أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل



https://adlat.net/showthread.php?t=351143
657 0
#1

افتراضي دررٌ من أقوال الشيخ عبد العزيز الطريفي (2)


دررٌ من أقوال الشيخ عبد العزيز الطريفي (2)


الإصلاح يكون بتقويم الظواهر لا بفضح السرائر وفضل ستر ذنوب الناس أعظم من فضحها وإصلاحها يروى في الحديث (من ستر عورة كمن أحيا موءودة من قبرها)

الإسلام دين الرحمة والقوّة، والرحمة لا تعني الذلة والقوّة لا تعني الظلم، فكل رحمة في غير موضعها فهي ذلة وكل قوة في غير موضعها فهي ظلم .

الإنسان عبد لما يملك، ويظن أنه حرٌ كلما كثرت أملاكه، يشقى في كسبها ويخاف في حمايتها، وكمال الحرية أن يكون القلب خالياً إلا من الله .

يكثرون من الحرام ويتهمون المصلحين بالانشغال بالتحريم، ولو تركوا الحرام لم يسمعوا صوت الناصحين كالمرضى لو كانوا أصحاء لم يسمعوا صوت الأطباء .

أمران لا تقوى شوكة دولةٍ إلا بهما، إدراك العدو الخارجي، ونزع الخلاف الداخلي

(محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم)


دررٌ من أقوال الشيخ عبد العزيز الطريفي (2)



وعَدَ الله بعقوبة من خذل مظلوماً وهو قادر،
فكيف بمن يُعين الظالم على المظلوم .

أول خطوات الأمن من مكر الله أن يستكثر الإنسان قليل الطاعات، وأن يحتقر كثير السيئات، قال تعالى (فلا يأمن مكرَ الله إلا القوم الخاسرون)

الجاهل يستهزئ ليستر جهله، والعالم يتبرأ من الاستهزاء بعلمه

(قالوا أتتخذنا هزوا قال أعوذ بالله أن أكون من الجاهلين)

زوال فتن الشام يتلوها نصر الإسلام، وقوّة الإيمان، وضعف النفاق، ففي الحديث الصحيح: (ألا وإن الإيمان حين تقع الفتن بالشام)

انحرافات المغمورين تشتهر برد المعروفين عليها، فإن الجبال إن ردت الأصوات الضعيفة جعلت لها صدى وجلجلة، ولو كانت في الفضاء تلاشت في الهواء



دررٌ من أقوال الشيخ عبد العزيز الطريفي (2)


يظن أن العقوبة والابتلاء تكون بفقد المال والولد فقط،

ولكن أعظم أنواع العقوبة والابتلاء أن ترى الحق ثم يصرفك الله عنه .

لم ينتصر يوسف من إخوانه وقد تمكّن منهم، ولا من عزيز مصر وزوجته لما تمكّن من خزائنهم، لأن من همّه صلاح الأمة لا ينتصر لنفسه .

لا يُحرِّر أرضه من لم يُحرّر عقله،
لأن عبودية الأذهان أخطر من عبودية الأوطان .

لا يُزاحم الإخلاص اليوم شيء مثل (التصوير) يتكلّف الإنسان إظهار عمله الصالح للعالمين، وقد كان الواحد من السلف يتكلف إخفاءه عن أهل بيته

.من أخلص عمله لله أنجاه القليل ومن لم يخلص كلما زاد عمله زاد هلاكه، فأول من تسعر به النار ثلاثة عالم ومجاهد ومتصدق قال "أَيُّهَا النَّاسُ إِيَّاكُم وَشِركَ السَّرَائِرِفَقَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ وَمَا شِرْكُ السَّرَائِرِ؟ قَالَ: "يَقُومُ الرَّجُلُ فَيُصَلِّي، فَيُزَيِّنُ صَلَاتَهُ جَاهِدًا لِمَا يَرَى مِنْ نَظَرِ النَّاسِ إِلَيهِ، فَذَلِكَ شِرْكُ السَّرَائِرِ"
صحيح ابن خزيمة (2/67) برقم 937 وحسنه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب


دررٌ من أقوال الشيخ عبد العزيز الطريفي (2)


أمر الله بتعليم الجاهل ونهى عن جداله، فالجدال إقرار بعلمه وإن ترك بعدها اعتقد أنه انتصر فيزداد تمسكاً بجهله (وأمر بالعُرف وأعرض عن الجاهلين)

الظلم ينتشر زمن الغنى أكثر من زمن الفقر، ففي الفقر يتراحمون وفي الغنى يتنافسون (ولو بسط الله الرزق لعباده لبغوا في الأرض ولكن ينزل بقدر ..)

شؤم المنكرات يلحق حتى البعيد عنها إذا رضيها، :
قال رسول الله صل الله عليه و سلم : " إذا عُمِلتِ الخطيئةُ في الأرضِ ؛ كان من شهِدَها فكرِهَها كمن غاب عنها ، و من غاب عنها فرضيَها كان كمن شهِدَها" حسنه الألباني في صحيح الجامع



أكثر الناس علماً بالله أشرحهم صدراً في دنياه،
عَرَف الخالق فلم يحمل همّ المخلوق .

قد يقول الإنسان أذكاره وحرزه ولا ينتفع بها ويُصاب بالأذى،
لأنه يقولها بلا يقين ولا معرفة بمعناها،ففي الحديث قال : (قالها موقناً بها)
عن شداد بن أوس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " سيد الاستغفار أن تقول : اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت .
قال : ومن قالها من النهار موقنا بها فمات من يومه قبل أن يمسي فهو من أهل الجنة ومن قالها من الليل وهو موقن بها فمات قبل أن يصبح فهو من أهل الجنة . رواه البخاري ( 5947 )



دررٌ من أقوال الشيخ عبد العزيز الطريفي (2)


كل الأمم وصفت بداية دعوة أنبيائها بـ(الإفساد) ووصفت الأنبياء بـ(المفسدين)
فإذا كان خصومك فاسدين فلا تنتظر أن يُسمُّوك مصلحاً .


لتناقل الأخبار لذة ولتمحيصها مشقة،

لذا جاء الترهيب من إطلاق اللسان بكل ما سمعته الآذان،
يروى في الحديث (كَفَى بِالْمَرْءِ إِثْمًا أَنْ يُحَدِّث بِكُلِّ مَا سَمِعَ ) أَخْرَجَهُ مُسْلِم

لا يَحفظ الإسلام عالمٌ ترك بيان (الأمر) و(النهي)

واشتغل بفضائل الإسلام كالذكر والأدب،
استأمنه الله على حماية الدين فحرس نوافذه وترك أبوابه .


العبرة تحصل بالنهايات لا بالبدايات، والقرآن يذكر بهذا كثيرا
{ قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُجْرِمِينَ }
نعمة للإنسان أن يرى نهاية غيره قبل نهايته فيتعظ .

جعل الله للإنسان عينين ليُبصر وجعل له لسانا وشفتين ليُعبر عمّا أبصر
{ أَلَمْ نَجْعَلْ لَهُ عَيْنَيْنِ* وَلِسَاناً وَشَفَتَيْنِ*}
وسَـلْـبُـه هاتين النعمتين بلا حق سَـلْـب لبشريته.



دررٌ من أقوال الشيخ عبد العزيز الطريفي (2)






كل الأنبياء تبرأوا من طلب المال على دعوتهم
{ لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا }
لأنهم يعلمون أن أقوال الباطل والهوى تنبت على أرض المال والجاه.


الدين والمال حقٌ لله لا يُخاض فيها,
قال تعالى : { وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ} .
وفي الحديث : (( "إِنَّ رِجَالاً يَتَخَوَّضُونَ في مَالِ اللهِ بِغَيرِ حَقٍّ، فَلَهُمُ النَّارُ يوم القيامة" )) رواه البخاري"


يقوى المنافقون في وسط الأمة لسببين:
إذا قوي العدو الخارجي.
وإذا انشغلت الأمة بالخلافات الجزئية
ولهذا يكره المنافقون الجهاد لأنه يعطل السببين



دررٌ من أقوال الشيخ عبد العزيز الطريفي (2)





قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
قرآن كريم كامل استماع وتحميل مباشر بصوت اكثر من قارئ جزء 7 سلمى سالم8 القرآن الكريم
قرآن كريم كامل استماع وتحميل مباشر بصوت اكثر من قارئ جزء 2 سلمى سالم2 القرآن الكريم
قرآن كريم كامل استماع وتحميل مباشر بصوت اكثر من قارئ جزء 1 سلمى سالم2 القرآن الكريم
قرآن كريم كامل استماع وتحميل مباشر بصوت اكثر من قارئ جزء 5 سلمى سالم4 القرآن الكريم
قرآن كريم كامل استماع وتحميل مباشر بصوت اكثر من قارئ جزء 6 سلمى سالم4 القرآن الكريم


الساعة الآن 12:29 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل