أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل



https://adlat.net/showthread.php?t=352278
1058 3
#1

افتراضي دررٌ من أقوال الشيخ عبد العزيز الطريفي (19)


دررٌ من أقوال الشيخ عبد العزيز الطريفي (19)




مَنْ غايته أن ينشغل بك لا تنشغل به،
لأن الصادق ينشغل بالحق لا بالخلق .

يُنزل الله البلاء على بعض عباده ليُصلحه، لأنه لو عافاه لطغى
(وَلَوْ رَحِمْنَاهُمْ وَكَشَفْنَا مَا بِهِمْ مِنْ ضُرٍّ لَلَجُّوا فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ )
.
الإنصاف يكون بسماع أقوال كل الأطراف، ففي الحديث:

(لا تقض بين خصمين حتى تسمع من الآخر كما سمعت من الأول،
فإنك إذا فعلت ذلك تبين لك القضاء)

الأُنس بالشر لا يجعله خيرا فالقلب يتأثر بطول مخالطة الشر فيستسيغه

كما يتأثر الجسد بطول قرب الأذى فاليد تتأذى من حرارة الماء أول مرة ثم تألفه


حوادث الدول تدور كما تدور الأفلاك، لها أزمنة:

ساعات وأعوام تتكرر بها تحتاج معتبر كما يعتبر أهل الحساب للكواكب
ولكن الناس في غفلة لا يعتبرون

لا يُسقط الله ملكاً أو رئيسا طاغيا ولو كان كافراً إلا وقد جاءه نذير من العقل أو النقل بطغيانه

ولكنه عاند وكابر، هذا مقتضى عدل الله في كونه


دررٌ من أقوال الشيخ عبد العزيز الطريفي (19)




الأسباب التي يتخذها الظالمون لإسقاط دين الله هي نفسها التي تسقطهم
(وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا فِي كُلِّ قَرْيَةٍ أَكَابِرَ مُجْرِمِيهَا لِيَمْكُرُوا فِيهَا
وَمَا يَمْكُرُونَ إِلَّا بِأَنفُسِهِمْ وَمَا يَشْعُرُونَ)

إذا اختلف الناس فالتمس الحق عند الضعفاء وابتعد عن آراء المتكبرين، ففي الحديث
(أهل الجنة كل ضعيف متضعَّف .. وأهل النار كل عتل جواظ مستكبر)


العقل والنفس يتصارعان،
فإذا ركب عقلُ الإنسان النفسَ اهتدى، وإذا ركبت النفس العقل غوى .


الأقوال والأعمال تُصرف للعظماء، فإن عظّمت الله صرفت عملك لله،

وإن عظّمت غيره صرفت عملك لغيره. القلب يُعظّم والجوارح تعمل .


إذا كان في أمةٍ حُرمة السلطان أعظم من حرمة دين الله ونبيه وصحابته
فتلك أمة دنيا لا أمة دين .. فالأمم إذا كان لها عظيم عظّمت حرمته


دررٌ من أقوال الشيخ عبد العزيز الطريفي (19)


من لم يعرف الذي له، لن يعرف الذي عليه، ومن لم يعدل مع نفسه لن يعدل مع الله،
فالنفس ميزان إن مالت اضطربت نتائجها

سكنى بلدٍ صالح له أثر على الذرية
(رَّبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِندَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُوا الصَّلَاةَ)
يكفر الأحفاد لإقامة الأجداد ببلد كفر
السائر إلى الله لا يلتفت إلى من سار خلفه .

الفتنة لا تُعرّف بالإثارة بعد سكون ولا بالتفريق بعد اجتماع وإلا لكانت دعوات الأنبياء فتنة.

الفتنة هي إبدال الخير بالشر وعلاجها الإصلاح بحكمة






الحق لا يعرف بالنسب ولو كان عالياً،
فذرية إبراهيم جعل الله فيها ظالمين
( قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا قَالَ وَمِن ذُرِّيَّتِي
قَالَ لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ)


العالِم مرجعيته الرحمن وليس الجمهور والسلطان،
(الَّذِينَ يُبَلِّغُونَ رِسَالَاتِ اللَّهِ وَيَخْشَوْنَهُ وَلَا يَخْشَوْنَ أَحَدًا إِلَّا اللَّهَ وَكَفَى بِاللَّهِ حَسِيبًا )



عِرض المجاهد شبيهٌ بعِرض الوالد، فالوقيعة فيهم بغير حق شؤمها عظيم،
ففي الحديث قال (حرمة نساء المجاهدين على القاعدين كحرمة أُمهاتهم)


أكثر ما يصد المصلح عن الوصول إلى العزة والتمكين

هو الخوف من نقد الناس وتهيب كلامهم
(وَلَا يَحْزُنكَ قَوْلُهُمْ إِنَّ الْعِزَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا )


أعظم الحق أثقله على النفس،
وأثقل الحق على النفس اثنان:

- الاعتراف بخطأ النفس .
- إنكار الباطل على من تخافه النفس وترجوه .


في الحديث (حق على الله ألا يرفع شيئا في الدنيا إلا وضعه)
إذا كنت رفيعاً ثم وضعك الله فأعلم أن الله وضع دنياك فتبعتها، وهي التي رفعتك لا دينك



علم الرد على الجهال علم حادث،

لا يعرفه العلماء السابقون لأن جهالهم لايعرفون الكتابة،
وجهال اليوم يكتبون كل شيء!
نرى جهلاً لم نقرأ عنه من قبل


دررٌ من أقوال الشيخ عبد العزيز الطريفي (19)



الصدقة تُعين المظلوم على الظالم وتدفع بأسه وتُقلل أثر ظلمه:
(وَمَا أَنفَقْتُم مِّن نَّفَقَةٍ أَوْ نَذَرْتُم مِّن نَّذْرٍ فَإِنَّ اللَّـهَ يَعْلَمُهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ)



من أعظم ما يُعين المؤمن على تحمّل كلام الحاسدين الاستعانة بالتسبيح والصلاة

(فَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا )

الحقائق موجودة في النفوس كامنة يدفنها الهوى،

تخرج إذا أثيرت وعدم استثارتها ظلم للنفس وعلو عليها
(وجحدوا بها وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنْفُسُهُمْ ظُلْمًا وَعُلُوًّا )


الفتنة ليست في تحريك الناس بالحق بعد ركودهم على الباطل،
وإنما الفتنة السكوت عنهم ليزدادوا ركوداً عليه .



الغيبة كبيرة وإذا علِم من اغتبته:

فالتحلل منه وذكره بخير عند من اغتبته عنده كفارة لها،
وإذا لم يعلم بالغيبة فالاستعفار وذكره بخيرٍ يكفرها

العقل يسير في الفكر كما تسير القدم في الأرض يكبو ويتعثر، وإذا رفع الله عونه عن العقل الحاذق تردى في حفر الضلال كما تتردى قدم الإنسان البصير



دررٌ من أقوال الشيخ عبد العزيز الطريفي (19)





#2

افتراضي رد: دررٌ من أقوال الشيخ عبد العزيز الطريفي (19)

فعلا درر
بارك الله فيكي

إظهار التوقيع
توقيع : بحلم بالفرحة
#3

افتراضي رد: دررٌ من أقوال الشيخ عبد العزيز الطريفي (19)

جزاكِ الله خير حبيبتي

إظهار التوقيع
توقيع : حنين الذكريات
#4

افتراضي رد: دررٌ من أقوال الشيخ عبد العزيز الطريفي (19)

تشرفت بمروركم العطر



قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
قرآن كريم كامل استماع وتحميل مباشر بصوت اكثر من قارئ جزء 7 سلمى سالم8 القرآن الكريم
قرآن كريم كامل استماع وتحميل مباشر بصوت اكثر من قارئ جزء 2 سلمى سالم2 القرآن الكريم
قرآن كريم كامل استماع وتحميل مباشر بصوت اكثر من قارئ جزء 1 سلمى سالم2 القرآن الكريم
قرآن كريم كامل استماع وتحميل مباشر بصوت اكثر من قارئ جزء 5 سلمى سالم4 القرآن الكريم
قرآن كريم كامل استماع وتحميل مباشر بصوت اكثر من قارئ جزء 6 سلمى سالم4 القرآن الكريم


الساعة الآن 01:41 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل