أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي المسابقة اليومية (السبت)اين المجتهدات؟؟؟



المسابقة اليومية (السبت)اين المجتهدات؟؟؟

المسابقة اليومية (السبت)اين المجتهدات؟؟؟

المسابقة اليومية (السبت)اين المجتهدات؟؟؟اجابة سؤال أمس
المسابقة اليومية (السبت)اين المجتهدات؟؟؟السؤال: ما حكم تارك الصلاة؟
الإجابة:

ترك الصلاة كفر مخرج عن الملة، وإذا كان له زوجة انفسخ نكاحه منها، ولا تحل ذبيحته، ولا يقبل منه صوم ولا صدقة، ولا يجوز أن يذهب إلى مكة فيدخل الحرم، وإذا مات فإنه لا يجوز أن يغسل، ولا يكفن، ولا يصلى عليه، ولا يدفن مع المسلمين، وإنما يخرج به إلى البر ويحفر له حفرة يُرمس فيها، ومن مات له قريب وهو يعلم أنه لا يصلي فإنه لا يحل له أن يخدع الناس ويأتي به إليهم ليصلوا عليه، لأن الصلاة على الكافر محرمة لقوله تعالى:
{وَلا تُصَلِّ عَلَى أَحَدٍ مِنْهُمْ مَاتَ أَبَداً وَلا تَقُمْ عَلَى قَبْرِهِ إِنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ}، ولأن الله يقول: {مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَنْ يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُولِي قُرْبَى مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ}. فتاوى ابن العثيمين
المسابقة اليومية (السبت)اين المجتهدات؟؟؟
من ترك الصلاة جاحداً لوجوبها كفر باتفاق المسلمين. لثبوت وجوبها بالكتاب والسنة وإجماع المسلمين. فمن جحد وجوبها فقد جحد ركناً من أركان الإسلام. ويستتاب فإن تاب وإلا قتل مرتداً. ومن تركها كسلاً وتهاوناً مع إقراره بوجوبها فإنه يستتاب أيضاً فإن تاب وإلا قتل. واختلف أهل العلم في حكمه هل هو كافر أم لا؟. والذي ترجح من حيث الدليل أنه كافر لما في صحيح مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة". وكما في سنن النسائي وابن ماجه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "ليس بين العبد وبين الكفر إلا ترك الصلاة". إلى غير ذلك من الأحاديث الكثيرة الصحيحة الصريحة في أن الحاجز الذي بين العبد والكفر هو الصلاة فمن تركها فقد كسر ذلك الحاجز ودخل في الكفر.
والله تعالى أعلم. فتاوى اسلام ويب

المسابقة اليومية (السبت)اين المجتهدات؟؟؟
السؤال : متى فرضت الصلاة بأركانها وواجباتها؟
الإجابة:
فرضت الصلاة في ليلة المعراج حين عرج النبي صلى الله عليه وسلم وذلك قبل الهجرة بنحو ثلاث سنوات، وفرضت الصلاة أول ما فرضت ركعتين، فلما هاجر النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة أقرت صلاة السفر، وزيد في صلاة الفجر، فصارت الظهر أربعاً، والعصر أربعاً، والعشاء أربعاً، وبقيت الفجر على ركعتين لأنه يطول فيها القراءة، وبقيت المغرب على ثلاث لأنها وتر النهار.

والظاهر أنها شرعت على هذا الوجه من قيام وركوع وسجود وقعود، لأن حديث عائشة لم تذكر فيه إلا التغيير في عدد الركعات فقط، فعلم بذلك أن ما سواه لم يتغير.

المسابقة اليومية (السبت)اين المجتهدات؟؟؟
السؤال: إذا توفي شخص وهو لا يصلي في حياته بتاتًا أو كان يصلي حينًا ويتركها أحيانًا‏؟‏ فهل يجوز أن تؤدى عنه الصلاة بعد وفاته‏؟‏ وإذا لم يكن ذلك جائز فهل ينفع أن يتصدق عنه أو يقرأ القرآن له‏؟‏ وما هي الأشياء التي ينتفع بها الميت بعد وفاته مما خلفه‏؟‏
الإجابة:
أولاً‏:‏ الصلاة لا تفعل عن أحد، لا يصلي أحد عن أحد؛ لأن الصلاة عملٌ بدنيٌّ لا تدخله النيابة لا عن الحي ولا الميت‏.‏
ثانيًا‏:‏ من ترك الصلاة متعمدًا واستمر على ذلك حتى مات فإنه كافر - والعياذ بالله - لا يجوز للمسلم أن يترحم عليه ولا يدعو له ولا يتصدق عنه، لأنه مات على الكفر‏.‏
أما بالنسبة لما يلحق الميت بعد وفاته من الأعمال فالنبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول‏:‏ "‏إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث‏:‏ صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له‏"
[‏رواه الإمام مسلم في ‏"‏صحيحه‏"‏ ‏ من حديث أبي هريرة رضي الله عنه‏]‏‏.‏
فهذه الأمور تلحق الميت إذا أوقف وقفًا ينتفع به في سبيل الخير، واستمر هذا الوقف يفعل بعد وفاته فإنه يلحقه الأجر ما بقي هذا الوقف، كذلك إذا علَّم علمًا ينتفع به من العلوم الشرعية النافعة فإن هؤلاء المتعلمين الذين صاروا ينفعون الناس من بعده يعود إليه الأجر وهو ميت؛ لأنه علَّم الخير، وكذلك إذا ألَّف مؤلفات ينتفع المسلمون بها، فإن هذا علمٌ ينتفع به ويعود أجره له ما انتفع بهذه المؤلفات وما بقيت‏.‏ وكذلك إذا طبع كتبًا نافعة وأوقفها على المسلمين ينتفعون بها أو مصاحف من القرآن الكريم، كل هذا من العلم الذي ينتفع به بعد موته، ويلحق من بذل فيه، الأجر والثواب عند الله سبحانه وتعالى‏.‏
وكذلك الذرية الصالحة الذين يدعون له من ذكور وإناث فإن هذا يلحقه الأجر إذا تقبل الله دعواتهم‏.‏
كذلك الصدقة عن الميت، لأنه ورد أن الميت يتصدق عنه، وأن ذلك ينفعه، وعمم بعض من أهل العلم أنه أي طاعة فعلها مسلم وجعل ثوابها لأي مسلم حي أم ميت أن ذلك ينفعه‏.‏
كذلك الحج ورد في الدليل أنه ينفع الميت وأنه يبرئ ذمته إذا كان واجبًا عليه وينفعه إذا كان تطوعًا، فالحج والصدقة والدعاء والوقف كل هذا مما يلحق الميت بعد وفاته‏.
المسابقة اليومية (السبت)اين المجتهدات؟؟؟




جزاكنَّ الله خيراً على طيب المتابعة وعلى الإجابات القيمة
وموعدنا يوم الجمعة باذن الله لنعرف من الفائزة لمتابعتها جميع الحلقات طوال الاسبوع بارك الله فيكنَّ على طيب المتابعة ,,وفقكم الله لما يحب ويرضى
المسابقة اليومية (السبت)اين المجتهدات؟؟؟هيا معى حبيباتي لسؤال اليوم:


المسابقة اليومية (السبت)اين المجتهدات؟؟؟

المسابقة اليومية (السبت)اين المجتهدات؟؟؟

المسابقة اليومية (السبت)اين المجتهدات؟؟؟



إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#2

افتراضي رد: المسابقة اليومية (السبت)اين المجتهدات؟؟؟

بسم الله رحمان الرحيم جزاكي الله خيراا حبيبتي .... اظن ان اتيمم والله اعلم

إظهار التوقيع
توقيع : نٌےـجَےـوِى ٱلجَےـزٱئريّےـة31
#3

افتراضي رد: المسابقة اليومية (السبت)اين المجتهدات؟؟؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا جدا ليكي يا طنط علي الافاده
بالنسبه لسؤال اليوم أعتقد أنه ده اول سؤال اعرف إجابته من غير استخدام جوجل
الاجابه :
التيمم
( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ ۚ وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا ۚ وَإِن كُنتُم مَّرْضَىٰ أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ ۚ مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَٰكِن يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ )


#4

افتراضي رد: المسابقة اليومية (السبت)اين المجتهدات؟؟؟

اضن انه التيمم,لقوله سبحانه وتعالي: " ان لم تجدو ماءا فتيمموا صعيدا طيبا" صدق الله العظيم,شكرا جزيلا حبيبتي.الماء الطهور هو الذي يصح منه الوضوء أما الذي يتغير لونه وطعمه ورائحته فلا يصح,اذن لابد من التيمم.
#5

افتراضي رد: المسابقة اليومية (السبت)اين المجتهدات؟؟؟

جزاكي الله خيرا غاليتي

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ
وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ ۚ وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا ۚ وَإِن كُنتُم مَّرْضَىٰ
أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا
طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ ۚ مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَٰكِن يُرِيدُ
لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ,,, صدق الله العظيم

إظهار التوقيع
توقيع : جنا حبيبة ماما
#6

افتراضي رد: المسابقة اليومية (السبت)اين المجتهدات؟؟؟

بسم الله الرحمان الرحيم

( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ ۚ وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا ۚ وَإِن كُنتُم مَّرْضَىٰ أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ ۚ مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَٰكِن يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ )

صدق الله العظيم
جزاك الله خيرا و بارك فيك و جعله في ميزان حسناتك يا أم أمــــــة الله

إظهار التوقيع
توقيع : إشرآقـــة أمل
#7

130003 رد: المسابقة اليومية (السبت)اين المجتهدات؟؟؟

هل يمكنني أن اشارك في هذة المسابقة ؟
الاجابة علي ما أظن الثلج بعد اذابته والدليل علي ذلك :
صحيح النظر، وهو أن أصل الثلج ماء، وماء السماء طهور، فيكون المتولد منه وهو الثلج طهورا كذلك، لأن التحوّل هنا، ليس تحول مادة[ويسمى استحالة، وهو تغير مؤثر على الصحيح] وإنما هو تحوّل صورة وشكل، كاللحم المجمد وغير المجمد، والدم الجاري والجامد مثلا، لا تختلف أحكمهما.

*أما الاستدلال بحديث أبي هريرة قال:" كان رسول الله-صلى الله عليه وسلم-يسكت بين التكبير وبين القراءة إسكاتة-قال- أحسبه قال: هنية فقلت: بأبي وأمي يا رسول الله! إسكاتك بين التكبير والقراءة، ما تقول؟
قال(( أقول اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقني من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغسل خطاياي بالماء والثلج والبرد))متفق عليه

فإنه قد استدل به على طهورية الثلج والبرد، ولكن واقع فقه الدلالات اللفظية يأباه.
ووجه ذلك:
أن قوله( بالماء والثلج والبرد) المقصود منه اغسلني بالماء ثم بعده الثلج ثم بعده البرد...
وعليه فلا دلالة من الحديث على أن الثلج والبرد حكمهما حكم الماء...فهذا التركيب أشبه بقوله عليه السلام((اغسلوه بماء وسدر)) في حديث ابن عباس المتفق عليه.
ثانيا: حاصل ما تقدّم يفيدنا أنه لم يرد في الشرع جواز رفع الحدث بالثلج على صورته التي هو عليها...
بل إن حقيقة غسل العضو، لابد فيها من جريان الماء على العضو، والثلج ماء مجمّد لا يجري على العضو!!
لذلك نقول:

1- إذا أمكنك أن تذيب الثلج فيجب عليك إذابته واستعماله، ولا يشرع لك التيمم.
2- إذا عدمت وسيلة إذابة الثلج، واستطعت استعمال الثلج على العضو، بحيث يحصل بلل كثير كاف يدلك به العضو فيعم كل العضو، فهذا مجزئ ولا يشرع لك أن تتيمم، وقد صحّ عن النبيّ-صلى الله عليه وسلم أنه توضأ بثلثي مد فجعل يدلك في وضوئه. وهذا منتهى قلة الماء، فمثله يقال في البلل الحاصل من الثلج.
3- أما إذا عدمت وسيلة إذابة الثلج، وخشيت من استعماله الضرر، ولم يبق من وقت الصلاة إلا مقدار أدائها-وهذه حال ضيقة جدا-فإنك حينئذ تترك الثلج ويتيمم.

هذا، والله اعلى وأعلم ونسبة العلم إليه أزكى وأسلم.

إظهار التوقيع
توقيع : لؤلؤة الحَياة



قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
((تكريم الأخت الفائزة ))فى المسابقة اليومية المتجددة أم أمة الله مسابقات الاقسام
سؤال اليوم من المسابقة اليومية المتجددة لأحبابنــــا فى الله أم أمة الله مسابقات الاقسام
[تكريم الأخت الفائزة فى المسابقة اليومية المتجددة] أم أمة الله مسابقات الاقسام
سؤال اليوم الخميس من المسابقة اليومية المتجددة أم أمة الله مسابقات الاقسام
ملف كامل عن الفوط اليومية للنساء وأنواعها.وكيفية استخدامها .فوائدها واضرارها ام مالك وميرنا العيادة النسائية


الساعة الآن 11:32 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل