أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل



https://adlat.net/showthread.php?t=320639
991 5
#1

Hala (السيرة النبوية الجزء 18 )

(السيرة النبوية  الجزء    18  )


(السيرة النبوية  الجزء    18  )
الجزء الثامــــــــــن عشــــــــر
سيــــــرة الحبيبﷺ

(السيرة النبوية  الجزء    18  )
رجوع مهاجري الحبشة
وبعد ثلاثة أشهر من خروج مهاجري الحبشة رجعوا إلى مكة حيث لا تتيسر لهم الإقامة فيها لأنهم قليلوا العدد- وفي الكثرة بعض الأنس- وأضف إلى ذلك أنهم أشراف قريش ومعهم نساؤهم، وهؤلاء لا يطيب لهم عيش في دار غربة بهذه الحالة.

(السيرة النبوية  الجزء    18  )وقد أولع بعض المؤرّخين بحكاية يجعلونها سببا في رجوع مهاجري الحبشة،
وهي أنه بلغهم إسلام قومهم

كيف؟؟

سمعوا انه حينما قرأ عليهم الرسول سورة النجم، تكلّم فيها كلاما حسنا عن آلهتهم
حيث قال بعد أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّى وَمَناةَ الثَّالِثَةَ الْأُخْرى تلك الغرانيق العُلى وإن شفاعتهنّ لترتجى، فسجدوا إعظاما لذلك وفرحا.
فهل يتصور احد هذا؟؟
إنَّ هذا ممّا لا تجوز روايته إلّا من قليلي الإدراك الذين ينقلون كل ما وجدوه غير متثبتين من صحته.

(السيرة النبوية  الجزء    18  )وها نحن أولاء نسوق لك أدلّة النقل والعقل على بطلان ما ذكر.
أما الحديث فسنده ومتنه قلقان، فالسند قال فيه القاضي عياض في الشفاء: لم يخرجه أحد من أهل الصحّة ولا رواه ثقة بسند سليم .
وأمّا المتن فليس أصحاب رسول الله ولا المشركون مجانين حتى يسمعوا مدحا أثناء ذم ويجوز ذلك عليهم، فبعد ذكر الأصنام قال: إِنْ هِيَ إِلَّا أَسْماءٌ سَمَّيْتُمُوها أَنْتُمْ وَآباؤُكُمْ ما أَنْزَلَ اللَّهُ بِها مِنْ سُلْطانٍ فالكلام غير منتظم. ولو كان ذلك قد حصل لاتّخذه الكفار عليه حجّة يحاجّونه بها وقت الخصام، وهم من نعرفهم من العناد فيما ليس فيه أدنى حجة، فكيف بهذه؟ وليس ذلك القيل أقل من تحويل القبلة إلى الكعبة وهذا قالوا فيه ما قالوا حتى سمّاهم الله سفهاء وأنزل فيهم
(السيرة النبوية  الجزء    18  )
(السيرة النبوية  الجزء    18  )تحقيق ثانى للقصة من محقق الكتاب:
المراد بالغرانيق: الأصنام وهي في الأصل: الذكور من طير الماء وقد شبهوا أصنامهم بالغرانيق وهي الطيور التي تعلو في السماء وترتفع. وكيف يسجد محمد لصنم، ويثني على صنم، ويفتري على الله الكذب؟ أيخفى على محمد- وقد هداه القرآن- حقيقة الكفر وألفاظ الكفر ويعبث الشيطان به؟ .. وقد عصمه الله عن كل هذه الترهات.
_وقد سئل محمد بن اسحق بن خزيمة عن هذه القصة فقال هذا من وضع الزنادقة وصنف فيه كتابا. _وقال الإمام البيهقي هذه القصة غير ثابتة من جهة النقل ،
_وقال الرازي في تفسيره: هذه القصة باطلة وموضوعة ولا يجوز القول بهما.
(السيرة النبوية  الجزء    18  ) ومن ناحية اخرى:
المؤرّخين الذين ينقلون هذه العبارة ويجعلونها سببا لرجوع مهاجري الحبشة يقولون أثناء كلامهم إن الهجرة كانت في رجب، والرجوع كان في شوال.
ونزول سورة النجم كان في رمضان، فالمدة بين نزول السورة ورجوع المهاجرين شهر واحد، والمتأمّل أدنى تأمل يرى أن الشهر كان لا يكفي في ذاك الزمن للذهاب من مكة إلى الحبشة والإياب منها، لأنه لم يكن إذ ذاك مراكب بخارية تسهّل السير في البحر، ولا تلغراف يوصل خبر إسلام قريش لمن بالحبشة

(السيرة النبوية  الجزء    18  )_فلا غرابة بعد ذلك إن قلنا: أن هذه الخرافة من موضوعات أهل الأهواء الذين ابتلى الله بهم هذا الدين، ولكن الحمد لله فقد منّ علينا بحفظ كتابنا المجيد، الذي يحكم بيننا وبين كل مفتر كذّاب ففي السورة نفسها وَما يَنْطِقُ عَنِ الْهَوى والذي يلقيه الشيطان من أقبح ما يروى، فكيف يقوله عليه الصلاة والسلام أو يجري على لسانه مما يثبت الشكوك في الوحي؟ الأمر الذي يريده السفهاء ردّ الله كيدهم في نحرهم.

(السيرة النبوية  الجزء    18  )_والذي ورد في الصحيح في موضوع هذا السجود ما رواه عبد الله بن مسعود
«أن النبي عليه الصلاة والسلام قرأ والنجم، فسجد، وسجد من كان معه إلّا رجلا أخذ كفا من حصى وضعه على جبهته وقال: يكفيني هذا، فرأيته قتل بعد كافرا» رواه البخاري

، وليس في هذا الحديث أدنى دلالة على أن الذين سجدوا معه هم مشركون، بل الذي يفيده قوله: «فرأيته قتل بعد كافرا» أنه كان مسلما ثم رأيته ارتدّ، وهذا ما حصل من بعض ضعاف القلوب الذين لم يتحمّلوا الأذى، فكفروا منهم: علي بن أمية بن خلف.
(السيرة النبوية  الجزء    18  )
(السيرة النبوية  الجزء    18  )هذا ولما رجع مهاجروا الحبشة إلى مكة لم يتمكن من الدخول إليها إلّا من وجد له مجيرا، فدخل أبو سلمة في جوار خاله أبي طالب، ودخل عثمان بن مظعون في جوار الوليد بن المغيرة، وقد ردّ عليه جواره حينما رأى ما صنعه بالمسلمين، فلم ير أن يكون مرتاحا وإخوانه يعذبون
نتوقف هنا بارك الله فيكم على طيب المتابعة




ونكمل فى الحلقة القادمة بإذن الله تعالى
.
(السيرة النبوية  الجزء    18  )
(السيرة النبوية  الجزء    18  )المراجع

نور اليقين في سيرة سيد المرسلين للخضرى محقق

(السيرة النبوية  الجزء    18  )
(السيرة النبوية  الجزء    18  )




إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#2

افتراضي رد: (السيرة النبوية الجزء 18 )

بارك الله فيكى حبيبتى
وجعله فى ميزان حسناتك


إظهار التوقيع
توقيع : العدولة هدير
#3

افتراضي رد: (السيرة النبوية الجزء 18 )


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العدولة هدير
بارك الله فيكى حبيبتى
وجعله فى ميزان حسناتك

بارك الله فيكِ وجاورك بالحبيب صلى الله عليه وسلم

إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#4

افتراضي رد: (السيرة النبوية الجزء 18 )

رد: (السيرة النبوية  الجزء    18  )

#5

افتراضي رد: (السيرة النبوية الجزء 18 )

جزاكِ الله خيراً حبيبتي

إظهار التوقيع
توقيع : ضــي القمــر
#6

افتراضي رد: (السيرة النبوية الجزء 18 )

رد: (السيرة النبوية  الجزء    18  )
إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
تغريدات الشيخ موسى بن راشد العازمي عن السِّيرَةِ النَّبَويِّة طُمُوحي الجنّة السنة النبوية الشريفة
دستور المدينة.. مفخرة الحضارة الإسلامية توتى 1 المنتدي الاسلامي العام
من فوائد دراسة السيرة النبوية نسيم آڸدکَريآت السنة النبوية الشريفة
كيف نخدم السنة النبوية؟ نسيم آڸدکَريآت السنة النبوية الشريفة
شمولية السيرة النبوية نسيم آڸدکَريآت السنة النبوية الشريفة


الساعة الآن 08:49 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل