أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

Post بعض فتاوى النساء في الحيض والنفاس أجاب عليها الشيخ محمد بن صالح العثيمين

بعض فتاوى النساء في الحيض والنفاس أجاب عليها الشيخ محمد بن صالح العثيمين


س 1: إذا طهرت المرأة بعد الفجر مباشرة هل تمسك وتصوم هذا اليوم؟ ويكون يومها لها، أم عليها قضاء ذلك اليوم؟
جـ: إذا طهرت المرأة بعد طلوع الفجر فللعلماء في إمساكها ذلك اليوم قولان:
القول الأول: إنه يلزمها الإمساك بقية ذلك اليوم ولكنه لا يحسب لها بل يجب عليها القضاء، وهذا هو المشهور من مذهب الإمام أحمد ـ رحمه الله ـ.
والقول الثاني: إنه لا يلزمها أن تمسك بقية ذلك اليوم؛ ْلأنه يوم لا يصح صومها فيه لكونها في أوله حائضة ليست من أهل الصيام، وإذا لم يصح لم يبق للإمساك فائدة، وهذا الزمن زمن غير محترم بالنسبة لها؛ لأنها مأمورة بفطره في أول النهار، بل محرم عليها صومه في أول النهار، والصوم الشرعي هو: «الإمساك عن المفطرات تعبداً لله عز وجل من طلوع الفجر إلى غروب الشمس» وهذا القول كما تراه أرجح من القول بلزوم الإمساك، وعلى كلا القولين يلزمها قضاء هذا اليوم.
بعض فتاوى النساء في الحيض والنفاس أجاب عليها الشيخ محمد بن صالح العثيمين
س 2: هذا السائل يقول: إذا طهرت الحائض واغتسلت بعد صلاة الفجر وصلت وكملت صوم يومها، فهل يجب عليها قضاؤه؟
جـ: إذا طهرت الحائض قبل طلوع الفجر ولو بدقيقة واحدة ولكن تيقنت الطهر فإنه إذا كان في رمضان فإنه يلزمها الصوم ويكون صومها ذلك اليوم صحيحاً ولا يلزمها قضاؤه؛ لأنها صامت وهي طاهر وإن لم تغتسل إلا بعد طلوع الفجر فلا حرج، كما أن الرجل لو كان جنباً من جماع أو احتلام وتسحر ولم يغتسل إلا بعد طلوع الفجر كان صومه صحيحاً.
وبهذه المناسبة أود أن أنبه إلى أمر آخر عند النساء إذا أتاها الحيض وهي قد صامت ذلك اليوم فإن بعض النساء تظن أن الحيض إذا أتاها بعد فطرها قبل أن تصلي العشاء فسد صوم ذلك اليوم، وهذا لا أصل له بل إن الحيض إذا أتاها بعد الغروب ولو بلحظة فإن صومها تام وصحيح.
بعض فتاوى النساء في الحيض والنفاس أجاب عليها الشيخ محمد بن صالح العثيمين
س 3: هل يجب على النفساء أن تصوم وتصلي إذا طهرت قبل الأربعين؟
جـ: نعم، متى طهرت النفساء قبل الأربعين فإنه يجب عليها أن تصوم إذا كان ذلك في رمضان، ويجب عليها أن تصلي، ويجوز لزوجها أن يجامعها، لأنها طاهر ليس فيها ما يمنع الصوم ولا ما يمنع وجوب الصلاة وإباحة الجماع.
بعض فتاوى النساء في الحيض والنفاس أجاب عليها الشيخ محمد بن صالح العثيمين
س 4: إذا كانت المرأة عادتها الشهرية ثمانية أيام أو سبعة أيام ثم استمرت معها مرة أو مرتين أكثر من ذلك فما الحكم؟
جـ: إذا كانت عادة هذه المرأة ستة أيام أو سبعة ثم طالت هذه المدة وصارت ثمانية أو تسعة أو عشرة أو أحد عشر يوماً فإنها تبقى لا تصلي حتى تطهر وذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلّم لم يحد حدًّا معيناً في الحيض وقد قال الله تعالى: {ويسألونك عن المحيض قل هو أذى} فمتى كان هذا الدم باقياً فإن المرأة على حالها حتى تطهر وتغتسل ثم تصلي، فإذا جاءها في الشهر الثاني ناقصاً عن ذلك فإنها تغتسل إذا طهرت وإن لم يكن على المدة السابقة، والمهم أن المرأة متى كان الحيض معها موجوداً فإنها لا تصلي سواء كان الحيض موافقاً للعادة السابقة، أو زائداً عنها، أو ناقصاً، وإذا طهرت تصلي.
بعض فتاوى النساء في الحيض والنفاس أجاب عليها الشيخ محمد بن صالح العثيمين
س 5: المرأة النفساء هل تجلس أربعين يوماً لا تصلي ولا تصوم أم أن العبرة بانقطاع الدم عنها، فمتى انقطع تطهرت وصلت؟ وما هي أقل مدة للطهر؟




جـ: النفساء ليس لها وقت محدود بل متى كان الدم موجوداً جلست لم تصل ولم تصم ولم يجامعها زوجها، وإذا رأت الطهر ولو قبل الأربعين ولو لم تجلس إلا عشرة أيام أو خمسة أيام فإنها تصلي وتصوم ويجامعها زوجها ولا حرج في ذلك. والمهم أن النفاس أمر محسوس تتعلق الأحكام بوجوده أو عدمه، فمتى كان موجوداً ثبتت أحكامه، ومتى تطهرت منه تخلت من أحكامه، لكن لو زاد على الستين يوماً فإنها تكون مستحاضة تجلس ما وافق عادة حيضها فقط ثم تغتسل وتصلي.
بعض فتاوى النساء في الحيض والنفاس أجاب عليها الشيخ محمد بن صالح العثيمين
س 6: إذا نزل من المرأة في نهار رمضان نقط دم يسيرة، واستمر معها هذا الدم طوال شهر رمضان وهي تصوم، فهل صومها صحيح؟
جـ: نعم، صومها صحيح، وأما هذه النقط فليست بشيء لأنها من العروق، وقد أثِر عن علي بن أبي طالب ـ رضي الله عنه ـ أنه قال: إن هذه النقط التي تكون كرعاف الأنف ليست بحيض، هكذا يذكر عنه ـ رضي الله عنه ـ.

بعض فتاوى النساء في الحيض والنفاس أجاب عليها الشيخ محمد بن صالح العثيمين



إظهار التوقيع
توقيع : حڸآۉة آڸرۉح
#2

افتراضي رد: بعض فتاوى النساء في الحيض والنفاس أجاب عليها الشيخ محمد بن صالح العثيمين

جزاكى الله خيرا
إظهار التوقيع
توقيع : ام مالك وميرنا
#3

افتراضي رد: بعض فتاوى النساء في الحيض والنفاس أجاب عليها الشيخ محمد بن صالح العثيمين

نورتى
إظهار التوقيع
توقيع : حڸآۉة آڸرۉح
#4

افتراضي رد: بعض فتاوى النساء في الحيض والنفاس أجاب عليها الشيخ محمد بن صالح العثيمين

جزاكي الله خيرا

إظهار التوقيع
توقيع : عاشقة كتاب ربي
#5

افتراضي رد: بعض فتاوى النساء في الحيض والنفاس أجاب عليها الشيخ محمد بن صالح العثيمين

روعة تسلمى على الجهود موضوعكـ مميز شكراً الك

إظهار التوقيع
توقيع : ♥مبدهـ♥
#6

افتراضي رد: بعض فتاوى النساء في الحيض والنفاس أجاب عليها الشيخ محمد بن صالح العثيمين

موضوع رائع
تسلم الايادي يا قمر

إظهار التوقيع
توقيع : تيتا لولو
#7

Post رد: بعض فتاوى النساء في الحيض والنفاس أجاب عليها الشيخ محمد بن صالح العثيمين


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشقة كتاب ربي
جزاكي الله خيرا

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ♥مبدهـ♥
روعة تسلمى على الجهود موضوعكـ مميز شكراً الك

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تيتا لولو
موضوع رائع
تسلم الايادي يا قمر
نورتو الموضوع

إظهار التوقيع
توقيع : حڸآۉة آڸرۉح


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
أحكام لباس المرأة المسلمة وزينتها - هام هـــدوء فتاوي وفقه المرأة المسلمة
60 سؤالا في أحكام الحيض والنفاس للشيخ بن عثيمين رحمه الله شوشو السكرة فتاوي وفقه المرأة المسلمة
قتاوي حكم الاختلاط شوشو السكرة فتاوي وفقه المرأة المسلمة
فتاوى نسائية لمجموعة من العلماء شوشو السكرة فتاوي وفقه المرأة المسلمة
فتاوى نسائية رمضانية هامه هـــدوء فتاوي وفقه المرأة المسلمة


الساعة الآن 01:52 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل