أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي لا بأس على من يختم القرآن أن يقرأه في الصلاة وخارجها

لا بأس على من يختم القرآن أن يقرأه في الصلاة وخارجها

السؤال
أنا أحاول أن أختم القرآن كل شهر السؤال هل يجوز القرآن الذي أقرؤه في صلاة قيام الليل من المصحف أعتبره من ضمن الختمة؟

السؤال الثاني: هل يجوز أن أوهب هذه الختمة لوالدي رحمة الله عليه؟

الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
نريد أن ننبه أولا إلى أنه قد سبق بيان جواز القراءة من المصحف في الصلاة وأقوال أهل العلم فيها، وبإمكانك أن تطلع عليها في الفتوى رقم: 200.

وفيما يخص موضوع السؤال، فإن من أراد أن يختم القرآن أن يقرأه في الصلاة وخارجها ومن المصحف ومن حفظه، وله أن يعتبر ذلك من ضمن الختمة الشهرية أو أن لا يعتبره من ضمنها، فكل ذلك واسع طالما أن الختمة هي أمر متطوع به، وليست منذورة على صفة معينة يلتزم بها، وله أن يهدي ثواب تلاوته لوالديه ولمن شاء من المسلمين على الراجح من أقوال أهل العلم،
كما سبق بيانه في الفتوى رقم: 2288.

والله أعلم.

موقع
إسلام ويب
__________________________________________________
(2)
حكم ختم القرآن وإهداء ثوابه للأموات فتاوى الشيخ ابن باز

س: هل يجوز أن أختم القرآن الكريم للأموات؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلاَّ من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له ؟
ج: ليس ختم القرآن من هذه الثلاث، صدقة جارية ، مثل مسجد يبنيه، مثل عمارة يوقفها في وجوه البر، مزرعة يوقفها في وجوه البر، هذه صدقة جارية، وعلم ينتفع به، يعني علم الناس العلم، فبقي علمه في الناس ينتفعون به، أو ألف مؤلفات انتفع الناس بها، أو اشترى كتباً ووقفها لينتفع بها الناس، من الكتب الإسلامية النافعة المفيدة، أو ولد صالح يدعو له، يدعو له: اللهم اغفر له، اللهم ارحمه، اللهم أنجه من النار، يدعو له اللهم ضاعف حسناته، اللهم اغفر سيئاته، هذا الدعاء،
(الجزء رقم : 26، الصفحة رقم: 301)
_أما قراءة القرآن للأموات، فليس عليها دليل، والأفضل ترك ذلك، وأن يقرأ لنفسه لا للأموات، يقرأ، يرجو ثواب الله لنفسه، وإذا دعا لهم، كان هذا حسناً، مشروعًا، الدعاء طيب، فيه خير كثير للحي والميت كما ذكر الله عن الصالحين، أنهم قالوا:

( رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ ) ،

الدعاء للمسلمين والدعاء لوالديك، والدعاء لإخوانك في الله ولقراباتك، كله طيب.


فتاوى الشيخ ابن باز
-----------------------------------------------------------------------------------------

(3)





بسم الله الرحمن الرحيم
سئل فضيلة الشيخ: محمد الصالح العثيمين -رحمه الله- عن حكم إهداء القراءة للميت ، وكان هذا جوابه:
هذا الأمر يقع على وجهين:
أحدهما: أن يأتي إلى قبر الميت، فيقرأ عنده، فهذا لا يستفيد منه الميت؛ لأن الاستماع الذي يفيد من سمعه إنما هو في حال الحياة، حيث يكتب للمستمع ما يكتب للقارئ، وهنا الميت قد انقطع عمله، كما قال النبي -صلى الله عليه وسلم- : إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث : صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له . .

الوجه الثاني: أن يقرأ الإنسان القرآن الكريم تقربًا إلى الله -سبحانه وتعالى- ويجعل ثوابه لأخيه المسلم أو قريبه، فهذه المسألة مما اختلف فيها أهل العلم: . فمنهم من يرى: أن الأعمال البدنية لا ينتفع بها الميت، ولو أهديت له؛ لأن الأصل أن العبادات مما يتعلق بشخص العابد؛ لأنها عبارة عن تذلل وقيام بما كلف به، وهذا لا يكون إلا للفاعل فقط، إلا ما ورد النص في انتفاع الميت به، فإنه حسب ما جاء في النص يكون مخصصًا لهذا الأصل.

ومن العلماء من يرى: أن ما جاءت به النصوص من وصول الثواب إلى الأموات في بعض مسائل، يدل على أنه يصل الى الميت- من ثواب الأعمال الأخرى- ما يهديه إلى الميت. ولكن يبقى النظر: هل هذه من الأمور المشروعة أو من الأمور الجائزة؟ بمعنى: هل نقول أن الإنسان يطلب منه أن يتقرب إلى الله- سبحانه وتعالى- بقراءة القرآن الكريم ثم يجعلها لقريبه أو أخيه المسلم، أو أن هذا من الأمور الجائزة التي لا يندب إلى فعلها؟ . الذي نرى: أن هذا من الأمور الجائزة التي لا يندب إلى فعلها، وإنما يندب إلى الدعاء إلى الميت، والاستغفار له، وما أشبه ذلك مما نسأل الله - تعالى- أن ينفعه به، وأما فعل العبادات وإهداؤها، فهذا أقل ما فيه أن يكون جائزًا فقط، ومن الأمور المندوبة، ولهذا لم يندب النبي -صلى الله عليه وسلم- أمته إليه، بل أرشدهم إلى الدعاء إلى الميت، فيكون الدعاء أفضل من الإهداء.
------------------------------------------------------------
فتاوى الشيخ ابن العثيمين



لا بأس على من يختم القرآن أن يقرأه في الصلاة وخارجها



إظهار التوقيع
توقيع : بحلم بالفرحة
#2

افتراضي رد: لا بأس على من يختم القرآن أن يقرأه في الصلاة وخارجها

جزاك الله خيراااا
إظهار التوقيع
توقيع : نسمة مساء
#3

افتراضي رد: لا بأس على من يختم القرآن أن يقرأه في الصلاة وخارجها

جزاكِ الله خير

إظهار التوقيع
توقيع : العدولة هدير
#4

افتراضي رد: لا بأس على من يختم القرآن أن يقرأه في الصلاة وخارجها

جزاكي الله خيرا
إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
هل تصدق ان 00!!! رحيق الفردوس المنتدي الاسلامي العام
إذاعة مدرسية كاملة عن الصلاة 2024 , مقدمة وخاتمة عن الصلاة , حكمة اليوم عن الصلاة , كلمة للاذاعة عن اهمية الصلاة لوكا موكا الاذاعة المدرسية
فضل قراءة القرآن وحفظه والمنهج الصحيح فيه , حافظوا علي تلاوة القُرْآن فما اعظم ان نقرأ قُرْآنَ يهز القلوب و يمحي الذنوب لؤلؤة الحَياة القرآن الكريم
إنما العبرة بالتدبر امانى يسرى القرآن الكريم
33 سبباً للخشوع في الصلاة sara paxton المنتدي الاسلامي العام


الساعة الآن 08:39 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل