أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

129862 مِنْ كُنُوزِ السُّنَّةِ الصَّحِيحة -2-

مِنْ كُنُوزِ السُّنَّةِ الصَّحِيحة -2-








بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:





الحَديثُ الثَّاني
شِعَارُ الْمُوَحِّدِينَ: حَسْبُنا اللهُ وَنِعْمَ الوَكيلُ
أَوَّلاً: نصُّ الحديثِ:
عنْ ابْنِ عَبَّاسٍ-رَضِيَ اللهُ عَنْهُما-: {حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ} قَالَهَا إِبْرَاهِيمُ عَلَيْهِ السَّلَام حِينَ أُلْقِيَ فِي النَّارِ، وَقَالَهَا مُحَمَّدٌ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حِينَ قَالُوا: {إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ}(1).
ثَانياً : الفوائدُ المستنبطةُ مِنَ الحديثِ:
1- حَسْبُنا اللهُ وَنِعْمَ الوَكيلُ: شِعارُ الموَحِّدينَ مِنْ خيارِ عِبادِ اللهِ الصَّالحينَ في الأَزماتِ الشَّديدةِ والمَضايقِ العظيمةِ ؛ فقدْ قالَهَا خَلِيلُ الرَّحمنِ: (إبراهيمُ) عَليهِ الصَّلاةُ والسَّلامُ ؛ لَمَّا أَرادَ بهِ قَوْمُهُ كَيْداً بإلقائهِ في النَّارِ لإهلاكهِ؛ والقضاءِ عليهِ(2)؛ وقَالَهَا (مُحَمَّدٌ) صَلَّى اللهُ عَليهِ وسَّلمَ يَوْمَ أُحُدٍ ؛ لَمَّا قِيلَ لَهُمْ بَعْدَ انْصرافهم مِنْ أُحُدٍ: إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فاخْشوهم(3).
2-الْحَسْبُ مَعْنَاهُ: (الْكِفايةُ)(4)؛ فَإِنَّ اللهَ تَبَارَكَ وَتَعَالى هُوَ (الكَافي) وَحْدَهُ لعبادهِ المؤمنينَ في دَفْعِ المَضَارِّ عَنْهُمْ(5).
3-فِيهِ إِثْباتُ اسمٍ عَظيمٍ مِنْ أَسماءِ اللهِ الْحُسْنى ؛ أَلا وهو (الوَكيلُ)(6) ، وَيَعْنِي: القَائِمَ بِشُؤونِ عِبادِهِ؛ الْكَفِيلَ بِهَا؛ الْحَافِظَ لَهَا؛ الْمُتَوَلِّي لِتدبيرِ خَلْقِهِ بِسَعَةِ عِلْمهِ وَكَمَالِ قُدْرَتهِ وعَظِيمِ حِكْمَته(7).
وَدعاءُ اللهِ جَلَّ وعلا بِهَذا الاسمِ العظيمِ ؛ كَغيرهِ مِنَ الأسماءِ الْحُسْنى: دُعاءُ مَسْأَلةٍ ، وَدُعاءُ عِبادةٍ ؛ فَأَمَّا دُعاءُ المَسألةِ فَهُوَ قَوْلُ العبدِ حَالَ الأزمةِ الشَّديدةِ والضَّائقةِ العظيمةِ: (حَسْبُنا اللهُ ونِعْمَ الوكيلُ) ، وأَمَّا دُعاءُ العِبادةِ فَهُوَ اعتقادُ العَبْدِ الْجَازِمِ أَنَّ التَّدبيرَ كُلَّهُ بيدِ اللهَ عَزَّ وجلَّ ، وَالْيَقِينُ الرَّاسِخُ أَنَّ شَأْنَ العَبْدِ كُلَّهُ تَحتَ حُكْمِ اللهِ جَلَّ في عُلاهُ ؛ وَبِذَا يُفَوِّضُ الْعَبْدُ أَمْرَهُ كُلَّهُ للهِ سُبْحانَهُ وَتَعَالى(8).
4-الثِّمارُ العَظِيمةُ لِهَذا الذِّكْرِ الْكَبِيرِ والْعَوَاقِبُ الْحَمِيدةُ لَهُ(9) تَتَمَثَّلُ فِيما يلي:
أ-حُصُولُ العَافيةِ وَالأَمْنِ وَالسَّلامةِ.
ب-الفَوْزُ بِالأَجْرِ العَظِيمِ وَالثَّوابِ الْجَسيمِ.
جـ-حِفْظُ الْعَبْدِ مِنْ كَيْدِ الأعداءِ وَصَرْفُ سُوءِهِمْ عَنْهُ.
5-التَّنبيهُ عَلَى بَعْضِ الأحَاديثِ الَّتي لَمْ تَثْبُتْ في هَذَا البابِ ، والَّتي لا تَصِحُّ نِسْبَتُهَا للنَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ بِحَالٍ مِنَ الأَحْوالِ ؛ وَمِنْهَا:
أ-((إِذَا وَقَعْتُمْ في الأَمْرِ العَظِيمِ ؛ فَقُولُوا:{حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ}) ؛ وَهُوَ (ضَعِيفٌ جِدًّا)(10).
ب-((حَسْبِي مِنْ سُؤَالي عِلْمُهُ بِحَالِي)) ؛ وَهُوَ(مِنَ الإِسْرائِيلِيَّاتِ؛ وَلا أَصْلَ لَهُ في المَرْفُوعِ ، وَهُوَ مَنْسوبٌ لإبراهيمَ عَليهِ الصَّلاةُ والسَّلامُ زُوراً وَبُهْتَاناً)(11).
وصلى الله على نبينا محمد والحمد لله رب العالمين
(1)-أخرجه البخاريُّ في ((صحيحه)): (كتاب التفسير، باب تفسير سورة آل عمران،4 /1663/ح4287).
(2)-كَمَا في قَولهِ تعالى: {فَأَرَادُوا بِهِ كَيْداً فَجَعَلْنَاهُمُ الْأَسْفَلِينَ}[الصافات : 98].
(3)-انظر: ((زاد المعاد)): (2/325)لابن قَيِّم الجوزية.
(4)-انظر: ((مفردات ألفاظ القرآن)): (1/233) للراغب الأصفهاني، و((معجم مقاييس اللغة)): (2/59-60)- مادة: (حسب) لابن فارسٍ.
(5)-انظر: ((مجموع الفتاوى)): (3/107و8/165) ل ابن تيمية، و((فتح الباري)): (1/105) لابن حجر.
(6)-انظر: (( التوحيد)): (1/51) لابن خزيمة، و(( التوحيد)): (1/468) لابن منده، و((الأسماء والصفات)): (1/23و211-212) للبيهقي.
(7)- انظر: ((جامع البيان)): (6/245و9/311) للطَّبري، و((الأسماء والصفات)): (1/213) للبيهقي، و(( التوحيد)): (1/468) لابن منده، و((المجموع)): (1/78) للنَّووي، و((بدائع الصنائع)): (6/19) للكاساني، و((التحرير والتنوير)): (4/170-171) لابن عاشور.
(8)-انظر: (( أسماء الله الحسنى في الكتاب والسنة)): (2/489) للرضواني.
(9)-انظر: ((الجامع لأحكام القرآن)): (4/282)للقرطبي، و((أضواء البيان)): (6/388) للشِّنقيطي.
(10)-انظر: ((السِّلسلة الضَّعيفة)): (14/1100/ح7002) للألباني.
(11)-انظر: ((السِّلسلة الضَّعيفة)): (1/74/ح21) للألباني.





مِنْ كُنُوزِ السُّنَّةِ الصَّحِيحة -2-



إظهار التوقيع
توقيع : نسيم آڸدکَريآت
#2

افتراضي رد: مِنْ كُنُوزِ السُّنَّةِ الصَّحِيحة -2-

جزآكي الله خيرآ
بارك الله فيكي

إظهار التوقيع
توقيع : حڸآۉة آڸرۉح
#3

130003 رد: مِنْ كُنُوزِ السُّنَّةِ الصَّحِيحة -2-

رد: مِنْ كُنُوزِ السُّنَّةِ الصَّحِيحة -2-
إظهار التوقيع
توقيع : لؤلؤة الحَياة
#4

افتراضي رد: مِنْ كُنُوزِ السُّنَّةِ الصَّحِيحة -2-

رد: مِنْ كُنُوزِ السُّنَّةِ الصَّحِيحة -2-
إظهار التوقيع
توقيع : العدولة هدير
#5

افتراضي رد: مِنْ كُنُوزِ السُّنَّةِ الصَّحِيحة -2-

بارك الله فيك
#6

افتراضي رد: مِنْ كُنُوزِ السُّنَّةِ الصَّحِيحة -2-

رد: مِنْ كُنُوزِ السُّنَّةِ الصَّحِيحة -2-
إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
قصص القرآن الكريم .. حبيبة أبوها القرآن الكريم
بعض جوانب الإعجاز العلمي في سورة يوسف ملك قلبى القرآن الكريم
طريقة قراءة الرقية الشرعية نسيم آڸدکَريآت الرقية الشرعية والسحر
ارقي نفسك بنفسك wafaac29 الرقية الشرعية والسحر
القرءان الكريم مكتوب ومقسم بالاجزاء,الجزء الاول والتانى والتالت شقاوة آنثى القرآن الكريم


الساعة الآن 08:43 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل