أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي كلام نفيس لابن تيمية بشأن العمل بالحديث الضعيف


كلام نفيس لابن تيمية بشأن العمل بالحديث الضعيف
كلام نفيس لابن تيمية بشأن العمل بالحديث الضعيف
كلام نفيس لابن تيمية بشأن العمل بالحديث الضعيف
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

الراجح جواز العمل بالحديث الضعيف بشروط هي:

الأول : أن يكون ذلك في فضائل الأعمال.

الثانى: أن يكون العمل مندرجاً تحت أصل معمول به.

الثالث: أن لا يكون الحديث شديد الضعف.

الرابع: أن لا يعتقد عند العمل به ثبوته بل يعتقد صاحبه الاحتياط، مع التنبه للمراد من العمل بالحديث الضعيف كما بينه شيخ الإسلام ابن تيمية في الفتاوى حيث قال:
ما عليه العلماء من العمل بالحديث الضعيف ليس معناه إثبات الاستحباب بالحديث الذي لا يحتج به، فإن الاستحباب حكم شرعي فلا يثبت إلا بدليل شرعي، ومن أخبر عن الله أنه يحب عملاً من الأعمال من غير دليل شرعي فقد شرع من الدين ما لم يأذن به الله، كما لو أثبت الإيجاب والتحريم...... وإنما مرادهم بذلك: أن يكون العمل مما قد ثبت أنه مما يحبه الله أو مما يكرهه بنص أو إجماع، كتلاوة القرآن والتسبيح والدعاء والصدقة والعتق والإحسان إلى الناس وكراهة الكذب والخيانة ونحو ذلك.






فإذا روي حديث في فضل بعض الأعمال المستحبة وثوابها وكراهة بعض الأعمال وعقابها فمقادير الثواب والعقاب وأنواعه إذا روي فيها حديث لا نعلم أنه موضوع جازت روايته والعمل به، بمعنى أن النفس ترجو ذلك الثواب أو تخاف ذلك العقاب، كرجل يعلم أن التجارة تربح لكن بلغه أنها تربح ربحاً كثيراً، فهذا إن صدق نفعه وإن كذب لم يضره، ومثال ذلك الترغيب والترهيب بالإسرائيليات والمنامات وكلمات السلف والعلماء ووقائع العلماء ونحو ذلك مما لا يجوز بمجرده إثبات حكم شرعي لا استحباب ولا غيره، ولكن يجوز أن يذكر في الترغيب والترهيب والترجية والتخويف.
فإذا تضمنت أحاديث الفضائل الضعيفة تقديراً وتحديداً مثل صلاة في وقت معين بقراءة معينة أوعلى صفة معينة لم يجز ذلك لأن استحباب هذا الوصف المعين لم يثبت بدليل شرعي، بخلاف ما لو روي فيه من دخل السوق فقال: لا إله إلا الله... كان له كذا وكذا، فإن ذكر الله في السوق مستحب لما فيه من ذكر الله بين الغافلين...
فأما تقدير الثواب المروي فيه فلا يضر ثبوته ولا عدم ثبوته.
فالحاصل أن هذا الباب يروى ويعمل به في الترغيب والترهيب لا في الاستحباب، ثم اعتقاد موجبه وهو مقادير الثواب والعقاب يتوقف على الدليل الشرعي. انتهى
فتأمل هذا الكلام فإنه نفيس جداً.
والله أعلم.
اسلام ويب
كلام نفيس لابن تيمية بشأن العمل بالحديث الضعيف



إظهار التوقيع
توقيع : ام مالك وميرنا
#2

افتراضي رد: كلام نفيس لابن تيمية بشأن العمل بالحديث الضعيف

تسلم الايادي يا جميل
إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5
#3

افتراضي رد: كلام نفيس لابن تيمية بشأن العمل بالحديث الضعيف

السلام عليكم
بارك الله فيكي

#4

افتراضي رد: كلام نفيس لابن تيمية بشأن العمل بالحديث الضعيف

جزاكى الله خير الجزاء
وجعله الله فى ميزان حسناتك


إظهار التوقيع
توقيع : العدولة هدير
#5

افتراضي رد: كلام نفيس لابن تيمية بشأن العمل بالحديث الضعيف

جزاك الله الجنة
إظهار التوقيع
توقيع : مريم بغدادي
#6

افتراضي رد: كلام نفيس لابن تيمية بشأن العمل بالحديث الضعيف

بارك الله فيكِ وجزاكِ الله خيراً
مبارك التثبيت الله يرضى عليكِ


إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
طريقة خسارة الوزن في العمل , خسارة الوزن في العمل , كيف تخسر وزنك جنبك على طول خلينى طرق التخسيس وانقاص الوزن
خطوات عملية..ونصائح غالية ..للمحافظة على العمل الصالح بعد رمضان.. رهف89 المنتدي الاسلامي العام
من اسباب قبول العمل الصالح باذن الله تعالى ام البنوتات الحملات الدعوية
الشهادة المهنية فى ادارة الموارد البشرية المعتمدة و المدعمة من كلية ول el-pirnce وظائف نسائية شاغرة
بحث عن البطاله ريموووو منتدى عدلات التعليمي


الساعة الآن 12:57 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل