أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل



https://adlat.net/showthread.php?t=347682
432 5
#1

افتراضي المنتقى النفيس 2


المنتقى النفيس 2

_قال حسان بن عطية رحمه الله : ما ازداد عبد علما إلا ازداد الناس منه قربا رحمة من الله تعالى .
_قال عبد الواحد بن زيد رحمه الله : ما أحسب شيئا من الأعمال يتقدم الصبر إلا الرضا ولا أعلم درجة أرفع ولا أشرف من الرضا وهي رأس المحبة .
_قال صالح المري رحمه الله : «ما بينك وبين أن ترى لله عليك فيما تحب إلا أن تعمل فيما بينك وبين خلقه فيما يحب فحينئذ لا تفقد بره ولا تعدم في كل أمر خيره»
_قال سلام بن أبي مطيع رحمه الله : الزاهد على ثلاثة وجوه : واحد أن تخلص العمل لله والقول ولا يراد بشيء منه الدنيا، والثاني ترك ما لا يصلح والعمل بما يصلح، والثالث الحلال وهو أن يزهد فيه وهو تطوع وهو أدناها .
_قال الحسن رحمه الله : لا تخرج نفس ابن آدم من الدنيا إلا بحسرات ثلاثة: أنه لا يتمتع بما جمع، ولم يدرك ما أمل، ولم يحسن الزاد لما قدم عليه .
_قال مالك بن دينار رحمه الله : إن لله عقوبات في القلوب والأبدان: ضنك في المعيشة، ووهن في العبادة، وما ضرب عبد بعقوبة أعظم من قسوة القلب .



المنتقى النفيس 2


قال رجل لأبي حازم : إنك متشدد، فقال أبو حازم رحمه الله : " وما لي لا أتشدد وقد ترصدني أربعة عشر عدوا، أما أربعة: فشيطان يفتنني، ومؤمن يحسدني، وكافر يقتلني، ومنافق يبغضني، وأما العشرة فمنها: الجوع، والعطش، والحر، والبرد، والعري، والهرم، والمرض، والفقر، والموت، والنار، ولا أطيقهن إلا بسلاح تام، ولا أجد لهن سلاحا أفضل من التقوى " .
_قال سلمة بن دينار رحمه الله : «نعمة الله فيما زوى عني من الدنيا أعظم من نعمته علي فيما أعطاني منها، إني رأيته أعطاها قوما فهلكوا» .
_قال أبو حازم الأعرج رحمه الله : «كل عمل تكره الموت من أجله فاتركه، ثم لا يضرك متى مت» .
_قال أبو حازم الأعرج رحمه الله : «من عرف الدنيا لم يفرح فيها برخاء، ولم يحزن على بلوى» .




_قال أبو حازم الأعرج رحمه الله : «إن يبغضك عدوك المسلم خير لك من أن يحبك خليلك الفاجر» .


_قال أبو حازم الأعرج رحمه الله : «إن العبد ليعمل الحسنة تسره حين يعملها، وما خلق الله من سيئة أضر له منها، وإن العبد ليعمل السيئة حتى تسوءه حين يعملها، وما خلق الله من حسنة أنفع له منها، وذلك أن العبد ليعمل الحسنة تسره حين يعملها، فيتجبر فيها ويرى أن له بها فضلا على غيره، ولعل الله تعالى أن يحبطها ويحبط معها عملا كثيرا، وإن العبد حين يعمل السيئة تسوءه حين يعملها، ولعل الله تعالى يحدث له بها وجلا يلقى الله تعالى وإن خوفها لفي جوفه باق»
_قال طاوس بن كيسان رحمه الله : «ما من شيء يتكلم به ابن آدم إلا أحصي عليه حتى أنينه في مرضه» .

_.قال مجاهد رحمه الله : " {بلى من كسب سيئة وأحاطت به خطيئته}[البقرة: 81] قال: الذنوب تحيط بالقلوب، كلما عمل ذنبا ارتفعت حتى تغشى القلب، وحتى يكون هكذا، ثم قبض يده، ثم قال: هو الران " .
_قال مجاهد رحمه الله في قوله تعالى {ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله}[الأنعام: 153] قال : البدع والشبهات .
_قال مجاهد رحمه الله في قوله تعالى {وأسبغ عليكم نعمه ظاهرة وباطنة}[لقمان: 20] قال : أما الظاهرة فالإسلام والرزق، وأما الباطنة فما ستر من العيوب والذنوب " .
_قال مجاهد رحمه الله في قوله تعالى {توبة نصوحا}[التحريم: 8]


قال : النصوح أن تتوب من الذنب، ثم لا تعود " .


المنتقى النفيس 2



_ «المؤمن يخالط ليعلم، ويسكت ليسلم، ويتكلم ليفهم، ويخلو لينعم» .
_قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه : " إذا رأيتم أخاكم قارف ذنبا فلا تكونوا أعوانا للشيطان عليه، تقولوا : اللهم أخزه، اللهم العنه، ولكن سلوا الله العافية، فإنا أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم كنا لا نقول في أحد شيئا حتى نعلم علام يموت، فإن ختم له بخير علمنا أنه قد أصاب خيرا، وإن ختم له بشر خفنا عليه "
_قال عون بن عبد الله رحمه الله : " كان الفقهاء يتواصون بينهم بثلاث، ويكتب بذلك بعضهم إلى بعض: من عمل لآخرته كفاه الله دنياه، ومن أصلح سريرته أصلح الله علانيته، ومن أصلح ما بينه وبين الله أصلح الله ما بينه وبين الناس "
قال أبو مسلم الخولاني رحمه الله : العلماء ثلاثة: رجل عاش بعلمه وعاش الناس معه، ورجل عاش بعلمه ولم يعش الناس معه، ورجل عاش الناس بعلمه وأهلك نفسه .
_قال أبو إدريس الخولاني رحمه الله : «قلب نقي في ثياب دنسة خير من قلب دنس في ثياب نقية» .
_قال أبو عبد الله الصنابحي رحمه الله : «الدنيا تدعو إلى فتنة، والشيطان يدعو إلى خطيئة، ولقاء الله خير من الإقامة معهما» .
_قال عبد الله بن أبي زكريا رحمه الله : " من كثر كلامه كثر سقطه، ومن كثر سقطه قل ورعه، ومن قل ورعه أمات الله قلبه .
_قال مريج بن مسروق رحمه الله : المخافة قبل الرجاء، فإن الله عز وجل خلق جنة ونارا، فلن تخوضوا إلى الجنة حتى تمروا على النار .
_قال شفي بن ماتع رحمه الله : " إن الرجلين ليكونان في الصلاة مناكبهما جميعا، ولما بينهما كما بين السماء والأرض، وإنهما ليكونان في بيت صيامهما واحد ولما بين صيامهما كما بين السماء والأرض .
_قال رجاء بن حيوة رحمه الله : «ما أحسن الإسلام يزينه الإيمان، وما أحسن الإيمان يزينه التقى، وما أحسن التقى يزينه العلم، وما أحسن العلم يزينه الحلم، وما أحسن الحلم يزينه الرفق» .
_قال بلال بن سعد رحمه الله : «لا تنظر إلى صغر الخطيئة ولكن انظر إلى من عصيت» .
_قال بلال بن سعد رحمه الله : «لا تكن وليا لله في العلانية، وعدوه في السر» .
_قال بلال بن سعد رحمه الله : " ثلاث لا يقبل معهن عمل: الشرك، والكفر، والرأي. قيل: وما الرأي؟ قال: يترك كتاب الله، وسنة رسوله، ويعمل برأيه " ._قال عبد العزيز بن عمر قال : قال لي أبي رحمه الله : «يا بني إذا سمعت كلمة، من امرئ مسلم فلا تحملها على شيء من الشر ما وجدت لها محملا من الخير» .
_قال عمر بن عبد العزيز رحمه الله : «ادرءوا الحدود ما استطعتم في كل شبهة، فإن الوالي إن أخطأ في العفو خير من أن يتعدى في الظلم والعقوبة» .




المنتقى النفيس 2

قال الأوزاعي رحمه الله : قال عمر بن عبد العزيز لجلسائه : " من صحبني منكم فليصحبني بخمس خصال : يدلني من العدل إلى ما لا أهتدي له ، ويكون لي على الخير عونا ، ويبلغني حاجة من لا يستطيع إبلاغها ، ولا يغتاب عندي أحدا ، ويؤدي الأمانة التي حملها مني ومن الناس ، فإذا كان كذلك فيهلا به ، وإلا فهو في حرج من صحبتي والدخول علي "


قال كعب الأحبار رحمه الله : أن لقمان ، قال لابنه : يا بني كن أخرس عاقلا، ولا تكن نطوقا جاهلا، ولأن يسيل لعابك على صدرك وأنت كاف اللسان عما لا يعنيك أجمل بك وأحسن من أن تجلس إلى قوم فتنطق بما لا يعنيك، ولكل عمل دليل ودليل العقل التفكر، ودليل التفكر الصمت، ولكل شيء مطية ومطية العقل التواضع وكفى بك جهلا أن تنهى عما تركب، وكفى بك عقلا أن يسلم الناس من شرك .


الكلم الطيب




المنتقى النفيس 2



#2

افتراضي رد: المنتقى النفيس 2

تسلمي حبيبتي
إظهار التوقيع
توقيع : فتاة أنيقة
#3

افتراضي رد: المنتقى النفيس 2

جزاكم الله
#4

افتراضي رد: المنتقى النفيس 2

جزاك الله خير
#5

افتراضي رد: المنتقى النفيس 2

متشكر جدددددددددددددددددددددددددا
#6

افتراضي رد: المنتقى النفيس 2

جزاك الله خير
إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
المنتقى النفيس 1 امانى يسرى المنتدي الاسلامي العام
ابن النفيس مكتشف الدورة الدموية الصغرى,من هو ابن النفيس,وفاة ابن النفيس العدولة هدير شخصيات وأحداث تاريخية
سورة الممتحنة الشيخ أحمد النفيس رحيق العفة القرآن الكريم
ابن النفيس , اعمال ومؤلفات ابن النفيس , مكتشف الدورة الدموية ЙǑŏƒ شخصيات وأحداث تاريخية
ابن النفيس هبه شلبي شخصيات وأحداث تاريخية


الساعة الآن 08:09 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل