أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي المناسبة في قوله تعالى: ومن أظلم ممن منع مساجد الله


المناسبة في قوله تعالى: ومن أظلم ممن منع مساجد الله
المناسبة في قوله تعالى: ومن أظلم ممن منع مساجد الله


أهل العلم عمومًا وأهل التفسير على وجه أخص، قد اعتنوا بعلم المناسبات القرآنية، سواء في ذلك التناسب بين السور بعضها مع بعض، أم التناسب بين الآيات؛ وبنوا على هذا قاعدة مفادها: أن الأصل في آيات القرآن الكريم، أن يكون بينها تناسب وترابط، يظهر في أغلب الأحيان، ويخفى في أحيان أخرى، لكن يمكن كشفه بمزيد تأمل وتفكر.


المناسبة في قوله تعالى: ومن أظلم ممن منع مساجد الله



وفي هذا المقال، نتابع حديثنا حول هذا الموضوع، ونتوقف عند بيان وجه المناسبة في قوله تعالى: {ومن أظلم ممن منع مساجد الله أن يذكر فيها اسمه وسعى في خرابها أولئك ما كان لهم أن يدخلوها إلا خائفين لهم في الدنيا خزيٌ ولهم في الآخرة عذاب عظيم} (البقرة:114).









المناسبة في قوله تعالى: ومن أظلم ممن منع مساجد الله

بعد الرجوع إلى أهم كتب التفسير، نجد أنها ذكرت عدة أقوال لأسباب نزول هذه الآية؛ فبعضهم يرى أنها نزلت في قريش، مستدلاً بحديث ابن عباس رضي الله عنهما: أن قريشًا منعوا النبي صلى الله عليه وسلم من المسجد الحرام، في ابتداء الإسلام؛ ومن قائل: إنها نزلت في خراب بيت المقدس على يد الروم النصارى، وقيل: إنها نزلت في مشركي العرب الذين صدوا المسلمين عن البيت الحرام يوم الحديبية؛ وقيل غير ذلك في سبب نزول هذه الآية.





المناسبة في قوله تعالى: ومن أظلم ممن منع مساجد الله

وقد رجح الطبري القول الذي يقول: إن النصارى هم الذين سعوا في خراب بيت المقدس، بدليل أن مشركي العرب لم يسعوا في خراب البيت الحرام، إذ كانوا يعظمونه ويتعبدون به، لكنهم منعوا المسلمين من أداء عبادتهم فيه. وعلى هذا القول، فإنه يظهر وجه المناسبة بين هذه الآية، والآيات التي قبلها.





المناسبة في قوله تعالى: ومن أظلم ممن منع مساجد الله

وبيان ذلك؛ أن الآيات السابقة وردت في سياق كشف دسائس أهل الكتاب وكيدهم للإسلام والمسلمين، فقبل هذه الآية نطالع موقف أهل الكتاب من دعوة الإسلام، إذ أخبر سبحانه وتعالى عن موقفهم بقوله: {ود كثير من أهل الكتاب لو يردونكم من بعد إيمانكم كفارًا حسدًا من عند أنفسهم من بعد ما تبيَّن لهم الحق} (البقرة:109) ونقرأ أيضًا قولهم: {لن يدخل الجنة إلا من كان هودًا أو نصارى} (البقرة:111) فرد عليهم سبحانه بقوله: {بلى من أسلم وجهه لله وهو محسن فله أجره عند ربه ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون} (البقرة:112)، فبيَّن القرآن أن العبرة بالإخلاص والعمل، وليس بالأقوال والمسميات. ثم جاء ادعاء كل فريق منهم أنه على الحق، وأن غيره ليس على شيء: {وقالت اليهود ليست النصارى على شيء وقالت النصارى ليست اليهود على شيء} (البقرة:113) وجاء الرد القرآني مبينًا أن الحكم في هذا مرده إلى الله، إذ هو وحده سبحانه من يفصل بين عباده يوم القيامة فيما كانوا فيه يختلفون.





المناسبة في قوله تعالى: ومن أظلم ممن منع مساجد الله


ورجح الشيخ ابن عاشور قول من قال: إن الآية نزلت في مشركي العرب، وبنى على هذا الاختيار وجه مناسبة الآية، فقال: "فالمناسبة أنه بعد أن وفَّى أهل الكتاب حقهم من فضح نواياهم في دين الإسلام وأهله، وبيان أن تلك خصلة متأصلة فيهم مع كل من جاءهم بما يخالف هواهم، وكان قد أشار قبلُ إلى أن المشركين شابهوهم في ذلك عند قولهم: {ما يود الذين كفروا من أهل الكتاب ولا المشركين أن ينزل عليكم من خير من ربكم} (البقرة:105) عطف الكلام إلى بيان ما تفرع عن عدم وِدادة المشركين نزول القرآن، فبيَّن أن ظلمهم في ذلك لم يبلغه أحد ممن قبلهم، إذ منعوا مساجد الله، وسدوا طريق الهدى، وحالوا بين الناس وبين زيارة المسجد الحرام، الذي هو فخرهم وسبب مكانتهم، وليس هذا شأن طالب صلاح الخلق، بل هذا شأن الحاسد المغتاظ".


المناسبة في قوله تعالى: ومن أظلم ممن منع مساجد الله



على أنه لا يبعد هنا أن يكون وجه المناسبة مسألة تحويل القبلة، وهذا الذي مال إليه سيد قطب رحمه الله، إذ إن أهل الكتاب - واليهود منهم خاصة - سعوا لصد المسلمين عن التوجه إلى القبلة، أول بيت وُضع للناس. ويرشح هذه المناسبة الآيتان التاليتان لهذه الآية، وهما قوله تعالى: {ولله المشرق والمغرب فأينما تولوا فثَمَّ وجه الله إن الله واسع عليم * وقالوا اتخذ الله ولدًا سبحانه بل له ما في السموات والأرض كل له قانتون} (البقرة:115-116) فهاتان الآيتان توحيان بأنهما جاءتا ردًا على تضليل اليهود في ادعائهم، إن صلاة المسلمين إلى بيت المقدس كانت باطلة، وضائعة، ولا حساب لها عند الله، والآية ترد عليهم زعمهم وادعاءهم، وتقرر أن كل اتجاه قبلة، فثَمَّ وجه الله حيثما توجه إليه عابد، وإنما تخصيص قبلة معينة هو توجيه من عند الله فيه طاعة.





المناسبة في قوله تعالى: ومن أظلم ممن منع مساجد الله




ومن أوجه مناسبة هذه الآية لما قبلها، أنه جرى ذكر النصارى، في قوله تعالى: {وقالت النصارى ليست اليهود على شيء} (البقرة:113) وجرى ذكر المشركين في الآية نفسها، في قوله تعالى: {كذلك قال الذين لا يعلمون مثل قولهم} (البقرة:113) وعليه، فسواء قلنا: إن الآية نزلت في حق النصارى، الذين سعوا في خراب المسجد الأقصى الذي باركه الله؛ أم قلنا: إن الآية نزلت في حق المشركين الذين منعوا المسلمين من المسجد الحرام، نقول: إن كان سبب النزول هذا أو ذاك فإن وجه المناسبة بين هذه الآية، والآية التي قبلها ظاهر كما لا يخفى.





المناسبة في قوله تعالى: ومن أظلم ممن منع مساجد الله



وبغضِّ النظر عما قيل في أسباب نزول هذه الآية، فإن إطلاق النص يوحي بأنه حكم عام في ذم من منع مساجد الله أن يُتَعَبَّد فيها، وأن يُذكر اسم الله فيها؛ وأن الظلم كل الظلم في هذا المنع، الذي يعادل في حقيقته خرابها ودمارها وإزالتها، وهو ما تشهده كثير من مساجد الله اليوم، على أيدي كثير من الحاقدين على هذا الدين وأهله.






المناسبة في قوله تعالى: ومن أظلم ممن منع مساجد الله





إظهار التوقيع
توقيع : ام سيف 22
#2

افتراضي رد: المناسبة في قوله تعالى: ومن أظلم ممن منع مساجد الله

جزاكي الله خيرا
إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5
#3

افتراضي رد: المناسبة في قوله تعالى: ومن أظلم ممن منع مساجد الله

جزآآكي الله خيرآآ
وجعله في ميزآآن حسنآآتكي

إظهار التوقيع
توقيع : نسيم آڸدکَريآت
#4

افتراضي رد: المناسبة في قوله تعالى: ومن أظلم ممن منع مساجد الله

بارك الله فيكِ وتقبل منا ومنكِ
مبارك التثبيت تبتك الله على الخير ياغالية

إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#5

افتراضي رد: المناسبة في قوله تعالى: ومن أظلم ممن منع مساجد الله


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حياه الروح 5
جزاكي الله خيرا
واياكى حبيبتى نورتينى




المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نسيم آڸدکَريآت
جزآآكي الله خيرآآ
وجعله في ميزآآن حسنآآتكي

واياكى حبيبتى نورتينى



المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم أمة الله
بارك الله فيكِ وتقبل منا ومنكِ
مبارك التثبيت تبتك الله على الخير ياغالية


ربنا يبارك فى عمرك حبيبتى وتسلمى على التثبيت
نورتينى ياغالية

إظهار التوقيع
توقيع : ام سيف 22


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
اصول الاسلام الثلاثة سرين سارة المنتدي الاسلامي العام
حذف المفعول في القرآن الكريم,الاعجاز العلمي في القران الكريم عن سبب حذف المفعول بالاي ام الاء وبيان2 الاعجاز العلمي
مضمون القرآن الكريم كاملا .. متجدد بمشيئة الله .. حبيبة أبوها القرآن الكريم
إحصائيات "العليا للانتخابات" عن المرحلة الأولى سارة سرسور اخبار الانتخابات السياسية
هل تريدين علاجا ادخلي واقرأي وستشفين إنشاء الله العلاج بالقرآن والسُّنَّة المقدمة: أهمية العلاج بالق فراشة القمر الرقية الشرعية والسحر


الساعة الآن 02:51 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل