أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي كراهة النفخ في الشراب ورد أحاديث نبوية للشيخ ابن العثيمين

كراهة النفخ في الشراب  ورد أحاديث نبوية للشيخ ابن العثيمين


كراهة النفخ في الشراب ورد أحاديث نبوية
۞ ورد الحديث وتفســــــــــــيره من رياض الصالحين۞

كراهة النفخ في الشراب  ورد أحاديث نبوية للشيخ ابن العثيمين
كراهة النفخ في الشراب  ورد أحاديث نبوية للشيخ ابن العثيمين

باب كراهة النفخ في الشراب
765 - عن أبي سعيد الخدري رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن النفخ في الشراب فقال رجل:

القذاة أراها في الإناء؟ فقال: أهرقها قال: فإني لا أروي من نفس واحد؟

قال: فأبن القدح إذا عن فيك
رواه الترمذي وقال: حديث حسن صحيح

766 - وعن ابن عباس رضى الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم

(نهى أن يتنفس في الإناء أو ينفخ فيه)
رواه الترمذي وقال: حديث حسن صحيح

كراهة النفخ في الشراب  ورد أحاديث نبوية للشيخ ابن العثيمين

الشرح:
كراهة النفخ في الشراب  ورد أحاديث نبوية للشيخ ابن العثيمين
هنا حديثين فيهما النهي عن النفخ في الشراب
_وذلك لأن الإنسان إذا نفخ ربما يحصل من الهواء الذي يخرج منه أشياء مؤذية أو ضارة كمرض ونحوه فلهذا نهي النبي صلى الله عليه وسلم عن النفخ فيه
_ فسأله الرجل قال: يا رسول الله القذاة يعني تكون في الشراب يعني مثل العود الصغير أو ما أشبه ذلك فينفخه الإنسان من أجل أن يخرج
_فقال النبي صلى الله عليه وسلم: أهرقها يعني صب الماء الذي فيه القذاة ولا تنفخ فيه ثم سأله: أنه لا يروي بنفس واحد فقال: أبن الإناء عن نفسك
_المعنى أنه يشرب ويحتاج إلى تنفس فأمره النبي صلى الله عليه وسلم أن يبين الإناء عن فمه يعني يفصله ثم يتنفس ثم يعود فيشرب

_ إلا أن بعض العلماء استثنى من ذلك ما دعت الحاجة إليه كم لو كان الشراب حارا ويحتاج إلى السرعة فرخص في هذا بعض العلماء ولكن الأولى ألا ينفخ حتى لو كان حارا إذا كان حارا وعنده إناء آخر فإنه يصبه في الإناء ثم يعيده مرة ثانية حتى يبرد
**وفي هذا: دليل أن الشريعة الإسلامية كاملة من جميع الوجوه كل شيء قد علمنا إياه رسول الله صلى الله عليه وسلم كما قال أبو ذر: لقد توفى رسول الله صلى الله عليه وسلم وما طائر يقلب جناحه في السماء إلا ذكر لنا منه علما حتى الطيور في السماء لنا منها علم بتعليم الله ورسوله إيانا.
_ وقال رجل من المشركين لسلمان الفارسي رضى الله عنه علمكم نبيكم كل شيء حتى الخراءة يعني حتى الجلوس على قضاء الحاجة لبول أو غائط قال: أجل وذكر ما علمه النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك ألا نستقبل القبلة بغائط ولا بول، وألا نستنجي باليمين، وألا نستنجي بأقل من ثلاثة أحجار، وألا نستنجي برجيع أو عظم
_ فالمهم أن شريعتنا ولله الحمد كاملة من كل وجه، ليس فيها نقص ولا تحتاج إلى أحد يكملها وفيه رد على السفهاء الذين يزعمون أن الشريعة الإسلامية إنما تنظم العبادة بين الله وبين الخلق فقط وأما المعاملات بين الناس بعضهم بعضا فإن الشريعة لا تعتني بها فيقال لهؤلاء تبا لكم وسفها لعقولكم أطول آية في كتاب الله العزيز كلها في المداينة في التعامل بين الناس وهل بعد هذا من اعتناء وما أكثر الآيات في القرآن الكريم في تنظيم المال وإصلاحه وما أشبه ذلك وكذلك في السنة فالشريعة الإسلامية ولله الحمد كاملة من كل وجه






كراهة النفخ في الشراب  ورد أحاديث نبوية للشيخ ابن العثيمين
المراجع:
رياض الصالحين
شرح الامام النووى
الشيخ ابن العثيمين

كراهة النفخ في الشراب  ورد أحاديث نبوية للشيخ ابن العثيمين













إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#2

افتراضي رد: كراهة النفخ في الشراب ورد أحاديث نبوية للشيخ ابن العثيمين

جزاكِ الله خيرا
إظهار التوقيع
توقيع : فتاة أنيقة
#3

افتراضي رد: كراهة النفخ في الشراب ورد أحاديث نبوية للشيخ ابن العثيمين

جزاكي الله خيرا حبيبتي
إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
بن رشد الأندلسي ،معلومات عن أبو الوليد ،بحث كامل عن ابن رشد وغارت الحوراء شخصيات وأحداث تاريخية
أقوال إبن تيمية رحمه الله/أروع حكم لشيخ الإسلام ابن تيمية حڸآۉة آڸرۉح حكم واقـوال
مسابفة اليوم الأحد من المسابقة المتجددة أم أمة الله مسابقات الاقسام
تفسير سورة التحريم ، تفسير ابن كثير للجنة اسعى❤ القرآن الكريم
ابن النفيس هبه شلبي شخصيات وأحداث تاريخية


الساعة الآن 11:36 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل