أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل



https://adlat.net/showthread.php?t=351533
594 0
#1

افتراضي دررٌ من أقوال الشيخ عبد العزيز الطريفي (8)


دررٌ من أقوال الشيخ عبد العزيز الطريفي (8)


كل تحرر من أمر الله هو عبودية لأمر الشيطان،
الإنسان خُلق ليُطيع فليختر سيده
الرجاء والخوف هما معيارا العبودية،

والناس عبيد لمن خافوا ورَجوا

(الظهور) هو أن ترفع الحق على أكتافك ليظهر،

لا أن ترتفع على أكتاف الحق لتظهر.


قد يهدي الله عبده للحق ولا ينصره،لأنه توكل عليه بالاهتداء فقط
(وكفى بربك هاديا ونصيرا)
فتوكل على الله في طلب الهداية للحق وفي العمل به تنتصر


إذا كنت تريد معرفة قدر الله في قلبك فانظر إلى من تلجأ عند نزول البلاء بك،
فإن الإنسان لا يلجأ إلا إلى أعظم نصير في قلبه

إن رَفَعْت النفسَ فوق حقها تكبرت وازدرت الحق،

وإن وضعتها تحت حقها ذلّت للباطل

من علامات المنافق حميّته لليهود أكثر من حميّته للإسلام وأهله

(الَّذِينَ نَافَقُوا يَقُولُونَ لِإِخْوَانِهِمُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ
لَئِنْ أُخْرِجْتُمْ لَنَخْرُجَنَّ مَعَكُمْ)


كلما زاد نفاق النفس زاد ترقبها للنقد وقلقها منه،

الواثق من رأيه مما يقلق وليس لديه شيء يُخفيه
(يَحْسَبُونَ كُلَّ صَيْحَةٍ عَلَيْهِمْ هُمُ الْعَدُوُّ فَاحْذَرْهُمْ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ)



دررٌ من أقوال الشيخ عبد العزيز الطريفي (8)


لا يخاف من النقد إلا من لديه شر يُخفيه، أو لديه خير يُبديه،
فالأول منافق والآخر غير واثق
..
يقيسون صحة سلامة حُكم الله على سلامة دنياهم تبعاً
(إِنْ تُصِبْكَ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ وَإِنْ تُصِبْكَ مُصِيبَةٌ يَقُولُوا قَدْ أَخَذْنَا أَمْرَنَا مِنْ قَبْلُ
وَيَتَوَلَّوْا وَهُمْ فَرِحُونَ)
وهنا يخلط المنافقون !

ينظرون إلى المصلح أنّـه غارق بآراء الوهم مندفع لها
{يقول المنافقون والذين في قلوبهم مرض غرّ هؤلاء دينهم
ومن يتوكل على الله فإنّ الله عزيز حكيم}


عدم اقتناع الناس بقولك يجب أن لا يزيل إيمانك به فبعض الرفض عناد،
ولن تكون أقوى حجة من الأنبياء
{فَإِنْ كَذَّبُوكَ فَقَدْ كُذِّبَ رُسُلٌ مِنْ قَبْلِكَ جَاءُوا بِالْبَيِّنَاتِ} .






الحوار ليس سبيلاً موصلاً للانقياد دوماً
{ولقد أريناه آياتنا كلها فكذب وأبى}
كل الحجج لا تثني العقول المتكبرة عن غيّها فلا بد من الجهاد لبعضها.


تحميل قول المتحدث ما لايحتمل تشويها فعله المشركون فقد حرم النبي الربا فصاحوا
(حرم علينا البيع) فأنزل الله مفرّقاً (أحل الله البيع وحرم الربا)


يربطون الفكر بالأفراد فيتشوه لديهم الحق تبعاً لما صنعوه من تشويه لأهل الحق
(وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُواْ كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُواْ أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاء)



دررٌ من أقوال الشيخ عبد العزيز الطريفي (8)



لا تُنكر الخطأ الهيّن وتترك المنكر البيّن ..
لأجل أحدٍ يريد منك ذلك، أو مسايرة لمن فقد الموازين.
لله ميزانٌ، انصبه بينك وبين الناس واحكم به


ليس كل صادق في قوله صادق من قلبه

والابتلاء يميز من يتحدث بعاطفة عمن يتحدث بعقيدة
(وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ حَتَّى نعلم الْمُجَاهِدِينَ مِنكُمْ وَالصَّابِرِينَ وَنَبْلُوَ أَخْبَارَكُمْ )



المنتكسون عن الحق يرجعون غالباً إلى ما كانوا يفعلونه في السر ..
فقوّي صلتك بالله في السر يحفظك عليها في العلانية



في بيان الحق لا تفر من خصومة أحد،

وتقع في خصومة الله.


كثيراً مايتشابه كلام القائلين ولكن أثره في النفوس يختلف

لأن العبرة ليست بالعبارة وإنما بمشتريها هل هو الخالق أم المخلوق..
فلا بد لها من ثمن.



كل من أسخطتَ الله لترضيه، فلا بد أن يُسخطك ليُرضي غيرك،

فاترك رضاه لله قبل أن يترك رضاك لغير الله .

كلُّ بناءٍ بني على عجل فهو هش، وكل فكر سطع بلا تدرّج فهو إلى أُفول،

وكل شخص ساد بلا أطوار فهو إلى اندثار ..
فالشُهب الساقطة أسطع من الثابتة



الحق لا يكون دقيقاً ومعه ذرة طمع للدنيا،

لأنه ينحرف بمقدار الطمع المخالف له،
ويزداد بغياً بمقدار الطمع الموافق له .
وهذه تجارة الحق الخفيّة.



دررٌ من أقوال الشيخ عبد العزيز الطريفي (8)






قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
قرآن كريم كامل استماع وتحميل مباشر بصوت اكثر من قارئ جزء 7 سلمى سالم8 القرآن الكريم
قرآن كريم كامل استماع وتحميل مباشر بصوت اكثر من قارئ جزء 2 سلمى سالم2 القرآن الكريم
قرآن كريم كامل استماع وتحميل مباشر بصوت اكثر من قارئ جزء 1 سلمى سالم2 القرآن الكريم
قرآن كريم كامل استماع وتحميل مباشر بصوت اكثر من قارئ جزء 5 سلمى سالم4 القرآن الكريم
قرآن كريم كامل استماع وتحميل مباشر بصوت اكثر من قارئ جزء 6 سلمى سالم4 القرآن الكريم


الساعة الآن 07:26 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل