أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل



https://adlat.net/showthread.php?t=358998
536 3
#1

افتراضي تأملات تدبرية متفرقة (15)

[IMG]https://**- /v/t1.0-9/26165546_532212597132031_1774049924900589820_n.jpg?oh=2834b2fef0fd6d186f1e24ce1d514052&oe=5AF16F0D[/IMG]

استعمل لفظ " الأمة " في القرآن أربعة استعمالات :




[1] الجماعة من الناس ، وهو الإستعمال الغالب ، كقوله تعالى : (وَلِكُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولٌ )
[2] في البرهة من الزمن ، كقوله : ( وَادَّكَرَ بَعْدَ أُمَّةٍ ) .
[3] في الرجل المقتدى به ، كقوله تعالى : ( إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً ) .
[4] في الشريعة و الطريقة ، كقوله تعالى : (إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءنَا عَلَى أُمَّةٍ ) .
[ الشنقيطي ]



تأملات تدبرية متفرقة (15)

من موانع التدبر :
الغناء

فهو يلهي القلب ويصده عن فهم القرآن،وتدبره ،والعمل بما فيه ،
فالقرآن والغناء لا يجتمعان في القلب أبداً ؛ لما بينهما من التضاد ،
فالقرآن ينهى عن اتباع الهوى ، و يأمر بالعفة ، و مجانبة الشهوات ،
والغناء يأمر بضد ذلك كله ، ويحسنه ، ويهيج النفوس إلى الشهوات ، فيثير كامنها ، و يحركها إلى كل قبيح
[ ابن القيم ]


تأملات تدبرية متفرقة (15)

" عندما اختار الله معلماً لنبيه موسى عليه الصلاة والسلام مدح هذا المعلم بقوله :
( فَوَجَدَا عَبْداً مِّنْ عِبَادِنَا آتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِنْ عِندِنَا وَعَلَّمْنَاهُ مِن لَّدُنَّا عِلْماً ) الكهف/65 ،
فقدم الرحمة على العلم ، ليدل على أن من أخص صفات المعلم : الرحمة ،
و أن هذا ادعى لقبول تعليمه ، و الإنتفاع به " .
[ د . عبدالرحمن الشهري ]
تأملات تدبرية متفرقة (15)

سئل أبو عثمان النهدي - وهوتابعي كبير - :
أي آية في القرآن أرجى عندك ؟
فقال : مافي القرآن آية أرجى عندي – لهذه الأمة – من قوله تعالى :
( وَآخَرُونَ اعْتَرَفُواْ بِذُنُوبِهِمْ خَلَطُواْ عَمَلاً صَالِحاً وَآخَرَ سَيِّئاً عَسَى اللّهُ أَن يَتُوبَ عَلَيْهِمْ إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ) .
[ الدر المنثور ]



تأملات تدبرية متفرقة (15)

" لا تظن أن قوله تعالى :
( إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ * وَإِنَّ الْفُجَّارَ لَفِي جَحِيمٍ )
يختص بيوم المعاد فقط ، بل هؤلاء في نعيم في دورهم الثلاثة :
الدنيا ، والبرزخ ، و الآخرة ،
و أولئك في جحيم في دورهم الثلاثة !
و أي لذة ونعيم في الدنيا أطيب من بر القلب ، و سلامة الصدر ،
و معرفة الرب تعالى ، و محبته ، والعمل على موافقته ؟! " .
[ ابن القيم ]


تأملات تدبرية متفرقة (15)

سورة ( ق ) مامن أحد يرددها ،
فيفتح مسامع قلبه لها إلا فتحت كل السدود التي تراكمت بسب الذنوب ...
إن الآمر بقوله :
( أَلْقِيَا فِي جَهَنَّمَ )
هو نفسه القائل :
( ادْخُلُوهَا بِسَلَامٍ )
هو أيضاً الآمر :
( فَذَكِّرْ بِالْقُرْآنِ مَن يَخَافُ وَعِيدِ )
فيا قاريء ( ق )
قد لا تنجو من الأولى ، و تظفر بالثانية
إلا بالثالثة .
[ عصام العويد ]


تأملات تدبرية متفرقة (15)


" كان الحسن البصري يعظ فيقول : المبادرة ، المبادرة!
فإنما هي الأنفاس ،لو حبست انقطعت عنكم أعمالكم التي تتقربون بها إلى الله تعالى !
رحم الله أمرأ نظر إلى نفسه ، وبكى على عدد ذنوبه ،

ثم قرأ هذه الآية ( إِنَّمَا نَعُدُّ لَهُمْ عَدّاً )
يعني الأنفاس ،آخر العدد خروج نفسك ،

آخر العدد فراق أهلك ،آخر العدد دخولك في قبرك ! "
تأملات تدبرية متفرقة (15)


( َو مَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجاً * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ )
- إلا الرزق المالي ونحوه من المحسوسات ، ولكن تأمل ماذا يقول ابن الجوزي :
" ورزق الله يكون بتيسير الصبر على البلاء "


[IMG]https://**- /v/t1.0-9/26195422_532212667132024_7963792835360229675_n.jpg?oh=ad4ff45a888188adce447a4bf794237b&oe=5AF5C7CF[/IMG]



#2

افتراضي رد: تأملات تدبرية متفرقة (15)

تسلمي موضوع رائع
إظهار التوقيع
توقيع : مريم 2
#3

افتراضي رد: تأملات تدبرية متفرقة (15)

رد: تأملات تدبرية متفرقة (15)

#4

افتراضي رد: تأملات تدبرية متفرقة (15)

رد: تأملات تدبرية متفرقة (15)
رد: تأملات تدبرية متفرقة (15)رد: تأملات تدبرية متفرقة (15)

إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
تأملات تدبرية متفرقة (13) امانى يسرى القرآن الكريم
تأملات تدبرية متفرقة (6) امانى يسرى القرآن الكريم
تأملات تدبرية متفرقة (8) امانى يسرى القرآن الكريم
تأملات تدبرية متفرقة (7) امانى يسرى القرآن الكريم
تأملات تدبرية متفرقة (4) امانى يسرى القرآن الكريم


الساعة الآن 10:09 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل