أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي رياض الصالحين الحديث الرابع من باب الإخلاص واحضار النية (لابن العثيمين)

رياض الصالحين الحديث الرابع من باب الإخلاص واحضار النية (لابن العثيمين)


شرح رياض الصالحين الحديث الرابع (لابن العثيمين)
رياض الصالحين الحديث الرابع من باب الإخلاص واحضار النية (لابن العثيمين)

4-وعن أبي عبد الله جابر بن عبد الله الأنصاري - رضي الله عنهما - قال:
كنا مع النبي صلي الله عليه وسلم في غزاة
فقال:
\((إنَّ بالمدينة لرجالاً ما سرتم مسيراً ولا قطعتم وادياً إلا كانوا معكم؛ حبسهم المرض))
وفي روايـــــــــة
((إلا شركوكم في الأجر))
رواه مسلم.

أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ كان في غزاةٍ ، فقال :

( إنَّ أقوامًا بالمدينةِ خلفنا ، ما سلكنا شِعْبًا ولا واديًا إلا وهم معنا فيهِ ، حبسهمُ العذرُ ) .

الراوي : أنس بن مالك | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

قولـــــــــه: ((في غزاة)) أي في غزوة.

رياض الصالحين الحديث الرابع من باب الإخلاص واحضار النية (لابن العثيمين)
فمعني الحديث :

رياض الصالحين الحديث الرابع من باب الإخلاص واحضار النية (لابن العثيمين)

أن الإنسان إذا نوي العمل الصالح، ولكنه حبسه عنه حابس
فإنه يكتب له أجر ما نوي.
أما إذا كان يعمله في حال العذر؛
أي: لما كان قادراً كان يعلمه، ثم عجز عنه فيما بعد؛ فإنه يكتب له أجر العمل كاملاً،
لأن النبي صلي الله عليه وسلم قال:
((إذا مرض العبد أو سافر كتب له مثل ما كان يعمل مقيماً صحيحاً)) .
فالمتمني للخير، الحريص عليه؛ إن كان من عادته أنه كان يعلمه، ولكنه حبسه عنه حابس،
كتب له أجره كاملاً.

رياض الصالحين الحديث الرابع من باب الإخلاص واحضار النية (لابن العثيمين)





فمثــــــــــــــــلاً:
رياض الصالحين الحديث الرابع من باب الإخلاص واحضار النية (لابن العثيمين) إذا كان الإنسان من عادته أن يصلي مع الجماعة في المسجد، ولكنه حبسه حابس، كنوم أو مرض، أو ما أشبهه فإنه يكتب له أجر المصلي مع الجماعة تماماً من غير نقص.
رياض الصالحين الحديث الرابع من باب الإخلاص واحضار النية (لابن العثيمين) وكذلك إذا كان الإنسان من عادته أن يصلي تطوعاً،
ولكنه منعه منه مانع، ولم يتمكن منه؛ فإنه يكتب له أجره كاملاً،
وكذلك إن كان من عادته أن يصوم من كل شهر ثلاثة أيام،
ثم عجز عن ذلك، ومنعه مانع، فإنه يكتب له الأجر كاملاً.
وغيره من الأمثلة الكثيرة.

رياض الصالحين الحديث الرابع من باب الإخلاص واحضار النية (لابن العثيمين)أما إذا كان ليس من عادته أن يفعله؛ فإنه يكتب له أجر النية فقط، دون أجر العمل.
رياض الصالحين الحديث الرابع من باب الإخلاص واحضار النية (لابن العثيمين) ودليل ذلك:
أن فقراء الصحابة رضي الله عنهم قالوا:
يا رسول الله سبقنا أهل الدثور بالدرجات العلي، والنعيم المقيم _ يعني:
أن أهل الأموال سبقوهم بالصدقة والعتق-
فقال النبي صلي الله عليه وسلم:
((أفلا أخبركم بشي إذا فعلتموه أدركتم من سبقكم ولم يدرككم أحد إلا من عمل مثل ما عملتم!! فقال: تسبحون وتكبرون وتحمدون دبر كل صلاة ثلاثاً وثلاثين))
ففعلوا، فعلم الأغنياء بذلك؛

ففعلوا مثلما فعلوا،
رياض الصالحين الحديث الرابع من باب الإخلاص واحضار النية (لابن العثيمين) فجاء الفقراء إلي الرسول صلي الله عليه وسلم وقالوا:
يا رسول الله سمع إخواننا أهل الأموال بما فعلنا؛ ففعلوا مثله،
فقال النبي صلي الله عليه وسلم:
((ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء))
والله ذو الفضل العظيم.

رياض الصالحين الحديث الرابع من باب الإخلاص واحضار النية (لابن العثيمين) ولم يقل لهم: إنكم أدركتم أجر عملهم، ولكن لا شك أن لهم أجر نية العمل.
رياض الصالحين الحديث الرابع من باب الإخلاص واحضار النية (لابن العثيمين) ولهذا ذكر النبي عليه الصلاة والسلام فيمن آتاه الله مالاً؛ فجعل ينفقه في سبل الخير، وكان رجل فقير يقول: لو أن لي مال فلان لعملت مثل عمل فلان،
قال النبي صلي الله عليه وسلم:
((فهو بنيته فأجرهما سواء)) أي سواء في اجر النية،
رياض الصالحين الحديث الرابع من باب الإخلاص واحضار النية (لابن العثيمين)أما العمل فإنه لا يكتب له أجره إلا إن كان من عادته أن يعمله.


رياض الصالحين الحديث الرابع من باب الإخلاص واحضار النية (لابن العثيمين)
رياض الصالحين الحديث الرابع من باب الإخلاص واحضار النية (لابن العثيمين) وفي هذا الحديث:

إشارة إلي من يخرج في سبيل الله، في الغزو، والجهاد في سبيل الله،
فإن له أجر ممشاه، ولهذا قال النبي صلي الله عليه وسلم:
((ما سرتم مسيرا ولا قطعتم واديا ولا شعبا إلا وهم معكم)) .


رياض الصالحين الحديث الرابع من باب الإخلاص واحضار النية (لابن العثيمين)
ويدل لهذا قوله تعالي:
(ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ لا يُصِيبُهُمْ ظَمَأٌ وَلا نَصَبٌ وَلا مَخْمَصَةٌ فِي
سَبِيلِ اللَّهِ وَلا يَطَأُونَ مَوْطِئاً يُغِيظُ الْكُفَّارَ وَلا يَنَالُونَ مِنْ عَدُوٍّ نَيْلاً إِلَّا كُتِبَ لَهُمْ بِهِ عَمَلٌ صَالِحٌ إِنَّ اللَّهَ لا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ)
(وَلا يُنْفِقُونَ نَفَقَةً صَغِيرَةً وَلا كَبِيرَةً وَلا يَقْطَعُونَ وَادِياً إِلَّا كُتِبَ لَهُمْ لِيَجْزِيَهُمُ اللَّهُ أَحْسَنَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ) (التوبة: 120/121
)

ونظير هذا: أن الرجل إذا توضأ في بيته فأسبغ الوضوء، ثم خرج إلي المسجد؛ لا
يخرجه إلا الصلاة؛ فإنه لا يخطو خطوة إلا رفع الله له بها درجة، وحط عنه بها خطيئة.


وهذا من فضل الله - عز وجل - أن تكون وسائل العمل فيها هذا الأجر الذي بينه
الرسول صلي الله عليه وسلم. والله الموفق. اهـ.


رياض الصالحين الحديث الرابع من باب الإخلاص واحضار النية (لابن العثيمين)
روابط الأحاديث السابقــــــــــــــة من باب الاخلاص واحضار النية
شرح رياض الصالحين الحديث الاول (لابن العثيمين)
رياض الصالحين لابن العثيمين (الحديث الثانى)
رياض الصالحين لابن العثيمين (الحديث الثالث)



رياض الصالحين الحديث الرابع من باب الإخلاص واحضار النية (لابن العثيمين)



إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#2

افتراضي رد: رياض الصالحين الحديث الرابع (لابن العثيمين)

جزاك الله خير
وأحسن إليك فيما قدمت
دمت برضى الله وإحسانه وفضله

إظهار التوقيع
توقيع : العدولة هدير
#3

افتراضي رد: رياض الصالحين الحديث الرابع (لابن العثيمين)

مشكوووووووووووور علي هذا الموضوع الرائع
#4

افتراضي رد: رياض الصالحين الحديث الرابع من باب الإخلاص واحضار النية (لابن العثيمين)

رد: رياض الصالحين الحديث الرابع من باب الإخلاص واحضار النية (لابن العثيمين)
إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
شرح رياض الصالحين الحديث الاول (لابن العثيمين) أم أمة الله السنة النبوية الشريفة
ادوات مطبخ جديدة - اواني جديده للمطبخ الحديث سوسو الامورة ادوات واجهزة منزلية
مائة حديث من الأحاديث الضعيفة والموضوعة المنتشرة نسيم آڸدکَريآت الارشيف والمواضيع المكررة
رياض الصالحين لابن العثيمين (الحديث الثالث) أم أمة الله السنة النبوية الشريفة
رياض الصالحين لابن العثيمين (الحديث الثانى) أم أمة الله السنة النبوية الشريفة


الساعة الآن 04:27 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل