أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي السنه النبويه الشريفه ، خصائص ومعلومات عن السنه النبويه الشريفه

السنه النبويه الشريفه ، خصائص ومعلومات عن السنه النبويه الشريفه
السنه النبويه الشريفه ، خصائص ومعلومات عن السنه النبويه الشريفه

السنه النبويه الشريفه ، خصائص ومعلومات عن السنه النبويه الشريفه
التعريف بالسنة .
أولأ : السنة لغةً و شرعاً :
ــ ( من حيث اللغة ) هي الصورة و ما أقبل من الوجه و الطريقة و سن الله سنه أي أوضح طريقا مستقيما ليهتدي به الناس و السنة أي السيرة سواء حسنة أو قبيحة .
ــ ( من حيث الشرع ) كل ما جاء عن الرسول صلى الله عليه و سلم من قول و فعل أو من خلال الوحي أو الاجتهاد .. و الشخص الذي يتبع السنة هو الشخص الذي يقتفي أثر الرسول من قول و عمل و يطلق لفظ السنة أيضا على ما جاء به الصحابة و الخلفاء الراشدين مجمعين عليه .

ثانياً : الفارق بين السنة و الحديث :
قسم العلماء علم الحديث إلى قسمان :
ــ الأول رواية ... و هو المعني بأقوال الرسول و أفعالة و روايتها و ضبطها و هو ما ينطبق على تعريف السنة .
ــ الثاني دراية ... و هو العلم المعني بتحقيق الرواية و شروطها و أنواعها و الرواه و صفاتهم و أنواعهم .
... و من هنا فالحديث أمر علمي نظري و السنة هي الجانب التطبيقي للحديث و من ناحية أخرى يرى البعض أن السنة أعم و أشمل من الحديث حيث يدخل في السنه ما أجمع عليه الخلفاء الراشدين و الصحابة و التابعين .

ثالثاً : المراحل التي مرت بها السنة من حيث التدوين .
ــ المرحلة الأولى القرن الأول الهجري :
كان الاعتماد في حفظ السنة على صدور الصحابة و ذلك لانتشار الامية في ذلك الوقت و من ناحية أخرى كان هناك تركيز على تدوين القرآن الكريم فقط و ذلك حتى لا يحدث تشابه على الناس بين ماهي صحائف للحديث و ما هي صحائف للقرآن و ربما يشغلهم ذلك عن تلاوة القرآن و التفكر فيه .
و رغم ذلك فإن هناك بعضا من الصحابة قد دونوا لأنفسهم كعبد الله بن عمرو بن العاص و قيل أن علي بن ابي طالب كان لديه كتاب فيه حكم الرسول صلى الله عليه و سلم في الزكاة و صحيفة أخرى عن الدية و اطلاق الاسير .

ــ المرحلة الثانية القرن الثاني الهجري :
بدأ تدوين السنة في هذا القرن بشكل موسع و رسمي حيث أرسل الخليفة عمر بن عببد العزيز إلى كافة الأقطار أن اجمعوا أحاديث الرسول صلى الله عليه و سلم ... و من المرجح أن أول من جمع الحديث هو الإمام محمد بن شهاب الزهري و شاع من بعده هذا العلم و كان أبو بكر بن أبي شيبة من أبرز العلماء الذين خلفوه .

ــ المرحلة الثالثة القرن الثالث الهجري :
و في هذه المرحلة بلغ علم الحديث غايته و منتهاه حيث ظهر جهابذة هذا العلم مثل الإمامين البخاري و مسلم و ازداد انتشارا بظهور كبار العلماء المحدثين كالترمذي و النسائي و أبو داود و كانت هذه المرحله هي الذروة بالنسبة لعلم الحديث .

ــ المرحلة الرابعة القرن الرابع الهجري :
طغى التدوين في هذه المرحلة على ما شاع في المراحل السابقة من الرواية الشفهية و ظهرت مؤلفات جمعت فيها أدلة المذاهب الفقهية من الحديث .
ــ المرحلة الخامسة القرن الخامس الهجري و حتى سقوط بغداد :
بنهاية القرن الرابع الهجري صار دور العلماء قاصرا على الجمع و الترتيب أو التنقيح لكتب السابقين .

ــ المرحلة السادسة بعد سقوط بغداد و حتى القرن العاشر :
بعد سقوط بغداد كادت تنقرض الرواية الشفهية إلا في القليلين الذين ترسلهم العناية الالهية لإحياء هذا الفن و هو رواية الحديث .. و في مصر صار للسنة أهمية و شأن عظيم حيث اهتم المماليك بتدريس العلوم و منها علم الحديث و رصدوا من المال الكثير لذلك و استمرت تلك النهضة حتى أوائل القرن العاشر ثم أخذ يضمحل شيئا فشيئا ... ثم بدأ بعد ذلك في الرحيل إلى بلاد الهند .

ــ المرحلة السابعة من بداية القرن الحادي عشر و حتى اليوم :
و في هذه المرحلة سخر الله من العلماء الهنود لإحياء علوم السنة و الحديث و كانت لهم آثار عظيمة و ملموسة في ذلك .

المبحث الثاني : التعريف بالشريعة و مصادرها و مقاصدها :
أولأ : الشريعة لغة و شرعا :
ــ الشريعة في اللغة هي مورد الشاربة التي يقصدها الناس فيشربون ... و شرعت في الأمر أي خضت فيه .
ــ الشريعة شرعا ... لها استعمالات عديدة فهناك من استخدمها بمعنى التوحيد و فروعه و هناك من استخدمها بمعنى التوحيد فقط و هناك من استخدمها بمعنى الفروع فقط ... أما الراجح هو أنها الفرائض ، الحدود ، الأمر ، النهي ... و بذلك يدخل في التعريف التوحيد و سائر الأحكام و هي أشمل و أعم من الحكم الشرعي و هو الأحكام المتعلقة بأحكام المكلفين و يمكن أن نقول أن الحكم الشرعي يمثل الوجه العملي للدين فقط أما الشريعة فتمثل الجانبين العقدي و العملي .

ثانياً مصادر الشريعة :
ذكر العلماء أن مصادر الشريعه الأساسية أربعة مصادر هي على الترتيب :
القرآن الكريم ، السنة المطهرة ، الإجماع ، القياس ... و لا يخفى على أحد أن أدلة حجية الإجماع و القياس هي من الكتاب و السنة

ثالثاً مقاصد الشريعة :
القرآن الكريم و السنة الشريفة أتيا لتعريف المسلمين بمصالح و مفاسد الدارين و للمصالح ثلاثة أقسام :
ــ الضروريات و هي خمس : حفظ الدين ، حفظ النفس ، حفظ النسل ، حفظ المال ، حفظ العقل .
ــ الحاجيات تدور على التوسعة و التيسير و رفع الحرج و التيسير في المقاصد الخمسة
ــ التحسينات و ترجع إلى العمل بمكارم الأخلاق و ما يحسن من العادات في هذه المقاصد الخمسة .
و الملاحظ أن العلماء عندما ينظرون إلى السنة بالإستقراء العقلي فسيكتشفون أنه لا يمكن أن تكون هناك سنه جالبة لضرر أو أن تكون دافعة لمنفعه ... و إن حدث ذلك يكون دليل ضعفها أو كذب من قال بها .

المبحث الثالث الأدلة على حجية السنة :
أولا في القرآن الكريم :
ــ قوله تعالى ( من يطع الرسول فقد أطاع الله ) 39
ــ قوله تعالى ( أطيعوا الله و أطيعوا الرسول و أولي الأمر منكم ) 40
ــ قوله تعالى ( و ما آتاكم الرسول فخذوه و ما نهاكم عنه فانتهوا ) 42

ثانيا في السنة :
حذر الرسول صلى الله عليه و سلم من ترك سنته حيث جاء في الحديث حيث جاء في الحديث ( يوشك أحدكم أن يكذبني و هو متكيئ على أريكتة يحدث بحديثي فيقول : بيننا و بينكم كتاب الله ، فما وجدنا فيه من الحلال استحللناه و ما وجدنا فيه من الحرام حرمناه ، ألا و إن ما حرم رسول الله مثل ما حرم الله عز و جل )

ثالثاً الإجماع :
بالنظر الى أفعال الصحابة نجدها تنحصر في الأعمال التي تتوافق مع السنة النبوية و حيثما و جدوها عملوا بها و جعلوها حجة في الدين و حجة على العباد و عليهم العمل بها حيث أن العمل بها هو عمل بصحيح الدين و كان بينهم اجماع على ذلك .

رابعا العقل :
كيف لا يكون للقرآن حجية و قد جائت بتفصيل ما أجمله القرآن فكيف كنا نعرف عدد الصلوات و عدد الركعات في كل صلاة و مواقيتها ... و كيف لا تكون حجة و قد استقلت بالكثير من أحكام الحلال و الحرام عمل بها السلف و الخلف على السواء و من قال بعدم حجية السنة فهو معطل لأحكام الشرع حيث لا يعرف معظمها إلا بالرجوع الى السنة

المبحث الرابع عناية الفقهاء بالحديث و عناية المحدثين بأحكام الشريعة :
لا يستطيع أحد أن ينكر اهتمام علماء الفقه بالحديث حيث يستخدمه الفقهاء لإستنباط الأحكام الفقهية و ذلك لإجمال الأيات للأحكام و التي تأتي تفصيلها بالسنن و من هنا اتفق العلماء على أن من شروط القاضي و المفتي أن يكون عالما بالاحاديث ... كما يلاحظ تأثر الأئمة المحدثين بمذاهب أهل الفقه.
و قد تفاوت حظ الفقهاء من الحديث كما تفاوت حظ المحدثين من الفقه .. فالإمامان أحمد بن حنبل و مالك كانت شهرتهما في الفقه أكبر من شهرتهما في الحديث .. و من هنا فالسنن و الأحكام الشرعية علمان يكمل كلاهما الأخر كعلمي الطب و الصيدله لا يستغني أيهما عن الآخر ... فقد يكون المحدث فقيها و قد يكون الفقيه محدثا و كلاهما لابد له من الاستدلال بما هو قطعي الثبوت و الدلالة من الأحاديث و هنا يقول الإمام مالك ( ما كان من كلامي موافقا للقرآن و السنة فخذوه و ما لم يوافق فاتركوه )
و يلاحظ أن هناك ترابط قوي بين كتابي الإمامين البخاري و الترمذي و بين الأحكام الشرعية و اثباتها مما صح من الأحاديث و الأثار ... و من كل ما سبق يمكن القول بأن علماء الأمة محدثون و فقهاء اعتمدوا السنة كمصدر أساسي للتشريع الإسلامي و من أنكر حجيتها فقد شذ عن الإجماع .

المبحث الخامس أقسام السنة من حيث الثبوت و الدلالة :
لا يتعمد العلماء الثقاة مخالفة ما جاء بالسنة المطهرة من أحكام و هم مجمعون على وجوب اتباع السنة و من هنا لابد من الاشارة الى أن هناك من السنن ما هو معتبر في التشريع و منها غير المعتبر في التشريع من حيث الثبوت و الدلالة ... بل أن هناك بعض الأحاديث لا تصلح أن تكون مصدرا للتشريع ، كما أن بعض أفعال الرسول صلى الله عليه و سلم ليست حجة لعمل سائر الأمة .. و يمكن تفصيل ذلك كما يلي :

اولاً أقسام السنة من حيث ثبوتها و تنقسم إلى قسمان :
ــ ثابته و هي اما قطعية الثبوت أو ظنية الثبوت ...
أما قطعية الثبوت فهي تلك الأحاديث المتواترة التي تفيد العلم اليقيني بصحتها ...
أما ظنية الثبوت فهي تبلك الأحاديث المقبولة التي رواها آحاد و يغلب على الظن فيها صدق الخبر لصدق ناقله و يؤخذ بها ما لم تتعارض مع غيرها .
ــ غير ثابته أو المردودة و هي التي يغلب على الظن فيها كذب الخبر لثبوت كذب ناقليه و لا يثبت بها علم و لا عمل في العقائد و الحلال و الحرام و هي أحاديث ضعيفة في المجمل و قد يعمل ببعضها في فضائل الأعمال .

ثانياً أقسام السنة من حيث دلالتها و تنقسم إلى ثلاثة أقسام :
القسم الأول ... أقواله صلى الله عليه و سلم و هي على خمسة أنواع :
ــ أوامر و هي تدل على الوجوب .
ــ نواهي و النهي عند الجمهور يفيد التحريم .
ــ مستحب و هو إذا مدح الرسول أمرا أو أثنى عليه دون أن يأمر به .
ــ مكروه و هو إذا ذم الرسول أمرا دون أن ينهي عنه .
ــ مباح و هو الشيء الذي يقول فيه الرسول ( شأنكم به ) أي كما ترون .

القسم الثالث ... تقريراته صلى الله عليه و سلم :
إذا رأى الرسول أمرا أو علمه دون أن يعترض عليه و سكت عنه و لم ينكره صار هذا الأمر مباحا غير موجب و لا نادب له .

المبحث السادس أنواع القرائن الصارفة عن العمل بظواهر السنن :
القرينة هي الأمر الذي يصرف الذهن من المعنى الوضعي للمعنى المجازي أو هي ما يدل على المراد دون التصريح به أو هي أمر يشير إلى المطلوب .
و يمكن القول أن للسنة النبوية المصدر الثاني للتشريع أهمية قصوى في الاحتجاج و العمل و ذلك دون اغفال اهمية ثبوت السنه و وضوح الدلاله و أيضا معرفة القرائن التي تغير من حكم السنه الظاهري .. و من أمثلة ذلك أن الرسول صلى الله عليه و سلم قال ( إذا جاء أحدكم الجمعه فليغتسل ) و قد دل الحديث هنا على وجوب الإغتسال يوم الجمعه و قد ذكر الامام الشوكاني أن جمهور السلف و الخلف و العلماء و فقهاء الأمصار ذهبوا أن غسل الجمعه مستحب فقط ... أما القرينه الصارفه عن الوجوب هي أحاديث أخرى تدل على الاستحباب كقوله صلى الله عليه و سلم ( من توضأ فأحسن الوضوء ثم أتى الجمعه فاستمع و أنصت غفر له ما بينه و بين الجمعه و زيادة ثلاثة أيام ) .
و هناك أمثله كثيره جدا خالف فيها جمهور العلماء ظاهر السنه لقرينه قويه ظهرت لهم

المبحث السابع أسباب عدم الإحتجاج ببعض السنن :
يقول الإمام بن تيمية أنه لا يوجد من الأئمة و العلماء الثقاة عند الأمة من يتعمد مخالفة رسول الله صلى الله عليه و سلم فالجميع متفقون على وجوب اتباع الرسول و يعلم الجميع أن كل واحد منهم يؤخذ من كلامه و يرد إلا سيدنا رسول الله .
فلو كان لأحدهم رأي مخالف لسنه صحيحه فلابد له من سبب قوي كضعف السند أو اختلاف في عدالة الرواه أو غير ذلك ... و لقد ذكر العلماء أسبابا لذلك منها :

الأول ... تفاوت بعضهم على بعض في العلم .
حيث أن الخلفاء الراشدون و الصحابة كانوا أعلم الأمة و أكثرها فقها و أنقى سريرة و رغم ذلك لم يحط معظمهم بجميع أحاديث سيدنا رسول الله ... و هنا قد يرى عالما من وجهه معينه كضعف في الرواه أن حديث بعينه ضعيف بينما يراه أخر و من وجه مختلفة حديث صحيح .

الثاني ... تفاوت بعضهم على بعض في قوة الفهم :
فقد تخفى دلالة حديث على إمام و تبدو لغيره و قد يفتح الله لإمام بدقائق الفهم و لا يعطها لآخر .
و قد بين العلماء أن دلالات أحاديث الرسول من حيث و ضوحها و خفائها تنقسم إلى :
1) دلالة قطعية واضحة مثل الصلاة و الصيام و الزكاة و الحج فالقطع بها لا خلاف عليه أما النهي عن الربا و الزنا و السرقة فالقطع بتحريمها لا خلاف عليه .
2)دلالة ظنية خفية يعلمها الخاصة دون العامة كفروع الفرائض و كذلك المسائل المختلف فيها بين الصحابة و قديكون خفاء الدلاله بسبب ان اللفظ غريب و غير مشهور أو أن يكون للفظ نفسه معاني مختلفه أو أن يكون المعنى يختلف من مكان لآخر أو لحدوث تعارض بين ظاهر حديثين . السيرة النبوية




السيرة النبوية، هي كل ما ورد إلينا من أحداثٍ وأقوالٍ وأفعالٍ تخص نبينا محمد عليه الصلاة والسلام، خاتم الأنبياء والمرسلين، وهي نقلٌ دقيقٌ لطريقة النبي عليه الصلاة والسلام في حياته، والتي تشمل تصرفاته وردود أفعاله، منذ ولادته، وبعثته، والمجريات التي رافقت البعثة، وهجرته من مكة إلى المدينة، وغزواته، ونزول الوحي، والقرآن الكريم، وأخلاقه الحسنة، وعلاقاته مع المسلمين ومع غير المسلمين، ومعاهداته، وجميع المبادئ والأحكام الشرعية المتعلقة بالإسلام، والتي وردت عن النبي عليه الصلاة والسلام.


أهمية السيرة النبوية
تقدّم نموذجاً للكمال الإنساني، ووصفاً دقيقاً لحياة أعظم البشر، وهي مصدر من مصادر التشريع الإسلامي، التي يجب على العلماء دراستها وفهمها واستنباط الأحكام منها.
تعتبر البداية في التأريخ الإسلامي، وبدايةً للدولة الإسلامية، لأنها أهم حقبة في التاريخ الديني، فهي تخص خاتم الأنبياء والمرسلين.
تبين للمسلمين أحكام دينهم، وطريقتهم في التعامل مع الأحداث، من خلال مقارنة الأحداث التي مر بها الرسول عليه الصلاة والسلام، ليفهموا أمور دينهم بشكلٍ دقيق وواضح.
تعمق الإيمان برسالة الإسلام، لأنها تتيح فهم شخصية النبي محمد عليه الصلاة والسلام بشكلها الصحيح، والسبب في اختيار الله سبحانه وتعالى له ليكون خاتم الأنبياء والمرسلين.
تقدم للعالم عامةً، وللمسلمين خاصةً قدوةً ومثلاً أعلى، في الأخلاق الحسنة وحسن المعاملة.
تجعل فهم آيات القرآن الكريم أكثر سهولةً ويسراً، كما توضح الكثير من الأحكام الواردة فيه، وطرق أداء شعائر الإسلام ومناسكه.
تقدم للناس قدراً كبيراً من العلم والثقافة، التي تتمثل بالمعرفة الدينية الخالصة، والعقيدة السمحة الصحيحة، والكثير من أحكام المعاملات والمعاهدات، والقيم والمبادئ، والأحداث التاريخية المهمة.

خصائص السيرة النبوية
تتميز السيرة النبوية العطرة بالعديد من الخصائص، التي تجعل النفس تشعر بالثقة والأمان والطمأنينة أثناء دراستها، وتقدّم نموذجاً مهماً للعلماء، ومن أهم خصائصها ما يلي:
صحتها : السيرة النبوية هي أصح سيرة وتاريخ لنبي ورسول، لأنها مؤيدة بالقرآن الكريم، الذي ذكر الكثير من أحداثها، كما تم نقلها على يد الصحابة والتابعين بالتواتر، الذين نقلوا أحداثها الثابتة بكل أمانة، كما أن أحداثها تتسم بالمنطقية والموضوعية.
وضوحها : أي إن أحداثها مفصّلة ودقيقة ومشروحة وواضحة، ليس فيها غموض أو انقطاع في تسلسل الأحداث، بل تم ذكرها بالتفصيل منذ ولادته عليه الصلاة والسلام، وحتى التحاقه بالرفيق الأعلى، كما وضّحت فيها شخصية النبي عليه الصلاة والسلام بشكلٍ تام.
العملية والواقعية : أي إنّه رغم ما فيها من معجزاتٍ وتأييدٍ بالوحي والكثير من الفتوحات والانتصارات، إلا أن أحداثها كانت منطقية، لم تُخرج الرسول عليه الصلاة والسلام من بشريته وإنسانيته، ولم تُظهره بمظهر الأساطير أو هالة التقديس، كما ورد في سيرة بعض الأنبياء الآخرين، التي تمّ نقلها بيد كتابٍ كتبوا على أهوائهم.
شموليتها : أي إنّها تضم كل نواحي الحياة وتشملها، من علاقات اجتماعية وإنسانية، وتفاصيل الزواج، والطلاق، والميراث، والمعاملات التجارية، ومعاهدات النبي عليه الصلاة والسلام مع أعدائه، والجانب العسكري في شخصيته، وغيرها الكثير من الأمور.
المراجع الدرر السنية



إظهار التوقيع
توقيع : هبه شلبي
#2

افتراضي رد: السنه النبويه الشريفه ، خصائص ومعلومات عن السنه النبويه الشريفه

تسلم ايدك
إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5
#3

افتراضي رد: السنه النبويه الشريفه ، خصائص ومعلومات عن السنه النبويه الشريفه

احسنتِ أحسن الله اليكِ وبارك فيكِ جعله الله فى ميزان حسناتك
إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#4

افتراضي رد: السنه النبويه الشريفه ، خصائص ومعلومات عن السنه النبويه الشريفه

بارك الله فيكي

إظهار التوقيع
توقيع : جنا حبيبة ماما


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
ادعيه من السنه النبويه , بعض الادعيه من السنه النبويه الشريفه محبه لله السنة النبوية الشريفة
احاديث الرسول صلى الله عليه وسلم من قناه السنه النبويه الشريفه ... فتاة أنيقة السنة النبوية الشريفة
منهاج السنه النبويه الشريفه .. اختصار بياض الثلج السنة النبوية الشريفة
العسل فى السنه النبويه احاديث عن العسل هبه شلبي السنة النبوية الشريفة
خصائص شهر رمضان Princess mourning عدلات في رمضان


الساعة الآن 04:38 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل