أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

جديد الاعجاز العلمي في قوله تعالي ( إِنْ هُوَ إِلاَّ ذِكْرٌ لِّلْعَالَمِينَ ‏)

الاعجاز العلمي في قوله تعالي ( إِنْ هُوَ إِلاَّ ذِكْرٌ لِّلْعَالَمِينَ ‏)



الاعجاز العلمي في قوله تعالي ( إِنْ هُوَ إِلاَّ ذِكْرٌ لِّلْعَالَمِينَ ‏)من مقالات الدكتور زغلول النجار


بسم الله الرحمن الرحيم


(431) ( إِنْ هُوَ إِلاَّ ذِكْرٌ لِّلْعَالَمِينَ ‏*‏ وَلَتَعْلَمُنَّ نَبَأَهُ بَعْدَ حِينٍ *) (ص:87-88)

تأكيد الإعجاز العلمي في القرآن والسنة‏..‏ ضرورة عصرية

الاعجاز العلمي في قوله تعالي ( إِنْ هُوَ إِلاَّ ذِكْرٌ لِّلْعَالَمِينَ ‏)
والآيتان اللتان اتخذناهما عنوانا لهذا المقال تؤكدان ضرورة الاهتمام بقضية الإعجاز العلمي في كتاب الله,
وذلك لأن التعبير القرآني (إِنْ هُوَ إِلاَّ ذِكْرٌ لِّلْعَالَمِينَ) لا بد أن يكون هذا الذكر باللغة التي يفهمها جميع أهل الأرض.
واللغة الوحيدة التي يفهمها كل الناس اليوم هي لغة العلم.
والتعبير القرآني (وَلَتَعْلَمُنَّ نَبَأَهُ بَعْدَ حِينٍ) معناه أن جميع أهل الأرض سوف يعلمون صدق ما جاء به القرآن الكريم من حق بعد فترة من الزمن من تنزل الوحي به.
وعلي ذلك فإن من معاني هاتين الآيتين الكريمتين هو أن صدق القرآن الكريم فيما أخبر به من أمور الغيب ومن ركائز الدين سوف يثبت لأهل الأرض جميعا بعد فترة من الزمن علي تنزل الوحي به, وذلك بإثبات سبقه بالإشارة إلي كم هائل من حقائق الوجود. وهذا هو المدلول الدقيق لمعني الإعجاز العلمي في القرآن الكريم.
أي أن هاتين الآيتين تثبتان حتمية الاهتمام بهذه القضية. وعلي الرغم من وضوح هذا الأمر الإلهي, فإن عددا من المتغربين حاولوا التطاول علي هذا المنهج بغير حق وبغير دليل, ظنا منهم أن العملية تتم بغير ضوابط علمية وشرعية صحيحة.
الاعجاز العلمي في قوله تعالي ( إِنْ هُوَ إِلاَّ ذِكْرٌ لِّلْعَالَمِينَ ‏)
وللرد علي هذه المزاعم الباطلة نورد عددا من الضوابط الموضوعة للتعامل مع هذه القضية في النقاط التالية:

1- حسن فهم النص القرآني الكريم وفق دلالات الألفاظ في اللغة العربية, ووفق قواعد تلك اللغة, وأساليب التعبير فيها; وذلك لأن القرآن الكريم أنزل بلسان عربي مبين, علي ألا يخرج الدارس باللفظ من الحقيقة إلي المجاز إلا بقرينة كافية, وعند الضرورة القصوى, ومن هنا فلا يمكن إثبات الإعجاز العلمي بتأويل النص القرآني.
الاعجاز العلمي في قوله تعالي ( إِنْ هُوَ إِلاَّ ذِكْرٌ لِّلْعَالَمِينَ ‏)




2- فهم أسباب النزول, والناسخ والمنسوخ (إن وجدا) وفهم الفرق بين العام والخاص, والمطلق والمقيد, والمجمل والمفصل من آيات هذا الكتاب الحكيم.
الاعجاز العلمي في قوله تعالي ( إِنْ هُوَ إِلاَّ ذِكْرٌ لِّلْعَالَمِينَ ‏)
3- فهم المأثور من تفسير المصطفي ـ صلي الله عليه وسلم ـ والرجوع إلي أقوال المفسرين من الصحابة والتابعين وتابعيهم إلي الزمن الحاضر.
الاعجاز العلمي في قوله تعالي ( إِنْ هُوَ إِلاَّ ذِكْرٌ لِّلْعَالَمِينَ ‏)
4- جمع القراءات الصحيحة المتعلقة بالآية القرآنية الكريمة إن وجدت.
الاعجاز العلمي في قوله تعالي ( إِنْ هُوَ إِلاَّ ذِكْرٌ لِّلْعَالَمِينَ ‏)
5- جمع النصوص القرآنية المتعلقة بالموضوع الواحد ورد بعضها إلي بعض, بمعني فهم دلالة كل منها في ضوء الآخر; لأن القرآن الكريم يفسر بعضه بعضا, كما يفسره الصحيح من أقوال رسول الله ـ صلي الله عليه وسلم ـ ولذلك كان من الواجب توظيف الصحيح من الأحاديث النبوية الشريفة المتعلقة بموضوع الآية المتعامل معها كلما توافر ذلك.
الاعجاز العلمي في قوله تعالي ( إِنْ هُوَ إِلاَّ ذِكْرٌ لِّلْعَالَمِينَ ‏)
6- مراعاة السياق القرآني للآية المتعلقة بإحدى القضايا الكونية دون اجتزاء للنص عما قبله وعما بعده, مع التسليم بأن من طبيعة القرآن الكريم إيراد العديد من الحقائق المتتابعة والتي قد لا تكون بالضرورة مرتبطة ببعضها البعض كما هو الحال في آيات القسم المتعدد بأكثر من أمر من الأمور.
الاعجاز العلمي في قوله تعالي ( إِنْ هُوَ إِلاَّ ذِكْرٌ لِّلْعَالَمِينَ ‏)
7- مراعاة قاعدة أن العبرة هي بعموم اللفظ لا بخصوص السبب, والاقتصار علي القضية الواحدة في المقام الواحد دون تكديس الآيات المستشهد بها حتى يتضح جانب الإعجاز العلمي في كل منها.
الاعجاز العلمي في قوله تعالي ( إِنْ هُوَ إِلاَّ ذِكْرٌ لِّلْعَالَمِينَ ‏)
8- عدم التكلف أو محاولة لي أعناق الآيات من أجل موافقتها للحقيقة العلمية; وذلك لأن القرآن الكريم أعز وأكرم علينا من ذلك; لأنه كلام الله الخالق, وعلم الخالق بخلقه هو الحق المطلق, الكامل, الشامل, المحيط بكل شيء, وهو العلم الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه.
الاعجاز العلمي في قوله تعالي ( إِنْ هُوَ إِلاَّ ذِكْرٌ لِّلْعَالَمِينَ ‏)
9- الحرص علي عدم الدخول في التفاصيل العلمية الدقيقة التي لا تخدم قضية الإعجاز العلمي للآية أو الآيات القرآنية الكريمة, من مثل المعادلات الرياضية المعقدة, والرموز الكيميائية والفيزيائية الدقيقة إلا في أضيق الحدود اللازمة لإثبات وجه الإعجاز.
الاعجاز العلمي في قوله تعالي ( إِنْ هُوَ إِلاَّ ذِكْرٌ لِّلْعَالَمِينَ ‏)
10- عدم الخوض في القضايا الغيبية غيبة مطلقة, كالذات الإلهية والروح, والملائكة, والجن, وحياة البرزخ, وحساب القبر, وقيام الساعة, والبعث والحساب, والميزان, والصراط, والجنة والنار وغيرها, والتسليم بالنصوص الواردة فيها تسليما كاملا انطلاقا من الإيمان بكتاب الله ـ تعالي ـ وبسنة رسوله ـ صلي الله عليه وسلم ـ ويقينا راسخا بعجز الإنسان عن الوصول إلي مثل هذه الغيبيات المطلقة بقدراته الشخصية.
الاعجاز العلمي في قوله تعالي ( إِنْ هُوَ إِلاَّ ذِكْرٌ لِّلْعَالَمِينَ ‏)
11- تأكيد أن الآخرة لها من السنن والقوانين ما يغاير سنن الدنيا مغايرة كاملة, وأنها لا تحتاج هذه السنن الدنيوية الرتيبة, فهي كما وصفها ربنا ـ سبحانه وتعالي ـ أمر فجائي منه( بـكن فيكون), وصدق الله العظيم إذ يقول: (يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِندَ رَبِّي لاَ يُجَلِّيهَا لِوَقْتِهَا إِ لاَ هُوَ ثَقُلَتْ فِي السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ لاَ تَأْتِيكُمْ إِلاَّ بَغْتَةً يَسْأَلُونَكَ كَأَنَّكَ حَفِيٌّ عَنْهَا قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِندَ اللَّهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ) (الأعراف:187).
وعلي الرغم من ذلك فإن الله ـ سبحانه وتعالي ـ من رحمته بنا قد أبقي لنا في صخور الأرض وفي صفحة السماء أعدادا كثيرة من الشواهد الحسية التي تقطع بضرورة فناء الكون وبحتمية الآخرة, وأن الإشارة إلي تلك الشواهد الكونية لا يمكن أن تفسر بمحاولة التعرف علي موعد الآخرة; لأن الآخرة من الغيبيات المطلقة التي لا يعلمها إلا الله; ولأنها لن تتم بالسنن الكونية المشاهدة في هذه الحياة.
الاعجاز العلمي في قوله تعالي ( إِنْ هُوَ إِلاَّ ذِكْرٌ لِّلْعَالَمِينَ ‏)
12- توظيف الحقائق العلمية القاطعة في الاستشهاد علي الإعجاز العلمي للآية, أو الآيات القرآنية الواردة في الموضوع الواحد, أو في عدد من الموضوعات المتكاملة, وذلك في جميع الآيات الكونية في كتاب الله فيما عدا قضايا الخلق والإفناء, والبعث, (بأبعادها الثلاثة المتعلقة بكل من الكون والحياة والإنسان),
والتي يمكن فيها توظيف الآية أو الآيات القرآنية الكريمة أو الحديث النبوي الشريف المرفوع إلي رسول الله ـ صلي الله عليه وسلم ـ للارتقاء بإحدى النظريات المطروحة إلي مقام الحقيقة, لا لأن المعارف المكتسبة قد وصلت فيها إلي مقام الحقيقة, ولكن لمجرد وجود إشارة صريحة إليها في كتاب الله أو في أقوال خاتم أنبيائه ورسله. مع تأكيد أن الحقيقة العلمية لا تبطل مع الزمن,
ولكنها قد تزداد تفصيلا وتوضيحا باجتهاد العلماء جيلا بعد جيل, وأن المعرفة العلمية إذا وصلت إلي مستوي الحقيقة أو القانون فهي لا تتغير, ولكنها قد تزداد إيضاحا مع الزمن; وذلك لأن المعارف المكتسبة كلها معارف جزئية. ومن طبيعة العلوم المكتسبة أنها تنمو نموا مطردا مع استمرار مجاهدة العلماء في توضيح ما سبقت معرفته من حقائق دون إلغائها.
وسوف نعرض إن شاء الله تعالي في مقال قادم بقية هذه الضوابط التي تبلغ العشرين ضابطا لعل في ذلك أن يقنع من تطاول علي هذا المنهج العلمي والشرعي الدقيق أن يدرك جسامة خطئه فيما ادعاه من بطلان توظيف الحقائق العلمية في فهم دلالة الآيات الكونية في كتاب الله. والله يقول الحق ويهدي إلي سواء السبيل.
الاعجاز العلمي في قوله تعالي ( إِنْ هُوَ إِلاَّ ذِكْرٌ لِّلْعَالَمِينَ ‏)
الاعجاز العلمي في قوله تعالي ( إِنْ هُوَ إِلاَّ ذِكْرٌ لِّلْعَالَمِينَ ‏)



إظهار التوقيع
توقيع : اسوارة الذهب
#2

افتراضي رد: الاعجاز العلمي في قوله تعالي ( إِنْ هُوَ إِلاَّ ذِكْرٌ لِّلْعَالَمِينَ ‏)

جزاكي الله خيا حبيبتي
#3

افتراضي رد: الاعجاز العلمي في قوله تعالي ( إِنْ هُوَ إِلاَّ ذِكْرٌ لِّلْعَالَمِينَ ‏)

بارك الله فيكى حبيبتى
إظهار التوقيع
توقيع : العدولة هدير
#4

افتراضي رد: الاعجاز العلمي في قوله تعالي ( إِنْ هُوَ إِلاَّ ذِكْرٌ لِّلْعَالَمِينَ ‏)

روووووعة حبيبتي
#5

افتراضي رد: الاعجاز العلمي في قوله تعالي ( إِنْ هُوَ إِلاَّ ذِكْرٌ لِّلْعَالَمِينَ ‏)

رد: الاعجاز العلمي في قوله تعالي ( إِنْ هُوَ إِلاَّ ذِكْرٌ لِّلْعَالَمِينَ ‏)
إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5
#6

افتراضي رد: الاعجاز العلمي في قوله تعالي ( إِنْ هُوَ إِلاَّ ذِكْرٌ لِّلْعَالَمِينَ ‏)

جْزَآَكِ الله كْلَ خْيُرَ
وِجِعُلْهَ الله فْيَ مْيُزَآَنَ حِسُنْآَتّكِ يْآَرِبَ وَلاِحْرَمُكِ الله آَلأَجْرَ وِآَلِثْوَآَبَ

إظهار التوقيع
توقيع : للجنة اسعى❤


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
قصص القرآن الكريم .. حبيبة أبوها القرآن الكريم
تفسير الاحلام تفضلو ا بالدخول ام غـــدير العقيدة الإسلامية
هيا نحفظ القرآن ونرضى الرحمن - الجزء 29 حبيبة أبوها العقيدة الإسلامية
القرءان الكريم مكتوب ومقسم بالاجزاء,الجزء الاول والتانى والتالت شقاوة آنثى القرآن الكريم
السفن في القران سوسو الامورة القرآن الكريم


الساعة الآن 03:30 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل