أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل



https://adlat.net/showthread.php?t=351448
1126 3
#1

افتراضي دررٌ من أقوال الشيخ عبد العزيز الطريفي (7)


[IMG]https://www.***- /wp-content/uploads/2016/04/%D8%A7%D8%AC%D9%85%D9%84-%D8%B5%D9%88%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85-%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%83%D9%85-3.gif[/IMG]
الإنسان لن يتوقف عن المخاصمة والجدل
ولو رأى علامات الساعة الكبرى كلّها حتى تقوم الساعة وهو يخاصم
{ مَا يَنْظُرُونَ إِلَّا صَيْحَة وَاحِدَة تَأْخُذهُمْ وَهُمْ يَخِصِّمُونَ }


.
النفوس إذا تطبعت على الخطأ وطال الزمن عليها تصلبت حتى تكون أقسى من الحجارة في وجه التحول {فَطَالَ عَلَيْهِمُ الْأَمَدُ فَقَسَتْ قلوبهم} تليينها يحتاج إلى قوة .


لا تتمكن أمة بعد ظلم إلا بابتلاء شديد، فبنو إسرائيل ما انتصروا على فرعون إلا بعد أن قتّل مواليدهم ثم من آمن منهم. قتل منهم وصلب وموسى عليه السلام فيهم.


يصعد الظالم على سُلّم الظلم، فلا تحزن لارتفاعه فله خطوة على غير عتب .
(أَهْلَكْنَاهُمْ لَمَّا ظَلَمُوا وَجَعَلْنَا لِمَهْلِكِهِم مَّوْعِدًا)

دررٌ من أقوال الشيخ عبد العزيز الطريفي (7)


كل حاكم ملك بلاداً لأجل سؤدده، إذا خاف على ذهاب ذلك ممن تحته، لا يمتنع عن إبادتهم ولو بقي وحده كفرعون لما خاف موسى قال : {سَنُقَتِّلُ أَبْنَاءَهُمْ }


فرعون هو الذي جمع السحرة من المدينة واحداً واحداً ليهزم موسى فلما خالفوه جعلهم خلية مؤامرة رئيسها موسى {إِنَّهُ لَكَبِيرُكُمُ الَّذِي عَلَّمَكُمُ السِّحْرَ} .


العقيدة الصحيحة بلا صبر لا تنتصر،
القِلة الصابرة تغلب الكثرة الكافرة
{ كَم مِّن فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإذْنِ اللَّهِ }



لن تتحقق الإمامة والقيادة في الحق إلا بالصبر على بلاء الطريق
(وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا )



المنافق كثير القلق لتردده بين صدق يخفيه وكذب يبديه
فيخرج كرهه بالاستهزاء
{ يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَنْ تُنَـزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِمْ قُلِ اسْتَهْزِئُوا}.

دررٌ من أقوال الشيخ عبد العزيز الطريفي (7)


المنافق حذِر من خروج ما يُخفيه في غير وقته المناسب،
ولكن لا بد من أن يخونه حذره فيخرج ما يُخفيه




{قُلِ اسْتَهْزِئُوا إِنَّ اللَّهَ مُخْرِجٌ مَا تَحْذَرُونَ }



في المنافق ثقة عريضة، تجعله يحلف عند الله كاذباً
{يَوْمَ يَبْعَثُهُمُ اللَّهُ جَمِيعًا فَيَحْلِفُونَ لَهُ كَمَا يَحْلِفُونَ لَكُمْ
وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ عَلَى شَيْءٍ أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْكَاذِبُونَ}



الذنوب تمنع العقل من فهم حقيقة القرآن
وتحجب عن القلب قوّة التأمل
(لَوْ نَشَاءُ أَصَبْنَاهُمْ بِذُنُوبِهِمْ وَنَطْبَعُ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لا يَسْمَعُونَ)


-إذا زاد الكبر في الإنسان؛ قل تأمله وتدبره، فلا يجتمع كبر وذكاء
الكبر يحجب عن العقل التدبر، فالحقّ ليس خادماً وأنت سيده،

الحقّ سـيّـد فتواضع بين يديه
( مُسْتَكْبِرِينَ بِهِ سَامِراً تَهْجُرُونَ* أَفَلَمْ يَدَّبَّرُوا)




دررٌ من أقوال الشيخ عبد العزيز الطريفي (7)

الرغبة بمحبة الناس توقع الإنسان في التنازل عن الحق لأجلهم
(وَإِن كَادُوا لَيَفْتِنُونَكَ عَنِ الَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ لِتَفْتَرِيَ عَلَيْنَا غَيْرَهُ
وَإِذًا لَّاتَّخَذُوكَ خَلِيلًا)


المنتكس عن الحق بعد معرفته قلّما يرجع إليه:
(كَيْفَ يَهْدِي اللَّهُ قَوْمًا كَفَرُوا بَعْدَ إِيمَانِهِمْ)
ولشدة عناده يكون أكثر عداءً للحق من المبطل الأصلي.

من أدام مجاورة الأذى لم يشعر بنتنه،
فالأفكار كالأقذار تُستنكر ثم تؤْلَف .

جعل الله عقوبة آدم وحواء في الجنة عدم ستر البدن
(فَلَمَّا ذَاقَا الشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا) ..
جعلها الله عقوبة لنبي وتتخذها حضارة العصر تقدماً !!

دررٌ من أقوال الشيخ عبد العزيز الطريفي (7)

إذا صنعت لأحد معروفاً فلا تطلب منه الدعاء لك وإنما توجه لله متوسلا بعملك: (فَسَقَى لَهُمَا ثُمَّ تَوَلَّى إِلَى الظِّلِّ فَقَالَ رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنْـزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ)

إثنان لا ينبغي لعاقل أن يقبل مدحهما:
1- من هو أقل منك معرفةً وعلماً لأنه جاهل بك.
2- من يخافك ويرجوك لأنه منتفع منك.
وكل متكبر تغذى منهما


أعظم الكرامات الثبات على الحقّ حتى الممات

من أعظم الحسرة أن يكتم العالم الحقّ مؤملاً للجاه،
فيذهب عمره فلا أمسك بجاه، ولا نطق بحق .

لم تسقط دولة إلا ببطانة سوء، حجبت عنه الخير، ومرّرت له الشر،
فانفصل أمر الحاكم عن انقياد المحكوم، وتفرّقوا بعد اجتماع .

دررٌ من أقوال الشيخ عبد العزيز الطريفي (7)

إذا أُهين الضعيف في أمة ودولة أهانها الله بين الأمم، ففي الحديث:
(إِنَّهُ لَا قُدِّسَتْ أُمَّةٌ لَا يَأْخُذُ الضَّعِيفُ فِيهَا حَقَّهُ غَيْرَ مُتَعْتَعٍ)
جزاء من جنس العمل

نيّتك الصالحة تقودك إلى الحق أكثر من عملك
(وَلَوْ عَلِمَ اللَّهُ فِيهِمْ خَيْرًا لأَسْمَعَهُمْ)
أوجد نية الخير في قلبك يوجد الله لك الخير في عملك .


من شارك بنشر حديث مكذوب وهو يعلم من غير بيان كذبه شريكٌ في الكذب ومستحق لعقوبته كما في الحديث:
(من كذب علي متعمداً فليتبوأ مقعده من النار)

اختل أصل الفطرة وقُنّن في فترتين:
الأولى: فترة قوم لوط، حيث ساووا الرجل بالمرأة.
الثانية: فترة الغرب اليوم حيث ساووا المرأة بالرجل والعكس.


الفتن الخفيّة لا يراها أكثر الناس فيقعون فيها تساهلاً، وهي مقدمات للفتن الظاهرة، وفي الحديث (تعوذوا بالله من الفتن ما ظهر منها وما بطن)


دررٌ من أقوال الشيخ عبد العزيز الطريفي (7)



#2

افتراضي رد: دررٌ من أقوال الشيخ عبد العزيز الطريفي (7)

يسلموو ياا عسووله فالقمه

إظهار التوقيع
توقيع : فخامة ملكة
#3

افتراضي رد: دررٌ من أقوال الشيخ عبد العزيز الطريفي (7)

رائع ماقدمت بارك الله فيك
#4

افتراضي رد: دررٌ من أقوال الشيخ عبد العزيز الطريفي (7)

رد: دررٌ من أقوال الشيخ عبد العزيز الطريفي (7)



قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
قرآن كريم كامل استماع وتحميل مباشر بصوت اكثر من قارئ جزء 7 سلمى سالم8 القرآن الكريم
قرآن كريم كامل استماع وتحميل مباشر بصوت اكثر من قارئ جزء 2 سلمى سالم2 القرآن الكريم
قرآن كريم كامل استماع وتحميل مباشر بصوت اكثر من قارئ جزء 1 سلمى سالم2 القرآن الكريم
قرآن كريم كامل استماع وتحميل مباشر بصوت اكثر من قارئ جزء 5 سلمى سالم4 القرآن الكريم
قرآن كريم كامل استماع وتحميل مباشر بصوت اكثر من قارئ جزء 6 سلمى سالم4 القرآن الكريم


الساعة الآن 05:57 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل