أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل



https://adlat.net/showthread.php?t=351203
765 0
#1

افتراضي دررٌ من أقوال الشيخ عبد العزيز الطريفي (4)


دررٌ من أقوال الشيخ عبد العزيز الطريفي (4)



الغافل السادر في سكرة الحياة لا توقظه إلا عقوبة تخصه بعينه
{ وَلَوْ جَاءَتْهُمْ كُلُّ آيَةٍ حَتَّى يَرَوُا الْعَذَابَ الْأَلِيمَ} ..
يقول علي : ما أكثر العبر وأقل الاعتبار .

مهما بلغ يقين الإنسان برأيه فلا بد من خوفه من مخالفيه، رمى السحرةُ السحرَ أمام موسى :
{فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَةً } ..
ولا بد له من معين يقول له : { لَا تَخَفْ }


للنفس هوًى دخيل يمتزج مع العقل , فإذا لم يقتلعه كما يقتلع الزارع النباتات الأجنبية من بين زرعه فإنه لن ينتج نتاجاً إلا وبه شائبة , وقد ينغمس الهوى في العقل كما ينغمس شوك السعدان في الصوف فلا يُنتزع إلا بمشقة , ولا بد للعاقل أن ينتزع معه شيئاً صحيحاً من نتاج العقل ليسلم له الباقي حيطة لدينه واحترازاً من بقاء هوى النفس ولو قلّ ؛ { إِنَّ النَّفْسَ لَأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلَّا مَا رَحِمَ رَبِّي }.


مهما بلغ ظلم الإنسان، فيجب على الحاكم سماع قوله والتماسه،
فالله حكم على إبليس بقوله { فاهبط } ومع ذا سمع طلبه
{قَالَ أَنظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ } وأجابه .


إذا حبس الحاكم إنسانا ونفاه، فيجب أن يكفل استقراره في منفاه ونفقة أهله،
فالله نفى آدم من الجنة بقوله {اهْبِطُوا } وتكفل { وَلَكُمْ فِي الْأَرْ*ضِ مُسْتَقَرٌّ* وَمَتَاعٌ }


دررٌ من أقوال الشيخ عبد العزيز الطريفي (4)



الأخذ بالأسباب المادية مطلب كوني، والتغافل عنها سذاجة،
فنوحٌ حينما دنى الطوفان منه ركب الفلك، وأما ابنه فركب قمة الجبل، وكلها أسباب مادية صحيحة،فنجى نوحٌ بفلكه الضعيف بسبب طاعته، وهلك ابنه على جبله العظيم بسبب ذنبه


كثير من الناس عند انتشار الباطل يلزمون الصمت مع القدرة على البيان




ويرون هذا أدنى مراتب السلامة وهو خطأ قال الله :
{ سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ } يعني ويسكتون !!

يسن النظر إلى السماء عند الدعاء وهو أهيب وألح

{قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاء}
وهو سنة مهجورة قال المقداد :

رفع النبي صلى الله عليه وسلم رأسه إلى السماء فقلت : الآن يدعو .


رُبما يُردي الإنسان في آراء الباطل أقرب الناس وأكثرهم جلوساً إليه، وآنسهم له : {حَتَّى إِذَا جَاءَنَا قَالَ يَا لَيْتَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ بُعْدَ الْمَشْرِقَيْنِ فَبِئْسَ الْقَرِينُ}


قد يكون الحق بيِّنًا، وصاحب الباطل معاندٌ معروفُ العناد، فتَجِب محاجَجتُه،
وبيانُ الحق لا له، بل لِمَن وراءَه ومَن يتابعه، فهذا أبو لهب حَكَم الله بعدم إيمانه، وقطَع بدخوله النار؛
تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ * مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ * سَيَصْلَى نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ [المسد: 1 - 3]، ومع ذلك بقِيَ النبي - صلَّ الله عليه وسلَّم - يُحاجِجه وقومَه دهرًا؛
لأنَّ المقصود قومُه في صورته؛ لكونه سيدًا متبوعًا .




دررٌ من أقوال الشيخ عبد العزيز الطريفي (4)


كلُّ قول باطل يندثِر ويتلاشى بانخفاض صوْت صاحبه، وأما الحقُّ فيعيش في النفوس،
ويَبني بها صروحًا لا تندثِر بموْت أصحابها، فضلاً عن أصواتهم
(فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ)[الرعد: 17].


من نظر إلى عظم بلاء الشام وطول عمره مع عظم الخذلان أشفق على الأمة من عقوبة الخذلان التي لن تخطر في بال أحد لأن سنة الله: الجزاء من جنس العمل


من خذل مؤمناً واحداً خذله الله فكيف بخذلان أمة في الشام تنتهك ديناً ودماً وعرضاً ومالاً وأمناً!
ادفعوا عقاب الله وخذلانه لكم بنصرة المظلومين

إذا قلتَ الحق فأُوذيت بسببه، فخشيت أن يكون ردّك انتصاراً لنفسك فاسكت، فإن سكوتاً كاملاً لله، خيرٌ من كلامٍ نصفه لله ونصفه لنفسك .

لا يُطهّر القلوب من النفاق مثل ذكر الله، ولا ينجّسها به مثل إطلاق النظر والسمع لما لا يرضي الله، فالعين والأُذن تُدخل النفاق واللسان يُخرجه

دررٌ من أقوال الشيخ عبد العزيز الطريفي (4)



من كتب ما يُحب الناس، تغيّر إذا تغيروا،
ومن كتب ما يُحب الله ثبت فالله حق لا يتغير.

التثبت في نقل الأخبار واجب، فنقل الكلام في الناس لا يُعفي ناقله ولو لم يكن قائله، قال ;
(كفى بالمرء إثما أن يُحدث بكل ما سمع)


ثلاثة تدفع البلاء
الدعاء (مَا يَعْبَأُ بِكُمْ رَبِّي لَوْلَا دُعَاؤُكُمْ)
وشكر النعم (لَئِن شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ )
ونصرة الضعفاء قال «هَلْ تُنْصَرُونَ وَتُرْزَقُونَ إِلا بِضُعَفَائِكُمْ» (رواه البخاري) وفي رواية: «هَلْ تُنْصَرُونَ إِلاَّ بِضُعَفَائِكُمْ بِدَعْوَتِهِمْ وَإِخْلاَصِهِمْ» (رواه أبو نعيم في الحلية، وصححه الألباني).



لا يسلم أحد من المصيبة، ولكن من الناس من تُقرّبه مصيبته إلى الله،
ومنهم من تُبعِده وتزيد من حجج الله عليه .



دررٌ من أقوال الشيخ عبد العزيز الطريفي (4)


لم يكن للرافضة في التاريخ سيادة إلا بتمكين النصارى، ولن يفلح المسلمون إن ظنوا أن الغرب جزء من نصرهم، قال عمر (لا تأمنوهم وقد خوّنهم الله)


كتب الله أن لا تعود فارس لسابق ملكها، ولكن الله قد يبتلي بها ويُسلطها لتتهيأ الأمة لأمر أعظم، قال
(إذا هَلَكَ كِسْرَى فلا كِسْرَى بعدَه)


الاجتماع في الشدائد من علامات الصادقين، والتنازع من علامات أهل الأهواء والطامعين
(وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ وَاصْبِرُوا)

منذ بدأت البشرية والإنسان كل يوم يتعلم جديدا يغتر بمساحة علمه لأنه يراه ولا يتواضع لمساحة جهله الذي لا ينتهي (وَمَا أُوتِيتُمْ مِنْ الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً)


المصيبة إذا نزلت على الإنسان وهو على خير فهي ابتلاء،
وإذا نزلت عليه وهو على الشر فهي عقوبة.

لو كانت الوسطية تعني التوسط بين تيارين لكان منهج أبي طالب وسطية بين قريش ومحمد وإنما الوسطية اتباع الوحي مهما كانت منزلة صاحبها بين الناس


لا تُعن ظالماً على أحدٍ فإن الله يُعاقبك به ولو بعد حين، فيُروى في الأثر:
(من أعان ظالماً سلطه الله عليه)



دررٌ من أقوال الشيخ عبد العزيز الطريفي (4)





قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
قرآن كريم كامل استماع وتحميل مباشر بصوت اكثر من قارئ جزء 7 سلمى سالم8 القرآن الكريم
قرآن كريم كامل استماع وتحميل مباشر بصوت اكثر من قارئ جزء 2 سلمى سالم2 القرآن الكريم
قرآن كريم كامل استماع وتحميل مباشر بصوت اكثر من قارئ جزء 1 سلمى سالم2 القرآن الكريم
قرآن كريم كامل استماع وتحميل مباشر بصوت اكثر من قارئ جزء 5 سلمى سالم4 القرآن الكريم
قرآن كريم كامل استماع وتحميل مباشر بصوت اكثر من قارئ جزء 6 سلمى سالم4 القرآن الكريم


الساعة الآن 09:14 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل