أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل



https://adlat.net/showthread.php?t=338736
892 8
#1

2131 1168499165 الإكثار من تلاوة القرآن وختمه في رمضان

الإكثار من تلاوة القرآن وختمه في رمضان
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
يتنافس الناس في الإكثار من تلاوة القرآن وختمه في رمضان رمضان في كثرة تلاوة القرآن وتعدد مرات ختمه، وهذا أمر حسن يثابون عليه إن شاء الله، لكن هل هو الأفضل في حقهم؟ وهل هو ما ينبغي عليهم أن يصنعوه في هذا الشهر الكريم؟
فأقول وبالله التوفيق: إنه في شهر الإكثار من تلاوة القرآن وختمه في رمضان رمضان الكريم يستحب الإكثار من تلاوة الإكثار من تلاوة القرآن وختمه في رمضان القرآن الكريم، وهكذا كان السلف يصنعون، فقد كانت أحوالإكثار من تلاوة القرآن وختمه في رمضان الهم في قراءة الإكثار من تلاوة القرآن وختمه في رمضان القرآن الكريم عجيبة طوال السنة، ليس في الإكثار من تلاوة القرآن وختمه في رمضان رمضان فقط لكنهم إذا جاء الإكثار من تلاوة القرآن وختمه في رمضان رمضان يكثرون من التلاوة كثرة مضاعفة، فقد كانت عادة أكثر الإكثار من تلاوة القرآن وختمه في رمضان الصحابة -رضي الله عنهم- ختم القرآن كل أسبوع مرة، وبعضهم كل ثلاث ليال. وكانوا إذا جاء الإكثار من تلاوة القرآن وختمه في رمضان رمضان يقومون بالقرآن عامة ليلهم إلا قليلاً.
وعلى ذلك جرى التابعون -رحمهم الله- تعالى والسلف الصالح من بعدهم، فهذا الأسود بن يزيد صاحب عبدالله بن مسعود يختم القرآن كل ست ليال، فإذا جاء الإكثار من تلاوة القرآن وختمه في رمضان رمضان ختم كل ليلتين، وكان قتادة المفسر التابعي يختم كل سبع ليال، فإذا جاء الإكثار من تلاوة القرآن وختمه في رمضان رمضان ختم كل ثلاث، فإذا جاء العشر الأواخر ختم كل ليلة، وهذا أبو بكر ابن عياش قد ختم القرآن ثماني عشرة ألف ختمة طيلة حياته، وهو رقم يُتعجب منه ويُخضع له، وصح عن الإمام الإكثار من تلاوة القرآن وختمه في رمضان الشافعي -رحمه الله تعالى- أنه ختم القرآن في الإكثار من تلاوة القرآن وختمه في رمضان رمضان ستين مرة، وكان الإمام ابن عساكر يحاول اللحاق بالإكثار من تلاوة القرآن وختمه في رمضان الشافعي في صنيعه هذا حتى أنه كان يعتكف في المنارة البيضاء في مسجد دمشق طيلة الإكثار من تلاوة القرآن وختمه في رمضان رمضان لكنه لم يستطع إلا أن يختمه 59 مرة! -رحمهم الله- تعالى- ما أعظم هممهم.
وكان الإمام الإكثار من تلاوة القرآن وختمه في رمضان البخاري -رحمه الله تعالى- يختم في الإكثار من تلاوة القرآن وختمه في رمضان رمضان في النهار كل يوم ختمة، ويقوم بعد التراويح كل ثلاث ليال بختمة، وكان يسهل على السلف كثرة الختم في الإكثار من تلاوة القرآن وختمه في رمضان رمضان لتفرغهم له وعدم انشغالإكثار من تلاوة القرآن وختمه في رمضان الهم بغيره، وكان منهم الإمام مالك إذا دخل الإكثار من تلاوة القرآن وختمه في رمضان رمضان لم يقبل إلا على القرآن وترك دروسه الحديثية وغير ذلك.
فإن قال قائل: ألم يَنه الإكثار من تلاوة القرآن وختمه في رمضان النبي عن قراءة القرآن في أقل من ثلاث ليال، كما صح في واقعة عبد الله بن عمرو بن العاص -رضي الله عنهما- حيث طلب منه أن يختم القرآن في أقل من ثلاث فأبى عليه الإكثار من تلاوة القرآن وختمه في رمضان النبي.
فإن قيل ذلك، فإنه يقال رداً على هذا: إن السلف العظام، ومنهم الإمام الإكثار من تلاوة القرآن وختمه في رمضان الشافعي وغيره ممن كانوا يكثرون الختم في الإكثار من تلاوة القرآن وختمه في رمضان رمضان، قد عرفوا هذا الحديث الشريف وحفظوه، لكنهم أرادوا استغلال الزمان واغتنام أجر تلاوة أكبر قدر ممكن من الختمات القرآنية. وذلك جائز إن لم يكن على سبيل المداومة طيلة الحياة، فإن داوم إنسان على الختم في أقل من ثلاث يُنهى عن هذا ويساق له هذا الحديث، أما إن تفرغ مدة من الزمان شريفة مباركة في الإكثار من تلاوة القرآن وختمه في رمضان رمضان لينهل من حوض القرآن ويكثر ختمه فلا يُنهى عن هذا ولا يعترض عليه معترض، ألم يقرأ عثمان القرآن في ركعة عند الكعبة، كما وردت بذلك الأخبار عنه، وكذلك قرأه الإمام أبو حنيفة - رحمه الله تعالى- في ركعة، وممن صنع ذلك سعيد بن جبير والقاضي أبو أحمد العسال الأصبهاني وجمع من السلف، وكل ذلك جائز بل مستحب إن لم يكن على سبيل المداومةإذ المداومة على قراءة القرآن في ثلاث ليال أو أكثر هي الحال المطلوبة المثلى.
لكن ينبغي أن نعلم شيئاً مهماً نحقق به التوازن المطلوب، ألا وهو أن المرء في هذا الزمان قد يخفى عليه كثير من معاني القرآن وأحكامه، فمثل هذا لو تفرغ في هذا الشهر المبارك للتفهم والتدبر والتطبيق كان خيراً له من كثير من القراءة وموالاة الختم بلا فهم ولا تدبر ولا تطبيق، بل أجزم أن قراءة القرآن مرة واحدة أو نصفه أو ثلثه أو أقل طيلة الإكثار من تلاوة القرآن وختمه في رمضان رمضان بشرط التفهم والتدبر والتطبيق خير من قراءة ثلاثين ختمة يردد حروفها ولا يفقه حدودها ولا يدري معانيها، وهل ابتلينا بما ابتلينا به من غلبة الفكر الغربي والثقافة الغربية على بلادنا، ومن الهجمة الصليبية الإكثار من تلاوة القرآن وختمه في رمضان اليهودية العسكرية على أرضنا وانتقاصها وانتهاكها، ومن وقوع عدد من بلدان الإسلام فريسة لهؤلاء الوحوش، ومن فساد أكثر الأنظمة الإسلامية سياسياً وإدارياً، وضعفها اقتصادياً وعسكرياً، هل ابتلينا بكل ذلك إلا لأنا وضعنا كتاب الله وراء ظهورنا ودَبر آذاننا، وأعرضنا عن تفهمه وتدبره ومن ثم تطبيقه؟!
لذلك إذا جاء الإكثار من تلاوة القرآن وختمه في رمضان رمضان وجب على العباد أن يكرعوا وينهلوا من حياض القرآن، وأن يقبلوا على تفهمه وتدبره، وألا يتهاونوا في تطبيقه، عسى الله -تعالى- أن يرفعنا من وكستنا، وأن يقيل عثرتنا، إنه ولي ذلك والقادر عليه.
وصلى الله وسلم على نبينا محمد والحمد لله رب العالمين
الإكثار من تلاوة القرآن وختمه في رمضان







إظهار التوقيع
توقيع : نسيم آڸدکَريآت
#2

افتراضي رد: الإكثار من تلاوة القرآن وختمه في رمضان

جزاكِ الله خيراً وبارك فيكِ
إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#3

افتراضي رد: الإكثار من تلاوة القرآن وختمه في رمضان

رد: الإكثار من تلاوة القرآن وختمه في رمضان
إظهار التوقيع
توقيع : العدولة هدير
#4

افتراضي رد: الإكثار من تلاوة القرآن وختمه في رمضان

رد: الإكثار من تلاوة القرآن وختمه في رمضان

إظهار التوقيع
توقيع : جنا حبيبة ماما
#5

افتراضي رد: الإكثار من تلاوة القرآن وختمه في رمضان

جزاكى الله خيرا حبيبتى
إظهار التوقيع
توقيع : ام سيف 22
#6

افتراضي رد: الإكثار من تلاوة القرآن وختمه في رمضان

بارك الله فيكى وجعلة فى ميزان حسناتك
إظهار التوقيع
توقيع : ام مالك وميرنا
#7

افتراضي رد: الإكثار من تلاوة القرآن وختمه في رمضان

جزآكي الله خيرآ
بميزآن حسنآتك

إظهار التوقيع
توقيع : حڸآۉة آڸرۉح
#8

129886 رد: الإكثار من تلاوة القرآن وختمه في رمضان

خير جليس في الانامل كتاب
#9

افتراضي رد: الإكثار من تلاوة القرآن وختمه في رمضان

بارك الله فيكى حبيبتى
إظهار التوقيع
توقيع : العدولة هدير


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
الإحصائيات القرآنية والتوازن العددي للجنة اسعى❤ المنتدي الاسلامي العام
مجموعه معلومات عن القرآن الكريم للجنة اسعى❤ القرآن الكريم
ثلاثون وصية للبدء بحفظ القرآن خديجة فى قلبى القرآن الكريم
ثلاثون نصيحة لحفظ القرآن ثلاثون وصية للبدء بحفظ القرآن عہاشہقہة الہورد القرآن الكريم
كيف يكون القرآن العربي معجزًا للأعجمي؟ وغارت الحوراء الاعجاز العلمي


الساعة الآن 08:01 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل