أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي مجالس التدبر - رمضان 1436هـ - الجزء الخامس والعشرون (1)


[IMG]https://www.***- /wp-content/uploads/2015/06/%D8%AE%D9%84%D9%81%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%A8%D8%B3%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%AD%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%AD%D9%8A%D9%85-3.jpg[/IMG]

{وَمَا تَفَرَّقُوا إِلَّا مِن بَعْدِ مَا جَاءهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ } [سورة الشورى:14]
لم يتفرقوا لقصور في العلم، وإنما حين طلبوا الرياسة وتشاجروا على أودية الدنيا.


اشتملت هذه الآية على عشر كلمات مستقلات
كل منها منفصلة عن التي قبلها بحكم، ولا نظير لها سوى آية الكرسي!
{فَلِذَلِكَ فَادْعُ وَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءهُمْ وَقُلْ آمَنتُ بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ مِن كِتَابٍ وَأُمِرْتُ لِأَعْدِلَ بَيْنَكُمُ اللَّهُ رَبُّنَا وَرَبُّكُمْ لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ لَا حُجَّةَ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ اللَّهُ يَجْمَعُ بَيْنَنَا وَإِلَيْهِ الْمَصِيرُ (15)}(سورة الشورى).


لا تتعايش مع ماضي الغفلات، وافتح لنفسك دومًا باب الرجاء
{وَهُوَ الَّذِي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَعْفُو عَنِ السَّيِّئَاتِ وَيَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ (25)} (سورة الشورى).

مجالس التدبر - رمضان 1436هـ -  الجزء الخامس والعشرون  (1)

{وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ } [سورة الشورى:38]
الشورى أنفة للجماعة، ومسبار العقول، وسبب إلى الصواب،
وما تشاور قوم إلا هُدوا..!
(ابن العربي).
وللشورى مكانة عظيمة في أساس التصور الإسلامي،
ولهذا سميت هذه السورة بهذا الاسم تعظيمًا لشأن الشورى في الإسلام.


احفظ نفسك بالقرآن وإلا دخل الشيطان
{وَمَن يَعْشُ عَن ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ (36)} (سورة الزخرف).






{ قَالَ يَا لَيْتَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ بُعْدَ الْمَشْرِقَيْنِ فَبِئْسَ الْقَرِينُ }[سورة الزخرف:38] تأمل!
لم يقل"بيننا" لأنه أراد قمة البراءة فسعى للتخلص منه ففصل حتى الألفاظ!


من مقومات القائد الناجح:
1. استمرارية الدعوة (فادع)،
2. الاستقامة (واستقم كما أمرت)،
3 .العدل (وأمرت لأعدل بينكم)
{فَلِذَلِكَ فَادْعُ وَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءهُمْ وَقُلْ آمَنتُ بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ مِن كِتَابٍ وَأُمِرْتُ لِأَعْدِلَ بَيْنَكُمُ} [سورة الشورى:15].

مجالس التدبر - رمضان 1436هـ -  الجزء الخامس والعشرون  (1)

القرين يهون عليه مع قرينه السوء والشر في الدنيا؛
لكن عذاب الآخرة مختلف
{ وَلَن يَنفَعَكُمُ الْيَوْمَ إِذ ظَّلَمْتُمْ أَنَّكُمْ فِي الْعَذَابِ مُشْتَرِكُونَ (39)} (سورة الزخرف).

السخرية والهزء بالداعي إلى الحق طبع جبل عليه أهل الباطل
حتى وهم في أمس الحاجة إليه
{ وَقَالُوا يَا أَيُّهَا السَّاحِرُ ادْعُ لَنَا رَبَّكَ} [سورة الزخرف:49].


{يَنظُرُونَ مِن طَرْفٍ خَفِيٍّ} [سورة الشورى:45]
لا يستطيعون أن ينظروا للنار بكامل بصرهم لبشاعتها وقبحها
المصيبة: أنهم عن قريب سيكونون فيها.


{اللَّهُ لَطِيفٌ بِعِبَادِهِ يَرْزُقُ مَن يَشَاء} [سورة الشورى:19]
استهلت هذه الآية باسمه اللطيف ثم تحدثت عن الرزق،
وفيها نكتة بديعة وهي أن عطاءه لطف ومنعه لطف.

مجالس التدبر - رمضان 1436هـ -  الجزء الخامس والعشرون  (1)


{وَمَا اخْتَلَفْتُمْ فِيهِ مِن شَيْءٍ فَحُكْمُهُ إِلَى اللَّهِ} [سورة الشورى:10]
مرجع المؤمنين في حياتهم هو القرآن والسنة حتى في الاختلاف.

القرآن نور يستضاء به في الحياة
فتعرف به طرق السعادة وسبل النجاة
{وَلَكِن جَعَلْنَاهُ نُورًا نَّهْدِي بِهِ مَنْ نَّشَاء مِنْ عِبَادِنَا } [سورة الشورى:52].


قال الله عز وجل عن نفسه: {وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ} [سورة الشورى:30]
فهلا عفوت أيها المخاصم عن قليل أو يسير؟ !!


اغتر فرعون بالماء من تحته
{وَهَذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي مِن تَحْتِي} [سورة الزخرف:51]
فأهلكه الله بالماء من فوقه !

مجالس التدبر - رمضان 1436هـ -  الجزء الخامس والعشرون  (1)




#2

افتراضي رد: مجالس التدبر - رمضان 1436هـ - الجزء الخامس والعشرون (1)

رد: مجالس التدبر - رمضان 1436هـ -  الجزء الخامس والعشرون  (1)

إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
مجالس التدبر - رمضان 1436هـ - الجزء الثالث (2) امانى يسرى القرآن الكريم
الفرق بين التدبر والتفسير نسيم آڸدکَريآت القرآن الكريم
ابو عثمان لشراء الاثاث المستعمل غرف نوم مكيفات مطابخ بالرياض ام النذير سوق المستعمل
مجالس التدبر - رمضان 1436هـ - الجزء الثالث والعشرون (1) امانى يسرى القرآن الكريم
مجالس التدبر - رمضان 1436هـ - الجزء الثالث والعشرون (2) امانى يسرى القرآن الكريم


الساعة الآن 10:53 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل