أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل



https://adlat.net/showthread.php?t=351845
547 0
#1

افتراضي دررٌ من أقوال الشيخ عبد العزيز الطريفي (13)

دررٌ من أقوال الشيخ عبد العزيز الطريفي (13)

جمع عمر الناس ليشاورهم في التاريخ وهو فاروق مُحدَّث،
فقالوا: نؤرخ من هجرة النبي وتركه أرض الشرك، ففعل.
شاورهم بتاريخ فكيف بتاريخ وعمل!



من مزالق العلماء عند اختلاف الحكومات أن ينتصرَ كلُ عالمٍ لحاكمه باسم الله،
فيستدل بكتاب الله لغير الله، ويحصر حق الأمة في حق فرد ودولة .


ظواهر الأدلة أن دول الإسلام تكون دولة واحدة قبل الملحمة ففي الحديث سمّيت الشام(فسطاط المسلمين) أي مجمع رايتهم.
دليل على وحدة الأمة كلها هناك




إذا أُريد بالعامة الفساد، فليُنظر إلى تدبير كبيرٍ خلفه
(وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا فِي كُلِّ قَرْيَةٍ أَكَابِرَ مُجْرِمِيهَا لِيَمْكُرُوا فِيهَا

وَمَا يَمْكُرُونَ إِلَّا بِأَنفُسِهِمْ وَمَا يَشْعُرُونَ)


شعورك بكونك غير مفسدٍ لا يعني أنك كذلك،
الفساد حقيقة ذاتية منفصلة عن قناعاتك
(أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَـكِن لاَّ يَشْعُرُونَ)






دررٌ من أقوال الشيخ عبد العزيز الطريفي (13)




الحقائق تثبت في الواقع ثم تثبت في الأذهان، هكذا تسلسلها الكوني،
وأما العقول المستبدة فتثبت الحقيقة في الذهن بلا واقع
ثم تريد فرضها على الواقع


يرفع الله الظلم العظيم بالبلاء العظيم، حتى تقوم الدولة العادلة بنفوس مكلومة متألمة لا مترفة، لأن المنتصر المترف يبدأ دورة ظلم جديدة


الرسالة غراس قد لا ترى ثمره، فأتباع الرسالة ربما يكونون من جيل لم يولد بعد ففي الحديث (أرجو أن يخرج الله من أصلابهم من يعبده لايشرك به شيئا)


الصدقة تُعين المظلوم على الظالم وتدفع بأسه وتُقلل أثر ظلمه:
(وَمَا أَنفَقْتُم مِّن نَّفَقَةٍ أَوْ نَذَرْتُم مِّن نَّذْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ)”
يُدفع ظلم الظالم بالصدقة صح عن النخعي قال:
كانوا يرون أن الرجل المظلوم إذا تصدق بشيء دُفع عنه.
وهو سبب يُغفل عنه وقد دل عليه القرآن



ضعف الناس يقينا الذين يقولون ما لا يفعلون، وهم الأقل ثباتا على أقوالهم وأكثرهم تقلبا وانتكاسا، وأكثر المنتكسين في التاريخ منظّرون بلا عمل”



دررٌ من أقوال الشيخ عبد العزيز الطريفي (13)




أصلح النية يُصلح الله لك العمل ..
(رَّبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا فِي نُفُوسِكُمْ إِن تَكُونُوا صَالِحِينَ فَإِنَّهُ كَانَ لِلْأَوَّابِينَ غَفُورًا )


يُعاقب الله الظالمين على طريقة لا تخطر في بال أحد، ويُنوّعها فلا يتشابهون بالعقوبة حتى لا يحتاط ظالمٌ فيطمئن، وليموت قلقاً قبل الموت حقيقة .




خير الناس في الفتن،
من سَلِم في دنياه، وقدّم لأُخراه .


البلاء يطول حتى على الأنبياء فالواجب الصبر
(مَّسَّتْهُمُ الْبَأْسَاءُ وَالضَّرَّاءُ وَزُلْزِلُوا حَتَّى يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ مَتَى نَصْرُ اللَّهِأَلَا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ)


أصعب الناس رجوعاً إلى الصواب أطولهم مكثاً على الخطأ
(طَالَ عَلَيْهِمُ الْأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فَاسِقُونَ.)







دررٌ من أقوال الشيخ عبد العزيز الطريفي (13)




سكوت العالِم عن الحق، أخطر على الأمة من نطق الجاهل بالباطل .
إذا سكت العالِم التبس الحق بالباطل،
قال الله: (وَلَا تَلْبِسُوا الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُوا الْحَقَّ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ)


المفسد القوي أشد تأثيراً من المصلح الضعيف،
قال عمر بن الخطاب: (أعوذ بالله من جلد الفاجر وعجز الثقة)


لا يُعاقب الله أمةً بسبب سُلطان ظالم تسلط عليها، حتى يؤيده الناس على ظلمه،
فإذا أيدوه ولو نفاقاً استحق الجميع العقوبة .


من لم يستطع إنكار الظلم فلا يُجاوره
فمجاورته مع صمت تشريع .

دررٌ من أقوال الشيخ عبد العزيز الطريفي (13)





قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
قرآن كريم كامل استماع وتحميل مباشر بصوت اكثر من قارئ جزء 7 سلمى سالم8 القرآن الكريم
قرآن كريم كامل استماع وتحميل مباشر بصوت اكثر من قارئ جزء 2 سلمى سالم2 القرآن الكريم
قرآن كريم كامل استماع وتحميل مباشر بصوت اكثر من قارئ جزء 1 سلمى سالم2 القرآن الكريم
قرآن كريم كامل استماع وتحميل مباشر بصوت اكثر من قارئ جزء 5 سلمى سالم4 القرآن الكريم
قرآن كريم كامل استماع وتحميل مباشر بصوت اكثر من قارئ جزء 6 سلمى سالم4 القرآن الكريم


الساعة الآن 08:27 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل