أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي المسابقة اليومية ... الله يرضى عليكم



المسابقة اليومية ... الله يرضى عليكم





المسابقة اليومية ... الله يرضى عليكم
المسابقة اليومية ... الله يرضى عليكمأهلاً بكـــم أخواتى الغاليات فى مسابقة اليـــــــــالمسابقة اليومية ... الله يرضى عليكمــــــوم
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

المسابقة اليومية ... الله يرضى عليكمأهلاُ بكم ومرحباً المسابقة اليومية ... الله يرضى عليكم
أطال الله أعماركم مع حسن العمل
المسابقة اليومية ... الله يرضى عليكم
أذكركم بأخر تنبيهات لمن لم تعرفها
بارك الله فيكن

~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
المسابقة اليومية ... الله يرضى عليكماولاُ/ ليسهل عليكم الإشتراك فى المسابقة ستكون يوم ويوم
لتأخذوا فرصة فى الحل

المسابقة اليومية ... الله يرضى عليكمكل من تجاوب تُقيم كل من سبقتها وتكتب تم التقييم
وتسلم يدها مقدما وربنايتقبل جهدكم.


لنبدأ المسابقة ربنا ينور طريقكم ويفتح عليكم ويجعله فى ميزان حسناتكم
المسابقة اليومية ... الله يرضى عليكم

المسابقة اليومية ... الله يرضى عليكم
ســؤال اليـــــــوم
-------------------------------

متى تغتسل المرأة من الدورة الشهريـــــــــــة

--------------------------------

الإجابة تكون هنا بإذن الله

بالتوفيق لكنَّ جميعاً

المسابقة اليومية ... الله يرضى عليكم



إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#2

افتراضي رد: المسابقة اليومية ... الله يرضى عليكم

اجابتي يا غالية
السؤال :
كيف تحدد المرأة متى تبدأ الصلاة بعد انتهاء فترة الحيض ؟ ماذا يجب أن تفعل إذا اعتقدت بأنها انتهت وبدأت الصلاة ثم اكتشفت المزيد من الدم أو إخراج سائل بني ؟.
الجواب :

الحمدلله
أولاً : إذا حاضت المرأة فإن طهرها يكون بانقطاع الدم قلَّ ذلك أو كثر وقد ذهب كثير من الفقهاء إلى أن أقلَّه يوم وليلة وأكثره خمسة عشر يوماً .

وذهب شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله رحمه الله إلى أنه لاحدّ لأقلّه وأكثره بل متى وُجد بصفاته المعلومة فهو حيض قلّ أو كَثُر ، قال رحمه الله :

الحيض ، علَّق الله به أحكاماً متعددة في الكتاب والسنَّة ، ولم يقدِّر لا أقله ولا أكثره ، ولا الطهر بين الحيضتين مع عموم بلوى الأمَّة بذلك واحتياجهم إليه .. "

ثم قال :

" والعلماء منهم من يحدُّ أكثرَه وأقلَّه ، ثمَّ يختلفون في التحديد ، ومنهم من يحد أكثره دون أقله والقول الثالث أصح : أنَّه لا حدَّ لا لأقله ولا لأكثره ." مجموع الفتاوى " ( 19 / 237 ) ."

ثانياً :هناك دم يسمى الاستحاضة يكون مختلفاً بصفاته عن دم الحيض وله أحكام تختلف عن أحكام الحيض ويمكن تمييز هذا الدم عن الحيض بما يأتي :

اللون : دم الحيض أسود والاستحاضة دمها أحمر .

الرِّقَّة : فدم الحيض ثخين غليظ والاستحاضة دمها رقيق .

الرائحة : دم الحيض منتن كريه والاستحاضة دمها غير منتن لأنه دم عرق عادي .

التجمد : دم الحيض لا يتجمد إذا ظهر والاستحاضة دمها يتجمد لأنه دم عرق .

والحيض يمنع الصلاة ، والاستحاضة لا تمنع الصلاة ، وإنما تكتفي بالتحفّظ والوضوء لكل صلاة إذا استمر نزول الدم إلى الصلاة التي بعدها ، وإن نزل الدم خلال الصلاة فلا يضر والأصل في الدم النازل أنه دم حيض إلا إذا استمر وأطبق عامة الشهر على قول شيخ الإسلام ، أو جاوز أكثرة مدة الحيض وهي خمسة عشر يوماً عند الجمهور ، فيكون حينئذ دم استحاضة .

ثالثاً : تعرف المرأة الطّهر بأحد أمرين :

- نزول القصّة البيضاء وهو سائل أبيض يخرج من الرّحم علامة على الطّهر

- الجفاف التام إذا لم يكن للمرأة هذه القصّة البيضاء فعند ذلك تعرف أنها قد طَهُرت إذا أدخلت في مكان خروج الدم قطنة بيضاء مثلا فخرجت نظيفة فتكون قد طهرت فتغتسل ، ثم تصلي .

وإن خرجت القطنة حمراء أو صفراء أو بنية : فلا تصلي .

وقد كانت النساء يبعثن إلى عائشة بالدّرجة فيها الكرسف فيه الصفرة فتقول : لا تعجلن حتى ترين القصة البيضاء . رواه البخاري معلقاً ( كتاب الحيض ، باب إقبال المحيض وإدباره ) ومالك ( 130 ) .

والدُّرْجة : هو الوعاء التي تضع المرأة طيبها ومتاعها .

والكرسف : القطن .

والقَصَّة : ماء أبيض يخرج عند انتهاء الحيض .

ومعنى الصفرة : أي ماء أصفر .

وأما إن جاءت صُفْرة أو كُدرة في أيام طهر المرأة فإنه لا يُعدّ شيئاً ولا تترك المرأة صلاتها ولا تغتسل لأنه لا يوجب الغسل ولا تكون منه الجنابة .

لحديث أم عطية رضي الله عنها : كنا لا نعد الصفرة والكدرة بعد الطهر شيئاً . رواه أبو داود (307 ) ، ورواه البخاري ( 320 ) ولم يذكر " بعد الطهر " .

ومعنى الكدرة : هي الماء البني الذي يشبه الماء الوسخ .

ومعنى لا نعده شيئاً : أي لا نعده حيضاً ولكنه يوجب الوضوء .

وأما إذا اتّصلت الكدرة أو الصفرة بالحيض فهي من الحيض .

رابعاً : إذا اعتقدت المرأة أنها طهرت ثم عاد لها الدم ، فهو حيض مالم يطبق عليه عامة الشهر .

والله أعلم.
سيتم تقييم الجميع ان شاء الله


إظهار التوقيع
توقيع : النجمة الذهبية
#3

130003 رد: المسابقة اليومية ... الله يرضى عليكم

فلا يجب على المرأة الغسل إلا إذا انقطع دمها أو رأت الجفاف.
والسائل البني الذي هو الصفرة والكدرة إن كان متصلاً بالحيض فحكمه حكم الحيض، فلا تغتسل حتى تنقطع الصفرة والكدرة ثم تطهر إما برؤية القصة البيضاء، وإما بالجفوف وهو أن تدخل قطنة بيضاء في مكان الدم فتخرج ولا أثر للحمرة ولا الصفرة ولا الكدرة فيها بل بيضاء نقية من كل لون، فإذا رأت المرأة إحدى علامتي الطهر وجب عليها الغسل.
فإذا جاءت الصفرة والكدرة بعد انقطاع الحيض ورؤية الطهر فليست بحيض، لحديث أم عطية رضي الله عنها عن أبي داود " كنا لا نعد الصفرة والكدرة بعد الطهر شيئاً " .
والله أعلم.

اسلام ويب

تم التقيم

إظهار التوقيع
توقيع : لؤلؤة الحَياة
#4

افتراضي رد: المسابقة اليومية ... الله يرضى عليكم

هل تغتسل المرأة بمجرد رؤية الطهر أم تؤخر الغسل
إظهار التوقيع
توقيع : العدولة هدير
#5

افتراضي رد: المسابقة اليومية ... الله يرضى عليكم

وعليكم السلام و رحمة الله تعالى و بركاته

تغتسل الحائض عند :
- رؤية القصة البيضاء
- و في حالة عدم رؤية القصة يكون الغسل عند توقف نزول الدم نهائيا
- أو عند تجاوز مدة نزول الدم خمس عشرة يوما

أكرمكن الله و شرف قدركن

إظهار التوقيع
توقيع : أحب الله ربي
#6

افتراضي رد: المسابقة اليومية ... الله يرضى عليكم

احسنتي ياغاليه علي طيب أسألتك واهميتها
جزاكِ الله عنا كل خير
تم التقييم للاخوات
الاجابه حبيبتي
كيف تحدّد المرأة انتهاء فترة الحيض لتصلي,متي تغتسل المرأه من حيضها وهل تصلي اذا رأت السائل البني,طريقة الغسل الشرعي من الحيض

إظهار التوقيع
توقيع : جنا حبيبة ماما
#7

افتراضي رد: المسابقة اليومية ... الله يرضى عليكم


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جنا حبيبة ماما
احسنتي ياغاليه علي طيب أسألتك واهميتها
جزاكِ الله عنا كل خير
تم التقييم للاخوات
الاجابه حبيبتي
كيف تحدّد المرأة انتهاء فترة الحيض لتصلي,متي تغتسل المرأه من حيضها وهل تصلي اذا رأت السائل البني,طريقة الغسل الشرعي من الحيض
اللهم بارك فى عمرك وعملك وحفظك من كل مكروه

إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#8

افتراضي رد: المسابقة اليومية ... الله يرضى عليكم


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة النجمة الذهبية
اجابتي يا غالية
السؤال :
كيف تحدد المرأة متى تبدأ الصلاة بعد انتهاء فترة الحيض ؟ ماذا يجب أن تفعل إذا اعتقدت بأنها انتهت وبدأت الصلاة ثم اكتشفت المزيد من الدم أو إخراج سائل بني ؟.
الجواب :

الحمدلله
أولاً : إذا حاضت المرأة فإن طهرها يكون بانقطاع الدم قلَّ ذلك أو كثر وقد ذهب كثير من الفقهاء إلى أن أقلَّه يوم وليلة وأكثره خمسة عشر يوماً .

وذهب شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله رحمه الله إلى أنه لاحدّ لأقلّه وأكثره بل متى وُجد بصفاته المعلومة فهو حيض قلّ أو كَثُر ، قال رحمه الله :

الحيض ، علَّق الله به أحكاماً متعددة في الكتاب والسنَّة ، ولم يقدِّر لا أقله ولا أكثره ، ولا الطهر بين الحيضتين مع عموم بلوى الأمَّة بذلك واحتياجهم إليه .. "

ثم قال :

" والعلماء منهم من يحدُّ أكثرَه وأقلَّه ، ثمَّ يختلفون في التحديد ، ومنهم من يحد أكثره دون أقله والقول الثالث أصح : أنَّه لا حدَّ لا لأقله ولا لأكثره ." مجموع الفتاوى " ( 19 / 237 ) ."

ثانياً :هناك دم يسمى الاستحاضة يكون مختلفاً بصفاته عن دم الحيض وله أحكام تختلف عن أحكام الحيض ويمكن تمييز هذا الدم عن الحيض بما يأتي :

اللون : دم الحيض أسود والاستحاضة دمها أحمر .

الرِّقَّة : فدم الحيض ثخين غليظ والاستحاضة دمها رقيق .

الرائحة : دم الحيض منتن كريه والاستحاضة دمها غير منتن لأنه دم عرق عادي .

التجمد : دم الحيض لا يتجمد إذا ظهر والاستحاضة دمها يتجمد لأنه دم عرق .

والحيض يمنع الصلاة ، والاستحاضة لا تمنع الصلاة ، وإنما تكتفي بالتحفّظ والوضوء لكل صلاة إذا استمر نزول الدم إلى الصلاة التي بعدها ، وإن نزل الدم خلال الصلاة فلا يضر والأصل في الدم النازل أنه دم حيض إلا إذا استمر وأطبق عامة الشهر على قول شيخ الإسلام ، أو جاوز أكثرة مدة الحيض وهي خمسة عشر يوماً عند الجمهور ، فيكون حينئذ دم استحاضة .

ثالثاً : تعرف المرأة الطّهر بأحد أمرين :

- نزول القصّة البيضاء وهو سائل أبيض يخرج من الرّحم علامة على الطّهر

- الجفاف التام إذا لم يكن للمرأة هذه القصّة البيضاء فعند ذلك تعرف أنها قد طَهُرت إذا أدخلت في مكان خروج الدم قطنة بيضاء مثلا فخرجت نظيفة فتكون قد طهرت فتغتسل ، ثم تصلي .

وإن خرجت القطنة حمراء أو صفراء أو بنية : فلا تصلي .

وقد كانت النساء يبعثن إلى عائشة بالدّرجة فيها الكرسف فيه الصفرة فتقول : لا تعجلن حتى ترين القصة البيضاء . رواه البخاري معلقاً ( كتاب الحيض ، باب إقبال المحيض وإدباره ) ومالك ( 130 ) .

والدُّرْجة : هو الوعاء التي تضع المرأة طيبها ومتاعها .

والكرسف : القطن .

والقَصَّة : ماء أبيض يخرج عند انتهاء الحيض .

ومعنى الصفرة : أي ماء أصفر .

وأما إن جاءت صُفْرة أو كُدرة في أيام طهر المرأة فإنه لا يُعدّ شيئاً ولا تترك المرأة صلاتها ولا تغتسل لأنه لا يوجب الغسل ولا تكون منه الجنابة .

لحديث أم عطية رضي الله عنها : كنا لا نعد الصفرة والكدرة بعد الطهر شيئاً . رواه أبو داود (307 ) ، ورواه البخاري ( 320 ) ولم يذكر " بعد الطهر " .

ومعنى الكدرة : هي الماء البني الذي يشبه الماء الوسخ .

ومعنى لا نعده شيئاً : أي لا نعده حيضاً ولكنه يوجب الوضوء .

وأما إذا اتّصلت الكدرة أو الصفرة بالحيض فهي من الحيض .

رابعاً : إذا اعتقدت المرأة أنها طهرت ثم عاد لها الدم ، فهو حيض مالم يطبق عليه عامة الشهر .

والله أعلم.
سيتم تقييم الجميع ان شاء الله

اللهم بارك احسنتِ تقبل الله وجعله فى ميزا حسناتك

إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#9

افتراضي رد: المسابقة اليومية ... الله يرضى عليكم


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة منة الله أشرف
فلا يجب على المرأة الغسل إلا إذا انقطع دمها أو رأت الجفاف.
والسائل البني الذي هو الصفرة والكدرة إن كان متصلاً بالحيض فحكمه حكم الحيض، فلا تغتسل حتى تنقطع الصفرة والكدرة ثم تطهر إما برؤية القصة البيضاء، وإما بالجفوف وهو أن تدخل قطنة بيضاء في مكان الدم فتخرج ولا أثر للحمرة ولا الصفرة ولا الكدرة فيها بل بيضاء نقية من كل لون، فإذا رأت المرأة إحدى علامتي الطهر وجب عليها الغسل.
فإذا جاءت الصفرة والكدرة بعد انقطاع الحيض ورؤية الطهر فليست بحيض، لحديث أم عطية رضي الله عنها عن أبي داود " كنا لا نعد الصفرة والكدرة بعد الطهر شيئاً " .
والله أعلم.

اسلام ويب

تم التقيم
ماشاء الله الله يبارك فيكِ ويرضى عليكِ
دمتِ موفقة ياغالية

إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#10

افتراضي رد: المسابقة اليومية ... الله يرضى عليكم


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحب الله ربي
وعليكم السلام و رحمة الله تعالى و بركاته

تغتسل الحائض عند :
- رؤية القصة البيضاء
- و في حالة عدم رؤية القصة يكون الغسل عند توقف نزول الدم نهائيا
- أو عند تجاوز مدة نزول الدم خمس عشرة يوما

أكرمكن الله و شرف قدركن
ماشاء الله الله يبارك فى عمرك ويرضى عليكِ
اسعدنى وجودك معنا الله يجمعنا فى الجنة ويرضى علينا جميعاً

إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#11

افتراضي رد: المسابقة اليومية ... الله يرضى عليكم


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم أمة الله
ماشاء الله الله يبارك فى عمرك ويرضى عليكِ
اسعدنى وجودك معنا الله يجمعنا فى الجنة ويرضى علينا جميعاً
آمييين !!! و أنا أسعد .

إظهار التوقيع
توقيع : أحب الله ربي
#12

افتراضي رد: المسابقة اليومية ... الله يرضى عليكم

الحمدلله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد..

فبالنسبة لجواب سؤالك الأول : عند النقاء الخالص من دم الحيض يجب على المرأة الغسل. وهذه كيفيته :

- يستحب تتبع مجاري الدم بالماء ثم بقطعة قطن فيها مسك (أو صابون أو...).

- تنوي الغسل (أداء فرض الغسل أو استباحة ما منعه الحيض، والنية محلها القلب عند الجميع إلا أن الشافعي رحمه الله قال : يستحب أن يتلفظ بها ليوافق اللسان القلب ).

- تغسل الفرج جيداً وتطهره من الأذى.

- تغسل يديها ثلاثاً.

- التسمية.

- تتوضأ وضوءاً كاملاً.

- تغسل رأسها حتى يصل الماء إلى باطن الرأس (إذا كان الشعر مضفوراً ضفراً قوياً يمنع وصول الماء إلى الباطن وجب عليها حله، أما إن كان ضفراً رقيقاً لا يمنع الماء من الوصول إلى بشرة الرأس فلها أن تغتسل و إن لم يزل عليها الضفر). وتجعل الماء يفيض على سائر جسدها مع الدلك بيدها فتبدأ بشقها الأيمن (النصف الأيمن من الجسم)، ثم تنتقل إلى الشق الأيسر (النصف الأيسر من الجسم)، ثم تغسل قدميها. و هكذا تغتسل الحائض و النفساء.

ذلك هو الغسل الكامل الأكمل الموافق للسنة.

وهناك غسل مجزئ : وهو أن تغسلي المحل وتنوين، ثم تسمين، ثم تعممين بدنك بالغسل، حتى فمك وأنفك، وظاهر شعرك وباطنه.

والخلاصة

الغسل نوعان : غسل كامل يشمل غسل الفرج والنية والوضوء والبدء بالرأس وبالميامن والدلك ؛ وغسل مجزئ مبني على التخفيف يقتصر على غسل الفرج و النية والتسمية وتعميم البدن بالماء.

إظهار التوقيع
توقيع : حنين الروح123
#13

افتراضي رد: المسابقة اليومية ... الله يرضى عليكم

بإذن الله التقيم غدا
إظهار التوقيع
توقيع : حنين الروح123
#14

افتراضي رد: المسابقة اليومية ... الله يرضى عليكم


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حنين الروح123
الحمدلله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد..

فبالنسبة لجواب سؤالك الأول : عند النقاء الخالص من دم الحيض يجب على المرأة الغسل. وهذه كيفيته :

- يستحب تتبع مجاري الدم بالماء ثم بقطعة قطن فيها مسك (أو صابون أو...).

- تنوي الغسل (أداء فرض الغسل أو استباحة ما منعه الحيض، والنية محلها القلب عند الجميع إلا أن الشافعي رحمه الله قال : يستحب أن يتلفظ بها ليوافق اللسان القلب ).

- تغسل الفرج جيداً وتطهره من الأذى.

- تغسل يديها ثلاثاً.

- التسمية.

- تتوضأ وضوءاً كاملاً.

- تغسل رأسها حتى يصل الماء إلى باطن الرأس (إذا كان الشعر مضفوراً ضفراً قوياً يمنع وصول الماء إلى الباطن وجب عليها حله، أما إن كان ضفراً رقيقاً لا يمنع الماء من الوصول إلى بشرة الرأس فلها أن تغتسل و إن لم يزل عليها الضفر). وتجعل الماء يفيض على سائر جسدها مع الدلك بيدها فتبدأ بشقها الأيمن (النصف الأيمن من الجسم)، ثم تنتقل إلى الشق الأيسر (النصف الأيسر من الجسم)، ثم تغسل قدميها. و هكذا تغتسل الحائض و النفساء.

ذلك هو الغسل الكامل الأكمل الموافق للسنة.

وهناك غسل مجزئ : وهو أن تغسلي المحل وتنوين، ثم تسمين، ثم تعممين بدنك بالغسل، حتى فمك وأنفك، وظاهر شعرك وباطنه.

والخلاصة

الغسل نوعان : غسل كامل يشمل غسل الفرج والنية والوضوء والبدء بالرأس وبالميامن والدلك ؛ وغسل مجزئ مبني على التخفيف يقتصر على غسل الفرج و النية والتسمية وتعميم البدن بالماء.
تسلم ايدك وبارك الله فيكِ
لو تكملى بعلامات الطهر يبقى تسلم ايدك
ربنا يرضى عليكِ

إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#15

افتراضي رد: المسابقة اليومية ... الله يرضى عليكم


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم أمة الله
تسلم ايدك وبارك الله فيكِ
لو تكملى بعلامات الطهر يبقى تسلم ايدك
ربنا يرضى عليكِ
من عنيا ياغالية

إظهار التوقيع
توقيع : حنين الروح123



قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
((تكريم الأخت الفائزة ))فى المسابقة اليومية المتجددة أم أمة الله مسابقات الاقسام
المسابقة اليومية للمجتهدين ربنا يرضى عليكم أم أمة الله مسابقات الاقسام
المسابقة اليومية الرمضانية ... ستنتهى بعد العشاء باذن الله بالتوفيق باذن الله أم أمة الله مسابقات الاقسام
تكريم الفائزة فى المسابقة اليومية المتجددة أم أمة الله مسابقات الاقسام
ملف كامل عن الفوط اليومية للنساء وأنواعها.وكيفية استخدامها .فوائدها واضرارها ام مالك وميرنا العيادة النسائية


الساعة الآن 02:21 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل