أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي المسابقة اليومية الثلاثاء ((وفيها عذاب القبر ونعيمة))



المسابقة اليومية  الثلاثاء  ((وفيها  عذاب القبر ونعيمة))

المسابقة اليومية  الثلاثاء  ((وفيها  عذاب القبر ونعيمة))
المسابقة اليومية  الثلاثاء  ((وفيها  عذاب القبر ونعيمة))اجابة سؤال أمس




عذاب القبر واقع لا ريب فيه
عذاب القبر ونعيمه ثابتان بنصوص الكتاب والسنة، ويجب الإيمان بهما، ويلحقان الروح والبدن معاً، وقد نُقل على ذلك اتفاق أهل السنة.
المسابقة اليومية  الثلاثاء  ((وفيها  عذاب القبر ونعيمة))
المسابقة اليومية  الثلاثاء  ((وفيها  عذاب القبر ونعيمة))قال شيخ الإسلام ابن تيمية كما في مجموع الفتاوى( 4/282) بل العذاب والنعيم على النفس والبدن جميعاً باتفاق أهل السنة والجماعة، تنعم النفس وتعذب منفردة عن البدن وتعذب متصلة بالبدن، والبدن متصل بها، فيكون النعيم والعذاب عليهما في هذه الحال مجتمعين، كما يكون للروح مفردة عن البدن.
قال تعالى:
المسابقة اليومية  الثلاثاء  ((وفيها  عذاب القبر ونعيمة))[وَلَوْ تَرَى إِذِ الظَّالِمُونَ فِي غَمَرَاتِ الْمَوْتِ وَالْمَلآئِكَةُ بَاسِطُواْ أَيْدِيهِمْ أَخْرِجُواْ أَنفُسَكُمُ الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ الْهُونِ بِمَا كُنتُمْ تَقُولُونَ عَلَى اللّهِ غَيْرَ الْحَقِّ وَكُنتُمْ عَنْ آيَاتِهِ تَسْتَكْبِرُونَ 93 وَلَقَدْ جِئْتُمُونَا فُرَادَى كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَتَرَكْتُم مَّا خَوَّلْنَاكُمْ وَرَاء ظُهُورِكُمْ وَمَا نَرَى مَعَكُمْ شُفَعَاءكُمُ الَّذِينَ زَعَمْتُمْ أَنَّهُمْ فِيكُمْ شُرَكَاء لَقَد تَّقَطَّعَ بَيْنَكُمْ وَضَلَّ عَنكُم مَّا كُنتُمْ تَزْعُمُونَ 94] (سورة الأنعام: 93 ، 94)
المسابقة اليومية  الثلاثاء  ((وفيها  عذاب القبر ونعيمة))وقال: وإثبات الثواب والعقاب في البرزخ ما بين الموت إلى يوم القيامة: هذا قول السلف قاطبة وأهل السنة والجماعة، وإنما أنكر ذلك في البرزخ قليل من أهل البدع.

المسابقة اليومية  الثلاثاء  ((وفيها  عذاب القبر ونعيمة))والأدلة على إثبات عذاب القبر ونعيمه في السنة كثيرة منها:
- ما في الصحيحين ومسند أحمد وأبي داود والنسائي من حديث أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
" إن العبد إذا وضع في قبره وتولى عنه أصحابه حتى إنه يسمع قرع نعالهم أتاه ملكان، فيقعدانه فيقولان له: ما كنت تقول في هذا الرجل؟ يقصد رسول الله
_ فأما المؤمن فيقول: أشهد أنه عبد الله ورسوله، فيقال: انظر إلى مقعدك من النار قد أبدلك الله به مقعداً من الجنة، فيراهما، ويفسح له في قبره سبعون ذراعاً، ويملأ عليه خضراً إلى يوم يبعثون.
_وأما الكافر أو المنافق فيقال له: ما كنت تقول في هذا الرجل ؟ فيقول: لا أدري كنت أقول ما يقول الناس، فيقال له: لا دريت ولا تليت، ثم يضرب بمطارق من حديد ضربة بين أذنيه فيصيح صيحة يسمعها من يليه غير الثقلين، ويضيق عليه قبره حتى تختلف أضلاعه".
فقوله صلى الله عليه وسلم: (يسمع قرع نعالهم - فيقعدانه - ضربة بين أذنيه - فيصيح صيحة - حتى تختلف أضلاعه )
كل ذلك دليل واضح على شمول الأمر للروح والجسد.

- وروى الترمذي من حديث أبي هريرة بسند حسن أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
" إذا قبر الميت أتاه ملكان أسودان أزرقان يقال لأحدهما: المنكر، وللآخر: النكير،فيقولان:
ما كنت تقول في هذا الرجل، فيقول: ما كان يقول: هو عبد الله ورسوله، أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً عبده ورسوله، فيقولان: قد كنا نعلم أنك تقول، ثم يفسح له في قبره سبعون ذراعاً في سبعين، ثم ينور له فيه، ثم يقال: نم. فيقول: أرجع إلى أهلي فأخبرهم . فيقولان: نم كنومة العروس الذي لا يوقظه إلا أحب أهله إليه، حتى يبعثه الله من مضجعه ذلك،
_وإن كان منافقاً قال: سمعت الناس يقولون قولاً فقلت مثله ، لا أدري، فيقولان: قد كنا نعلم أنك تقول ذلك، فيقال للأرض: التئمي عليه، فتلتئم عليه، فتختلف أضلاعه، فلا يزال فيها معذباً، حتى يبعثه الله من مضجعه ذلك".

فقوله: "فتلتئم عليه فتختلف أضلاعه " صريح في ذلك.
- وعند أحمد من حديث عائشة بسند حسن :
" فإذا كان الرجل الصالح أجلس في قبره غير فزع، وإذا كان الرجل السوء أجلس في قبره فزعاً"

- وفي حديث البراء بن عازب الطويل الذي رواه أحمد وأبو داود وابن خزيمة والحاكم وغيرهم بسند صحيح وأوله:
"إن العبد المؤمن إذا كان في انقطاع من الدنيا وإقبال من الآخرة،
_نزل إليه من السماء ملائكة بيض الوجوه " وفيه: " يحملونها (الروح) في ذلك الكفن وفي ذلك الحنوط… ويصعدون بها...
_فيقول الله عز وجل: اكتبوا كتاب عبدي في علين، وأعيدوا عبدي إلى الأرض، فإني منها خلقتهم وفيها أعيدهم ومنها أخرجهم تارة أخرى، فتعاد روحه، فيأتيه ملكان فيجلسانه…… وفيه: " فيفسح له في قبره مد بصره " .
_ وفيه عند الحديث عن العبد الكافر وأن الملائكة تصعد بروحه فلا تفتح له أبواب السماء " فيقول الله: اكتبوا كتابه في سجين في الأرض السفلى، فتطرح روحه طرحاً، فتعاد روحه في جسده ويأتيه ملكان فيجلسانه ……"
_وفيه: " ويضيق عليه قبره حتى تختلف أضلاعه" ، وهذا صريح في أن الروح مع الجسد يلحقها النعيم أو العذاب.
_ وأيضاً: روى أحمد والنسائي وابن ماجه من حديث كعب بن مالك أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
"إنما نسمة المؤمن طائر معلق في شجر الجنة، حتى يبعثه الله إلى جسده يوم يبعثه".
فمجموع النصوص يدل على أن الروح تنعم مع البدن الذي في القبر، أو تعذب، وأنها تنعم في الجنة وحدها.
المسابقة اليومية  الثلاثاء  ((وفيها  عذاب القبر ونعيمة))ومما ينبغي التنبيه عليه أن عذاب القبر هو عذاب البرزخ، فكل من مات وهو مستحق للعذاب ناله نصيبه منه إن لم يتجاوز الله عنه، قبر أم لم يقبر ، فلو أكلته السباع، أو حرق حتى صار رماداً، أو نسف في الهواء، أو أغرق في البحر وصل إلى روحه وبدنه من العذاب ما يصل من المقبور،
قاله ابن القيم رحمه الله
المراجع
اسلام ويب
المسابقة اليومية  الثلاثاء  ((وفيها  عذاب القبر ونعيمة))

جزاكنَّ الله خيراً على طيب المتابعة وعلى الإجابات القيمة

وموعدنا يوم الجمعة باذن الله لنعرف من الفائزة لمتابعتها جميع الحلقات طوال الاسبوع بارك الله فيكنَّ على طيب المتابعة ,,وفقكم الله لما يحب ويرضى
المسابقة اليومية  الثلاثاء  ((وفيها  عذاب القبر ونعيمة))هيا معى حبيباتي لسؤال اليوم:

المسابقة اليومية  الثلاثاء  ((وفيها  عذاب القبر ونعيمة))
المسابقة اليومية  الثلاثاء  ((وفيها  عذاب القبر ونعيمة))


المسابقة اليومية  الثلاثاء  ((وفيها  عذاب القبر ونعيمة))



إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#2

افتراضي رد: المسابقة اليومية الثلاثاء ((وفيها عذاب القبر ونعيمة))

شكراااا
#3

افتراضي رد: المسابقة اليومية الثلاثاء ((وفيها عذاب القبر ونعيمة))

جزاكي الله الجنة حبيبتي

مسابقه رائعه لي عوده بالاجابه ان شاء الله

إظهار التوقيع
توقيع : جنا حبيبة ماما
#4

افتراضي رد: المسابقة اليومية الثلاثاء ((وفيها عذاب القبر ونعيمة))

عدد الرسل الدين دكرو في القران الكريم هم 25رسولا ونبيا
وهم
آدم، وإبراهيم، ونوح، وإسماعيل، وإسحق، ويعقوب، وداود، وسليمان، وأيوب، ويوسف، وموسى، وزكريا، وهارون، ويحيى، وإلياس، وإليسع، ويونس، ولوط، وإدريس، وهود، وشعيب، وصالح، وذو الكفل، وعيسى، ومحمد عليهم أفضل الصلاة وأتم التسليم، منهم خمسة رسلٍ هم أولو العزم وهم: آدم، ونوح، وإبراهيم، وعيسى، ومحمد.

الفرق بين الرسول والنبي هو

النبي هو الذي يوحى إليه بشرع لكن لا يؤمر بتبليغه، بل هو وحي لنفسه ، يعني أمر بنفسه بالعمل، فهذا يقال له نبي فإذا أمر بالتبليغ للناس ، هذا يقال له رسول ، نبي رسول. وقال آخرون من أهل العلم إن النبي هو الذي يكون مبعوثاً بشريعةٍ سبقه إليها نبي قبله ، كالأنبياء بعد موسى للذين يحكمون بالتوراة فالذين سبقوه هؤلاء أنبياء ورسل أما الرسول المستقل كموسى ونوح وهود هؤلاء يقال لهم رسل وهم أنبياء أيضاً وبكل حال فالأمر في هذا واسع والأقرب أن الرسول يسمى نبي والنبي يسمى رسول ولهذا قال جل وعلا: وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي إلا إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته، فالنبي يسمى رسولاً لأنه أوحي إليه بشرع وإن كان نفسه، وإذا أمر بالتبليغ صار رسولاً لنفسه ولغيره، فالأمر في هذا واسع.

#5

افتراضي رد: المسابقة اليومية الثلاثاء ((وفيها عذاب القبر ونعيمة))

الأنبياء والرسل؛
جاءت الأديان السماوية كافّة لهداية النّاس وإخراجهم من الظلمات إلى النّور، فكان هدفها الأول هو الإيمان بالله تعالى، وعدم الإشراك به، وكان الرسل هم الوسيلة التي تُوصل الديانات والكتب السماوية للعالم أجمع، وليكونوا قدوةً للبشرية، لذلك كان للرسل المكانة العظيمة في الإسلام، وقد ذكر القرآن الكريم العديد من الرسل، وهم محلّ مقالتنا هذه، إلّا أننا في البداية سنبيّن الفرق بين الأنبياء والرسل، وسنبين مهامّ الرسل لاحقاً.



الفرق بين الأنبياء والرسل يُقال إنّ الأنبياء هم من يُوحى إليهم بأمور تقصدهم بالذات، فيكون مثلاً أمر بعمل ما خاص بأنفسهم، دون تبليغه إلى الأمّة، أمّا الرسل فهم من يُوحى إليهم بأمور وكان عليهم تبليغها للناس. والرسول هو من نزل عليه كتاب سماوي، وشريعة مستقلة، ومعجزة تثبت نبوّته، وقال أهل العلم أن النبي هو من يدعو الناس إلى شريعة رسول قبله، إذن فإنّ كل رسول نبيّ وليس كل نبيّ رسولاً. عدد الرسل والأنبياء المذكورين في القرآن إن عدد الأنبياء والرسل المذكورين في القرآن خمسة وعشرون نبياً ورسولاً.



أمّا الرسل المذكورون في القرآن فهم ثلاثة عشر رسولاً هم: موسى، ونوح، وهود، وإبراهيم، وإسحاق، وداوود، ويوسف، وهارون، وإسماعيل، ولوط، وشعيب، وصالح، ومحمد عليهم أفضل الصلاة وأتم التسليم.
وفي موضع آخر يقال أنهم 25


فإن عدد الأنبياء والرسل المذكورين في القرآن خمسة وعشرون نبياً ورسولاً، منهم ثمانية عشر نبياً ورسولا ذكرت أسماؤهم في موضع واحد من القرآن في سورة الأنعام، في قوله تعالى: وَتِلْكَ حُجَّتُنَا آَتَيْنَاهَا إِبْرَاهِيمَ عَلَى قَوْمِهِ نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَنْ نَشَاءُ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ * وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ كُلًّا هَدَيْنَا وَنُوحًا هَدَيْنَا مِنْ قَبْلُ وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِ دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَى وَهَارُونَ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ * وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَى وَعِيسَى وَإِلْيَاسَ كُلٌّ مِنَ الصَّالِحِينَ * وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطًا وَكُلًّا فَضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ {الأنعام: 82-86}.

ويبقى بعدهم سبعة وهم: إدريس وهود وشعيب وصالح وذو الكفل وآدم ونبينا محمد صلى الله عليهم وسلم أجمعين.

وقد ورد في القرآن والسنة التصريح بذكر أسماء آبائهم فمن ذلك: اسم والد نبينا محمد صلى الله عليه وسلم: عبد الله، واسم والد إبراهيم: آزر واسم والد إسحاق: إبراهيم، واسم والد يعقوب: إسحاق، واسم والد يوسف: يعقوب، واسم والد إسماعيل: إبراهيم، واسم والد سليمان: داود، واسم والد موسى: عمران، واسم والد هارون: عمران ، واسم والد يحيى: زكريا.

إظهار التوقيع
توقيع : تراتيل البوح
#6

افتراضي رد: المسابقة اليومية الثلاثاء ((وفيها عذاب القبر ونعيمة))

الاجابه حبيبتي
الرسل المذكورة بالقرأن,عدد الرسل المذكورن بالقرأن,ما الفرق بين النبي والرسول
ماشاء الله.. الله يبارك لكِ ويتقبلك فى الصالحين

إظهار التوقيع
توقيع : جنا حبيبة ماما
#7

افتراضي رد: المسابقة اليومية الثلاثاء ((وفيها عذاب القبر ونعيمة))


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شيماء شيموو
عدد الرسل الدين دكرو في القران الكريم هم 25رسولا ونبيا
وهم
آدم، وإبراهيم، ونوح، وإسماعيل، وإسحق، ويعقوب، وداود، وسليمان، وأيوب، ويوسف، وموسى، وزكريا، وهارون، ويحيى، وإلياس، وإليسع، ويونس، ولوط، وإدريس، وهود، وشعيب، وصالح، وذو الكفل، وعيسى، ومحمد عليهم أفضل الصلاة وأتم التسليم، منهم خمسة رسلٍ هم أولو العزم وهم: آدم، ونوح، وإبراهيم، وعيسى، ومحمد.

الفرق بين الرسول والنبي هو

النبي هو الذي يوحى إليه بشرع لكن لا يؤمر بتبليغه، بل هو وحي لنفسه ، يعني أمر بنفسه بالعمل، فهذا يقال له نبي فإذا أمر بالتبليغ للناس ، هذا يقال له رسول ، نبي رسول. وقال آخرون من أهل العلم إن النبي هو الذي يكون مبعوثاً بشريعةٍ سبقه إليها نبي قبله ، كالأنبياء بعد موسى للذين يحكمون بالتوراة فالذين سبقوه هؤلاء أنبياء ورسل أما الرسول المستقل كموسى ونوح وهود هؤلاء يقال لهم رسل وهم أنبياء أيضاً وبكل حال فالأمر في هذا واسع والأقرب أن الرسول يسمى نبي والنبي يسمى رسول ولهذا قال جل وعلا: وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي إلا إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته، فالنبي يسمى رسولاً لأنه أوحي إليه بشرع وإن كان نفسه، وإذا أمر بالتبليغ صار رسولاً لنفسه ولغيره، فالأمر في هذا واسع.
بارك الله فيكِ واحسن اليكِ

إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#8

افتراضي رد: المسابقة اليومية الثلاثاء ((وفيها عذاب القبر ونعيمة))


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حـنــ19ـيــن
الأنبياء والرسل؛
جاءت الأديان السماوية كافّة لهداية النّاس وإخراجهم من الظلمات إلى النّور، فكان هدفها الأول هو الإيمان بالله تعالى، وعدم الإشراك به، وكان الرسل هم الوسيلة التي تُوصل الديانات والكتب السماوية للعالم أجمع، وليكونوا قدوةً للبشرية، لذلك كان للرسل المكانة العظيمة في الإسلام، وقد ذكر القرآن الكريم العديد من الرسل، وهم محلّ مقالتنا هذه، إلّا أننا في البداية سنبيّن الفرق بين الأنبياء والرسل، وسنبين مهامّ الرسل لاحقاً.



الفرق بين الأنبياء والرسل يُقال إنّ الأنبياء هم من يُوحى إليهم بأمور تقصدهم بالذات، فيكون مثلاً أمر بعمل ما خاص بأنفسهم، دون تبليغه إلى الأمّة، أمّا الرسل فهم من يُوحى إليهم بأمور وكان عليهم تبليغها للناس. والرسول هو من نزل عليه كتاب سماوي، وشريعة مستقلة، ومعجزة تثبت نبوّته، وقال أهل العلم أن النبي هو من يدعو الناس إلى شريعة رسول قبله، إذن فإنّ كل رسول نبيّ وليس كل نبيّ رسولاً. عدد الرسل والأنبياء المذكورين في القرآن إن عدد الأنبياء والرسل المذكورين في القرآن خمسة وعشرون نبياً ورسولاً.



أمّا الرسل المذكورون في القرآن فهم ثلاثة عشر رسولاً هم: موسى، ونوح، وهود، وإبراهيم، وإسحاق، وداوود، ويوسف، وهارون، وإسماعيل، ولوط، وشعيب، وصالح، ومحمد عليهم أفضل الصلاة وأتم التسليم.
وفي موضع آخر يقال أنهم 25


فإن عدد الأنبياء والرسل المذكورين في القرآن خمسة وعشرون نبياً ورسولاً، منهم ثمانية عشر نبياً ورسولا ذكرت أسماؤهم في موضع واحد من القرآن في سورة الأنعام، في قوله تعالى: وَتِلْكَ حُجَّتُنَا آَتَيْنَاهَا إِبْرَاهِيمَ عَلَى قَوْمِهِ نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَنْ نَشَاءُ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ * وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ كُلًّا هَدَيْنَا وَنُوحًا هَدَيْنَا مِنْ قَبْلُ وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِ دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَى وَهَارُونَ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ * وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَى وَعِيسَى وَإِلْيَاسَ كُلٌّ مِنَ الصَّالِحِينَ * وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطًا وَكُلًّا فَضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ {الأنعام: 82-86}.

ويبقى بعدهم سبعة وهم: إدريس وهود وشعيب وصالح وذو الكفل وآدم ونبينا محمد صلى الله عليهم وسلم أجمعين.

وقد ورد في القرآن والسنة التصريح بذكر أسماء آبائهم فمن ذلك: اسم والد نبينا محمد صلى الله عليه وسلم: عبد الله، واسم والد إبراهيم: آزر واسم والد إسحاق: إبراهيم، واسم والد يعقوب: إسحاق، واسم والد يوسف: يعقوب، واسم والد إسماعيل: إبراهيم، واسم والد سليمان: داود، واسم والد موسى: عمران، واسم والد هارون: عمران ، واسم والد يحيى: زكريا.
بارك الله فيكِ واحسن اليكِ

إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#9

افتراضي رد: المسابقة اليومية الثلاثاء ((وفيها عذاب القبر ونعيمة))


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم أمة الله
بارك الله فيكِ واحسن اليكِ
وفيك بارك الرحمن

إظهار التوقيع
توقيع : تراتيل البوح



قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
عذاب القبر جنان الخلد المنتدي الاسلامي العام
عذاب القبر بالأيات, عذاب القبر بالأيات والأحاديث العدولة هدير المنتدي الاسلامي العام
أسباب عذاب القبر اماني 2011 المنتدي الاسلامي العام
اسئلة القبر. هبة الرحمان2 المنتدي الاسلامي العام
اسباب عذاب القبر ايمان المقصبي المنتدي الاسلامي العام


الساعة الآن 09:16 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل