أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي شرح حديث "لدَدْنا رسول الله صلى الله عليه وسلم..."

شرح حديث "لدَدْنا رسول الله صلى الله عليه وسلم..."



عن عائشة قالت: لدَدْنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في مرضه، فأشار: أن لا تَلُدوني! فقلنا: كراهية المريض للدواء، فلما أفاق قال: ((لا يبقى أحدٌّ إلا لُدَّ غيرُ العباس؛ فإنه لم يَشهَدكم)).

المفردات والجمل:
• لددنا رسول الله صلى الله عليه وسلم:
لدَّ المريض يَلُده كمدَّه يَمُده من باب نصر، وأَلَدَّه يُلِدُّه كأمده يُمِده - ثلاثيًّا ورباعيًّا - أي سقاه اللَّدود - بفتح اللام - وهو الدواء الذي يُصَب في أحد جانبي فم المريض ويُسْقاه، أو يُدخل هناك بإصبع وغيرها، ويُحَنَّك به، ويقال له: لديد أيضًا.

• في مرضه:
تعني مَرَضَ وفاته صلوات الله وسلامه عليه، وقد توفِّي في بيتها وهي مُسْنِدَتُهُ إلى صدرها، وكان يَنتقِل في مرضه إلى بيوت أزواجه، فلما ثَقُل عليه المرض استأذنهن أن يُمَرَّض في بيت عائشة، فأَذِنَّ له.

وبدأ مرضُ وفاته صلى الله عليه وسلم وانتقاله إلى الرفيق الأعلى في أواخر صفر من السنة العاشرة للهجرة! واشتدَّ في الخامس من ربيع الأول إلى يوم الاثنين يوم وفاته في الثاني عشر منه!

وكان مريضًا بالحُمَّى، والأنبياء تجوز عليهم الأعراض البشريَّة من الآلام والأمراض، لكنهم لا يَمرضون مرضًا مُنفِّرًا، حماهم الله من ذلك، وقد أوصى أهلَ بيته أمهات المؤمنين أن يصبوا عليه ماءً من سبع قِرَب لم تُحلَل أوكيتُهُنَّ - جمع: وِكاء، وهو الرباط - فصبوا عليه من القرب حتى أشار عليهم بأن يَكفُّوا، وفي شدة مرضه أُغمي عليه مرة، فظنُّوا أنه مريض بذات الجَنْب، ولم يكن مريضًا بها فأخذوا شيئًا من القُسْط، وهو العود الهندي، وخلطوه بزيت وجعلوا يلدونه بغير إذنه.

• فأشار أن لا تلدوني!
(أن) تفسيرية، وجملة النهي بعدها مُفسِّرة للإشارة، حيث لم يكن يستطيع النهي بالقول؛ لشدة مرضه!

• فقلنا: كراهية المريض للدواء!
بنصب (كراهية) على أنه مفعول لأجله، أو على أنه مصدر؛ أي: قلنا: امتنع عن الدواء من أجلِ كراهيته له، أو قلنا: كَرِهه كراهية المريض للدواء مع حاجته إليه، وإلا فكيف ينهانا عن اللدِّ بالقُسْط وهو القائل: ((عليكم بهذا العود الهندي؛ فإن فيه سبعة أشفية، منها ذات الجنب))1، وروي برفع (كراهية) على أنه خبر مبتدأ محذوف؛ أي: سبب امتناعه هذا كراهية المريض للدواء، والجملة على الأوجه الثلاثة في محل نَصْب مقول القول.

• فلما أفاق:
أي: حينما تنبَّه من غمرته في شدة مرضه صلى الله عليه وسلم.

• قال: ((لا يبقى أحد إلا لُدَّ)):
جملة: ((لا يبقى.... إلخ)) مقول القول في محل نصب، وهي خبريَّة معناها الأمر، أي يجب أن يُلَد كل واحد منكم ليذوق عاقبةَ تسرُّعه مما يؤذي المريض الذي لا يستطيع دفاعًا ولا منعًا، وفي رواية البخاري: ((لا يبقى أحد في البيت إلا لُدَّ وأنا أنظر))، وإنما أمر بذلك؛ عقوبة لهم لتسرُّعهم وتركهم امتثال نهيه عن اللدِّ، أما عقوبة مَن باشر اللدَّ، فأمرها ظاهر، وأما عقوبة من لم يُباشِره؛ فلكونه وافق عليه ورضيه.

• غير العباس:
برفع (غير) على البدليَّة، ونصبه على الاستثناء.

• فإنه لم يَشْهدكم:
هذه جمله تعليليَّة لاستثناء عمه العباس من العقوبة؛ لأنه لم يشهد اللدَّ، وإن كان حاضرًا وقت أمره صلى الله عليه وسلم بلدِّهم عقابًا لهم، وقد نُفِّذ أمره صلى الله عليه وسلم، فلُدوا جميعًا حتى ميمونة رضي الله عنها لُدَّت وكانت صائمة.

وعند ابن سعد: كانت تأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم الخاصرة، فاشتدت به فأغمي عليه فلدَدْناه، فلما أفاق قال: ((كنتم ترون أن الله يُسلِّط عليَّ ذات الجنب؟! ما كان الله ليجعل لها عليَّ سلطانًا، والله لا يبقى أحد في البيت إلا لُد))، فما بقى أحد في البيت إلا لُدَّ، ولددنا ميمونة وهي صائمة!

بعض ما يؤخذ من الحديث:
ويؤخذ من هذا الحديث فوائد مهمة:
منها: أن الجزاء من جِنْس العمل، وأن عقوبة الجاني تكون بمِثْل ما فعل، إذا لم يكن فعله مُحرَّمًا.





ومنها: أن الموافق على الجناية، وإن لم يُباشِرها - شريك الجاني، كما أن المستمع للغِيبة شريك المغتاب في الإثم.

ومنها: أن المريض إذا كان عالمًا لا يُكره على تناوُل شيء يَنهى عنه، ولا يمنع عن شيء يَأمر به.

ومنها: أن الأنبياء يُبْتَلَون بالأمراض الشديدة غير المنفِّرة؛ ليكونوا قدوة في الصبر والتسليم لمن له الخَلْق والأمر، وفي الحديث: ((أشدُّ الناس بلاءً الأنبياء، ثم الأمثل فالأمثل))؛ رواه الإمام أحمد والترمذي وغيرهما عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه.


ذات الجنب: آلام تعرض في نواحي الجنب تنشأ عن رياح غليظة تحتقن بين الصفافات.


شرح حديث "لدَدْنا رسول الله صلى الله عليه وسلم..."




إظهار التوقيع
توقيع : ام سيف 22
#2

افتراضي رد: شرح حديث "لدَدْنا رسول الله صلى الله عليه وسلم..."

جزاكى الله خيرا
إظهار التوقيع
توقيع : ام مالك وميرنا
#3

افتراضي رد: شرح حديث "لدَدْنا رسول الله صلى الله عليه وسلم..."

جزاكِ الله خيراً حبيبتي

إظهار التوقيع
توقيع : ضــي القمــر
#4

افتراضي رد: شرح حديث "لدَدْنا رسول الله صلى الله عليه وسلم..."

رد: شرح حديث "لدَدْنا رسول الله صلى الله عليه وسلم..."

إظهار التوقيع
توقيع : ام سيف 22
#5

افتراضي رد: شرح حديث "لدَدْنا رسول الله صلى الله عليه وسلم..."

رد: شرح حديث "لدَدْنا رسول الله صلى الله عليه وسلم..."
إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5
#6

افتراضي رد: شرح حديث "لدَدْنا رسول الله صلى الله عليه وسلم..."

رد: شرح حديث "لدَدْنا رسول الله صلى الله عليه وسلم..."
إظهار التوقيع
توقيع : ام سيف 22


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
&&&&& الشمائل المحمدية&&&&& لؤلؤة الاسلام 1 السنة النبوية الشريفة
الاحاديث القدسية الصحيحة الكاملة (اخلوااا) ج1 فاطمة سعيد المنتدي الاسلامي العام
....أبواب الخير في رمضان اوزاريس ابـواب الخـير
مائة سنة من سنن النبي صلى الله عليه وسلم عہاشہقہة الہورد السنة النبوية الشريفة
74باب من أبواب الخير فى رمضان الـمـتـألـقـة المنتدي الاسلامي العام


الساعة الآن 03:52 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل