أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي الصحابي الذي اهتز لوفاته عرش الرحمن سعد بن معاذ

الصحابي الذي اهتز لوفاته عرش الرحمن سعد بن معاذ







ﺳﻌﺪ ﺑﻦ ﻣﻌﺎﺫ .. ﺃﺳﻠﻢ ﻋﻠﻰ ﻳﺪ ﻣﺼﻌﺐ ﺑﻦ ﻋﻤﻴﺮ ﺍﻟﻤﺒﻌﻮﺙ ﺍﻷﻭﻝ ﻟﺮﺳﻮﻝ
ﺍﻟﻠﻪ، ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ، ﺑﻌﺪ ﺑﻴﻌﺔ ﺍﻟﻌﻘﺒﺔ ﺍﻷﻭﻟﻰ.
ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻨﻒ ﺇﻟﻰ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ












الصحابي الذي اهتز لوفاته عرش الرحمن سعد بن معاذ[url=https://vb.3dlat.com][img]https://upload.3
ﺣﻴﻦ ﻋﻠﻢ ﺳﻌﺪ ﺑﻦ ﻣﻌﺎﺫ ﺃﻥ ﺍﺑﻦ ﺧﺎﻟﺘﻪ ﺃﺳﻌﺪ ﺑﻦ ﺯﺭﺍﺭﺓ ﻳﺠﻤﻊ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﻲ
ﺑﻴﺘﻪ ﻭﻳﺄﺗﻲ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻣﺼﻌﺐ ﺑﻦ ﻋﻤﻴﺮ ﻭﻳﺪﻋﻮﻫﻢ ﺇﻟﻰ ﺍﻹﺳﻼﻡ، ﻭﻳﺪﺧﻠﻮﻥ ﻓﻲ
ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ ﻏﻀﺐ، ﻭﻗﺎﻝ “ ﻣﺎ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺠﺮﻱ ﺑﻴﻦ ﻇﻬﺮﺍﻧﻴﻨﺎ، ﻳﻔﺘﻦ
ﺍﻟﻀﻌﻔﺎﺀ ﻣﻨﺎ ﻭﻳﺨﺮﺟﻬﻢ ﻣﻦ ﺩﻳﻨﻬﻢ ﻭﺩﻳﻦ ﺁﺑﺎﺋﻬﻢ؟ ” ﻭﺃﺧﺬ ﺣﺮﺑﺘﻪ ﻭﺫﻫﺐ ﺇﻟﻰ
ﺍﺑﻦ ﺧﺎﻟﺘﻪ ﺃﺳﻌﺪ ﺑﻦ ﺯﺭﺍﺭﺓ ﻟﻴﻘﻔﺎ ﻭﺟﻬﺎ ﻟﻮﺟﻪ ﺃﻣﺎﻡ ﻣﺼﻌﺐ ﺑﻦ ﻋﻤﻴﺮ.
ﻭﻗﻒ ﺳﻌﺪ ﺃﻣﺎﻡ ﺃﺳﻌﺪ ﻭﻣﺼﻌﺐ، ﻣﺘﺸﺘﻤﺎ ﻳﺘﻜﻠﻢ ﺑﻜﻼﻡ ﺷﺪﻳﺪ ﻭﻋﻨﻴﻒ، ﻭﻛﺎﻥ
ﺭﺟﻼ ﻓﻴﻪ ﺷﻲﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺪﺓ ﻗﺎﺋﻼ “ ﺍﺗﺮﻛﻮﺍ ﺩﻳﺎﺭﻧﺎ” ، ﻓﺮﺩ ﻣﺼﻌﺐ “ ﺃﻭ ﻏﻴﺮ
ﺫﻟﻚ؟ ﻗﺎﻝ ﻭﻣﺎ ﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ؟” ﻗﺎﻝ “ﺗﺠﻠﺲ ﻓﺘﺴﻤﻊ ﻣﻨﺎ ﻓﺈﻥ ﺃﻋﺠﺒﻚ ﻣﺎ ﻗﻠﻨﺎﻩ
ﻭﻗﺒﻠﺘﻪ ﻓﺎﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ، ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ ﻋﺠﻠﻨﺎ ﻋﻨﻚ ﻣﺎ ﺗﻜﺮﻩ” ، ﻗﺎﻝ ﺳﻌﺪ :
ﺃﻧﺼﻔﺖ، ﻓﺠﻠﺲ ﻭﺗﻼ ﻣﺼﻌﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ، ﻭﻋﺮﺽ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻹﺳﻼﻡ .
ﻗﺎﻝ ﺃﺳﻌﺪ ﻭﻣﺼﻌﺐ: ﻓﻌﺮﻓﻨﺎ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻓﻲ ﻭﺟﻬﻪ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﻳﻌﻠﻨﻪ، ﻓﺎﻧﻔﺮﺟﺖ
ﺃﺳﺎﺭﻳﺮﻩ، ﻭﻇﻬﺮ ﺍﻟﺘﺄﺛﺮ، ﻓﻘﺎﻝ “ ﻣﺎ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻄﻠﺐ ﻣﻦ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺇﺫﺍ ﺃﺭﺍﺩ ﺃﻥ
ﻳﺪﺧﻞ ﺩﻳﻨﻜﻢ ﻫﺬﺍ، ﻗﺎﻝ ﻟﻪ ﺗﺬﻫﺐ ﻓﺘﻐﺘﺴﻞ ﻭﺗﺘﻄﻬﺮ ﻭﺗﻄﻬﺮ ﺛﻮﺑﻚ ﻭﺗﺼﻠﻲ




ﺭﻛﻌﺘﻴﻦ ﻭﺗﺸﻬﺪ ﺷﻬﺎﺩﺓ ﺍﻟﺤﻖ ”، ﻓﻔﻌﻞ ﺫﻟﻚ ﻭﺷﻬﺪ ﺃﻥ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺃﻥ
ﻣﺤﻤﺪﺍ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ .
ﺃﺳﻠﻢ ﻗﻮﻣﻪ ﻋﻠﻰ ﻳﺪﻳﻪ
ﻋﺎﺩ “ﺳﻌﺪ ” ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﺇﻟﻰ ﻗﻮﻣﻪ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺧﺮﺝ ﻣﻦ ﻋﻨﺪﻫﻢ ﻏﺎﺿﺒﺎ، ﻓﺤﻴﻨﻤﺎ
ﺭﺃﻭﻩ ﻣﻦ ﺑﻌﻴﺪ ﻗﺎﻟﻮﺍ ﻟﻘﺪ ﻋﺎﺩ ﺳﻌﺪ ﺑﻐﻴﺮ ﺍﻟﻮﺟﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﺫﻫﺐ ﺑﻪ، ﻓﺠﻤﻊ
ﻗﻮﻣﻪ ﻓﻲ ﺩﺍﺭﻩ ﻭﻗﺎﻝ ﻟﻬﻢ: ﻳﺎ ﺑﻨﻲ ﻋﺒﺪ ﺍﻷﺷﻬﻞ ﺗﻌﻠﻤﻮﻥ ﻣﺎ ﺃﻣﺮﻱ ﻓﻴﻜﻢ،
ﻗﺎﻟﻮﺍ : ﺳﻴﺪﻧﺎ ﻭﺃﻓﻀﻠﻨﺎ ﺭﺃﻳﺎ، ﻭﺃﻳﻤﻨﻨﺎ ﻧﻘﻴﺒﺎ، ﻗﺎﻝ: ﺇﻥ ﻛﻼﻣﻜﻢ ﻋﻠﻲّ ﺣﺮﺍﻡ،
ﺭﺟﺎﻟﻜﻢ ﻭﻧﺴﺎﺋﻜﻢ، ﺣﺘﻰ ﺗﺆﻣﻨﻮﺍ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ، ﻓﻘﺎﻟﻮﺍ ﺟﻤﻴﻌﺎ: ﺁﻣﻨﺎ ﺑﺎﻟﻠﻪ
ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ، ﻓﻠﻢ ﻳﻜﻦ ﺭﺟﻞ ﺃﻳﻤﻦ ﻭﻻ ﺃﺑﺮﻙ ﻋﻠﻰ ﻗﻮﻣﻪ ﻣﻦ ﺳﻌﺪ ﺑﻦ ﻣﻌﺎﺫ،
ﻓﻠﻢ ﻳﺒﻖ ﻓﻲ ﺑﻨﻲ ﻋﺒﺪ ﺍﻷﺷﻬﻞ ﻣﻦ ﺭﺟﻞ ﺃﻭ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﺇﻻ ﺩﺧﻞ ﻓﻲ ﺍﻹﺳﻼﻡ.
ﺟﻨﺪﻱ ﺍﻹﺳﻼﻡ
ﻧﺬﺭ ﺳﻌﺪ ﺑﻦ ﻣﻌﺎﺫ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺭﺟﻞ ﻭﺟﻨﺪﻱ ﺍﻹﺳﻼﻡ، ﻳﺠﻨﺪ ﻧﻔﺴﻪ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﺪﻳﻦ،
ﻭﻟﺬﻟﻚ ﻛﺎﻥ ﻟﻪ ﻣﻮﺍﻗﻔﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻐﺰﻭﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺷﻬﺪﻫﺎ، ﻭﻟﻢ ﻳﺸﻬﺪ ﺇﻻ ﺛﻼﺙ
ﻏﺰﻭﺍﺕ ﺛﻢ ﺍﺳﺘﺸﻬﺪ، ﺷﻬﺪ ﺑﺪﺭﺍ ﻭﺃﺣﺪﺍ ﻭﺍﻟﺨﻨﺪﻕ، ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺨﻨﺪﻕ ﻭﺍﻓﺘﻪ
ﺍﻟﺸﻬﺎﺩﺓ.
ﻭﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻮﺍﻗﻒ، ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺣﻴﻨﻤﺎ ﺧﺮﺝ ﻣﻊ ﺑﻌﺾ
ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻭﻛﺎﻥ ﻣﻨﻬﻢ ﺍﻟﻜﺎﺭﻫﻮﻥ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ : “ﻛَﻤَﺎ ﺃَﺧْﺮَﺟَﻚَ ﺭَﺑُّﻚَ ﻣِﻦ
ﺑَﻴْﺘِﻚَ ﺑِﺎﻟْﺤَﻖِّ ﻭَﺇِﻥَّ ﻓَﺮِﻳﻘًﺎ ﻣِّﻦَ ﺍﻟْﻤُﺆْﻣِﻨِﻴﻦَ ﻟَﻜَﺎﺭِﻫُﻮﻥَ ﻭﺇﻥ ﻓﺮﻳﻘﺎً ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ
ﻟﻜﺎﺭﻫﻮﻥ ” ‏( -5ﺍﻷﻧﻔﺎﻝ ‏) ﻭﺧﺮﺟﺖ ﻗﺮﻳﺶ ﻋﻠﻰ ﺑﻜﺮﺓ ﺃﺑﻴﻬﺎ ﺣﻴﻨﻤﺎ ﺃﺧﺒﺮﺕ ﺑﺄﻥ
ﻣﺤﻤﺪﺍ ﻳﺘﻌﺮﺽ ﻟﻘﺎﻓﻠﺘﻬﺎ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﻳﺔ.
ﺣﻴﻨﻤﺎ ﻋﻠﻤﻮﺍ ﺃﻥ ﻗﺎﻓﻠﺘﻬﻢ ﻧﺠﺖ، ﻭﻗﺎﻝ ﻋﻘﻼﺅﻫﻢ، ﻟﻘﺪ ﻧﺠﺖ ﺍﻟﻘﺎﻓﻠﺔ ﻓﻬﻴﺎ
ﻧﻌﺪ ﺇﻟﻰ ﻣﻜﺔ، ﺭﻓﺾ ﺃﺑﻮ ﺟﻬﻞ ﻭﻗﺎﻝ “ ﻻ،ﺣﺘﻰ ﻧﺬﻫﺐ ﻭﻧﺮﺩ ﻣﺎﺀ ﺑﺪﺭ، ﻭﻧﻨﺤﺮ
ﺍﻟﺠﺰﻭﺭ ﻭﻧﺸﺮﺏ ﺍﻟﺨﻤﻮﺭ، ﻭﺗﻌﺰﻑ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺍﻟﻘﻴﺎﻥ ﻭﻳﺴﻤﻊ ﺑﻨﺎ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻓﻼ
ﻳﺰﺍﻟﻮﻥ ﻳﻬﺎﺑﻮﻧﻨﺎ ﺃﺑﺪ ﺍﻟﺪﻫﺮ” ، ﻭﻛﺎﻥ ﻻ ﺑﺪ ﺃﻥ ﻳﻘﺎﺑﻞ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ، ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠَّﻪ
ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﺤﺪﻱ ﺑﻤﺜﻠﻪ، ﻛﺎﻥ ﻻﺑﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻘﺎﺀ .
ﺃﺭﺍﺩ ﺍﻟﻨﺒﻲ، ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﺃﻥ ﻳﺴﺘﺸﻴﺮ ﺍﻟﻨﺎﺱ ، ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻤﻦ ﻣﻌﻪ
ﻭﻛﺎﻧﻮﺍ ﺛﻼﺛﻤﺎﺋﺔ ﻭﺑﻀﻌﺔ ﻋﺸﺮ ﺭﺟﻼ: ﺃﺷﻴﺮﻭﺍ ﻋﻠﻲّ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻨﺎﺱ، ﻓﻘﺎﻡ ﺃﺑﻮ
ﺑﻜﺮ، ﻭﻗﺎﻡ ﻋﻤﺮ، ﻛﻞ ﺗﻜﻠﻢ ﻭﺃﺣﺴﻦ، ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﻤﻘﺪﺍﺩ ﺑﻦ ﺍﻷﺳﻮﺩ ﻣﻦ
ﺍﻟﻤﻬﺎﺟﺮﻳﻦ : ﻭﺍﻟﻠَّﻪ ﻻ ﻧﻘﻮﻝ ﻟﻚ ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻟﺖ ﺑﻨﻮ ﺇﺳﺮﺍﺋﻴﻞ
ﻟﻤﻮﺳﻰ “ ﺍﺫﻫﺐ ﺃﻧﺖ ﻭﺭﺑﻚ ﻓﻘﺎﺗﻼ ﺇﻧﺎ ﻫﺎﻫﻨﺎ ﻗﺎﻋﺪﻭﻥ” ، ﻭﻟﻜﻦ ﻧﻘﻮﻝ ﻟﻚ
ﺍﺫﻫﺐ ﺃﻧﺖ ﻭﺭﺑﻚ ﻓﻘﺎﺗﻼ ﺇﻧﺎ ﻣﻌﻜﻤﺎ ﻣﻘﺎﺗﻠﻮﻥ .
ﻭﻗﺎﻝ ﺳﻌﺪ ﺑﻦ ﻣﻌﺎﺫ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻋﻨﻪ ﻣﻦ ﺍﻻﻧﺼﺎﺭ: “ﻟﻘﺪ ﺁﻣﻨﺎ ﺑﻚ ﻭﺻﺪﻗﻨﺎﻙ،
ﻭﺷﻬﺪﻧﺎ ﺃﻥ ﻣﺎ ﺟﺌﺖ ﺑﻪ ﻫﻮ ﺍﻟﺤﻖ، ﻓﻮ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻟﻮ ﺍﺳﺘﻌﺮﺿﺖ ﺑﻨﺎ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺒﺤﺮ
ﻭﺧﻀﺘﻪ ﻟﺨﻀﻨﺎﻩ ﻣﻌﻚ، ﻣﺎ ﺗﺨﻠﻒ ﻣﻨﺎ ﺭﺟﻞ ﻭﺍﺣﺪ، ﻭﺇﻧﺎ ﻟﻘﻮﻡ ﺻُﺒﺮ ﻓﻲ
ﺍﻟﺤﺮﺏ، ﺻُﺪﻕ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻠﻘﺎﺀ، ﻭﻟﻌﻞ ﺍﻟﻠَّﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻳﺮﻳﻚ ﻣﻨﺎ ﻣﺎ ﺗﻘﺮ ﺑﻪ ﻋﻴﻨﻚ،
ﻓﺴﺎﻟﻢ ﻣﻦ ﺷﺌﺖ ﻭﺣﺎﺭﺏ ﻣﻦ ﺷﺌﺖ، ﻭﺻﻞ ﺣﺒﺎﻝ ﻣﻦ ﺷﺌﺖ ﻭﺍﻗﻄﻊ ﺣﺒﺎﻝ
ﻣﻦ ﺷﺌﺖ .”
ﺳُﺮَّ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠَّﻪ، ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﺑﻜﻼﻡ ﺳﻌﺪ ﻭﺃﻧﺎﺭ ﻭﺟﻬﻪ، ﻛﺄﻧﻪ
ﻓﻠﻘﺔ ﻗﻤﺮ، ﻭﻗﺎﻝ: ﺳﻴﺮﻭﺍ ﻋﻠﻰ ﺑﺮﻛﺔ ﺍﻟﻠَّﻪ، ﻭﺍﻟﻠَّﻪ ﻟﻜﺄﻧﻲ ﺃﺭﻯ ﻣﺼﺎﺭﻉ ﺍﻟﻘﻮﻡ.
ﻣﺸﻮﺭﺓ ﺣﺮﺑﻴﺔ
ﻭﻛﺎﻥ ﻟﺴﻌﺪ ﺑﻦ ﻣﻌﺎﺫ ﻓﻲ ﻏﺰﻭﺓ ﺑﺪﺭ ﻣﻮﻗﻒ ﺁﺧﺮ، ﺣﻴﺚ ﻗﺎﻝ ﻟﻠﺮﺳﻮﻝ،
ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: “ ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻻ ﻧﺒﻨﻲ ﻟﻚ ﻋﺮﻳﺸﺎ ﺗﻈﻞ ﻓﻴﻪ
ﻭﺗﺸﺮﻑ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻌﺮﻛﺔ، ﻓﺈﻥ ﻇﻔﺮﻧﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻌﺪﻭﻧﺎ ﻓﻬﺬﺍ ﻣﺎ ﻧﺤﺐ، ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ
ﺍﻷﺧﺮﻯ ﻭﺿﻌﻨﺎ ﺇﺑﻠﻨﺎ ﺑﺠﻮﺍﺭ ﺍﻟﻌﺮﻳﺶ، ﺗﺮﻛﺐ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺮﻛﺎﺋﺐ ﻭﺗﻌﻮﺩ ﺇﻟﻰ
ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ، ﻓﺈﻥ ﻓﻴﻬﺎ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻟﻘﻮﻣﺎ ﻳﺤﺒﻮﻧﻚ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻤﺎ ﻧﺤﺒﻚ ﻭﻳﺬﻭﺩﻭﻥ ﻋﻨﻚ
ﺑﺄﻛﺜﺮ ﻣﻤﺎ ﻧﺬﻭﺩ ﻋﻨﻚ، ﻭﻟﻮ ﻋﺮﻓﻮﺍ ﺃﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺣﺮﺑﺎ ﻣﺎ ﺗﺨﻠﻔﻮﺍ” ، ﻓﺎﺳﺘﺤﺴﻦ
ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺍﻗﺘﺮﺍﺣﻪ ﻭﺑﻨﻰ ﻟﻪ ﺳﻌﺪ ﺍﻟﻌﺮﻳﺶ ﻭﺑﻘﻲ ﻓﻴﻪ ﻳﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻌﺮﻛﺔ.
ﻭﻛﺎﻥ ﺳﻌﺪ ﻳﻘﻒ ﺑﺠﻮﺍﺭ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻌﺮﻳﺶ ﺍﻟﺬﻱ ﺑُﻨﻲ ﻟﻪ، ﻭﺭﺃﻯ
ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﺍﻫﺘﻤﻮﺍ ﺑﺄﺳﺮ ﺍﻟﻤﺸﺮﻛﻴﻦ، ﻓﺮﺃﻯ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﻭﺟﻪ ﺳﻌﺪ ﻣﺎ
ﻳﺸﺒﻪ ﺍﻟﻜﺮﺍﻫﻴﺔ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻷﻣﺮ، ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ: ﻛﺄﻧﻲ ﺃﺭﺍﻙ ﺗﻜﺮﻩ ﻫﺬﺍ ﻳﺎ ﺳﻌﺪ؟، ﻗﺎﻝ
ﺳﻌﺪ : ﺇﻱ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ، ﻫﺬﻩ ﺃﻭﻝ ﻣﻌﺮﻛﺔ ﻧﻠﻘﻰ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﻤﺸﺮﻛﻴﻦ،
ﻓﻜﺎﻥ ﺍﻹﺛﺨﺎﻥ ﺃﺣﺐ ﺇﻟﻲّ ﻣﻦ ﺃﺳﺮ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ، ﻭﺑﻬﺬﺍ ﻧﺰﻝ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ: “ ﻣَﺎ ﻛَﺎﻥَ
ﻟِﻨَﺒِﻲٍّ ﺃَﻥ ﻳَﻜُﻮﻥَ ﻟَﻪُ ﺃَﺳْﺮَﻯ ﺣَﺘَّﻰ ﻳُﺜْﺨِﻦَ ﻓِﻲ ﺍﻷَﺭْﺽِ -67)”ﺍﻷﻧﻔﺎﻝ.
ﺍﻟﺜﺒﺎﺕ ﻳﻮﻡ ﺃﺣﺪ
ﻭﻛﺎﻥ ﺑﻦ ﻣﻌﺎﺫ ﺃﺣﺪ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺛﺒﺘﻮﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻌﺮﻛﺔ ﻳﻮﻡ “ﺃﺣﺪ ” ﻭﻧﺎﻓﺤﻮﺍ ﻋﻦ
ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﻟﻢ ﻳﻔﺮﻭﺍ ﺣﻴﻨﻤﺎ ﺳﻤﻌﻮﺍ ﺷﺎﺋﻌﺔ ﻗﺘﻞ ﺍﻟﻨﺒﻲ، ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ، ﻓﻔُﺖ ﻓﻲ ﻋﻀﺪ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮﻳﻦ ﻭﻓﺮﻭﺍ، ﻟﻜﻦ ﺳﻌﺪ ﺑﻦ ﻣﻌﺎﺫ ﻟﻢ ﻳﻔﺮ، ﻭﻟﻘﻲ
ﺃﻧﺲ ﺑﻦ ﺍﻟﻨﻀﺮ، ﻗﺎﻝ ﻟﻪ ﺃﻧﺲ: ﻳﺎ ﺳﻌﺪ ﺇﻧﻬﺎ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﻭﺍﻟﻠﻪ، ﺃﺟﺪ ﺭﻳﺤﻬﺎ ﻣﻦ
ﻭﺭﺍﺀ ﺃﺣﺪ، ﻭﺍﺳﺘﺸﻬﺪ ﺃﻧﺲ ﺑﻦ ﺍﻟﻨﻀﺮ ﻭﻭﺟﺪﻭﺍ ﻓﻲ ﺟﺴﻤﻪ ﺛﻤﺎﻧﻴﻦ ﻣﺎ ﺑﻴﻦ
ﺿﺮﺑﺔ ﺑﺴﻴﻒ ﻭﻃﻌﻨﺔ ﺑﺮﻣﺢ ﻭﺭﻣﻴﺔ ﺑﺴﻬﻢ، ﻓﻤﺎ ﻋﺮﻓﻪ ﺃﺣﺪ ﺇﻻ ﺃﺧﺘﻪ ﺑﻌﻼﻣﺔ
ﻓﻲ ﺑﻨﺎﻧﻪ، ﻓﻲ ﻃﺮﻑ ﺃﺻﺎﺑﻌﻪ، ﻭﻓﻴﻪ ﻧﺰﻝ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ” ﻣِﻦَ ﺍﻟْﻤُﺆْﻣِﻨِﻴﻦَ
ﺭِﺟَﺎﻝٌ ﺻَﺪَﻗُﻮﺍ ﻣَﺎ ﻋَﺎﻫَﺪُﻭﺍ ﺍﻟﻠﻪَ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻓَﻤِﻨْﻬُﻢ ﻣَّﻦ ﻗَﻀَﻰ ﻧَﺤْﺒَﻪُ ﻭَﻣِﻨْﻬُﻢ ﻣَّﻦ
ﻳَﻨﺘَﻈِﺮُ ﻭَﻣَﺎ ﺑَﺪَّﻟُﻮﺍ ﺗَﺒْﺪِﻳﻼً -23)“ﺍﻷﺣﺰﺍﺏ .
ﻏﺰﻭﺓ ﺍﻟﺨﻨﺪﻕ
ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻤﻔﺮﻭﺽ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻐﺰﻭﺓ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻳﻬﻮﺩ ﺑﻨﻲ ﻗﺮﻳﻈﺔ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﻌﻴﺸﻮﻥ
ﻓﻲ ﺿﻮﺍﺣﻲ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻭﺃﻃﺮﺍﻓﻬﺎ ﻭﺑﻴﻨﻬﻢ ﻭﺑﻴﻦ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﻣﻌﺎﻫﺪﺓ، ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻧﻮﺍ
ﻣﻊ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺿﺪ ﺍﻟﻤﻬﺎﺟﻤﻴﻦ ﺑﺎﻟﻤﺎﻝ ﻭﺑﺎﻟﺴﻼﺡ ﻭﺑﺎﻟﺮﺟﺎﻝ ﺇﺫﺍ ﺍﺣﺘﺎﺝ
ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ، ﻟﻜﻦ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩ ﺍﻧﺘﻬﺰﻭﺍ ﺍﻟﻔﺮﺻﺔ، ﻭﻗﺎﻟﻮﺍ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺠﻴﺶ ﺍﻟﻌﺮﻣﺮﻡ ﺍﻟﺬﻱ
ﻳﻐﺰﻭ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ، ﺇﻧﻬﺎ ﻓﺮﺻﺔ ﻻ ﺗﻌﻮﺽ ﺃﻥ ﻧﻨﻀﻢ ﺇﻟﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺠﻴﺶ ﻭﻧﻄﺒﻖ
ﻋﻠﻰ ﻣﺤﻤﺪ ﻭﺃﺻﺤﺎﺑﻪ ﻓﻼ ﺗﻘﻮﻡ ﻟﻬﻢ ﻗﺎﺋﻤﺔ .
ﻭﺃﻋﻠﻨﻮﺍ ﻏﺪﺭﻫﻢ ﺑﺮﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﻧﻘﻀﻬﻢ ﻟﻠﻤﻌﺎﻫﺪﺓ، ﻭﺃﺭﺳﻞ ﻟﻬﻢ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺑﻌﺾ
ﻣﻦ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﺣﻠﻔﺎﺀﻫﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ، ﻓﺬﻫﺐ ﺳﻌﺪ ﻭﻣﻌﻪ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﻣﻦ ﻗﻮﻣﻪ ﻣﻦ
ﺍﻷﻭﺱ ﻟﻴﻜﻠﻤﻮﺍ ﻫﺆﻻﺀ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩ ﻋﺴﻰ ﺃﻥ ﻳﺜﻮﺑﻮﺍ ﺇﻟﻰ ﺭﺷﺪﻫﻢ ﻭﻳﺮﺍﺟﻌﻮﺍ
ﺃﻧﻔﺴﻬﻢ ﻭﻳﻌﻮﺩﻭﺍ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺼﻮﺍﺏ ﻓﺤﺪﺛﻮﻫﻢ ﻋﻦ ﻋﻬﺪﻫﻢ ﺇﻟﻰ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ
ﻭﻋﻬﺪ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺇﻟﻴﻬﻢ، ﻓﺸﺎﺗﻤﻬﻢ، ﻓﺮﺩ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩ ﻗﺎﺋﻠﻴﻦ : ﻣﻦ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ؟
ﻻ ﻧﻌﺮﻑ ﺃﺣﺪﺍ، ﻟﻴﺲ ﺑﻴﻨﻨﺎ ﻭﺑﻴﻦ ﺃﺣﺪ ﻋﻬﺪ، ﻭﺃﺳﺎﺀﻭﺍ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﻭﺃﺳﺎﺀﻭﺍ ﺍﻟﻔﻌﻞ
ﻭﺭﺩﻭﺍ ﺃﺳﻮﺃ ﺍﻟﺮﺩ.
ﻋﺎﺩ ﺳﻌﺪ ﻭﻫﻮ ﻳﺪﻋﻮ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻭﻳﺴﺄﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﻳﻨﺘﻘﻢ ﻣﻨﻬﻢ، ﻭﺃﺧﺒﺮ ﺭﺳﻮﻝ
ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻐﺪﺭﻫﻢ ﺍﻟﻤﻌﻠﻦ ﺍﻟﻤﺠﺎﻫﺮ، ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺃﺑﺸﺮﻭﺍ. ﺇﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻐﺪﺭ ﻳﺒﺸﺮ
ﺑﺨﻴﺮ ﻷﻧﻪ ﺩﺍﺋﻤﺎ ﻣﻦ ﻧﻜﺚ ﻓﺈﻧﻤﺎ ﻳﻨﻜﺚ ﻋﻠﻰ ﻧﻔﺴﻪ ﻭﻻ ﻳﺤﻴﻖ ﺍﻟﻤﻜﺮ ﺍﻟﺴﻴﺊ
ﺇﻻ ﺑﺄﻫﻠﻪ .
ﻻ ﺛﻤﺮ ﺇﻻ ﺑﺤﻘﻪ
ﻋﺎﺵ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ ﺃﻳﺎﻣﺎ ﻋﺼﻴﺒﺔ، ﻭﺍﺷﺘﺪ ﺍﻷﻣﺮ ﻋﻠﻰ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺃﺻﺤﺎﺑﻪ،
ﺣﺘﻰ ﻓﻜﺮ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺃﻥ ﻳﻔﺮﻕ ﺍﻟﻤﻬﺎﺟﻤﻴﻦ : ﻳﻀﺮﺏ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﺑﺒﻌﺾ ﻓﺄﺭﺳﻞ ﺇﻟﻰ
ﻏﻄﻔﺎﻥ ﻭﺇﻟﻰ ﺳﺎﺩﺗﻬﻢ ﻳﻔﺎﻭﺿﻬﻢ ﻓﻲ ﺃﻥ ﻳﺪﻓﻊ ﻟﻬﻢ ﺛﻠﺚ ﺛﻤﺎﺭ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ
ﻭﻳﺮﺟﻌﻮﺍ ﻭﻳﺘﺮﻛﻮﺍ ﻗﺮﻳﺸﺎ ﻭﺣﺪﻫﺎ .
ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻤﻔﺎﻭﺿﺎﺕ ﺗﺠﺮﻱ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻭﻏﻄﻔﺎﻥ، ﻭﻋﻠﻢ ﺍﻟﺴﻌﺪﺍﻥ: ﺳﻌﺪ ﺑﻦ
ﻣﻌﺎﺫ، ﻭﺳﻌﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﺎﺩﺓ ﺳﻴﺪ ﺍﻷﻭﺱ ﻭﺳﻴﺪ ﺍﻟﺨﺰﺭﺝ ﻓﺄﺳﺮﻋﺎ ﺍﻟﻘﺪﻭﻡ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﻭﻗﺎﻻ: ﺳﻤﻌﻨﺎ ﻣﺎ ﻗﻤﺖ ﺑﻪ ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻫﺬﺍ ﻭﺣﻲ ﺃﻭﺣﺎﻩ ﺍﻟﻠﻪ
ﺇﻟﻴﻚ ﻟﻴﺲ ﻟﻨﺎ ﺃﻥ ﻧﺘﻘﺪﻡ ﻋﻨﻪ ﺃﻭ ﻧﺘﺄﺧﺮ ﻋﻨﻪ؟ ﺃﻡ ﻫﻮ ﺃﻣﺮ ﺭﺃﻳﺘﻪ ﺷﻔﻘﺔ ﻋﻠﻴﻨﺎ
ﻭﻟﻤﺼﻠﺤﺘﻨﺎ؟ ﻗﺎﻝ ﺑﻞ ﻫﻮ ﺭﺃﻱ ﺭﺃﻳﺘﻪ ﺷﻔﻘﺔ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﻭﺃﺭﺩﺕ ﺃﻥ ﺃﻋﺰﻝ ﻋﺪﻭﻛﻢ
ﻭﺃﻓﺮﻕ ﺑﻴﻨﻬﻢ، ﻓﻘﺎﻟﻮﺍ : ﻻ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻘﺪ ﻛﻨﺎ ﻣﻊ ﻫﺆﻻﺀ ﺍﻟﻘﻮﻡ
ﺑﺎﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﻧﻌﺒﺪ ﺍﻷﺻﻨﺎﻡ ﻭﻳﻌﺒﺪﻭﻧﻬﺎ ﻭﻣﺎ ﻳﻄﻤﻊ ﺃﺣﺪ ﻣﻨﻬﻢ ﺃﻥ ﻳﺄﻛﻞ ﺛﻤﺮﺓ ﻣﻦ
ﺛﻤﺮﺍﺕ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﺇﻻ ﺑﻴﻌﺎ ﺃﻭ ﻗﺮﻯ، ﺃﻭ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﺃﻛﺮﻣﻨﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺎﻹﺳﻼﻡ ﻭﺁﻣﻨﺎ ﺑﻚ
ﻭﺻﺪﻗﻨﺎﻙ ﻧﻌﻄﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺔ ﻓﻲ ﺩﻳﻨﻨﺎ؟ ﻭﻧﻄﻌﻤﻬﻢ ﻣﻦ ﺛﻤﺎﺭ ﻣﺪﻳﻨﺘﻨﺎ ﻻ ﻳﺤﻜﻢ
ﺑﻴﻨﻨﺎ ﻭﺑﻴﻨﻬﻢ ﺇﻻ ﺍﻟﺴﻴﻒ؟.
ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﻌﺮﻛﺔ
ﺗﻬﻴﺄ ﺳﻌﺪ ﺑﻦ ﻣﻌﺎﺫ ﻟﻬﺬﻩ ﺍﻟﻤﻌﺮﻛﺔ، ﻭﻟﺒﺲ ﺩﺭﻋﺎ ﻭﻣﺮَّ ﻋﻠﻰ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﺭﺿﻲ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺗﺠﻠﺲ ﻣﻊ ﺃﻡ ﺳﻌﺪ، ﻓﻮﺟﺪﺕ ﺩﺭﻉ ﺳﻌﺪ ﻻ ﻳﻐﻄﻲ ﺫﺭﺍﻋﻴﻪ
ﻛﻠﻴﻬﻤﺎ، ﻓﻘﺎﻟﺖ ﻷﻣﻪ: ﻳﺎ ﺃﻡ ﺳﻌﺪ! ﻭﺩﺩﺕ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻟﻮ ﻛﺎﻧﺖ ﺩﺭﻉ ﺳﻌﺪ ﺃﺳﺒﻎ
ﻣﻦ ﻫﺬﺍ؛ ﻷﻥ ﺫﺭﺍﻋﻪ ﻣﻜﺸﻮﻑ، ﻓﻼ ﻳُﺆْﻣَﻦُ ﺃﻥ ﻳﺼﻴﺒﻪ ﺳﻬﻢ.
ﻛﺄﻥ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﻘﺮﺃ ﺍﻟﻐﻴﺐ، ﺃﺭﺳﻞ ﺭﺟﻞ ﻣﻦ ﻗﺮﻳﺶ ﺳﻬﻤﻪ ﻓﻲ ﺫﺭﺍﻉ
ﺳﻌﺪ ﻓﺄﺻﺎﺏ ﺃﻛﺤﻠﻪ، ﻓﺎﻧﻔﺠﺮ ﺍﻟﺪﻡ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﺮﻕ، ﻛﻮﺍﻩ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻓﻠﻢ ﻳﻔﻠﺢ
ﺍﻟﻜﻲ، ﻓﺄﺧﺬﻩ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﻭﻛﺎﻧﺖ ﻫﻨﺎﻙ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺍﺳﻤﻬﺎ
“ﺭﻓﻴﺪﺓ ” ﺗﻤﺮﺽ ﺍﻟﺠﺮﺣﻰ ﻭﺗﺴﻌﻔﻬﻢ ﻳﻌﺘﺒﺮﻭﻧﻬﺎ ﺃﻭﻝ ﻣﻤﺮﺿﺔ ﻓﻲ ﺍﻹﺳﻼﻡ،
ﻭﻗﺎﻣﺖ ﻋﻠﻰ ﺃﻣﺮ ﺳﻌﺪ، ﻭﻛﺎﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻳﻤﺮ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺒﺎﺡ ﻳﻘﻮﻝ ﻛﻴﻒ
ﺃﺻﺒﺤﺖ، ﻭﻳﻤﺮ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺎﺀ ﻭﻳﻘﻮﻝ ﻛﻴﻒ ﺃﻣﺴﻴﺖ .
ﺛﻢ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﺭﺩ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻤﺸﺮﻛﻴﻦ ﻭﺃﺭﺳﻞ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﻟﺮﻳﺢ، ﺍﺳﺘﺸﺎﺭ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺳﻌﺪ
ﺑﻦ ﻣﻌﺎﺫ ﻓﻲ ﺃﻣﺮ ﺣﻠﻔﺎﺋﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﻳﻬﻮﺩ ﺑﻨﻲ ﻗﺮﻳﻈﺔ، ﻭﻓﺮﺡ ﺑﻨﻮ
ﻗﺮﻳﻈﺔ ﺃﻥ ﺍﺳﺘﺸﺎﺭ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﻓﻴﻬﻢ ﺳﻌﺪﺍ ﻭﻇﻨﻮﺍ ﺃﻧﻪ ﺳﻴﺠﺎﻣﻠﻬﻢ، ﻭﻗﺎﻟﻮﺍ
ﺭﺿﻴﻨﺎ ﺑﺤﻜﻤﻪ، ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺍﺣﻜﻢ ﻓﻴﻬﻢ ﻳﺎ ﺳﻌﺪ، ﻓﻘﺎﻝ : ﺃﻣﺎ ﺇﻧﻲ ﺃﺣﻜﻢ
ﺃﻥ ﺗﻘﺘﻞ ﻣﻘﺎﺗﻠﺘﻬﻢ، ﻭﺗﺴﺒﻰ ﺫﺭﺍﺭﻳﻬﻢ ﻭﻧﺴﺎﺅﻫﻢ، ﻭﺗﻐﻨﻢ ﺃﻣﻮﺍﻟﻬﻢ، ﻓﻘﺎﻝ
ﺍﻟﻨﺒﻲ، ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: ﻟﻘﺪ ﺣﻜﻤﺖ ﻓﻴﻬﻢ ﺑﺤﻜﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﻓﻮﻕ ﺳﺒﻊ
ﺳﻤﻮﺍﺕ. ﻭﻛﺎﻥ ﻻ ﺑﺪ ﺃﻥ ﻳﺤﺎﻛﻤﻮﺍ ﺑﺎﻟﺸﺪﺓ، ﻭﻟﻮ ﺗﺮﻛﻮﺍ ﻟﻌﺎﺩﻭﺍ ﻣﺮﺓ ﻭﻣﺮﺓ..
ﻭﻧﻔﺬ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻴﻬﻢ ﺍﻟﺤﻜﻢ.
ﺍﺳﺘﺸﻬﺎﺩ ﺳﻌﺪ
ﻇﻞ ﺟﺮﺡ ﺳﻌﺪ ﺑﻦ ﻣﻌﺎﺫ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﺳﻜﻦ ﻓﺘﺮﺓ ﻳﺜﻐﺐ ﺩﻣﺎ، ﻓﻨﻈﺮ ﺳﻌﺪ ﺇﻟﻰ
ﺟﺮﺣﻪ ﻭﻗﺎﻝ: “ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺇﻥ ﻛﻨﺖ ﻗﺪ ﺃﺑﻘﻴﺖ ﻣﻦ ﺣﺮﺏ ﻗﺮﻳﺶ ﺷﻴﺌﺎ ﻓﺄﺑﻘﻨﻲ
ﺣﺘﻰ ﺃﺷﻬﺪﻫﺎ ﻓﺈﻧﻪ ﻟﻴﺲ ﺃﺣﺐ ﺇﻟﻲّ ﻣﻦ ﺃﻥ ﺃﻏﺰﻭ ﻗﻮﻣﺎ ﻛﺬّﺑﻮﺍ ﺭﺳﻮﻟﻚ
ﻭﺁﺫﻭﻙ، ﻭﻋﺬﺑﻮﻩ ﻭﺃﺧﺮﺟﻮﻩ، ﻭﺇﻥ ﻛﻨﺖ ﻟﻢ ﺗﺒﻌﺪ ﺑﻴﻨﻨﺎ ﻭﺑﻴﻦ ﻗﺮﻳﺶ ﺣﺮﺑﺎ،
ﻓﺄﻓﺠﺮ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺠﺮﺍﺣﺔ ﻭﺍﺟﻌﻠﻬﺎ ﺷﻬﺎﺩﺓ ﻟﻲ، ﻭﻻ ﺗﻤﺘﻨﻲ ﻳﺎ ﺭﺏ ﺣﺘﻰ ﺗﻘﺮ
ﻋﻴﻨﻲ ﻣﻦ ﺑﻨﻲ ﻗﺮﻳﻈﺔ” ، ﻓﻤﺎ ﺃﻥ ﺣﻜﻢ ﺣﻜﻤﻪ ﻓﻲ ﺑﻨﻲ ﻗﺮﻳﻈﺔ ﺣﺘﻰ ﺍﻧﻔﺠﺮ
ﺟﺮﺣﻪ ﻭﻛﺎﻥ ﻓﻴﻪ ﺷﻬﺎﺩﺗﻪ، ﻭﻟﻘﻲ ﺭﺑﻪ.
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ: “ﻟﻘﺪ ﺍﻫﺘﺰ ﻋﺮﺵ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﻟﻤﻮﺕ ﺳﻌﺪ ﺑﻦ ﻣﻌﺎﺫ” ، ﻭﻫﻮ ﺍﺑﻦ
ﺳﺒﻊ ﺃﻭ ﺛﻤﺎﻥٍ ﻭﺛﻼﺛﻴﻦ ﺳﻨﺔ، ﺳﻨﻮﺍﺕ ﻗﺼﻴﺮﺓ ﺣﺎﻓﻠﺔ ﺑﺎﻟﺨﻴﺮﺍﺕ ﻭﺍﻟﺒﻄﻮﻻﺕ،
ﻭﺻﻠﻰ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻭﺃﺻﺤﺎﺑﻪ ﻋﻠﻰ ﺳﻌﺪ ﺑﻦ ﻣﻌﺎﺫ .
ﻗﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﺬﻫﺒﻲ: ﻋﺮﺵ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﻫﻮ ﺧﻠﻖ ﻣﻦ ﺧﻠﻖ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﻬﺘﺰ ﻟﻤﻦ
ﻳﺸﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﻳﻬﺘﺰ ﻟﻪ، ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻋﻦ ﺃﺣﺪ: ﺇﻥ ﺃﺣﺪﺍ ﺟﺒﻞ ﻳﺤﺒﻨﺎ
ﻭﻧﺤﺒﻪ . ﻭﻫﻮ ﺧَﻠْﻖ ﻣﻦ ﺧَﻠْﻖ ﺍﻟﻠﻪ ﺟﻤﺎﺩ




الصحابي الذي اهتز لوفاته عرش الرحمن سعد بن معاذ



#2

افتراضي رد: الصحابي الذي اهتز لوفاته عرش الرحمن سعد بن معاذ

بارك الله فيك ☺
إظهار التوقيع
توقيع : وِجَـعَ ـ قَلَبّـ..❤
#3

افتراضي رد: الصحابي الذي اهتز لوفاته عرش الرحمن سعد بن معاذ

رد: الصحابي الذي اهتز لوفاته عرش الرحمن سعد بن معاذ
إظهار التوقيع
توقيع : العدولة هدير
#4

افتراضي رد: الصحابي الذي اهتز لوفاته عرش الرحمن سعد بن معاذ

جزاكِ الله خيراً

إظهار التوقيع
توقيع : ضــي القمــر
#5

افتراضي رد: الصحابي الذي اهتز لوفاته عرش الرحمن سعد بن معاذ

جزاكِ الله خيراً
#6

افتراضي رد: الصحابي الذي اهتز لوفاته عرش الرحمن سعد بن معاذ

رد: الصحابي الذي اهتز لوفاته عرش الرحمن سعد بن معاذ
إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
1000 سؤال وجواب في الاسلام الرجاء التثبيت حياء حواء المنتدي الاسلامي العام
عبد الله بن سعد بن أبي السرح 2024 ЙǑŏƒ قصص الانبياء والرسل والصحابه
لكل القلوب التي تود أن تتعرف على أسماء الله الحسنى جزائرية تركية المنتدي الاسلامي العام
سعد بن معاذ اهتز لموته عرش الرحمن توتى 1 قصص الانبياء والرسل والصحابه
لقد اهتز عرش الرحمن للشيخ : محمود المصري زهـرة الياسمين صوتيات ومرئيات اسلامية


الساعة الآن 11:20 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل