أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

2131 1168506062 حكم أخذ المسؤول نسبة من أموال المتبرعين,ما حكم أخذ جامع التبرعات لقيمة من أموال المتبرعين,حكم أخذ نسبة من المال المتبرع به بعلم المتبرع

حكم أخذ المسؤول نسبة من أموال المتبرعين,ما حكم أخذ جامع التبرعات لقيمة من أموال المتبرعين,حكم أخذ نسبة من المال المتبرع به بعلم المتبرع


حكم أخذ المسؤول نسبة من أموال المتبرعين,ما حكم أخذ جامع التبرعات لقيمة من أموال المتبرعين,حكم أخذ نسبة من المال المتبرع به بعلم المتبرع
السؤال :
لي أخ كان يعمل في الخير يسعى في كل مكان بحث عن الأرامل والأيتام وبناء المساجد وصدقات جارية ثم يعلن هذه التفاصيل ع النت ويبدأ في جمع التبرعات ويساعد الحالات ، ساعد ف بناء أكثر من 13 مسجد وساعد في حفر مئات وصلاة المياه وبناء الأسقف وساعد في تجهيز مئات العرائس الأيتام . شهدنا له بالنزاهة والأمانة في كثير من المواقف . حدثني اليوم وهو يبكى بأنه هلك وأكل مال حرام . بعض الاخوة سألوا له في دار الافتاء في السعودية هل يجوز أخذ نسبة من الصدقات التي يجمعها وكانت الإجابة نعم بشرط إخبار المتبرعين . فأخذ نسبه من المال وكانت فاتحه شيطان نظرا لعدم تحديد النسبة فأخذ من المال مالا يستحقه ع حد قول . ويسألني أنه يريد التوبة لأنه أصبح يستحي يصلى وهو يحس أنه يأكل حراماً . بالله يا شيخ افتنا ماذا يفعل ؟


الجواب :
الحمد لله
أولا:
يجوز أخذ نسبة من التبرعات مقابل جمعها ، إذا كان هذا بعلم المتبرع وإذنه . وهذا فيما إذا كان التبرع : من باب صدقة التطوع .
وإذا كان بعلم المتبرع ، فكأنه بدلا من أن يتبرع بـ(100) ، تبرع بـ (90) ، وأعطى الـ(10) للقائم على جمعها ، وتوزيعها . وهذا لا إشكال فيه .
جاء في فتوى اللجنة الدائمة: "لا يجوز للقائمين على جمع التبرعات من المحسنين لصرفها في الوجوه الخيرية، أن يُعْطُوا منها شيئًا للموظفين لديهم ، أو لمن يقومون بجمعها من المحسنين المتبرعين؛ لأن المتبرعين دفعوها لهم لإيصالها إلى مستحقيها ، أو صرفها في أعمال البر .
فهم يعتبرون وكلاء للمتبرعين في إيصال الأموال إلى من خصصت له ؛ والوكيل لا يتصرف إلا في حدود ما أذن له فيه.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الشيخ صالح بن فوزان الفوزان . الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن بن غديان . الشيخ محمد بن حسن آل الشيخ . الشيخ عبد الله بن محمد بن خنين . الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ" انتهى من فتاوى اللجنة الدائمة (1/608) المجموعة الثالثة.

ثانيا :

وأما الأخذ من التبرعات دون إذن المتبرع، ففيه خلاف، والراجح أنه يعطى ما لا يزيد عن أجرة مثله ، إذا تعذر من يعمل بذلك مجانا ، وخيف فوات المصلحة من ذلك .
جاء في القرار السادس من الدورة العاشرة للمجمع الفقهي الإسلامي التابع لرابطة العالم الإسلامي بشأن الاستفتاء الوارد من لجنة الإغاثة الدولية الإسلامية بأمريكا الشمالية...
"السؤال الثاني: هل يعطى القائمون بالعمل نسبة من الدخل، لا تزيد عن 51%، لغرض المعيشة، ومتابعة العمل؟
... قرر المجلس بالنسبة للسؤال الثاني ما يلي: أنه لا مانع من أخذ نسبة معينة، إلا أنه يرى ألا تحدد تلك النسبة، وإنما تكون أجرة المثل، أو أقل من أجرة المثل، وتدفع لهم بقدر عملهم، لأن هذا المال إنما هو لإعانة المنكوبين، وإغاثة الملهوفين، فلا يجوز صرفه إلا لمن بذل من أجله، واتصف بالوصف الذي بذل هذا المال من أجل الاتصاف به .
وأما العامل عليه فإنه يعطى مقدار عمله، كما جاز ذلك في الأخذ من الزكاة المفروضة للعاملين عليها.
وذلك بعد التأكد من أنه لا يوجد أشخاص- يمكن أن يقوموا بهذا العمل- متبرعين" انتهى.





ثالثا :

إذا كان المال (زكاة)، وكانت النسبة المذكورة ، من جملة الزكاة الواجب إخراجها : فيشترط أن يكون الجامع أهلا للزكاة ، لكونه فقيرا ، أو مسكينا ، أو غارما، فيعطى من ذلك ، لأجل حاجته ، كما يعطى غيره من المستحقين ، على قدر حاجاتهم .
ولا يجوز أن يعطى من الزكاة ، من سهم (العاملين عليها) ؛ لأن هذا مختص بمن جعلهم الإمام على أمر جمع الزكاة.
وإنما يعطيه صاحب المال ، أجرته ، أو جعالته : من خارج القدر الواجب عليه في الزكاة .
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: " (وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا) : هم الذين أقامهم الإمام ، أي ولي الأمر، لقبض الزكاة ، وتفريقها فيهم . وهم عاملون عليها، أي: لهم ولاية عليها.
وأما (الوكيل الخاص) لصاحب المال ، الذي يقول له: يا فلان خذ زكاتي ، ووزعها على الفقراء: فليس من العاملين عليها؛ لأن هذا وكيل، فهو عامل فيها، وليس عاملاً عليها" انتهى من فتاوى نور على الدرب.
وسئل رحمه الله: "العاملين في الجمعية هل يعطون من أموال الزكاة؟
فأجاب: العاملين إذا كانوا منصوبين من قبل الدولة.
فقال السائل: لكن من الجمعية محاسب راتبه ما يكفيه؟
فقال الشيخ: لا يمكن إلا من جهة الدولة؛ لأن العاملين عليها هم العاملون من قبل الدولة، من قبل ولي الأمر، ولهذا جاء حرف الجر "عليها"، ولم يقل "فيها"، إشارة إلى أنه لابد أن تكون لهم ولاية، ولا ولاية لهم إلا إذا أنابهم ولي الأمر منابه" انتهى من لقاء الباب المفتوح (141/13).

رابعا :

إذا كان أخوك قد أخذ ما لا يستحقه، فالواجب عليه التوبة إلى الله تعالى، ورد المال ، وصرفه إلى مستحقيه، ولا تتم توبته إلا بذلك.
وينبغي إغلاق هذا الباب - أخذ نسبة من التبرعات- بالكلية ؛ إلا مع وجود جهة مشرفة، تقدر أجرة المثل، وتعطيها لجامع التبرعات.
ومن كانت نفسه تضعف أمام فتنة المال ، فلينأَ بنفسه عن جمع التبرعات، سدا لذريعة الوقوع في المحذور ؛ فإن المال فتنة عظيمة ، كما في الحديث عَنْ كَعْبِ بْنِ عِيَاضٍ، قَالَ: سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ:
«إِنَّ لِكُلِّ أُمَّةٍ فِتْنَةً وَفِتْنَةُ أُمَّتِي المَالُ» . رواه الترمذي (2336) وحسنه الألباني .
وقد أوصى النبي صلى الله عليه وسلم أبا ذر بذلك، كما روى مسلم (1826) عَنْ أَبِي ذَرٍّ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: (يَا أَبَا ذَرٍّ، إِنِّي أَرَاكَ ضَعِيفًا، وَإِنِّي أُحِبُّ لَكَ مَا أُحِبُّ لِنَفْسِي، لَا تَأَمَّرَنَّ عَلَى اثْنَيْنِ، وَلَا تَوَلَّيَنَّ مَالَ يَتِيمٍ) .
والله أعلم
حكم أخذ المسؤول نسبة من أموال المتبرعين,ما حكم أخذ جامع التبرعات لقيمة من أموال المتبرعين,حكم أخذ نسبة من المال المتبرع به بعلم المتبرع
الإسلام سؤال و جواب

حكم أخذ المسؤول نسبة من أموال المتبرعين,ما حكم أخذ جامع التبرعات لقيمة من أموال المتبرعين,حكم أخذ نسبة من المال المتبرع به بعلم المتبرع



إظهار التوقيع
توقيع : إشرآقـــة أمل
#2

130003 رد: حكم أخذ المسؤول نسبة من أموال المتبرعين,ما حكم أخذ جامع التبرعات لقيمة من أموال المتبرعين,حكم أخذ نسبة من المال المتبرع به بعلم المتبرع

جزاكى الله خيرا
لما نقلتى لنا من دُرر
اللهم ارزقنا لسانا ذاكرا
وقلبــــا خاشعـــــا وعينـــــا دامعـــــــا
دمــــتى بصحــه وعافيــه ورضى اللـــه وفضلـــه

إظهار التوقيع
توقيع : لؤلؤة الحَياة
#3

افتراضي رد: حكم أخذ المسؤول نسبة من أموال المتبرعين,ما حكم أخذ جامع التبرعات لقيمة من أموال المتبرعين,حكم أخذ نسبة من المال المتبرع به بعلم المتبرع

جزاكى الله خيرا
#4

افتراضي رد: حكم أخذ المسؤول نسبة من أموال المتبرعين,ما حكم أخذ جامع التبرعات لقيمة من أموال المتبرعين,حكم أخذ نسبة من المال المتبرع به بعلم المتبرع

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
جزيتي الجنان ورضى الرحمان على الطرح المميز

إظهار التوقيع
توقيع : عاشقة كتاب ربي
#5

افتراضي رد: حكم أخذ المسؤول نسبة من أموال المتبرعين,ما حكم أخذ جامع التبرعات لقيمة من أموال المتبرعين,حكم أخذ نسبة من المال المتبرع به بعلم المتبرع

اللهم آمين يا رب
و جزاكنَّ بالمثل حبيباتي

إظهار التوقيع
توقيع : إشرآقـــة أمل
#6

افتراضي رد: حكم أخذ المسؤول نسبة من أموال المتبرعين,ما حكم أخذ جامع التبرعات لقيمة من أموال المتبرعين,حكم أخذ نسبة من المال المتبرع به بعلم المتبرع

احسنتِ احسن الله اليكِ وبارك فيكِ وفتح عليكِ
مبارك التثبيت والتقييم الله يرضى عليكِ ويرضيكِ

إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#7

129835 رد: حكم أخذ المسؤول نسبة من أموال المتبرعين,ما حكم أخذ جامع التبرعات لقيمة من أموال المتبرعين,حكم أخذ نسبة من المال المتبرع به بعلم المتبرع


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم أمة الله
احسنتِ احسن الله اليكِ وبارك فيكِ وفتح عليكِ
مبارك التثبيت والتقييم الله يرضى عليكِ ويرضيكِ


امين يا رب و اياك يا طنط ربنا يوفقك لكل خير
شكراااا على التثبيت

إظهار التوقيع
توقيع : إشرآقـــة أمل
#8

افتراضي رد: حكم أخذ المسؤول نسبة من أموال المتبرعين,ما حكم أخذ جامع التبرعات لقيمة من أموال المتبرعين,حكم أخذ نسبة من المال المتبرع به بعلم المتبرع

رد: حكم أخذ المسؤول نسبة من أموال المتبرعين,ما حكم أخذ جامع التبرعات لقيمة من أموال المتبرعين,حكم أخذ نسبة من المال المتبرع به بعلم المتبرع
إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5
#9

افتراضي رد: حكم أخذ المسؤول نسبة من أموال المتبرعين,ما حكم أخذ جامع التبرعات لقيمة من أموال المتبرعين,حكم أخذ نسبة من المال المتبرع به بعلم المتبرع


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حياه الروح 5
رد: حكم أخذ المسؤول نسبة من أموال المتبرعين,ما حكم أخذ جامع التبرعات لقيمة من أموال المتبرعين,حكم أخذ نسبة من المال المتبرع به بعلم المتبرع
جزاك بالمثل ربي

إظهار التوقيع
توقيع : إشرآقـــة أمل


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
قرآن كريم كامل استماع وتحميل مباشر بصوت اكثر من قارئ جزء 3 سلمى سالم2 القرآن الكريم


الساعة الآن 09:06 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل