أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي (بَقَرَةٌ تَكَلَّمُ و ذِئْبٌ يَتَكَلَّمُ ؟!)اعتراض بقرةٍ ، وشماتة ذئبٍ ، أعجوبتان من أعاجيب القصص التي حدثت في العصور السابقة

(بَقَرَةٌ تَكَلَّمُ و ذِئْبٌ يَتَكَلَّمُ ؟!)اعتراض بقرةٍ ، وشماتة ذئبٍ ، أعجوبتان من أعاجيب القصص التي حدثت في العصور السابقة
(بَقَرَةٌ تَكَلَّمُ و ذِئْبٌ يَكَلَّمُ ؟!)اعتراض بقرةٍ ، وشماتة ذئبٍ ، أعجوبتان من أعاجيب القصص التي حدثت في العصور السابقة يرويها لنا الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم
(بَقَرَةٌ تَكَلَّمُ و ذِئْبٌ يَتَكَلَّمُ ؟!)اعتراض بقرةٍ ، وشماتة ذئبٍ ، أعجوبتان من أعاجيب القصص التي حدثت في العصور السابقة
(بَقَرَةٌ تَكَلَّمُ و ذِئْبٌ يَتَكَلَّمُ ؟!)اعتراض بقرةٍ ، وشماتة ذئبٍ ، أعجوبتان من أعاجيب القصص التي حدثت في العصور السابقة


عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَرَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ:
صَلَّى
رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

صَلَاةَ الصُّبْحِ ثُمَّ أَقْبَلَ عَلَى النَّاسِ فَقَالَ:"
بَيْنَا رَجُلٌ (1) يَسُوقُ بَقَرَةً إِذْ رَكِبَهَا فَضَرَبَهَا
فَقَالَتْ إِنَّا لَمْ نُخْلَقْ لِهَذَا إِنَّمَا خُلِقْنَا لِلْحَرْثِ


فَقَالَ النَّاسُ :
"
سُبْحَانَ اللَّهِ بَقَرَةٌ تَكَلَّمُ؟!
"فَقَالَ :
"
فَإِنِّي أُومِنُ بِهَذَا أَنَا وَأَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ" وَمَا هُمَا ثَمَّ (2).

"وَبَيْنَمَا رَجُلٌ فِي غَنَمِهِ إِذْ عَدَا الذِّئْبُ (3) فَذَهَبَ مِنْهَا بِشَاةٍ فَطَلَبَ حَتَّى كَأَنَّهُ اسْتَنْقَذَهَا مِنْهُ (4) فَقَالَ لَهُ الذِّئْبُ هَذَا اسْتَنْقَذْتَهَا مِنِّي فَمَنْ لَهَا يَوْمَ السَّبُعِ (5) يَوْمَ لَا رَاعِيَ لَهَا غَيْرِي "
فَقَالَالنَّاسُ :"سُبْحَانَ اللَّهِ ذِئْبٌ يَتَكَلَّمُ؟! "قَالَ :"فَإِنِّي أُومِنُ بِهَذَا أَنَا وَأَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ" وَمَا هُمَا ثَمَّ
رواه البخاري 3212 واللفظ له رواه مسلم 4401

(بَقَرَةٌ تَكَلَّمُ و ذِئْبٌ يَتَكَلَّمُ ؟!)اعتراض بقرةٍ ، وشماتة ذئبٍ ، أعجوبتان من أعاجيب القصص التي حدثت في العصور السابقة
(
معاني المفردات)

(بَقَرَةٌ تَكَلَّمُ و ذِئْبٌ يَتَكَلَّمُ ؟!)اعتراض بقرةٍ ، وشماتة ذئبٍ ، أعجوبتان من أعاجيب القصص التي حدثت في العصور السابقة

1. بَيْنَا رَجُلٌ: أي بينما رجل
2. وَمَا هُمَا ثَمَّ: أي ليسا حاضرين حينها،
والكلام عائد إلى أبي بكر و عمر رضي الله عنهما

3. عَدَا الذِّئْبُ: هجم على الغنم
4. اسْتَنْقَذَهَا مِنْهُ: أي خلّصهما من الذئب
5. يَوْمَ السَّبُعِ: يوم في آخر الزمان ، ينشغل الناس فيه
بالفتن عن أمور معاشهم حتى تعدو السباع على الغنم
.

(بَقَرَةٌ تَكَلَّمُ و ذِئْبٌ يَتَكَلَّمُ ؟!)اعتراض بقرةٍ ، وشماتة ذئبٍ ، أعجوبتان من أعاجيب القصص التي حدثت في العصور السابقة
تفاصيل القصّة

(بَقَرَةٌ تَكَلَّمُ و ذِئْبٌ يَتَكَلَّمُ ؟!)اعتراض بقرةٍ ، وشماتة ذئبٍ ، أعجوبتان من أعاجيب القصص التي حدثت في العصور السابقة

(بَقَرَةٌ تَكَلَّمُ و ذِئْبٌ يَتَكَلَّمُ ؟!)اعتراض بقرةٍ ، وشماتة ذئبٍ ، أعجوبتان من أعاجيب القصص التي حدثت في العصور السابقةاعتراض بقرةٍ ، وشماتة ذئبٍ ، أعجوبتان من أعاجيب القصص
التي حدثت في العصور السابقة ،
والأمم الغابرة ،
وبقيت شاهدةً على عظيم قدرة الله
التي لا يعجزها شيء في الأرض ولا في السماء.

(بَقَرَةٌ تَكَلَّمُ و ذِئْبٌ يَتَكَلَّمُ ؟!)اعتراض بقرةٍ ، وشماتة ذئبٍ ، أعجوبتان من أعاجيب القصص التي حدثت في العصور السابقة الغرض من هذه القصص وأمثالها من الغرائب
ليس
مجرّد المتعة والتسلية ،
أو إشباع الرغبة الإنسانيّة في معرفة كل ما هو عجيب ،
بل الغرض منها ما تحمله من دروس نافعة ،
وعظات قيّمة ،

تعمل على ترسيخ العقيدة وتهذيب الأخلاق ،
فتحدث بذلك تصحيحاً للتصوّرات وتقويماً في السلوك
.

(بَقَرَةٌ تَكَلَّمُ و ذِئْبٌ يَتَكَلَّمُ ؟!)اعتراض بقرةٍ ، وشماتة ذئبٍ ، أعجوبتان من أعاجيب القصص التي حدثت في العصور السابقةولأجل هذا الهدف العظيم كان النبي – صلى الله عليه وسلم – ينتهز كل فرصة في تعليم أصحابه وتوجيههم ،
خصوصاً عند اجتماعهم أوقات الصلوات
،
وكان منها إخبار النبي عليه الصلاة والسلام
بهاتين القصّتين بعد صلاة الفجر من أحد الأيّام .

(بَقَرَةٌ تَكَلَّمُ و ذِئْبٌ يَتَكَلَّمُ ؟!)اعتراض بقرةٍ ، وشماتة ذئبٍ ، أعجوبتان من أعاجيب القصص التي حدثت في العصور السابقة
(بَقَرَةٌ تَكَلَّمُ و ذِئْبٌ يَتَكَلَّمُ ؟!)اعتراض بقرةٍ ، وشماتة ذئبٍ ، أعجوبتان من أعاجيب القصص التي حدثت في العصور السابقةأما القصّة الأولى ،
(بَقَرَةٌ تَكَلَّمُ و ذِئْبٌ يَتَكَلَّمُ ؟!)اعتراض بقرةٍ ، وشماتة ذئبٍ ، أعجوبتان من أعاجيب القصص التي حدثت في العصور السابقة





فتتعلّق برجلٍ كان يملك بقرة ، يستفيد من لبنها ،
ويستخدمها في الحرث ونحوها من أعمال الزرع .

وبينما هو في حقله قد أضناه التعب وأجهده المسير ،
فكّر في استعمال بقرته في غير ما خُلقت له ،
فركبها كما يركب الخيل ، وزجرها لتُسرع ،
فإذا بالبقرة تلتفت إليه وتكلّمه بلسان فصيح :
" إنا لم نخلق لهذا ؛ إنما خلقنا للحرث " .

إنه أمرٌ عجيب ،
خارقٌ للمألوف ،
إلى حدٍّ جعل الصحابة يهتفون قائلين :
" سبحان الله ! ، بقرة تكلم ؟ " ،
وما كان قولهم تكذيباً لما أخبر به رسول الله – صلى الله عليه وسلم –
أو إنكاراً له ، حاشاهم أن يصدر منهم ذلك ،
ولكنّه كان وليد دهشة أصابتهم ،
وحيرة تملّكتهم ، عند سماع الخبر .

ويعقّب النبي – صلى الله عليه وسلم – على ردّ فعلهم بقوله مؤكداً :
( فإني أومن بهذا ، أنا و أبو بكر وعمر )
ثقة بهما ، لعلمه بصدق إيمانهما ،
وقوّة يقينهما ،
وكمال معرفتهما بالله جلّ وعلا وقدرته
.

ولأنّ الشيء بالشيء يُذكر ،
أكمل النبي صلى الله عليه وسلم موعظته بذكر حادثة أخرى ،

(بَقَرَةٌ تَكَلَّمُ و ذِئْبٌ يَتَكَلَّمُ ؟!)اعتراض بقرةٍ ، وشماتة ذئبٍ ، أعجوبتان من أعاجيب القصص التي حدثت في العصور السابقة
(بَقَرَةٌ تَكَلَّمُ و ذِئْبٌ يَتَكَلَّمُ ؟!)اعتراض بقرةٍ ، وشماتة ذئبٍ ، أعجوبتان من أعاجيب القصص التي حدثت في العصور السابقةالقصة الثانية
(بَقَرَةٌ تَكَلَّمُ و ذِئْبٌ يَتَكَلَّمُ ؟!)اعتراض بقرةٍ ، وشماتة ذئبٍ ، أعجوبتان من أعاجيب القصص التي حدثت في العصور السابقة

حاصلها أن ذئباً عدا على غنم أحد الرعاة ،
فأمسك بإحداها وساقها أمامه ، لكنّ الراعي استطاع أن يلحق بالذئب ويُنقذ شاته ، فجلس الذئب غير بعيدٍ عن الراعي ثم قال :
" استنقذتها مني ، فمن لها يوم السبْع ؟ " ، وهو يوم يأتي في آخر الزمان ، حين تقع الفتن ويكثر البلاء ، فيذهل الناس عن مصالح دنياهم ، وتُترك الأنعام هملاً لا راعي لها ، فتعدو عليها الذئاب والسباع ، وهذا هو المقصود بــ :" يوم لا راعي لها غيري " .

(بَقَرَةٌ تَكَلَّمُ و ذِئْبٌ يَتَكَلَّمُ ؟!)اعتراض بقرةٍ ، وشماتة ذئبٍ ، أعجوبتان من أعاجيب القصص التي حدثت في العصور السابقة

(بَقَرَةٌ تَكَلَّمُ و ذِئْبٌ يَتَكَلَّمُ ؟!)اعتراض بقرةٍ ، وشماتة ذئبٍ ، أعجوبتان من أعاجيب القصص التي حدثت في العصور السابقةويتعجّب الصحابة مرّة أخرى لسماعهم كلام الذئب ،
فيبيّن النبي – صلى الله عليه وسلم –
أنّه يؤمن بذلك هو وصاحباه ،
على الرغم من عدم وجودهما معه في تلك الجلسة ، للسبب ذاته .


(بَقَرَةٌ تَكَلَّمُ و ذِئْبٌ يَتَكَلَّمُ ؟!)اعتراض بقرةٍ ، وشماتة ذئبٍ ، أعجوبتان من أعاجيب القصص التي حدثت في العصور السابقة
(بَقَرَةٌ تَكَلَّمُ و ذِئْبٌ يَتَكَلَّمُ ؟!)اعتراض بقرةٍ ، وشماتة ذئبٍ ، أعجوبتان من أعاجيب القصص التي حدثت في العصور السابقةوقفات مع القصّة
(بَقَرَةٌ تَكَلَّمُ و ذِئْبٌ يَتَكَلَّمُ ؟!)اعتراض بقرةٍ ، وشماتة ذئبٍ ، أعجوبتان من أعاجيب القصص التي حدثت في العصور السابقة

_إذا تجاوزنا الحديث عن القدرة الإلهيّة المشار إليها في الحديث ،
فثمّة إشارة تربوية عظيمة يجدرالوقوف عندها والتنبيه عليها،
(بَقَرَةٌ تَكَلَّمُ و ذِئْبٌ يَتَكَلَّمُ ؟!)اعتراض بقرةٍ ، وشماتة ذئبٍ ، أعجوبتان من أعاجيب القصص التي حدثت في العصور السابقةوهي أن البقرة على الرغم من كونها مجرّد حيوان
يعيش وفق دوافعه الغريزية ،

ويعلم وظيفته في الحياة ،
_
ويدرك أن الله سبحانه وتعالى قد وضع نواميس كونيّة وسنناً إلهيّة لا يجوز العدول عنها أو الانحراف عنها ،
(بَقَرَةٌ تَكَلَّمُ و ذِئْبٌ يَتَكَلَّمُ ؟!)اعتراض بقرةٍ ، وشماتة ذئبٍ ، أعجوبتان من أعاجيب القصص التي حدثت في العصور السابقةفهو بذلك يفضل كثيراً من البشر الذين تعجّ بهم الحياة ،
ممّن يجهلون غاية وجودهم ،
ولا يلتزمون بالمنهج الربّاني الذي ينظّم سلوكهم وينسّق حركتهم ،

حتى إنهم ليصدق عليهم وصف ربنا تبارك وتعالى :
{ إِنْ هُمْ إِلَّا كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلًا } ( الفرقان : 44 ) .

(بَقَرَةٌ تَكَلَّمُ و ذِئْبٌ يَتَكَلَّمُ ؟!)اعتراض بقرةٍ ، وشماتة ذئبٍ ، أعجوبتان من أعاجيب القصص التي حدثت في العصور السابقة
(بَقَرَةٌ تَكَلَّمُ و ذِئْبٌ يَتَكَلَّمُ ؟!)اعتراض بقرةٍ ، وشماتة ذئبٍ ، أعجوبتان من أعاجيب القصص التي حدثت في العصور السابقةوقفة ثانية حول قضية الإيمان بالغيب ،

(بَقَرَةٌ تَكَلَّمُ و ذِئْبٌ يَتَكَلَّمُ ؟!)اعتراض بقرةٍ ، وشماتة ذئبٍ ، أعجوبتان من أعاجيب القصص التي حدثت في العصور السابقة
تلك العلامة الفارقة بين المؤمن الذي يؤمن بكل ما أخبر به رسول الله
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
_سواءٌ شاهد ذلك أم لم يشاهده ،
_وسواءٌ عقله وفهمه أم فاق ذلك تصوّره وإدراكه ،
_ما دام الخبر قد صحّ عن الصادق المصدوق
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
فهي علامة تقوى القلب
{ ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ (2) الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ } (البقرة : 2-3 ) .

_وبين الكافر الذي يقف من تلك المغيبات موقف الشاكّ والمرتاب ،
_ ومثلهم أصحاب المذاهب المادّية والمدارس العقلية
_الذين يقدّمون العقل على النصوص الصحيحة الصريحة ،
بحجّة أنها لا تتماشى مع عقولهم القاصرة وأفهامهم السقيمة .

(بَقَرَةٌ تَكَلَّمُ و ذِئْبٌ يَتَكَلَّمُ ؟!)اعتراض بقرةٍ ، وشماتة ذئبٍ ، أعجوبتان من أعاجيب القصص التي حدثت في العصور السابقة

(بَقَرَةٌ تَكَلَّمُ و ذِئْبٌ يَتَكَلَّمُ ؟!)اعتراض بقرةٍ ، وشماتة ذئبٍ ، أعجوبتان من أعاجيب القصص التي حدثت في العصور السابقةكما يُضمّ هذا الحديث
إلى جملة الأحاديث التي تبيّن فضل الصحابيّين الجليلين
أبي بكر وعمر رضي الله عنهما وعظيم مكانتهما ،
فكانا بحقٍّ نعم الرفيقان للنبي – صلى الله عليه وسلم – في حياته وبعد مماته .

(بَقَرَةٌ تَكَلَّمُ و ذِئْبٌ يَتَكَلَّمُ ؟!)اعتراض بقرةٍ ، وشماتة ذئبٍ ، أعجوبتان من أعاجيب القصص التي حدثت في العصور السابقة
وأخيـراً نذكر لكم رواية اخرى للحديث فيها يخبرنا الصادق المصدوق
صلى الله عليه وسلم بأشيــاء اخرى ستتكلم قبل قيام الساعة

أخرج الإمام أحمد في مسنده (3/83)
عن أبي سعيد الخدري قال :
عدا الذئب على شاة فأخذها
فطلبه الراعي فانتزعها منه
فأقعى الذئب على ذنبه قال ألا تتقي الله تنزع مني رزقا ساقه الله إلي
فقال: يا عجبي ذئب مقع على ذنبه يكلمني كلام الإنس
فقال الذئب: الا أخبرك بأعجب من ذلك
محمد صلى الله عليه وسلم بيثرب يخبر الناس بأنباء ما قد سبق
قال فأقبل الراعي يسوق غنمه حتى دخل المدينة
فزواها إلى زاوية من زواياها
ثم أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم
فأخبره فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم
فنودي الصلاة جامعة
ثم خرج فقال للراعي أخبرهم فأخبرهم
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم صدق
والذي نفسي بيده لا تقوم الساعة حتى :
يكلم السباع الإنس
ويكلم الرجل عذبة سوطه
وشراك نعله
ويخبره فخذه بما أحدث أهله بعده

وعلق عليه الشيخ شعيب الأرنؤوط : رجاله ثقات رجال الصحيح ... ورواه الترمذي 2181 والحاكم 4 / 467 - 468
وقال صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه ووافقه الذهبي ورواه البيهقي في الدلائل 6 / 41 - 42 وقال هذا إسناد صحيح ! وأورده الهيثمي في مجمع الزوائد 8 / 291 وقال : رواه أحمد والبزار بنحوه باختصار ورجال أحد إسنادي أحمد رجال الصحيح

(بَقَرَةٌ تَكَلَّمُ و ذِئْبٌ يَتَكَلَّمُ ؟!)اعتراض بقرةٍ ، وشماتة ذئبٍ ، أعجوبتان من أعاجيب القصص التي حدثت في العصور السابقة
اتماماً للفائدة اذكر لكم تفسير هذا الحديث
(بَقَرَةٌ تَكَلَّمُ و ذِئْبٌ يَتَكَلَّمُ ؟!)اعتراض بقرةٍ ، وشماتة ذئبٍ ، أعجوبتان من أعاجيب القصص التي حدثت في العصور السابقة

هذا الحديث صحيح رواه الترمذي والحاكم في المستدرك وابن حبان في صحيحه وابن أبي شيبة في المصنف، وقد أقسم فيه النبي صلى الله عليه وسلم تأكيدا للخبر- وهو الصادق وإن لم يقسم- أن الساعة لن تقوم حتى تقع هذه الأمور الثلاث.
الأول: أن تكلم السباع أي سباع الوحش كالأسد أو سباع الطير كالبازي – ولا منع من الجمع – تكلم الناس كما يكلمون بعضهم بعضا.
الثاني: أن تكلم عذبة السوط صاحبها، وعذبة السوط طرفه التي في رأسه، فتكلم صاحبها بكلام يفهمه.
الثالث: أن فخذ الإنسان نفسه يكلمه فيخبره بما فعل أهله في غيبته.
وهذه من خوارق العادات حيث إن هذه الأمور لا تتكلم في الأصل ولكن عند اقتراب الساعة تتغير بعض نواميس الكون إيذانا بقرب انتهائه فينطق الله تعالى الذي أنطق كل شيء هذه الأشياء ولله الأمر من قبل ومن بعد.
هذا الذي يدل عليه ظاهر الحديث وما ذلك على الله بعزيز ولا داعي لتكلف تأويلات أخرى ربما تكون بعيدة. اسلام وي
اللهم سلمنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن ولا تُمتنا الا وانت راضِ عنا

(بَقَرَةٌ تَكَلَّمُ و ذِئْبٌ يَتَكَلَّمُ ؟!)اعتراض بقرةٍ ، وشماتة ذئبٍ ، أعجوبتان من أعاجيب القصص التي حدثت في العصور السابقة

(بَقَرَةٌ تَكَلَّمُ و ذِئْبٌ يَتَكَلَّمُ ؟!)اعتراض بقرةٍ ، وشماتة ذئبٍ ، أعجوبتان من أعاجيب القصص التي حدثت في العصور السابقةالمراجع
مسند الإمام أحمد

بتعليق الشيخ شعيب الأرنؤوط
فتح الباري ابن حجر العسقلانى
شرح النووى لصحيح مسلم
الدرر السنية فى التحقق من الاحاديث
اسلام ويب
(بَقَرَةٌ تَكَلَّمُ و ذِئْبٌ يَتَكَلَّمُ ؟!)اعتراض بقرةٍ ، وشماتة ذئبٍ ، أعجوبتان من أعاجيب القصص التي حدثت في العصور السابقة




إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#2

افتراضي رد: (بَقَرَةٌ تَكَلَّمُ و ذِئْبٌ يَتَكَلَّمُ ؟!)اعتراض بقرةٍ ، وشماتة ذئبٍ ، أعجوبتان من أعاجيب القصص التي حدثت في العصور السابقة

جزاك الله خيرا بوركت
#3

افتراضي رد: (بَقَرَةٌ تَكَلَّمُ و ذِئْبٌ يَتَكَلَّمُ ؟!)اعتراض بقرةٍ ، وشماتة ذئبٍ ، أعجوبتان من أعاجيب القصص التي حدثت في العصور السابقة

سبحان الله بارك الله فيكي وجعله في ميزان حسناتك
إظهار التوقيع
توقيع : بحلم بالفرحة
#4

افتراضي رد: (بَقَرَةٌ تَكَلَّمُ و ذِئْبٌ يَتَكَلَّمُ ؟!)اعتراض بقرةٍ ، وشماتة ذئبٍ ، أعجوبتان من أعاجيب القصص التي حدثت في العصور السابقة

سبحان الله احسنتي ياغاليه
جزاكي الله خيرا

إظهار التوقيع
توقيع : جنا حبيبة ماما
#5

افتراضي رد: (بَقَرَةٌ تَكَلَّمُ و ذِئْبٌ يَتَكَلَّمُ ؟!)اعتراض بقرةٍ ، وشماتة ذئبٍ ، أعجوبتان من أعاجيب القصص التي حدثت في العصور السابقة

موضوع رائع
جزاكى الله الجنة حبيبتى

إظهار التوقيع
توقيع : العدولة هدير
#6

افتراضي رد: (بَقَرَةٌ تَكَلَّمُ و ذِئْبٌ يَتَكَلَّمُ ؟!)اعتراض بقرةٍ ، وشماتة ذئبٍ ، أعجوبتان من أعاجيب القصص التي حدثت في العصور السابقة


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العدولة هدير
موضوع رائع
جزاكى الله الجنة حبيبتى
بارك الله فيكِ واحسن اليكِ واسعدكِ

إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#7

افتراضي رد: (بَقَرَةٌ تَكَلَّمُ و ذِئْبٌ يَتَكَلَّمُ ؟!)اعتراض بقرةٍ ، وشماتة ذئبٍ ، أعجوبتان من أعاجيب القصص التي حدثت في العصور السابقة


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بحلم بالفرحة
سبحان الله بارك الله فيكي وجعله في ميزان حسناتك
بارك الله فيكِ واسعدكِ نورتى ياغالية

إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#8

افتراضي رد: (بَقَرَةٌ تَكَلَّمُ و ذِئْبٌ يَتَكَلَّمُ ؟!)اعتراض بقرةٍ ، وشماتة ذئبٍ ، أعجوبتان من أعاجيب القصص التي حدثت في العصور السابقة


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة dodo bissa
جزاك الله خيرا بوركت
بارك الله فيكِ واسعدكِ نورتى ياغالية

إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
مصطلحات نفسية : المزااااااج ¥~alaa ~¥ العيادة النفسية والتنمية البشرية
معجزات النباتات - غبار الطلع العدولة هدير الاعجاز العلمي
الملف الشامل حول هتلر كل ما يخص حياته أو السلسلة التاريخية التي عاشها ريموووو شخصيات وأحداث تاريخية


الساعة الآن 02:13 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل