أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي من روائـــــــــــــع القرآن (الشيخ صالح بن عبد الله التركي) (3)

من روائـــــــــــــع القرآن (الشيخ صالح بن عبد الله التركي) (3)

_جاءت(غفور رحيم) في التنزيل أكثر من سبعين مرة كلها في سياق الذنوب والمعاصي كقوله(فمن خاف من موص جنفا ......إن الله غفور رحيم) وأما (رحيم غفور) فجاءت مرة واحدة في شأن ما يلج في الأرض وما يخرج منها وما ينزل من السماء وما يعرج فيها،،،،

_قال المولى في محكم التنزيل(قُلْ فَأْتُوا بِعَشْرِ سُوَرٍ مِّثْلِهِ) يعلن الحق تبارك اسمه التحدي للثقلين على الإتيان بمثل هذا القرآن فطلب عشر سور والعجيب أن هذه الآية في سورة هود وهود رقمها في المصحف الحادية عشرة فلو عددنا التي قبلها من الفاتحة حتى يونس لوجدناها عشرا وهي المقصودة بالتحدي فأي إحكام هذا ،،،


من روائـــــــــــــع القرآن (الشيخ صالح بن عبد الله التركي) (3)


_قال الله تعالى(وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى تِسْعَ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ....) الله أعطى نبيه موسى تسع آيات هي(يده، وعصاه، ولسانه، والبحر، والطوفان، والجراد، والقمل، والضفادع، والدم آيات مفصلات.) والعجيب في هذا أن لفظ(موسى) في القرآن جاء مقترنا مع لفظ(آيات) تسع مرات كقوله تعالى (وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَى بِآيَاتِنَا وَسُلْطَانٍ مُّبِينٍ) إحكاما لهذا الأمر كذلك جاء لفظ (آيات) على تسع صيغ مختلفة في القرآن هي

(آية، آياتنا،آيات،آيا تها،آياتك ،آيتين،آيتي،آيا ته،آيتك)
فسبحان من قال(أفلا يتدبرون القرآن....)،،،



_افتتح الله سورة صبهذا الحرف إمعانا في التحدي للعرب وهذا الحرف له علاقة وارتباط وثيق بجو السورة فمحور السورة مبني كله على الاختصام كقوله(وهل أتاك نبأ الخصم ....)(قالوا خصمان.....)(إن ذلك لحق تخاصم أهل النار)(ما كان لي من علم بالملأ الأعلى إذ يختصمون) فأخذت من مادة خصم ووضعت عنوانا على السورة وهذا من المعاني البلاغية لهذا الحرف فأي جمال هذا ،،،






من روائـــــــــــــع القرآن (الشيخ صالح بن عبد الله التركي) (3)


_ قال الله تعالى(فَبِأَيِّ آلاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ) جاءت هذه الآية إحدى وثلاثين مرة في الرحمن فجاءت ثمان مرات بعد عجيب صنع الله وبديع خلقه وجاءت سبع مرات بعد وصف النار وأهوالها بعدد أبواب النار وجاءت ثمان مرات بعد وصف الجنة الأولى ونعيمها بعدد أبواب الجنة وجاءت ثمان مرات بعد وصف الجنة الثانية ونعيمها بعدد أبواب الجنة ،،،


_قال الحق تعالى (فأكله الذئب .....) لم يقولوا افترسه أو ذبحه إنما قالوا (أكله) وذلك أن إخوة يوسف أرادوا التخلص من يوسف نهائيا لأنهم لو قالوا افترسه لطالب أبوهم يعقوب ببقية المفترس وبالتالي يتبين كذبهم ويفتضح أمرهم فقالوا (أكله) أي لم يبق منه شئ فأنظر إلى الاختيار الدقيق لألفاظ القرآن ،،،


من روائـــــــــــــع القرآن (الشيخ صالح بن عبد الله التركي) (3)



_قال الله تعالى(وإذ يتحاجون في النار) إذا نظرنا إلى كلمة(يتحاجون) وجدنا فيها مدا لازما كلميا مثقلا وهذا المد يمد مقدار ست حركات والإخلال بهذا المد هو إخلال ببلاغة القرآن وجمال اللغة إذ أن مد هذه الكلمة له ارتباط وثيق بمعنى الآية ، فالمحاجة لأهل النار لم تكن لساعات أو لوقت محدود بل امتدت زمانا طويلا بدلالة القرآن حيث ذكر جانبا من هذه المحاجة في سبأ(يقول الذين استضعفوا للذين استكبروا لولا أنتم .... قال الذين استكبروا للذين استضعفوا أنحن صددناكم..... وقال الذين استضعفوا للذين استكبروا بل مكر.....) فإذا مد القارئ وأطال المد ست حركات أعطى فهما للسامع لهذه المحاجة التي أمتدتو طالت في النار، وهذا من الأسرار البيانية البلاغية لهذا المد وهذا له نظائر كثيرة في القرآن !!! أرأيت أخي جمال القرآن ،،،


_قال الله تعالى (قالت نملة ......ادخلوا مساكنكم...) فقالت هذه النملة وهي تنادي (مساكنكم) لم تقل بيوتكم أو جحوركم لماذا ؟ لأن النمل لما نادتها النملة كانت في حالة حركة والحركة عكسها السكون كما هو معلوم فناسب أن يكون اللفظ (مساكنكم) فلاحظ أخي كيف وضع القرآن هذه الكلمة في مكانها اللائق بها ثم أن هذه النملة قالت (مساكنكم) بالجمع ولم تقل (مسكنكم) بالإفراد فقد ثبت في نظام العيش لهذه الحشرة أن لكل واحدة منهن مسكن خاص بها !!!


من روائـــــــــــــع القرآن (الشيخ صالح بن عبد الله التركي) (3)


_ يقول الله تعالى في أول آية في القرآن (الحمد لله رب العالمين) من هم (العالمين) ؟ يأتي تفسيرها في آخر آية في كتاب الله وهي(من الجنة والناس) فالعاملون هم الجن والإنس وهذا قول مجاهد رحمه الله (1) فأول آية في كتاب الله تفسرها آخر آية ، وهذا من الفن المقصود في هذا الكتاب العظيم الذي تحدى الله به أساطين اللغة وفن الكلام معلنا التحدي إلى قيام الساعة بقوله(وإن كنتم في ريب مما نزلنا على عبدنا فأتوا بسورة من مثله......) فأين الناس عن قراءة وتدبر كتاب الله !!!



_ قال الحق تبارك وتعالى(فصل لربك وانحر) لماذا جاء اللفظ(انحر) ولم يقل اذبح ؟ هل هذا لأجل الفاصلة في السورة فحسب أم هي روعة البلاغة القرآنية ، يقول أهل اللغة أن النحر خاص بالإبل، والذبح خاص بالغنم وغيرها ، فمعلوم أن الله أعطى نبيه الخير العميم وقال(إنا أعطيناك الكوثر) على أصح الأقوال ثم أمره بأفضل العبادات وهي الصلاة وأيضا أمره بأفضل القرابين وأنفسها عند العرب وهي الإبل وقال (انحر) فجمعت هذه الكلمة حسنا إلى حسن ، روعة التعبير وجمال الفاصلة للآية ،


من روائـــــــــــــع القرآن (الشيخ صالح بن عبد الله التركي) (3)


_ يقدم الله سبحانه الليل على النهار في جميع القرآن ذلك أن الليل يلحق باليوم التالي له واليوم يبدأ من غروب الشمس فإذا غربت الشمس بدأ يوم جديد وانتهى آخر وهذا شرعا لا كما يفهم بعض الناس أن اليوم يبدأ بالساعة الواحدة ليلا وهذا من إحكام القرآن ،،،




قال تعالى(لعلي أطلع إلى إله...) الأصل (أطلع على) التي تفيد العلو ولكن عبر بـ(إلى) وقد جاءت في سياق فرعون الذي ادعى الألوهية وذلك في آيتين فقط لئلا يظن ظان إن فرعون علا يوما من الأيام لا علو حسي ولا معنوي فانظر لدقة التعبير،،،




الشيخ صالح بن عبد الله التركي

شبكه الالوكه

من روائـــــــــــــع القرآن (الشيخ صالح بن عبد الله التركي) (3)



#2

افتراضي رد: من روائـــــــــــــع القرآن (الشيخ صالح بن عبد الله التركي) (3)

شكراااااااااااااااااااااااااااااااا
#3

افتراضي رد: من روائـــــــــــــع القرآن (الشيخ صالح بن عبد الله التركي) (3)

شكراااااااااااااااااااااااااااااااااااا
#4

افتراضي رد: من روائـــــــــــــع القرآن (الشيخ صالح بن عبد الله التركي) (3)

جميل جدا

#5

افتراضي رد: من روائـــــــــــــع القرآن (الشيخ صالح بن عبد الله التركي) (3)

مدهش

#6

افتراضي رد: من روائـــــــــــــع القرآن (الشيخ صالح بن عبد الله التركي) (3)


بارك الله فيكي

#7

افتراضي رد: من روائـــــــــــــع القرآن (الشيخ صالح بن عبد الله التركي) (3)

سبحان الله

#8

افتراضي رد: من روائـــــــــــــع القرآن (الشيخ صالح بن عبد الله التركي) (3)

سبحان الله


#9

افتراضي رد: من روائـــــــــــــع القرآن (الشيخ صالح بن عبد الله التركي) (3)

احسنتي اختي
#10

افتراضي رد: من روائـــــــــــــع القرآن (الشيخ صالح بن عبد الله التركي) (3)

شكرا لكي
#11

افتراضي رد: من روائـــــــــــــع القرآن (الشيخ صالح بن عبد الله التركي) (3)


ججميل جدا

#12

افتراضي رد: من روائـــــــــــــع القرآن (الشيخ صالح بن عبد الله التركي) (3)

سمعتها

#13

افتراضي رد: من روائـــــــــــــع القرآن (الشيخ صالح بن عبد الله التركي) (3)

مدهشه بارك الله فيكي
#14

افتراضي رد: من روائـــــــــــــع القرآن (الشيخ صالح بن عبد الله التركي) (3)

جميل اختي

#15

افتراضي رد: من روائـــــــــــــع القرآن (الشيخ صالح بن عبد الله التركي) (3)

ممكن الفيديو

#16

افتراضي رد: من روائـــــــــــــع القرآن (الشيخ صالح بن عبد الله التركي) (3)

ممكن

#17

افتراضي رد: من روائـــــــــــــع القرآن (الشيخ صالح بن عبد الله التركي) (3)

الفيديو

#18

افتراضي رد: من روائـــــــــــــع القرآن (الشيخ صالح بن عبد الله التركي) (3)

ممكن الفيديو اختي
#19

افتراضي رد: من روائـــــــــــــع القرآن (الشيخ صالح بن عبد الله التركي) (3)

انا جديده في المكان


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
قرآن كريم كامل استماع وتحميل مباشر بصوت اكثر من قارئ جزء 7 سلمى سالم8 القرآن الكريم
قرآن كريم كامل استماع وتحميل مباشر بصوت اكثر من قارئ جزء 2 سلمى سالم2 القرآن الكريم
قرآن كريم كامل استماع وتحميل مباشر بصوت اكثر من قارئ جزء 1 سلمى سالم2 القرآن الكريم
قرآن كريم كامل استماع وتحميل مباشر بصوت اكثر من قارئ جزء 5 سلمى سالم4 القرآن الكريم
قرآن كريم كامل استماع وتحميل مباشر بصوت اكثر من قارئ جزء 6 سلمى سالم4 القرآن الكريم


الساعة الآن 06:54 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل