أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل



https://adlat.net/showthread.php?t=354279
523 5
#1

افتراضي زيف الحمل: جميع الأسباب والأعراض!

زيف الحمل: جميع الأسباب والأعراض!

نزيف الحمل، وخصوصا خلال الاشهر الثلاثة الاولى، لا ينبغي ان يثير القلق، عادة. لكن في بعض الاحيان، يمكن ان يكون نزيف الحمل مؤشرا على وجود مشكلة خطيرة، ولذلك من المهم التعرف على كل الاسباب التي يمكن ان تسبب النزيف اثناء الحمل والمواظبة على زيارة الطبيب لاجراء الفحوصات اللازمة، من اجل التاكد من صحة الام والطفل


زيف الحمل: جميع الأسباب والأعراض!

الثلث الاول من الحمل


حوالي 20 ٪ من النساء يتعرضن لنزيف الحمل خلال الاسابيع الـ 12 الاولى من الحمل، وهناك عدة اسباب:


انغراس الجنين في الرحم- نزيف الحمل الخفيف يدل عادة على انغراس الجنين. يختلط الامر على الكثير من النساء ويعتقدن بان هذا النزيف يدل على الدورة الشهرية ولا يعرفن انهن حوامل، اطلاقا.

اختبار لطاخة عنق الرحم (Pap)- فحص امراض النساء الذي قد يسبب الاحتكاك الخفيف بالانسجة اللينة والحساسة في الرحم ويتسبب بحدوث نزيف خفيف.



هذا النزيف طفيف ويمكن ان يستمر من عدة ساعات حتى عدة ايام .

الاجهاض- النزيف الحاد يمكن ان يشير الى حدوث الاجهاض الذي يحدث عادة خلال الاسابيع الـ 12 الاولى من الحمل. العديد من النساء يشعرن بالقلق بسبب نزيف الحمل في الثلث الاول، خوفا من الاجهاض. اعراض الاجهاض هي التشنجات الشديدة في الجزء الاسفل من البطن، والنزيف الحاد الذي يحتوي على انسجة المشيمة.

الحمل خارج الرحم- نزيف الحمل الشديد يمكن ان يشير الى وجود حمل خارج الرحم. 2٪ فقط من جميع حالات الحمل تكون خارج الرحم. يحدث الحمل عادة في احد البوقين (قناتي فالوب)، مما يمكن ان يؤدي الى انتفاخه وانفجاره، مما يشكل خطرا قد يهدد حياة الام. اعراض الحمل خارج الرحم هي التشنجات الحادة في الجزء الاسفل من البطن والدوخة. الحمل خارج الرحم يتطلب اجراء عملية الاجهاض.


زيف الحمل: جميع الأسباب والأعراض!



الحمل العنقودي Molar pregnency



الحمل العنقودي يحدث عندما تتطور المشيمة الى مجموعة كيسات متراكمة، بدلا من تطور الحمل الطبيعي الذي يحتوي على انسجة المشيمة والجنين. وهذا، عمليا، هو ورم سرطاني في الرحم. فهو يتطور في مرحلة مبكرة كحمل طبيعي على الرغم من انه لا يحتوي على الجنين. ولكن بعد ذلك تظهر اعراض مثل النزيف اثناء الغثيان والقيء الشديد، خروج كيسات تشبه عناقيد العنب والام في منطقة الحوض.

الحمل العنقودي يؤدي لارتفاع ضغط الدم، نمو الرحم بسرعة كبيرة جدا اكثر من الحمل، تسمم الحمل، فقر الدم، فرط نشاط الغدة الدرقية وكيسات في المبيض. والحمل العنقودي، ايضا، يتطلب انهاء الحمل (الاجهاض) ومواصلة العلاج.



زيف الحمل: جميع الأسباب والأعراض!

الاسباب الاخرى لنزيف الحمل في الثلث الاول: التغيرات في عنق الرحم، ممارسة الجنس، تلوث في عنق الرحم او المهبل، الامراض المنقولة عن طريق الاتصال الجنسي مثل داء المتدثرات (الكلاميديا)​، السيلان والهربس. هذا النزيف لا يكون خطيرا، عادة، اذا بدا نتيجة لتلوث او لامراض منقولة جنسيا. ومع ذلك، فهي حالة لا ينبغي تجاهلها ويجب معالجة المشكلة التي تسببت به.



زيف الحمل: جميع الأسباب والأعراض!

الثلثان الثاني والثالث


نزيف الحمل الذي يحدث اثناء الثلثين الثاني والثالث من الحمل يمكن ان يدل على مشكلة تهدد الحياة، وبالتالي يجب التوجه الى الطبيب بسبب اي نزيف، حتى لو كان بسيطا جدا.

المشيمة المنزاحة - هي حالة يمكن ان تسبب نزيف الحمل في الثلثين الثاني والثالث من الحمل، لكنه لا يكون مصحوبا بالم. المشيمة تغطي فتحة عنق الرحم. حالة مشيمة الفتحة تتطلب حفظ الحمل او اجراء العملية القيصرية، اذا لزم الامر.


انفصال المشيمة - يحدث في 1% من حالات الحمل. تنفصل المشيمة عن جدار الرحم وتسبب نزيفا في المكان التي كانت مرتبطة فيه بالرحم. هذه الحالة يمكن ان تسبب حدوث نزيف قوي جدا يمكن ان يعرض الام والجنين للخطر. اعراض انفصال المشيمة هي: النزيف، الام حادة في البطن او الظهر، تصلب البطن، كما يمكن ان تظهر الام المخاض في بعض الاحيان. اذا انفصلت المشيمة قليلا فقط عن جدار الرحم، فمن الممكن ان يحدث النزيف من دون الم. في هذه الحالة يكون العلاج بحفظ الحمل واعطاء السوائل عن طريق الوريد والدم. في حالة النزيف الحاد جدا فان الجنين قد يموت، وبالتالي يجب اجراء عملية تحفيز المخاض او العملية القيصرية.



ثمة عوامل خطر قد تؤدي الى انفصال المشيمة، مثل: ارتفاع ضغط الدم، نزول الماء في وقت مبكر، تخثر الدم، التدخين، المخدرات الخطرة، الاورام الليفية الرحمية، تلقي ضربة في البطن اثناء الحمل او عند وجود حالة سابقة من انفصال المشيمة.

تمزق الرحم- يمكن حدوثه بعد العملية القيصرية في الولادات السابقة، حيث تتمزق خلال الحمل واحدة من ندب الجراحة القيصرية السابقة، مما يمكن ان يشكل خطرا على الام والجنين. النساء الاكثر عرضة لحدوث هذه الحالة هن النساء الحوامل فوق سن 35 عاما والنساء الحوامل اللاتي خضعن للجراحة القيصرية سابقا. كما يمكن لوزن الجنين وجراحة امراض النساء، ايضا، ان تسبب تمزق الرحم. اعراض تمزق الرحم هي: النزيف، التشنجات والام البطن، الم في الصدر بين لوحي الكتف، الصدمة ، القلق، انخفاض في ضغط الدم واضطراب ضربات القلب لدى الام والجنين.


الولادة المبكرة - الولادة التي تحدث قبل الاسبوع الـ 37 من الحمل. الاسباب قد تشمل انفصال المشيمة، مشيمة الفتحة، نزول الماء المبكر، كثرة او قلة السائل السلوي، الصدمة، قصور المشيمة، الحمل المتعدد الاجنة، سن الام الاقل من 18 سنة او الاكبر من 40 وانخفاض الوزن لدى الام. وهذا، اضافة الى امراض مختلفة مثل امراض القلب، الكلى، التلوثات، الالتهاب الرئوي، ادمان الكحول والتدخين– وهي عوامل يمكن ان تسبب الولادة المبكرة. وفي بعض الحالات، يكون سبب الولادة المبكرة غير معروف.



الاعراض هي: النزيف، الام المخاض المنتظمة، الام في اسفل الظهر ونزول الماء. عند وجود مخاوف من حدوث الولادة المبكرة يجب اتباع تعليمات حفظ الحمل، اعطاء الادوية لمنع الام المخاض وادوية اخرى.



اسباب اخرى لنزيف الحمل في الثلثين الثاني والثالث من الحمل هي :تضرالرحم، السلائل (بوليبات - Polypi) او السرطان .





على جميع الاوجه، في حال حدوث نزيف الحمل يجب التوجه الى الطبيب واستخدام الضمادة الصحية لفحص شدة النزيف. ممنوع استخدام السدادات لكي لا تؤدي للضرر.

زيف الحمل: جميع الأسباب والأعراض!



إظهار التوقيع
توقيع : حنين الروح123
#2

افتراضي رد: زيف الحمل: جميع الأسباب والأعراض!

رد: زيف الحمل: جميع الأسباب والأعراض!
إظهار التوقيع
توقيع : هبه شلبي
#3

افتراضي رد: زيف الحمل: جميع الأسباب والأعراض!

تسلمي
#4

افتراضي رد: زيف الحمل: جميع الأسباب والأعراض!

موضوع غاية الاهمية
#5

افتراضي رد: زيف الحمل: جميع الأسباب والأعراض!

جــزاكي الله خيراً
#6

افتراضي رد: زيف الحمل: جميع الأسباب والأعراض!



شكراااااااااااااا

إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
ملف شامل كامل متكامل عن كل ما يخص الحمل جاسمين77 مرحلة الحمل والولاده
مواضيع منوعه عن الحمل مهمه شوشو السكرة مرحلة الحمل والولاده
مراحل الحمل بالتفصيل مراحل نمو الجنين بالاشهر ميمى دودو مرحلة الحمل والولاده
الحمل واعراضه وطريقة تشخيصه عرين مرحلة الحمل والولاده
موضوع كامل عن الحمل عند المراة وكل مايخصه واعتنااء بطفلهاا وهو في رحمهاا نٌےـجَےـوِى ٱلجَےـزٱئريّےـة31 مرحلة الحمل والولاده


الساعة الآن 01:30 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل