أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل



https://adlat.net/showthread.php?t=351710
847 2
#1

افتراضي دررٌ من أقوال الشيخ عبد العزيز الطريفي (10)


دررٌ من أقوال الشيخ عبد العزيز الطريفي (10)



يقوى تسلط الشيطان على الإنسان حتى يأمره
فيمتثل أمره وهو لا يشعر،
يُضلّه ويُمنّيه والحقيقة أنه يأمره، قال إبليس
(ولأضلنهم ولأمنينهم ولآمرنهم)


إذا رأيت سوءاً في أحد فارجع إلى نفسك
فالتمس سيئة بحجمها فيك،
فذلك يجعل النفس تتحوّل من نظرة الشماتة والازدراء للمقصّر إلى الرحمة والشفقة به.



نُصرت أمة الإسلام بهيبة دينها لا بقوة دنياها
فإذا تركت دينها رجعت
فلا هيبة دين ولا قوة دنيا، قال صلّ علية وسلم
(وَلَيَنْزِعَنَّ اللهُ مِنْ صُدُورِ عَدُوِّكُمْ المَهَابَةَ مِنكُمْ،)

قد يستر الله صاحب الذنب الكبير،
ويفضح صاحب الذنب الصغير،
لأن الأول يستر الناس والثاني يفضحهم،
ففي الحديث قال صلّ علية وسلم
(من ستر مسلماً ستره الله)


الحق يثبت بالحجة لا بالقوّة
(ويريد الله أن يحق الحق بكلماته) ..
القوّة تحمي الحق وتحرسه لا تغرسه .



دررٌ من أقوال الشيخ عبد العزيز الطريفي (10)

الفتن تميّز الصفوف، وتُظهر السرائر،
قال معاوية رضي الله عنه:
(لا تكرهوا الفتنة؛ فإنها تُظهر رؤوس النفاق)



الابتلاء بوابة التمكين والاصطفاء


تعجيل زكاة المال لعام أو عامين يُستحب عند حاجة الأمة إليها، وقد تعجّل النبي زكاة عمّه العباس لعامين. والشعب السوري اليوم أحوج ما يكون للزكاة


من خاف من غير الله فقد حُرم كفاية الله
(أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِنْ دُونِهِ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ)



يبتلي الله بلداً من بلدان المسلمين ليختبر إسلام بقيّة البلدان
أحي أم ميّت،
لأن الأمة كالجسد إذا لم يتألم عضو لعضو فهو مخدّر أو ميّت .
عن النبي صل الله عليه وسلم قال : { مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد إذا اشتكى شيئا تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى }



.
عند الحاجات كلٌ يكلفه الله بزكاة ما لديه فزكاة السلطان القوة وزكاة المال النفقة وزكاة العلم البيان، وبمنع زكاة النعم يمحق الله بركتها


دررٌ من أقوال الشيخ عبد العزيز الطريفي (10)

ضلال الناس بتسليم عقولهم لمن هو أعلى منهم، عقدة الضعيف مع القوي وفي الآخرة يبصرون ( يَقُولُ الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا لِلَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا لَوْلَا أَنتُمْ لَكُنَّا مُؤْمِنِينَ)


عبادة السر وترك ذنوب الخلوات من أعظم أسباب تكفير السيئات وتعظيم الحسنات
(مَنِ اتَّبَعَ الذِّكْرَ وَخَشِيَ الرَّحْمَنَ بِالْغَيْبِ فَبَشِّرْهُ بِمَغْفِرَةٍ وَأَجْرٍ كَرِيمٍ)


من العقوبات العاجلة عقوبة خذلان المظلومين، وكثيرا ما تنزل العقوبات بالدول ويجهلون أسبابها، يظنون أن الله لا يُعاقب إلا من باشر الظلم بنفسه !



غلاء الأسعار والفقر وتسلّط الأعداء بسبب خذلان الضعفاء، فإن مفتاح الرزق والقوة بذلها، وغلقها حبسها، صلّ الله عليه وسلم
(هل تنصرون وترزقون إلا بضعفائكم)


إذا كثرت الفتن تحير الناس في علاجها
ولو عرفوا أن سبب الفتن معصية الله،
لاختصروا العلاج وأطاعوه
(فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَن تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ )


الإسلام ما جاء ليُقسَّم في أحزاب وجماعات، وإنما جاء ليَجمع الجماعات والأحزاب ويُذيبها فيه، فإن (الدين كله لله) وتحزيبه منازعة لله في حقه


دررٌ من أقوال الشيخ عبد العزيز الطريفي (10)



قال الله لنبيه ( فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ ) يستقيم كما (أُمر) لا كما (يُريد) وهو نبي معصوم، ولو كان لأحدٍ أن يستقيم كما يريد ويهوى لكان محمد .


الأسلوب الساخر والاستهزاء لا يُوصل صاحبه إلى شيء
وإنما يحجب عنه التأمل في الحقيقة:
(فَاتَّخَذْتُمُوهُمْ سِخْرِيًّا حَتَّى أَنسَوْكُمْ ذِكْرِي وَكُنتُم مِّنْهُمْ تَضْحَكُونَ)
السخرية عند المناظرة سلاح العاجز، لها نشوة تُشعر الساخر بنصر لا يراه إلا هو، فإذا ذهبت سكرتها عنه استيقظ على الهزيمة.




فعل الإنسان للمعصية أهون عند الله من اتهام بريء بها
(وَمَنْ يَكْسِبْ خَطِيئَةً أَوْ إِثْمًا ثُمَّ يَرْمِ بِهِ بَرِيئًا فَقَدِ احْتَمَلَ بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا )
الطاعات والمعاصي تتنافر،

فمن أراد الخلاص من معصية فليزاحمها بطاعة حتى تزول



من أسباب انتشار الغلو انتشار الظلم، وكلما قوي الظلم وقوي معه خذلان المظلوم قوي معهما الغلو وأشد أحواله إذا أُعين الظالم بدلا من نصرة المظلوم



الحق صراط مستقيم، لا تحِد عنه طلبا للمدح لتغنم، ولا خوفا من الذم لتسلم، فالمدح والذم بلا معنى صوت والأصوات تسوق البهائم والمعاني تسوق العقول



دررٌ من أقوال الشيخ عبد العزيز الطريفي (10)




العدل يرفع الضعيف، والظلم يضع القوي، وهذه سنّة الله في الناس
(ونريد أن نمن على الذين استضعفوا في الأرض ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين)



من أعظم أسباب فشل الأمة وهزيمتها النزاع في الجزئيات في زمن صراع الكليات
(وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ وَاصْبِرُوا إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ)



يضعف الإسلام من داخله إذا قُسّم إلى أحزاب، ويضعف من خارجه إذا قُسمت دولته إلى دول، وبهذا تنحل أوثق عرى الإسلام الولاء والبراء .


لابد أن تبتلى الأمة ببعض أبنائها
يكونون عونا لفكر خصومها ورأيهم
(وَفِيكُمْ سَمَّاعُونَ لَهُمْ)يسمعون حديثكم لينقلوه، آذانهم عند النبي وقلوبهم عند خصومه



إنكار بعض الشر يُحييه وتركه يُميته،
فبعض الشر يُصنع ليُنكر وليشتهر،
ففي الأثر قال عمر:
(إن لله عبادا يميتون الباطل بهجره، ويحيون الحق بذكره)

الفتن تجذب القلوب إليها بالوقوع فيها أو تتبع أخبارها
وأفضل الناس من يشتغل بالعبادة إذا اشتغل الناس بالفتن
(العبادة في الهرج كهجرة إلي)


أكمل الناس عقلا أبعدهم نظرا للغايات،
وتقصر الغاية كلما نقص العقل،
وللمجنون غاية يعرف كيف يأخذ الإناء ليشرب لكن لا يدري أين يضعه إذا فرغ منه







يظنون الوسطية أن يقفوا بين الحقّ والباطل
ويسلموا من نقد الجميع
(يُرِيدُونَ أَنْ يَأْمَنُوكُمْ وَيَأْمَنُوا قَوْمَهُمْ كُلَّمَا رُدُّوا إِلَى الْفِتْنَةِ أُرْكِسُوا فِيهَا )



دررٌ من أقوال الشيخ عبد العزيز الطريفي (10)





#2

افتراضي رد: دررٌ من أقوال الشيخ عبد العزيز الطريفي (10)

جزاكى الله خيرا ونفع بك

إظهار التوقيع
توقيع : العدولة هدير
#3

افتراضي رد: دررٌ من أقوال الشيخ عبد العزيز الطريفي (10)

رد: دررٌ من أقوال الشيخ عبد العزيز الطريفي (10)
إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
قرآن كريم كامل استماع وتحميل مباشر بصوت اكثر من قارئ جزء 7 سلمى سالم8 القرآن الكريم
قرآن كريم كامل استماع وتحميل مباشر بصوت اكثر من قارئ جزء 2 سلمى سالم2 القرآن الكريم
قرآن كريم كامل استماع وتحميل مباشر بصوت اكثر من قارئ جزء 1 سلمى سالم2 القرآن الكريم
قرآن كريم كامل استماع وتحميل مباشر بصوت اكثر من قارئ جزء 5 سلمى سالم4 القرآن الكريم
قرآن كريم كامل استماع وتحميل مباشر بصوت اكثر من قارئ جزء 6 سلمى سالم4 القرآن الكريم


الساعة الآن 02:39 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل