أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

129870 المشي للحامل,فوائد واضرار المشي للحامل,تحذيرات المشي اثناء الحمل

المشي للحامل,فوائد واضرار المشي للحامل,تحذيرات المشي اثناء الحمل

يعد المشي من أهم التمارين الرياضية الهوائية ، وممارسة رياضة المشي له عدد هائل من الفوائد لصحة المرأة ، خاصة السيدة الحامل حيث أن اللياقة البدنية تساعد الحامل ، في التخفيف من متاعب الولادة والمتاعب الجسدية التي تتعرض إليها خلال فترة الحمل ، فقد أوضحت الدراسات العلمية أن السيدة الحامل التي تمارس رياضة المشي ، يرتفع معدل الولادة الطبيعة لديها بنسبة 30% ، عن النساء الأخريات اللاتى لم يمارسن الرياضة .
المشي للحامل,فوائد واضرار المشي للحامل,تحذيرات المشي اثناء الحمل
في الشهور الأولى مع بدء التغيرات الهرمونية في الجسم ، تشعر السيدة بالكسل والخمول وتغير الحالة المزاجية ، ذلك بسبب زيارة هرمون الحمل بشكل تدريجي ، ينصح الخبراء السيدة في الشهور الأولى ، بممارسة حياتها الطبيعي والعمل والحركة ، بشرط تجنب الحركات العنيفة والقوية ، لأن ذلك يعرضها لمخاطر تؤثر عليها وعلى الجنين ، أما في الشهور المتوسطة يجب أن تبدأ السيدة بممارسة تمارين المشي ، بشرط ألا تعاني من انقباضات أو أن يكون لديها حالات مشيمة متقدمة .

أما في الشهور الأخيرة من الحمل ، لابد من ممارسة التمارين الرياضية ، والمشي بمعدل مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيًا ، لمدة ساعة أو نصف الساعة ، مع مراعاة تقسيم المدة إلى فترات منعًا للإجهاد ، نظرًا لما تحمله تمارين المشي من فوائد كثيرة للحامل منها:

فوائد المشي للحامل:

1- العمل على تحسين الحالة المزاجية للحامل ، حيث أن الكثير من النساء يعانين في فترة الحمل من الاكتئاب ، يعمل المشي على التخلص من الضيق ، لأنه يساعد على رفع هرمون السيروتونين ، أو ما يعرف بهرمون السعادة ، والذي بطبيعته يعمل على تحسين الحالة النفسية ، ويمتد أثر تمارين المشي لبعد الولادة لأنه يقلل أيضًا من اكتئاب ما بعد الولادة.

بجانب أنه يساعد على تنشيط الدورة الدموية ، والمساعدة على التنفس بالشكل السليم ، والعمل على تحفيز العضلات لتحمل متاعب الحمل العديدة ، ولتحمل ضغط وزن الجنين وتحمل الولادة الطبيعية.

2- الوقاية من مرض السكري ، غالبًا النساء يكونوا أكثر عرضة لسكر الحمل ، يساهم المشي في المحافظة على الوزن و تفتيت الدهون و هو أحد أهم العوامل الواقية من مرض السكري، ولكن لا يمنع المشي حالة سكر الحمل فقط ، بل اتباع نظام غذائي صحي ، قائم على الألياف والخضروات والفاكهة ، وخالي من الدهون والموالح والسكريات، فالنظام الغذائي مع المشي يعملان على تنظيم إفراز هرمون الأنسولين .

3- الوقاية من حالات تسمم الحمل، هو عبارة عن اضطراب يصيب الحامل بعد مضي الأسبوع 36 من الحمل، غالبًا ما يكون مصحوب بتورم الأطراف ويكون هو النتيجة المباشرة لارتفاع ضغط الدم ، يساعد المشي على القضاء على ارتفاع ضغط الدم ، بالتالي باختفاء السبب يختفي المسبب.

4- صحة الجنين ، يسمح المشي بتنظيم عمل الجهاز التنفسي ، مما يسمح بوصول القدر الكافي من الأوكسجين إلى الجنين ، بالتالي المساهمة في نمو الجنين بشكل صحي ، وجد الأطباء علاقة بين الأم التي لا تمشي أو تتحرك ، وبين زيادة وزن الجنين عن المعدل الطبيعي ، مما يعيق من عملية الولادة الطبيعية ، ويجعل الأم أكثر عرضة للولادة القيصرية.

5- يسبب الحمل رخاوة العضلات والمفاصل ، لأنه يسمح بإفراز هرمون ريلاكسين ، مما يجعل السيدة تشعر بالأوجاع والألأم داخل المفاصل ، خاصة في الشهر التاسع ، ويخفف المشي من ذلك ، لذلك ينصح الخبراء بتقسيم أوقات ممارسة رياضة المشي لتجنب تورم القدمين والكاحل خاصة بعد تناول الطعام ، بسبب ضغط الجنين على الأم.

6- يحافظ المشي على صحة القلب ، يعمل على تقوية عضلة القلب ، يعمل على حرق المزيد من السعرات الحرارية ، بالتالي منع تكون الكولسترول السيئ داخل الشرايين ، ويقضي على حالات الإمساك المرافقة دائمًا للحامل ، ويعالج مشاكل الجهاز الهضمي ، ويزيد من الطاقة والنشاط.

تحذيرات المشي أثناء الحمل:

ولكن على السيدة أن تتجنب المشي في الظروف الحارة ، وفي أشعة الشمس الحارقة (الظهر)، وعدم إجهاد النفس أثناء المشي ، والمشي في الطرق غير الوعرة ، اصطحاب زجاجة مياه للشرب منها لمنع الجفاف ، واصطحاب زوجك أو أي رفيق معك منعًا لحدوث أي ضرر ، وارتداء الأحذية المريحة يفضل كوتشي رياضي ، ويجب أخذ وقت للراحة ، وارتداء ملابس داخلية مريحة وقطنية .

متى تمنع الحامل من المشي:





كما عرفنا في السطور السابقة مدى أهمية المشي للحامل ، ولكن في عدد من الحالات يكون المشي فيها خطير وله أضرار على صحة الحامل ، فزيادة المشي في الشهور الأولى تنذر بالإجهاض ، وزيادة المشي في الشهر السابع يزيد من احتمالات حدوث ولادة مبكرة ، في بعض الحالات تصاب الحامل بالجفاف الشديد ، أيضًا يجب التدرج ، مثلا ابدئي بالمشي من 15-20 دقيقة ، في الأسبوع ثم ارفعي المدة شيئًا فشيئًا ،في البداية عليك استشارة الطبيب الخاص بك، قبل ممارسة المشي وهو الذي يقرر ذلك حسب حالتك الصحية .

المشي للحامل,فوائد واضرار المشي للحامل,تحذيرات المشي اثناء الحمل



إظهار التوقيع
توقيع : جنا حبيبة ماما
#2

افتراضي رد: المشي للحامل,فوائد واضرار المشي للحامل,تحذيرات المشي اثناء الحمل

رد: المشي للحامل,فوائد واضرار المشي للحامل,تحذيرات المشي اثناء الحمل
إظهار التوقيع
توقيع : ام سيف 22
#3

افتراضي رد: المشي للحامل,فوائد واضرار المشي للحامل,تحذيرات المشي اثناء الحمل

تسلم ايدك
إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
ملف شامل كامل متكامل عن كل ما يخص الحمل جاسمين77 مرحلة الحمل والولاده
مواضيع منوعه عن الحمل مهمه شوشو السكرة مرحلة الحمل والولاده
مراحل الحمل بالتفصيل مراحل نمو الجنين بالاشهر ميمى دودو مرحلة الحمل والولاده
الحمل واعراضه وطريقة تشخيصه عرين مرحلة الحمل والولاده
موضوع كامل عن الحمل عند المراة وكل مايخصه واعتنااء بطفلهاا وهو في رحمهاا نٌےـجَےـوِى ٱلجَےـزٱئريّےـة31 مرحلة الحمل والولاده


الساعة الآن 01:35 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل