أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي الورد اليومى_الربع الأخيـــرمن سورة الإسراء والأول من سورة الكهف تابعوا بارك الله فيكم وجعله فى ميزان حسناتكم

الورد اليومى_الربع الأخيـــرمن سورة الإسراء والأول من سورة الكهف تابعوا بارك الله فيكم وجعله فى ميزان حسناتكم
الورد اليومى_الربع الأخيـــرمن سورة الإسراء والول من سورة الكهف تابعوا بارك الله فيكم وجعله فى ميزان حسناتكم
الورد اليومى_الربع الأخيـــرمن سورة الإسراء والأول من سورة الكهف تابعوا بارك الله فيكم وجعله فى ميزان حسناتكم

98. ( ذلك جزاؤهم بأنهم كفروا بآياتنا وقالوا ) منكرين للبعث ( أئذا كنا عظاما ورفاتا أئنا لمبعوثون خلقا جديدا )
99. ( أولم يروا أن ) يعلموا ( الله الذي خلق السماوات
والأرض قادر
) مع عظمها ( على أن يخلق مثلهم وجعل )
أي الاناسي في الصغر (
لهم أجلا لا ) للموت والبعث
(
ريب فيه فأبى الظالمون إلا كفورا قل ) جحودا له

100. ( قل ) لهم ( لو أنتم تملكون خزائن رحمة ربي ) من الرزق والمطر
(
إذا لأمسكتم ) لبخلتم ( خشية الإنفاق ) خوف نفادها
بالإنفاق فتقتروا (
وكان الإنسان قتورا ) بخيلا

101. ( ولقد آتينا موسى تسع آيات بينات ) وهي اليد والعصا والطوفان
والجراد والقمل والضفادع والدم والطمس والسنين ونقص الثمرات
(
فاسأل ) يا محمد ( بني إسرائيل ) عنه سؤال تقرير
للمشركين على صدقك
(
إذ جاءهم فقال له فرعون إني لأظنك يا موسى مسحورا )
مخدوعا مغلوبا على عقلك

102. ( قال لقد علمت ما أنزل هؤلاء ) الآيات ( إلا رب السماوات
والأرض بصائر
) عبرا ولكنك تعاند وفي قراءة بضم التاء
(
وإني لأظنك يا فرعون مثبورا )
هالكا أو مصروفا عن الخير

103. ( فأراد ) فرعون ( أن يستفزهم ) يخرج موسى وقومه
(
من الأرض ) أرض مصر
(
فأغرقناه ومن معه جميعا )

104. ( وقلنا من بعده لبني إسرائيل اسكنوا الأرض فإذا
جاء وعد الآخرة
) أي الساعة ( جئنا بكم لفيفا )
جميعا أنتم وهم
مِن قبوركم إلى موقف الحساب.

105. ( وبالحق أنزلناه ) أي القرآن ( وبالحق ) المشتمل عليه ( نزل )
كما انزل لم يعتره تبديل (
وما أرسلناك ) يا محمد ( إلا مبشرا )
من آمن بالجنة (
ونذيرا ) من كفر بالنار

وبالحق أنزلنا هذا القرآن على محمد صلى الله عليه وسلم لأمْرِ العباد ونهيهم وثوابهم وعقابهم،
وبالصدق والعدل والحفظ من التغيير والتبديل نزل. وما أرسلناك - أيها الرسول-
إلا مبشرًا بالجنة لمن أطاع، ومخوفًا بالنار لمن عصى وكفر.

الورد اليومى_الربع الأخيـــرمن سورة الإسراء والأول من سورة الكهف تابعوا بارك الله فيكم وجعله فى ميزان حسناتكم

106. ( وقرآنا فرقناه ) نزلناه مفرقا في عشرين سنة أو وثلاث
(
لتقرأه على الناس على مكث ) مهل وتؤدة ليفهموه ( ونزلناه تنزيلا )
شيئا بعد شيء على حسب المصالح

107. ( قل ) لكفار مكة ( آمنوا به أو لا تؤمنوا ) تهديد لهم
(
إن الذين أوتوا العلم من قبله ) قبل نزوله وهم مؤمنوا أهل الكتاب
(
إذا يتلى عليهم يخرون للأذقان سجدا )

108. ( ويقولون سبحان ربنا ) تنزيها له عن خلف الوعد
(
إن كان وعد ربنا ) بنزوله وبعث النبي صلى الله عليه وسلم ( لمفعولا )

ويقول هؤلاء الذين أوتوا العلم عند سماع القرآن: تنزيهًا لربنا وتبرئة له مما يصفه
المشركون به، ما كان وعد الله تعالى من ثواب وعقاب إلا واقعًا حقًا .

109. ( ويخرون للأذقان يبكون ويزيدهم ) القرآن ( خشوعا ) تواضعا لله

ويقع هؤلاء ساجدين على وجوههم، يبكون تأثرًا بمواعظ القرآن، ويزيدهم سماع القرآن
ومواعظه خضوعًا لأمر الله وعظيم قدرته.
110. وكان صلى الله عليه وسلم يقول يا رحمن فقالوا ينهانا
أن نعبد إلهين وهو يدعو إلاها آخر معه فنزل (
قل ) لهم
(
ادعوا الله أو ادعوا الرحمن ) أي سموه بأيهما
أو نادوه بأن تقولوا يا الله يا رحمن (
أيا ما تدعوا ) فهو حسن دل
على هذا (
فله ) أي لمسماهما ( الأسماء الحسنى )
وهذان منها فإنها كما في الحديث الله الذي لا إله إلا هو الرحمن الرحيم الملك
القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر الخالق
البارىء المصور الغفار القهار الوهاب الرزاق الفتاح
العليم القابض الباسط الخافض الرافع المعز المذل
السميع البصير الحكم العدل اللطيف الخبير الحليم
العظيم الغفور الشكور العلي الكبير الحفيظ المقيت
الحسيب الجليل الكريم الرقيب المجيب الواسع
الحكيم الودود المجيد الباعث الشهيد الحق
الوكيل القوي المتين الولي الحميد المحصي
المبدىء المعيد المحيي المميت الحي
القيوم الواجد الماجد الواحد الأحد الصمد
القادر المقتدر المقدم المؤخر الأول الآخر
الظاهر الباطن الوالي المتعال البر التواب
المنتقم العفو الرؤف مالك الملك ذو الجلال
والإكرام المقسط الجامع الغني
المغني المانع الضار
النافع النور الهادي
البديع الباقي
الوارث الرشيد
الصبور

رواه الترمذي

قال تعالى (
ولا تجهر بصلاتك ) بقراءتك فيها فيسمعك المشركون
فيسبوك ويسبوا القرآن ومن أنزله (
ولا تخافت ) تسر ( بها )
لينتفع أصحابك (
وابتغ ) اقصد ( بين ذلك )
الجهر والمخافتة (
سبيلا ) طريقا وسطا

111. ( وقل الحمد لله الذي لم يتخذ ولدا ولم يكن له شريك في الملك )
في الالوهية (
ولم يكن له ولي ) ينصره ( من ) أجل ( الذل )
أي لم يذل فيحتاج إلى ناصر (
وكبره تكبيرا ) عظمه
عظمة تامة عن اتخاذ الولد والشريك والذل
وكل ما لا يليق به

وقل - أيها الرسول- : الحمد لله الذي له الكمال والثناء، الذي تنزَّه عن الولد والشريك في ألوهيته،
ولا يكون له سبحانه وليٌّ مِن خلقه فهو الغني القوي، وهم الفقراء المحتاجون إليه، وعظِّمه
تعظيمًا تامًا بالثناء عليه وعبادته وحده لا شريك له، وإخلاص الدين كله له.

تم تفسير سورة الإسراء ولله الحمد والمنة ويليه تفسير سورة الكهف
___________________________________________

1. ( الحمد ) وهو الوصف بالجميل ثابت ( لله ) تعالى وهل المراد
الإعلام بذلك للإيمان به أو الثناء به(
الذي أنزل على عبده ) محمد
(
الكتاب ) القرآن ( ولم يجعل له )
أي فيه (
عوجا ) اختلافا أو تناقضا





الثناء على الله بصفاته التي كلُّها أوصاف كمال، وبنعمه الظاهرة والباطنة، الدينية والدنيوية،
الذي تفضَّل فأنزل على عبده ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم القرآن،
ولم يجعل فيه شيئًا من الميل عن الحق.

2. ( قيما ) مستقيما ( لينذر ) يخوف بالكتاب الكافرين ( بأسا ) عذابا ( شديدا من لدنه ) من قبل الله ( ويبشر المؤمنين الذين يعملون الصالحات أن لهم أجرا حسنا )
3. ( ماكثين فيه أبدا ) هو الجنة
4. ( وينذر ) من جملة الكافرين ( الذين قالوا اتخذ الله ولدا )
5. ( ما لهم به ) بهذا القول ( من علم ولا لآبائهم ) من قبلهم القائلين له
(
كبرت ) عظمت ( كلمة تخرج من أفواههم )
(
إن ) ما ( يقولون )
في ذلك (
إلا ) مقولا ( كذبا )

ليس عند هؤلاء المشركين شيء من العلم على ما يَدَّعونه لله من اتخاذ الولد،
كما لم يكن عند أسلافهم الذين قلَّدوهم، عَظُمت هذه المقالة الشنيعة التي
تخرج من أفواههم، ما يقولون إلا قولا كاذبًا.


الورد اليومى_الربع الأخيـــرمن سورة الإسراء والأول من سورة الكهف تابعوا بارك الله فيكم وجعله فى ميزان حسناتكم

6. ( فلعلك باخع ) مهلك ( نفسك على آثارهم ) بعدهم أي بعد توليهم عنك
(
إن لم يؤمنوا بهذا الحديث ) القرآن ( أسفا ) غيظا وحزنا
منك لحرصك على إيمانهم

فلعلك - أيها الرسول- مُهْلِك نفسك غمًّا وحزنًا على أثر تولِّي قومك وإعراضهم عنك،
إن لم يصدِّقوا بهذا القرآن ويعملوا به.

7. ( إنا جعلنا ما على الأرض ) من الحيوان والنبات والشجر والأنهار
وغير ذلك (
زينة لها لنبلوهم أيهم أحسن عملا )
لنختبرهم: أيُّهم أحسن عملا بطاعتنا، وأيهم أسوأ عملا بالمعاصي، ونجزي كلا بما يستحق.

8. ( وإنا لجاعلون ما عليها صعيد جرزا )
وإنَّا لجاعلون ما على الأرض من تلك الزينة عند انقضاء الدنيا ترابًا، لا نبات فيه.

9. ( أم حسبت ) أي ظننت ( أن أصحاب الكهف ) الغار في الجبل
(
والرقيم ) اللوح المكتوب فيه أسماؤهم وأنسابهم
وقد سئل صلى الله عليه وسلم عن قصتهم
(
كانوا ) في قصتهم ( من ) جملة( آياتنا عجبا )

لا تظن - أيها الرسول- أن قصة أصحاب الكهف واللوح الذي كُتِبت فيه أسماؤهم من آياتنا
عجيبة وغريبة؛ فإن خلق السموات والأرض وما فيهما أعجب من ذلك.

10. اذكر ( إذ أوى الفتية إلى الكهف ) جمع فتى وهو
الشاب الكامل خائفين على إيمانهم من قومهم الكفار
(
فقالوا ربنا آتنا من لدنك ) من قبلك
(
رحمة وهيئ ) أصلح
(
لنا من أمرنا رشدا ) هداية

11. ( فضربنا على آذانهم ) أي أنمناهم
(
في الكهف سنين عددا ) معدودة

12. ( ثم بعثناهم ) أيقظناهم ( لنعلم ) علم مشاهدة
(
أي الحزبين ) الفريقين المختلفين في مدة لبثهم ( أحصى )
أضبط (
لما لبثوا أمدا ) غاية

13. ( نحن نقص ) نقرأ ( عليك نبأهم بالحق )
بالصدق (
إنهم فتية آمنوا بربهم وزدناهم هدى )

14. ( وربطنا على قلوبهم ) قويناهم على قول الحق
(
إذ قاموا ) بين يدي ملك كافر كان يملكهم وقد أمرهم بالسجود للأصنام
(
فقالوا ربنا رب السماوات والأرض لن ندعوا من دونه )
أي غيره (
إلها لقد قلنا إذا شططا ) أي قولا ذا
شطط أي إفراط في الكفرإن دعونا إلها غير الله فرضا

وقوَّينا قلوبهم بالإيمان، وشددنا عزيمتهم به، حين قاموا بين يدي الملك الكافر، وهو يلومهم على تَرْكِ عبادة الأصنام فقالوا له: ربنا الذي نعبده هو رب السموات والأرض، لن نعبد غيره من الآلهة، لو قلنا غير هذا لكُنَّا قد قلنا قولا جائرًا بعيدًا عن الحق.
15. ( هؤلاء قومنا اتخذوا من دونه آلهة لولا )
هلا (
يأتون عليهم ) على عبادتهم ( بسلطان بين )
بحجة ظاهرة (
فمن أظلم ) أي لا أحد اظلم
(
ممن افترى على الله كذبا ) بنسبة الشريك
إليك تعالى قال بعض الفتية لبعض

16. ( وإذ اعتزلتموهم وما يعبدون إلا الله فأووا إلى الكهف
ينشر لكم ربكم من رحمته ويهييء لكم من أمركم مرفقا
) بكسر الميم
وفتح الفاء وبالعكس ما ترتفقون به من غداء وعشاء




الورد اليومى_الربع الأخيـــرمن سورة الإسراء والأول من سورة الكهف تابعوا بارك الله فيكم وجعله فى ميزان حسناتكم
المراجع:
كلمات القرآن.. تفسير وبيان - حسنين محمد مخلوف
التبيان في تفسير غريب القرآن المؤلف: أحمد بن محمد ابن الهائم (المتوفى: 815هـ)
السراج في بيان غريب القرآن المؤلف: محمد بن عبد العزيز بن أحمد الخضيري
تفسير الجلالين
التفسير الميسر

الورد اليومى_الربع الأخيـــرمن سورة الإسراء والأول من سورة الكهف تابعوا بارك الله فيكم وجعله فى ميزان حسناتكم



إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#2

افتراضي رد: الورد اليومى_الربع الأخيـــرمن سورة الإسراء والأول من سورة الكهف تابعوا بارك الله فيكم وجعله فى ميزان حسناتكم

بارك الله فيكى وجعلة فى ميزان حسناتك

إظهار التوقيع
توقيع : ام مالك وميرنا
#3

افتراضي رد: الورد اليومى_الربع الأخيـــرمن سورة الإسراء والأول من سورة الكهف تابعوا بارك الله فيكم وجعله فى ميزان حسناتكم

رد: الورد اليومى_الربع الأخيـــرمن سورة الإسراء والأول من سورة الكهف تابعوا بارك الله فيكم وجعله فى ميزان حسناتكم

إظهار التوقيع
توقيع : العدوله هاجر
#4

افتراضي رد: الورد اليومى_الربع الأخيـــرمن سورة الإسراء والأول من سورة الكهف تابعوا بارك الله فيكم وجعله فى ميزان حسناتكم

رد: الورد اليومى_الربع الأخيـــرمن سورة الإسراء والأول من سورة الكهف تابعوا بارك الله فيكم وجعله فى ميزان حسناتكم
إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
تحميل القرآن الكريم كاملا للقارئ فارس عباد mp3 حبيبة أبوها القرآن الكريم
الإحصائيات القرآنية والتوازن العددي للجنة اسعى❤ المنتدي الاسلامي العام
القران الكريم كاملاً بصوت السديس .mp3 - استماع وتحميل Admin القرآن الكريم
فوائد سور القران هبة الرحمان2 المنتدي الاسلامي العام
الورد اليومى_الربع الخامس من سورة هود تابعوا بارك الله فيكم وجعله فى ميزان حسناتكم أم أمة الله القرآن الكريم


الساعة الآن 06:55 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل