أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل



https://adlat.net/showthread.php?t=345466
303 1
#1

افتراضي الفيلسوف الجليل أرسطوومعلومات عنه


*السلآم عليكم ورحمة الله وبركاته*
ولد في مدينة اسطاغيرا مقدونيا سنة 384 ق.م، 55 كيلومتر شرقي مدينة سالونيك[4]، وكان والده نيكوماخوس طبيباً لدى الملك أمينتاس الثالث المقدوني جد الاسكندر الأكبر، وقد ترك أرسطو مقدونيا إلى أثينا في السابعة عشرة من عمره لينال تعليمه والتحق فيها بأكاديمية أفلاطون، وقد استمر في الأكاديمية نحواً من عشرين سنة قبل أن يغادر أثينا في 348 ق.م.
بعد وفاة أفلاطون سنة 347 ق.م. ارتحل إلى آترنيوس إحدى المدن اليونانية في آسيا الصغرى، حيث تزوج شقيقة حاكمها هرمياس، وما هي إلا ثلاث سنوات وبعد إقامة قصيرة في جزيرة لسبوس، حتى تلقى دعوة من الملك فيليبوس المقدوني ليكون معلم ابنه الذي أصبح فيما بعد الاسكندر الكبير. وقد لازم أرسطو الاسكندر صديقاً، ومعلماً، ومستشاراً حتى قام سنة 334 ق.م بحملته الحربية الآسيوية، ومما يروى أن الاسكندر كان يرسل من البلدان التي يمر فيها نماذج من نباتاتها وحيواناتها إلى استاذه مساهمة منه في زيادة اطلاعه، وتسهيل ابحاثه ودراساته ، ومن هنا استطاع أرسطو ان يؤسس مايعتبر اول حديقة حيوان في العالم .
في أثينا سنة 332 ق.م، افتتح أرسطو مدرسة لوقيون . وقد عرف اتباعه بالمشائين لان أرسطو كان من عادته ان يمشي بين تلامذته وهو يلقي عليهم الدروس . وظل يدير مدرسته 13 عاماً .
على الرغم من عداوة الاثينين لمقدونيا التي استعبدتهم . اجتذبت مدرسة أرسطو الكثير من التلامذة ، وامست مركزاً للابحاث البيولوجيه والتاريخيه، والشئون الحكومية والإداريه، ولم يكن ثمة موضوع يناقش في أيام أرسطو لم يتطرق إليه في مدرسته، أو في كتبه ، ويجلوه ويوضحه،ومن أشهر مؤلفاته " أورغانون،السياسة،فن الشعر، المنطق تاريخ الحيوانات ، وعلم الفلك .
توفي الاسكندر سنة 323ق.م،ووقعت حكومة اثينا بين ايدي أعداء المقدونيين " وأرسطو من انصار المقدونيين " فدبر له اعداؤه تهمة الإلحاد . فخشي الاضطهاد والمصير الذي آل إليه سقراط من قبله فهرب إلى مدينة خلسيس حيث اصيب بمرض بعد ذلك بسنه فمات في سن الثالثة والستين . سنة 322 ق.م .
~~~~~~~~~~

لقد كان تأثّر أرسطو بأستاذه أفلاطون واضحا حيث قام في كتاباته الأولى بإتّباع نفس الأسلوب الذّي إنتهجه هذا الأخير و المتمثّل في الحوار. على أنّ هذا الأمر لم يستمرّ طويلا إذ ما لبث أن تخلّى عنه ليعتمد أسلوب العرض التّحليلي لأفكاره. و هذا بيّن من خلال الأعمال التّي وصلت إلينا ككتاب " الميتافيزيقا " أو " الأورغانون " التّي تعرّض من خلالها إلى مجمل القضايا المتعلّقة بالمعرفة و بالفنّ. قدّم أرسطو في هذه المؤلّفات تصنيفا لمختلف أنواع العلوم و تنظيما للمعرفة. و تنقسم العلوم عنده إلى ثلاثة أقسام:
- العلوم النّظريّة: أو بالأحرى الفلسفة النّظريّة التّي تشتمل على علم الرّياضيّات، الفيزياء وأخيرا علم اللاّهوت أو التّيولوجيا.
- الفلسفة العمليّة: التّي تعالج مختلف القضايا الأخلاقيّة ( الإيتيقا و السّياسة).
- الفلسفة الإنشائيّة: التّي تهتمّ بكلّ ما يتعلّق بالإنشاء والصّناعة بما في ذلك صناعة الآثار الفنّية كالشّعر و البلاغة.
تجدر الإشارة في هذا المجال إلى أنّ قسما هامّا من أعمال أرسطو لم يقع إدراجه و حسبانه في هذا التّصنيف للمعرفة. و هذا القسم يتعلّق بأعمال أرسطو المنطقيّة. و تفسير ذلك أنّ أرسطو لا يعتبر المنطق ركنا من المعرفة و العلم، بقدر ما هو يشكّل، كما تدلّ على ذلك تسميته الإغريقيّة " أورغانون "، أداة المعرفة و وسيلتها.
و ينقسم كتاب " الأورغانون " بدوره إلى ستّة أجزاء: المقولات، في التّأويل، التّحليلات الأولى، التّحليلات الثّانية، الطّوبيقا و الدّحوض السّفسطائيّة. أمّا فيما يتعلّق بالأبحاث في مجال العلوم الفيزيائيّة و البيولوجيّة فنجدها في مؤلّفات الفيزياء، كتاب السّماء، في الكون و الفساد، كتاب النّفس الخ..
لكنّ هذه العلوم هي أقلّ مرتبة و شرفا من " الفلسفة الأولى " التّي تبحث في أكثر الأشياء عموميّة. و هي متألّفة عند أرسطو من كتابات حول خاصّيات الوجود، المبادئ الأولى، المحرّك الأوّل أو العلّة الأولى بما هي فكر محض متجانس و ثابت أو كما يسمّيه أرسطو ب " فكر الفكر ". و قد وقع تجميع كلّ هذه الكتابات التّي تشكّل الفلسفة الأولى في مؤلّف " الميتافيزيقا " المشهور الذّي يحتوي على أربعة عشر كتابا. بينما تشكّل بعض الكتابات الأخرى ك: " إيتيقا أودام " أو " إيتيقا نيكوماخوس " بحثا في المسائل المتعلّقة بالخير.
و أخيرا تشتمل الفلسفة الإنشائيّة على كتاب " الخطابة " المعروف و كتاب " الشّعريّة ".
~~~~~~~~~~~~
و في إطار فلسفة الطّبيعة أيضا يندرج بحث أرسطو في النّفس، و قد خصّص كتابا لهذا الغرض هو " كتاب النّفس " . فبالإعتماد على مسلّمته الأساسيّة القائلة بإرتباط الصّورة ( و هي ما به يعرّف الموجود أي العنصر الثّابت و المميّز له ) و المادّة ( أو الهيولى. و هو جوهر مادّي مشترك بين جميع الأشياء لا يملك بعد صورة)،
إعتبر أرسطو أنّ النّفس هي سرّ كلّ ما يقوم به الجسد من وظائف حتّى و لو كانت حيويّة و بيولوجيّة. و قد شكّلت هذه النّظرة القائلة بإستحالة الفصل بين النّفس و الجسد أو بين الصّورة و المادّة تجاوزا للرّؤية الأفلاطونيّة و الفيثاغوريّة التّي تعتبر النّفس كينونة روحيّة مسجونة في الجسد و تتشوّق إلى التّسامي و الإنفصال عنه. و لكن ذلك لم يمنع أرسطو من إعتبار أنّ تطوّر الإنسان أخلاقيّا و معرفيّا إنّما هو مترتّب عن نشاط النّفس أوّلا و أساسا.
الميتافيزيقا أو علم الوجود:
بشكل مواز لعلم الطّبيعة أنشأ أرسطو مبحثا يهتمّ بدراسة " الوجود من حيث هو وجود ".
و لهذا المبحث إتّجاهين:
- فهو من جهة يتّخذ كموضوع له الكائن الأسمى أو الكائن الإلهي و يسمّيه أرسطو بالمحرّك الأوّل أو المبدأ الأوّل لوحدة و غائيّة الطّبيعة. فبما أنّ ميزة اللّه هي الكمال، فإنّ كلّ الموجودات في العالم تنزع إليه بحكم محدوديّتها من جهة و رغبتها في مشاركته في كماله من جهة ثانية.
- و هو من جهة ثانية يتّخذ كموضوع له الوجود بما هو عامّ و شامل و كوني أي الوجود بما هو " خاصّية مشتركة بين كلّ الموجودات ".
~~~~~~~~~~~~~~~
الفلسفة الأخلاقيّة و العمليّة:
إنّ المشكل الذّي يطرح بالنّسبة إلى الفلسفة العمليّة هو أنّ ما يتّسم به الإنسان من حرّية في الإختيار يقف عائقا يحول دون تقديم تحليل دقيق للوقائع الإجتماعيّة و الإنسانيّة. و هذا ما يجعل العلوم العمليّة ( السّياسيّة و الأخلاقيّة ) تحتلّ مرتبة أدنى من بقيّة العلوم النّظريّة. و تتجلّى محدوديّة هذه المعارف التّي تهتمّ بدراسة الطّبيعة الإنسانيّة، في أنّ هذه الأخيرة حسب أرسطو تتمثّل في القدرة على إكتساب عادات. لكنّ العادات التّي نتصرّف وفقها هي وليدة ثقافتنا من جهة و إختياراتنا الشّخصيّة المتكرّرة من جهة ثانية. يصبح من الصّعب إذن أن نلتزم، في إطار العلوم العمليّة، بمطلب العموميّة الذّي يشكّل بالنّسبة إلى أرسطو شرط قيام العلم ذاته. إنّ أكثر الأشياء عموميّة في السّلوكات الإنسانيّة هو البحث عن السّعادة بما هي إكتمال نشيط لقدرات الفرد الفطريّة.





و لكن إن كان البحث عن السّعادة مطلبا عامّا و مشتركا يمكّن من توحيد مختلف أفعال الإنسان، فإنّه من الممكن تحقيق هذا المطلب بواسطة وسائل عدّة. و هذا ما يقف عائقا أمام العلم العملي. و يشكّل " إيتيقا نيكوماخوس " في هذا الإطار دراسة للنّفس و قدراتها في علاقتها بالسّعادة.
تأثيره:
لم يكن لفلسفة أرسطو تأثير مباشر على لاحقيه. فظهور فلسفات منافسة كالأبيقوريّة و الرّواقيّة غيّب لزمن الأعمال الأرسطيّة. و لكن منذ القرن الأوّل و الثّاني ميلادي بدأ الإهتمام يتزايد بالفلسفة الأرسطيّة التّي وقع إسترجاعها حينئذ لأجل الإعتماد عليها في التّوفيق بين العقل و تعاليم الدّين المسيحي. و كأنّ الأرسطيّة هنا هي الدّعامة الفلسفيّة و العقليّة التّي تسند مزاعم الفلسفة السّكولاستيكيّة ( فلسفة القرون الوسطى ) في التّوفيق بين العقل و الإيمان. و يتجلّى ذلك خاصّة مع القدّيس أوغسطين و القدّيس توماس الإكويني.
على أنّه لا يمكن إنكار الدّور الأساسي الذّي قام به الفلاسفة المسلمين العرب في التّعريف بفلسفة المعلّم الأوّل الذّي وقعت ترجمة جلّ أعماله إلى اللّغة العربيّة.
~~~~~~~~~~~~~

*السلآم عليكم ورحمة الله وبركاته*



إظهار التوقيع
توقيع : ಇESRAAಇ
#2

افتراضي رد: الفيلسوف الجليل أرسطوومعلومات عنه

يعطيك العافية يا قمر


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
كنز من المعلومات الاسلامية ادخل و كن من الاغنياء قوت القلوب 2 المنتدي الاسلامي العام
أحاديث رمضانية مشهورة لكنها ضعيفة أو موضوعة,17 حديث موضوعين ومكذوبين عن رمضان جنا حبيبة ماما عدلات في رمضان
100 سنة ثابتة عن الرسول صلى الله عليه وسلم بسبوسه بالقشطه المنتدي الاسلامي العام
سيرة الصحابي الجليل سيدنا أبو هريرة رضي الله عنه وأرضاه المشتاقة الى رسول الله قصص الانبياء والرسل والصحابه
حقوق الأمة على الحاكم ونقده عند عمر رضي الله عنه لولو حبيب روحي المنتدي الاسلامي العام


الساعة الآن 05:49 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل