أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

2131 1168506062 ما صحة حديث : (أصبر على الطعام و الشراب و لا اصبر على النساء)؟,ما صحة قول رسول الله (أصبر على الطعام و الشراب و لا أصبر على النساء)

ما صحة حديث : (أصبر على الطعام و الشراب و لا اصبر على النساء)؟,ما صحة قول رسول الله (أصبر على الطعام و الشراب و لا أصبر على النساء)



السؤال :
كنت أستمع لبعض المحاضرات ، فلفت انتباهي بعض حديث فأحببت معرفة ما إذا كان صحيحا أم موضوعا ؟ ( أصبر عن الطعام والشراب ، ولا أصبر عن النساء)

الاجابة :
الحمد لله
أولا :

الحديث المذكور ( أصبر عن الطعام والشراب ولا أصبر عن النساء ) : ذكره ابن القيم في "الداء والدواء" (1/483) فقال :" حتى إنّ كثيرًا من الناس يصبر عن الطعام والشراب ولا يصبر عن النساء. وهذا لا يُذَمّ إذا صادف حِلًّا بل يحمد ، كما في كتاب الزهد للإمام أحمد من حديث يوسف بن عطية الصفَّار ، عن ثابت عن أنس، عن النبي- صلى الله عليه وسلم - :" حُبب إليّ من دنياكم النساء والطيب ، أصبر عن الطعام والشراب ولا أصبر عنهن". انتهى .

وهذا اللفظ لا أصل له إطلاقا ، وإنما ذكره ابن القيم هنا بالمعنى ، وقد وضحه في "روضة المحبين" (ص204) فقال :" وقال عبدالله بن أحمد في كتاب الزهد لأبيه حدثنا أبو معمر حدثنا يوسف بن عطية عن ثابت عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال قال رسول الله ":" جعلت قرة عيني في الصلاة وحبب إلي النساء والطيب، الجائع يشبع، والظمآن يروى، وأنا لا أشبع من حب الصلاة والنساء وأصله في صحيح مسلم بدون هذه الزيادة ". انتهى .

فتبين بذلك أن اللفظ الوارد في السؤال ليس لفظ الحديث وإنما هذا معناه ، ثم الحديث لم يروه أحمد وإنما رواه عبد الله بن الإمام أحمد في "زوائد الزهد" ، والحديث غير موجود في النسخة المطبوعة من كتاب الزهد للإمام أحمد ، ولذا قال المناوي في "فيض القدير" (3/370) :" وزعم الزركشي أن للحديث تتمة في كتاب الزهد لأحمد هي :" أصبر عن الطعام والشراب ولا أصبر عنهن " ، وتعقبه المؤلف – يقصد السيوطي - بأنه مر عليه مرارا فلم يجده فيه ، لكن في زوائده لابنه عبد الله بن أحمد عن أنس مرفوعا :" قرة عيني في الصلاة وحبب إلي النساء والطيب. الجائع يشبع والظمآن يروى وأنا لا أشبع من النساء فلعله أراد هذا الطريق ". انتهى . وينظر : "الداء والدواء" ، تعليق المحقق (483) .

والحديث أخرجه ابن حبان في "المجروحين" (3/135) في ترجمة يُوسُف بن عَطِيَّة الصفار السَّعْدِيّ فقال :" كنيته أَبُو سهل ، من أهل الْبَصْرَة ، يروي عَن قَتَادَة وثابت ، رَوَى عَنْهُ إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْحَنْظَلِي وَأهل الْعرَاق ، كَانَ مِمَّن يقلب الْأَسَانِيد ، وَيلْزق الْمُتُون الْمَوْضُوعَة بِالْأَسَانِيدِ الصَّحِيحَة وَيحدث بهَا ، لَا يجوز الِاحْتِجَاج بِهِ بِحَال ..

ثم قال : وَرَوَى عَنْ ثَابِتٍ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِك قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :" إِنَّ اللَّهَ جَلَّ وَعَلا جَعَلَ قُرَّةَ عَيْنِي فِي الصَّلاةِ وَحَبَّبَ إِلَيَّ الطِّيبَ كَمَا حَبَّبَ إِلَى الْجَائِعِ الطَّعَامَ وَإِلَى الظَّمْآنِ الْمَاءَ، وَالْجَائِعُ يَشْبَعُ وَالظَّمْآنُ يُرْوَى وَأَنَا لَا أَشْبَعُ مِنَ الصَّلاةِ . وَكَانَ إِذَا دَخَلَ الْبَيْتَ يَكُونُ فِي الصَّلاةِ أَوْ فِي مِهْنَةِ أَهْلِهِ .

أَخْبَرَنَاهُ الثَّقَفِيُّ قَالَ حَدثنَا قُتَيْبَة بن سعيد قَالَ حَدثنَا بن عَطِيَّة عَن ثَابت عَن أنس ". انتهى.

وقد تبين أن لفظ الحديث مختلف فيه ؛ ففي رواية البزار :" وأنا لا أشبع من الصلاة " ، وفي رواية عبد الله بن أحمد كما نقلها ابن القيم :" وأنا لا أشبع من حب الصلاة والنساء ".

وعلى كل : فالحديث موضوع مكذوب .





وعِلَّته : يوسف بن عطية الصفار ، قال فيه البخاري : منكر الحديث ، وقال أبو حاتم وأبو زرعة والدارقطني : ضعيف الحديث ، وقال أبو داود: ليس بشيء ، وقال النسائي والدولابي : متروك الحديث ، زاد النسائي : وليس بثقة ، وقال بن عدي : وله غير ما ذكرت ، وكلها غير محفوظة ، وعامة حديثه مما لا يتابع عليه ، وقال بن حبان يقلب الأخبار ويلزق المتون الموضوعة بالأسانيد الصحيحة لا يجوز الاحتجاج به . انظر "تهذيب التهذيب" لابن حجر (11/419) .

وقال الذهبي في "ميزان الاعتدال" (4/469) في ترجمته وساق له عدة أحاديث ثم قال في أحدها :" والحديث يتهم بوضعه يوسف ". انتهى

واللفظ الصحيح للحديث : هو ما رواه أنس رضي الله عنه أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :" حُبِّبَ إِلَيَّ مِنْ الدُّنْيَا النِّسَاءُ وَالطِّيبُ ، وَجُعِلَ قُرَّةُ عَيْنِي فِي الصَّلَاةِ ". أخرجه أحمد في المسند (1437) والنسائي في سننه (3939) ، وصححه ابن حجر في "الفتح" (3/15) .



والله أعلم
ما صحة حديث : (أصبر على الطعام و الشراب و لا اصبر على النساء)؟,ما صحة قول رسول الله (أصبر على الطعام و الشراب و لا أصبر على النساء)
الإسلام سؤال و جواب


ما صحة حديث : (أصبر على الطعام و الشراب و لا اصبر على النساء)؟,ما صحة قول رسول الله (أصبر على الطعام و الشراب و لا أصبر على النساء)



إظهار التوقيع
توقيع : إشرآقـــة أمل
#2

افتراضي رد: ما صحة حديث : (أصبر على الطعام و الشراب و لا اصبر على النساء)؟,ما صحة قول رسول الله (أصبر على الطعام و الشراب و لا أصبر على النساء)

شكرا حبيبتي
#3

افتراضي رد: ما صحة حديث : (أصبر على الطعام و الشراب و لا اصبر على النساء)؟,ما صحة قول رسول الله (أصبر على الطعام و الشراب و لا أصبر على النساء)

بارك الله فيكِ حبيبتي

إظهار التوقيع
توقيع : جنا حبيبة ماما
#4

افتراضي رد: ما صحة حديث : (أصبر على الطعام و الشراب و لا اصبر على النساء)؟,ما صحة قول رسول الله (أصبر على الطعام و الشراب و لا أصبر على النساء)

بارك الله فيكِ

#5

افتراضي رد: ما صحة حديث : (أصبر على الطعام و الشراب و لا اصبر على النساء)؟,ما صحة قول رسول الله (أصبر على الطعام و الشراب و لا أصبر على النساء)

تسلمي حبيبتي وجزاكى الله خيرا
إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5
#6

افتراضي رد: ما صحة حديث : (أصبر على الطعام و الشراب و لا اصبر على النساء)؟,ما صحة قول رسول الله (أصبر على الطعام و الشراب و لا أصبر على النساء)

رد: ما صحة حديث : (أصبر على الطعام و الشراب و لا اصبر على النساء)؟,ما صحة قول رسول الله (أصبر على الطعام و الشراب و لا أصبر على النساء)
إظهار التوقيع
توقيع : هبه شلبي


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
موسوعه قصص الانبياء رحيل الحال قصص الانبياء والرسل والصحابه
قتاوي حكم الاختلاط شوشو السكرة فتاوي وفقه المرأة المسلمة
معجزات الرسول صلى الله عليه وسلم مرمورة قصص الانبياء والرسل والصحابه
100 سنة ثابتة عن الرسول صلى الله عليه وسلم بسبوسه بالقشطه المنتدي الاسلامي العام
اسباب مغفرة الذنوب من أقوال الرسول صلى الله عليه وسلم ام نونا السنة النبوية الشريفة


الساعة الآن 11:10 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل