وركعتي الضحى وأن أوتر قبل أن أرقد
(مَن صَلَّى الضُّحَى ثِنتَي عَشْرَةَ رَكعَةً بَنَى اللهُ له قَصرًا في الجَنَّةِ)
الراوي:أنس بن مالك المحدث:ابن حجر العسقلاني المصدر:فتح الباري لابن حجر الجزء أو الصفحة:3/65 حكم المحدث:[يتقوى بمجموع طرقه ويصلح] للاحتجاج به


[IMG]https://**- /upfiles/png_files/y9d28982.png[/IMG]


والأفضل أن تصلى فرادى

ويجوز أن تصلى جماعة أحيانا.
وقد روى ابن وهب عن مالك أنه قال: لا بأس بأن يؤم النفر في النافلة، فأمَّا أن يكون مشتهراً ويجمع له الناس فلا. اسلام ويب

[IMG]https://**- /upfiles/png_files/y9d28982.png[/IMG]


تُصلى كل ركعتين بسلام.
كما يجوز أن تصلى شفعاً بأكثر من ركعتين بسلام واحد كأربع أو ست.
والله أعلم. اسلام ويب
_والأفضل:أن يصلي ركعتين بتسليم ثم ركعتين بتسليم لأن الرسول عليه السلام قال : (صَلَاةُ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ مَثْنَى مَثْنَى) ، وكانت عادة النبي عليه الصلاة والسلام من كل ثنتين في الليل والنهار ، فالأفضل أن تسلم من كل ثنتين تأسياً بالنبي صلى الله عليه وسلم ، وعملاً بقوله صلى الله عليه وسلم :

(صَلَاةُ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ مَثْنَى مَثْنَى) ، وهذه الزيادة : (والنَّهار) زيادة لا بأس بها عند كثير من أهل العلم" انتهى .
الاسلام سؤال وجواب
_وليس لها سور معينة ومن قرأفيها سور معينة وداوم عليها كسورة الضحى فهذا شيء لا أصل له ، ولا دليل عليه ، الاسلام سؤال وجواب بتصرف



[IMG]https://**- /upfiles/png_files/y9d28982.png[/IMG]

عدد ركعاتها:
أقل ما ورد في صلاة الضحى ركعتان ؛

فقد روى مسلم (720) من حديث أبي ذر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

( وَيُجْزِئُ مِنْ ذَلِكَ رَكْعَتَانِ يَرْكَعُهُمَا مِنْ الضُّحَى ) ،
وروى البخاري (1981) ، ومسلم (721) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال :

( أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بثلاثٍ : صيام ثلاثة أيام من كل شهر ، وركعتي الضحى ، وأن أوتر قبل أن أنام ) .


وأما أكثرها :فلم يرد نص في تحديد ذلك ، لكن ثبت عنه عليه الصلاة والسلام ، أنه صلى الضحى أربعاً ، وقد يزيد على تلك الأربع ركعات ، وثبت عنه أنه صلاها ثمان ركعات كما في فتح مكة .
فقد روى مسلم (719) أن معاذة رحمها الله سألت عائشة رضي الله عنها :
" كَمْ كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصَلِّي صَلَاةَ الضُّحَى ؟ ، قَالَتْ : أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ وَيَزِيدُ مَا شَاءَ " .
وروى مسلم (336) عن أم هانئ رضي الله عنها قالت : " قَامَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى غُسْلِهِ، فَسَتَرَتْ عَلَيْهِ فَاطِمَةُ ثُمَّ أَخَذَ ثَوْبَهُ فَالْتَحَفَ بِهِ، ثُمَّ صَلَّى ثَمَانَ رَكَعَاتٍ سُبْحَةَ الضُّحَى " .


[IMG]https://**- /upfiles/png_files/y9d28982.png[/IMG]








جاء في " الموسوعة الفقهية " (27/225) : " لا خلاف بين الفقهاء القائلين : باستحباب صلاة الضحى في أن أقلها ركعتان ؛ فقد روى أبو ذر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( ويجزئ من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى ) ، فأقل صلاة الضحى ركعتان لهذا الخبر .
_ وإنما اختلفوا في أكثرها :

فذهب المالكية والحنابلة - على المذهب - إلى أن أكثر صلاة الضحى ثمان ؛ لما روت أم هانئ رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل بيتها يوم فتح مكة وصلى ثماني ركعات , فلم أر صلاة قط أخف منها غير أنه يتم الركوع والسجود .
ويرى الحنفية والشافعية - في الوجه المرجوح - وأحمد - في رواية عنه - أن أكثر صلاة الضحى اثنتا عشرة ركعة ؛ لما رواه الترمذي والنسائي بسند فيه ضعف أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من صلى الضحى ثنتي عشرة ركعة بنى الله له قصرا من ذهب في الجنة ) " . انتهى بتصرف يسير .
والراجح : أن صلاة الضحى ليس لأكثرها عدد معين ، بل يصلي الشخص ما شاء من ركعات ، على أن تكون تلك الصلاة مثنى مثنى ، أي : ركعتين ركعتين .
قال الشيخ ابن باز رحمه الله :
وأقلها ركعتان ، وليس فيها حد محدود ، لكن النبي صلى الله عليه وسلم صلى اثنتين وصلى أربعا وصلاها يوم الفتح ثمان ركعات يوم فتح الله عليه مكة ، فالأمر في هذا واسع ، فمن صلى ثمانيا أو عشرا أو اثنتي عشرة أو أكثر من ذلك أو أقل ، فلا بأس ؛ لقوله عليه الصلاة والسلام : ( صلاة الليل والنهار مثنى مثنى ) ، فالسنة أن يصلي الإنسان اثنتين اثنتين ، يسلم لكل اثنتين . انتهى مختصراً بتصرف من " مجموع فتاوى ابن باز " (11/389) .
وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
" والصَّحيح: أنه لا حَدَّ لأكثرها ؛ لأنَّ عائشة رضي الله عنها قالت: " كان النبيُّ صلّى الله عليه وسلّم يُصَلِّي الضُّحى أربعاً ، ويزيد ما شاء الله " أخرجه مسلم ، ولم تُقَيِّد ، ولو صَلَّى مِن ارتفاع الشَّمس قيدَ رُمْحٍ إلى قبيل الزوَّال أربعين ركعة مثلاً ؛ لكان هذا كلّه داخلاً في صلاة الضُّحى .." انتهى من "الشرح الممتع" (4/85) .
تنبيه : صلاة النافلة تُصلى ركعتين ركعتين ، سواء كانت تلك النافلة في الليل أو في النهار ، وينظر في جواب السؤال رقم : (45268) .
والله أعلم .
موقع الإسلام سؤال وجواب


[IMG]https://**- /upfiles/png_files/y9d28982.png[/IMG]


لناس في هذه الأحاديث الواردة فى فضل صلاة الضحى على طرق:
منهم من رجح رواية الفعل على الترك بأنها مثبتة تتضمن زيادة علم خفيت على النافي .
قالوا : وقد يجوز أن يذهب علم مثل هذا على كثير من الناس ، ويوجد عند الأقل .
قالوا : وقد أخبرت عائشة ، وأنس ، وجابر ، وأم هانئ ، وعلي بن أبي طالب ، أنه صلاها . قالوا : ويؤيد هذا الأحاديث الصحيحة المتضمنة للوصية بها ، والمحافظة عليها ، ومدح فاعلها ، والثناء عليه ، ففي "الصحيحين" عن أبي هريرة رضي الله عنه قال(أوصاني خليلي محمد صلى الله عليه وسلم بصيام ثلاثة أيام من كل شهر ، وركعتي الضحى وأن أوتر قبل أن أنام ) .
وكان هناك من الصحابة من يحرص على صلاتها فى البيت حتى لا يتوهم متوهم وجوبها بالمحافظة عليها ، أو كونها سنة راتبة ، ولهذا قالت عائشة :ففى الحديث:
وكانت عائشةَ رضى الله عنها تصلي الضحى ثمانيَ ركعاتٍ ، ثم تقولُ : لو نُشِرَ لي أبواي ما تركتُها )فإنَّها كانت تصليها في البيت حيث لا يراها الناس .

الراوي:- المحدث:الألباني المصدر:تخريج مشكاة المصابيح الجزء أو الصفحة:1270 حكم المحدث:إسناده صحيح
بارك الله فيكم على طيب المتابعة ووفقنا وايَّاكم لاتباع حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم ورضى الله عنا وعنكمدمتم طيبين


[IMG]https://**- /upfiles/png_files/y9d28982.png[/IMG]


سيرة النبوية زاد المعاد
الإمام شمس الدين أبي عبد الله ابن القيم الجوزية
صلاة الضحى موقع الشيخ ابن باز ومجموع فتاوى
شرح حديث : ما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه …..
الشيخ محمد راتب النابلسي
اسلام ويب
الاسلام سؤال وجواب


[IMG]https://**- /upfiles/png_files/bVr28982.png[/IMG]



#2

افتراضي رد: فتاوى مصورة للمراة المسلمة

بارك الله فيكي

وجعله في ميزان حسناتك

إظهار التوقيع
توقيع : عاشقة كتاب ربي
#3

افتراضي رد: فتاوى مصورة للمراة المسلمة

جزاك الله خيرا
إظهار التوقيع
توقيع : نسيم آڸدکَريآت
#4

افتراضي رد: فتاوى مصورة للمراة المسلمة

جزاك الله خيرا
إظهار التوقيع
توقيع : mayssae
#5

افتراضي رد: فتاوى مصورة للمراة المسلمة

جزاكى الله خيرا
إظهار التوقيع
توقيع : ام مالك وميرنا
#6

افتراضي رد: فتاوى مصورة للمراة المسلمة

رد: فتاوى مصورة للمراة المسلمة
إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
المواضيع المميزة لقسم فتاوى وفقه المراة المسلمة ( يناير 2024 ) الرزان مواضيع مميزة
من فتاوى المرأة المسلمة في رمضان حڸآۉة آڸرۉح عدلات في رمضان
فتاوي المرأة المسلمة فتاوى تهم المرأةالمسلمة لؤلؤة الاسلام 1 فتاوي وفقه المرأة المسلمة
فتاوى نور على الدرب للشيخ بن باز رحمه الله تعالى للمرأة المسلمة بياض الثلج فتاوي وفقه المرأة المسلمة
اسئلة هامة للمراة والفتاة المسلمة طُمُوحي الجنّة فتاوي وفقه المرأة المسلمة


الساعة الآن 08:00 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل