أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل



https://adlat.net/showthread.php?t=341494
327 1
#1

جديد لطلاب الثانوية العامة فى رمضان


هل علينا رمضان بكل روحانياته وعاداته وطقوسه تزامناً مع بداية امتحانات الثانوية العامة التي تعتبر عبأ على الطالب ، ويزيد هذا العبء بتزامن الامتحانات مع شهر رمضان والصيام ، وهو ما دفع دار الإفتاء المصرية لإصدار فتوى بجواز إفطار الطالب إذا لحق به أذى وضرر في دراسته وامتحاناته بسبب الصيام ، وهو ما أكدت معه أنه لا يجوز الإفطار إلا إذا كان الضرر الذي يلحق بالطالب مؤكداً ويعوقه عن أداء الامتحان .

ولكن ولأن شهر رمضان لا يأتي سوى مرة واحدة في السنة ، كما أنه يمكن للطالب أن يصوم ويؤدي مذاكرته وامتحانه إذا إتبع نظاماً غذائياً صحياً وبعض العادات والنصائح التي تعينه على المذاكرة والصيام معاً .

التغذية ونوعية الطعام الذي يتناوله الطالب وعاداته تؤثر على درجة تركيزه واستيعابه ، ولهذا نقدم مجموعة من النصائح للطلاب المقبلين على الامتحانات خلال شهر رمضان تساعدهم على مواصلة الصيام مع حفظ الطاقة لمواصلة المذاكرة .

أن الجسم في رمضان يفقد كمية كبيرة من السكر في الدم والسعرات الحرارية التى تمد الجسم بالطاقة ، لذلك على الطالب شرب كميات كبيرة من الماء على فترات في ساعات الإفطار ، لأن قلة نسبة المياه في الجسم تؤدي لزيادة نسبة الأملاح ، كما ينصح باستخدام الزيوت الطبيعية في إعداد الطعام والابتعاد عن الدهون والزيوت المصنعة والمقليات التي تؤدي إلى اضطرابات الهضم والمعدة وإفراز الغازات .

وننصح بضرورة إزالة قشر الفول عند تناوله في السحور حتى لا يؤدي إلى مشاكل بالقولون ، والإكثار من المواد المرطبة كالفواكه والخضراوات وخاصةً البطيخ والخيار والخس .

هناك العديد من العادات الخاطئة التي يمارسها المصريون قد تؤثر تأثيراً سلبياً على الصحة والنشاط والتركيز ، حيث أنه يجب على الطالب تجنب شرب كميات كثيرة من المياه دفعة واحدة بعد آذان المغرب مباشرةً لأن ذلك يساعد ذلك على حدوث انفجار بكرات الدم الحمراء ، وتجنب تناول المياه الغازية التي تؤدي إلى جفاف الكلى ، كما نقدم مجموعة من النصائح الهامة يجب إتباعها

- الإفطار على ثلاث تمرات وكوب لبن .

- شرب مياه فاترة تدريجياً بعد الإفطار .

- الابتعاد عن شرب الشاي والقهوة والمنبهات فهي تنبهك لوقت قليل وبعدها تصيبك بالخمول خاصةً بعد الأكل واستبدالها بالكركديه والينسون وهي مشروبات تساعد على يساعدوا هدوء الأعصاب .

- الأكل تدريجياً وعلى مراحل فدفع الطعام مرة واحدة يسبب الخمول .

- تناول المكسرات بكميات مناسبة فهي تساعد على إفراز هرمون السعادة .

- الحفاظ على عدد ساعات النوم بحيث لا تقل عن 6 ساعات ولا تزيد عن 8 ساعات .





- على الطلاب مرضى السكر والأمراض الأخرى الرجوع للطبيب واتباع نظم غذائية خاصة بهم .

- بدأ المذاكرة بعد تناول السحور أو الإفطار بساعة .

- وأفضل وقت للمذاكرة هو من بعد وقت السحور بساعة وحتى الساعة التاسعة صباحاً ، وفيها يكون الجسم في أقصى درجات التركيز .

ولأن الطالب يتعرض لضغط نفسي كبير خلال فترة الامتحانات ننصح بضرورة دعم الأهل والأصدقاء للطالب لأنه يتأثر بكل ما حوله ، وعلى الطالب استغلال أوقات المواصلات وانتظار الدروس الخصوصية في قراءة القرآن أو قراءة بعض الدروس .

كما ننصح بأن يواظب الطالب على المشي نص ساعة بعد الإفطار مباشرةً لأن لها تأثير مهم على الصحة النفسية وهضم الطعام وللترفيه عن الطالب .

ونقترح جدول مواعيد للطالب في رمضان لتنظيم وقته ، حيث أهم الساعات التي يزيد فيها قدرته على الاستيعاب وحفظ المعلومات وهي من الساعة الثالثة عصراً وحتى آذان المغرب ، والنوم في الوقت من الساعة الثانية ليلاً حتى التاسعة صباحاً ، وأيضاً ضرورة أخد خمس دقائق راحة كل ربع ساعة مذاكرة لأنها تساعد على زيادة درجة الحفظ والاستيعاب .

كما نؤكد على ضرورة أن يكون الطالب مدركاً لأهمية الوقت وتنظيمه وفقاً لقدراته وطبيعته ووضع أولويات للمواد الدراسية ، حيث مدى أهمية وضع موعد لبداية ونهاية أي مادة حتى لا يسرقه الوقت في مادة معينة دون الباقي .

وننصح باستخدام الوسائط المتعددة في المذاكرة كالصور والفيديو واستخدام الألوان ، لأنها تساعد على سرعة الاستيعاب وتخزين المعلومة واسترجاعها بسهولة ، كذلك تبادل الملخصات مع الأصدقاء مما يساعد على الانجاز في الوقت .

ونشدد على أهمية وضع جدول مهام بميعاد العبادات والصلوات والمذاكرة وتجنب المذاكرة لفترات طويلة متواصلة ، مع ضرورة أخذ استراحة 10 دقائق كل ساعة .

إضافة إلى أن المذاكرة في رمضان مع طبيعة اليوم قد يقل منحنى الطاقة الخاص بالطالب في ساعات الصيام ، لذلك على الطالب استخدام حيل وطرق مناسبة لاستغلال كامل طاقته .

ونضيف عند الشعور بأنك في أعلى حالات طاقتك عليك بمذاكرة المواد الأصعب وعندما يقل مستوى الطاقة لديك ذاكر المواد الأسهل ، وقلل من استخدام مواقع التواصل الاجتماعي ومشاهدة المسلسلات والبرامج الرمضانية ، فنؤكد على ضرورة عدم الحرمان الكامل منها ، وضرورة وضع موعد محدد للترفيه ولكن مع عدم الإفراط ، وضرورة البحث عن شخص ما يحفزك ويقف بجانبك ، كما أن الآباء والأمهات خير مَن يقومون بهذه المهمة .




إظهار التوقيع
توقيع : سارة سرسور
#2

افتراضي رد: لطلاب الثانوية العامة فى رمضان

احسنتي حبيبتي بارك الله فيكِ

إظهار التوقيع
توقيع : جنا حبيبة ماما


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
نتيجة الثانوية العامة 2024 A7sas المرحلة الثانوية
قواعد قبول طلاب الشهادة الثانوية السعودية سارة سرسور المرحلة الجامعية
وزير الدفاع يصدق على إعلان قبول دفعة جديدة من المتقدمين للكليات العسكرية.. 65% ل سارة سرسور اهم الاخبار - اخبار يومية
بالأرقام.. حالات الغش بالمحمول فى الثانوية العامة تتخطى العامين الماضيين سارة سرسور اهم الاخبار - اخبار يومية
حصاد الثانوية العامة.. 206 حالات غش بالمحمول منذ بداية الامتحانات حتى اليوم سارة سرسور اهم الاخبار - اخبار يومية


الساعة الآن 02:21 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل