أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي كيفية الاعتناء بالاطفال من ذوي الإحتياجات الخاصة طرق الاعتناء بالاطفال من ذوي الإحتياجات الخاصة



كيفية الاعتناء بالاطفال من ذوي الإحتياجات الخاصة طرق الاعتناء بالاطفال من ذوي الإحتياجات الخاصة





تولي الأم بعد ولادتها الطفل اهتماما كبيرا ، وتستمر في العطاء حتى يكبر الطفل ويصبح شابا أو فتاة ناضجة والذي يستمر معه ذلك الاهتمام ولكن بشكل مختلف ، وهذا الاهتمام قد يكون عاديا في الطفل الطبيعي السوي ، ولكنه لابد أن يأخذ شكلا آخر ويزداد إذا كان هذا طفلا من ذوي الإحتياجات الخاصة ، والذي يحتاج لعناية من نوع خاص لمساعدته لتتأقلم مع الإعاقة التي يعاني منها ، ويستطيع الاندماج في المجتمع جنبا إلى جنب مع أقرانه من الأسوياء ، ويتستطيع تحقيق النجاح في مجالات عديدة بمساعدة الأم وجهودها .
ويمكن تصنيف ذوي الإحتياجات الخاصة لعدة تصنيفات ، إذ أن البعض يعاني من إعاقة جسدية ، والبعض الآخر مصاب بإعاقة ذهنية ، وبعض تلك الإعاقات تولد مع الطفل فتكن خلقية ، والأخرى تكن نتيجة لإصابات الولادة أو اصابات مرضية ، ناهيك عن السبب في اصابة الطفل بالإعاقة يختلف الناس في ردود أفعالهم وتعاملهم مع هذه الفئة من الأطفال ، إذ أن البعض بتعامل بلين وشفقة واحترام ، والبعض الآخر قد يتسبب في الجرح النفسي للأهل وللطفل ، ومن هنا يأتي الدور الإيجابي للأهل وخاصة الأم في التحلي بالصبر لمواجهة سخافات البعض والتفرغ لتحدي هذه الإعاقة التي هي اختبار من الله عز وجل ، والبدء في الإتجاه الصحيح للجهات المختصة للعناية بالطفل وتنمية المواهب التي يمتلكها والتي يمكن أن تعبر به لبر النجاح والأمان .

وحيث أن للأم دورا كبيرا وفعال في تخطي عقبة الإعاقة المصاب بها الطفل ، والتي تحملها كثيرمن المسئوليات والواجبات للعناية الفائقة بطفل ذوي الإحتياجات الخاصة والتي يلخصها المتخصصون الاجتماعيون في المجهودات الآتية :
– عرض الطفل منذ البداية على الطبيب المتخصص : عند اكتشاف الأم وجود أمرا غير طبيعيا في نموه العقلي أو الجسدي لابد بالتوجه فورا لطبيب الأطفال والذي بدوره يمكن أن يحدد مدى سلامة الطفل العقلية والجسدية ، ونموه الصحيح ، ومن ثم توجيه الأم للتخصص المطلوب للوقوف على مستوى الإعاقة التي يعانيها الطفل ، وكيفية التعامل معها ومع الطفل ، والمتابعة الدورية المستمرة للحصلول على العلاجات الطبية والطبيعية إذا لزم الأمر .
– الإيمان بقدرات الطفل : نلحظ جميعا القدرات والمواهب التي يمتلكها بعض الأطفال من ذوي الإحتياجات الخاصة في كثير من المجالات مثل الرياضة ، والتي يمكنهم تحقيق مراكز متقدمة في مسابقاتها بشئ من الجهد والتمرين مع الصبر والتشجيع لتنمية موهبة الطفل .

– شعور الطفل بالأمان : يشعر الطفل من ذوي الإحتياجات الخاصة بالضعف والخوف ، مما يجعله بحاجة لحب الأم واحتوائه ، وشعوره بالأمان بالقرب منها دائما ، مما ينعكس على حالته النفسية بالإيجاب ويدفعه دوما للأمام والاستمرار في التدريب والتعلم .

– الاهتمام ومواظبة العلاج : قد يتسرب اليأس لقلب الأم ويجعلها تمل من العيش دائما في التردد على الأطباء وجلسات التعلم لمتابعة حالة طفل ذو الإحتياجات الخاصة حيث لا ترى تقدما ملموسا ، مما يؤثر سلبا على صحته وتراجع مستواه ، لكن التخلي بالصبر والأمل بل ومساعدته المستمرة للتعلم ستأتي بنتيجة مرضية وفائدة على الطفل .

– التغذية السليمة : يجب الإهتمام بغذاء الطفل الصحي المكتمل العناصر مثل أقرانه في مثل هذا العمر ، وتقديم الإحتياجات الغذائية اللازمة لنموه ، حتى لا تتأثر حالته الصحية بنقص بعض العناصر الضرورية لصحة الجسم والعقل ويسبب تأخرا في نمو العقل ويؤخر حالته .

– العناية بمظهر الطفل : يجب الاهتمام بنظافة الطفل وملبسه ، حيث لا يستطيع العناية بنفسه أو طلب المعونة ، كما أن الأطفال يحتاجون للنظافة المستمرة بسبب اللعب والحركة دائما ، وخاصة الطفل من ذوي الإحتياجات الخاصة قد لا يعي الأماكن النظيفة وتمييزها عن غيرها ، كما يجب أن تعلمي سيدتي الأم أن مظهر طفلك أمام الناس يدل على اهتمامك وذوقك .

– الفخر بالطفل : يجب أن نصحح ثقافتنا بالخجل من طفل ذوي الإحتياجات الخاصة ، وقبول الواقع والخروج في كل مكان بصحبة الطفل والفخر به والثقة بالنفس ، أي تحقيق الحياة الطبيعية للطفل مثل أي طفل سوي ، والإختلاط بالمجتمع حتى لا يخاف الطفل الناس ويحتك بهم وننمي قدراته .

– الإلمام بإعاقة الطفل : عند ولادة طفل من ذوي الإحتياجات الخاصة على الأم الإلمام بكل جوانب الحالة ، والبحث عن التربوي والمتخصص والطبيب في حالة الطفل لكسب الخبرة في التعامل معه على أسس علمية صحيحة تعمل على تقدم حالة الطفل وتقدير مواهبه وتنميتها ، كما يمكن للأم قراءة الكتب المتخصصة في هذا المجال وكيفية التعامل مع هؤلاء الأطفال .
كيفية الاعتناء بالاطفال من ذوي الإحتياجات الخاصة طرق الاعتناء بالاطفال من ذوي الإحتياجات الخاصة





#2

افتراضي رد: كيفية الاعتناء بالاطفال من ذوي الإحتياجات الخاصة طرق الاعتناء بالاطفال من ذوي الإحتياجات الخاصة

جزاكى الله خيرا
إظهار التوقيع
توقيع : ام مالك وميرنا
#3

افتراضي رد: كيفية الاعتناء بالاطفال من ذوي الإحتياجات الخاصة طرق الاعتناء بالاطفال من ذوي الإحتياجات الخاصة

رد: كيفية الاعتناء بالاطفال من ذوي الإحتياجات الخاصة طرق الاعتناء بالاطفال من ذوي الإحتياجات الخاصة
إظهار التوقيع
توقيع : ام سيف 22


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
من هم ذوى الإحتياجات الخاصة.تقرير شامل عن جميع أمراضهم.طرق علاجهم والتحكم فيهم.تقرير كيوت متل التوت ذوي الاحتياجات الخاصة
طرق التعامل الناجح مع طفل ذوي الإحتياجات الخاصة نسيم آڸدکَريآت ذوي الاحتياجات الخاصة
معنى ذوي الإحتياجات الخاصة , من هم ذوي الإحتياجات الخاصة - special needs ربي رضاك والجنة ذوي الاحتياجات الخاصة
او ليس اليتيـــم من ذوي الإحتياجات ( الخاصة) ؟؟ وغارت الحوراء ذوي الاحتياجات الخاصة
دور الإرشاد في تعديل ثقافة الأسرة للتعامل الفعال مع ذوي الاحتياجات الخاصة ام عشتار ذوي الاحتياجات الخاصة


الساعة الآن 05:29 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل