أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

جديد ۞ تفسير السعدي الآيــــــة(286) من سورة البقرة



۞ تفسير السعدي الآيــــــة(286) من سورة البقرة

۞حتى لا تكوني هاجرة للقرآن الكريم ..اقرئي معنا هذا الورد اليسير
۞ تفسير السعدي الآيــــــة(
286) من سورة البقرة
قبل البدء فى الورد لا تنسوا أذكـار الصباح والمساء فهى حصنك من الشيطان

https://adlat.net/showthread.php?t=349833

۞ تفسير السعدي الآيــــــة(286) من سورة البقرة


لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ

الْكَافِرِينَ( 286 ) .


_لما نزل قوله تعالى وَإِنْ تُبْدُوا مَا فِي أَنْفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُمْ بِهِ اللَّهُ شق ذلك على المسلمين لما توهموا أن ما يقع في القلب من الأمور اللازمة والعارضة المستقرة وغيرها مؤاخذون به،
_ فأخبرهم بهذه الآية أنه لا يكلف نفسا إلا وسعها أي: أمرا تسعه طاقتها،
ولا يكلفها ويشق عليها،
_كما قال تعالى ( ما جعل عليكم في الدين من حرج )
_فأصل الأوامر والنواهي ليست من الأمور التي تشق على النفوس، بل هي غذاء للأرواح ودواء للأبدان، وحمية عن الضرر، فالله تعالى أمر العباد بما أمرهم به رحمة وإحسانا، ومع هذا إذا حصل بعض الأعذار التي هي مظنة المشقة حصل التخفيف والتسهيل، إما بإسقاطه عن المكلف، أو إسقاط بعضه كما في التخفيف عن المريض والمسافر وغيرهم،
_ثم أخبر تعالى أن لكل نفس ما كسبت من الخير، وعليها ما اكتسبت من الشر، فلا تزر وازرة وزر أخرى ولا تذهب حسنات العبد لغيره، وفي الإتيان بـ « كسب » في الخير الدال على أن عمل الخير يحصل للإنسان بأدنى سعي منه بل بمجرد نية القلب _وأتى بـ « اكتسب » في عمل الشر للدلالة على أن عمل الشر لا يكتب على الإنسان حتى يعمله ويحصل سعيه،
_ولما أخبر تعالى عن إيمان الرسول والمؤمنين معه وأن كل عامل سيجازى بعمله، وكان الإنسان عرضة للتقصير والخطأ والنسيان،
_ وأخبر أنه لا يكلفنا إلا ما نطيق وتسعه قوتنا،
_أخبر عن دعاء المؤمنين بذلك، وقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن الله قال: قد فعلت. إجابة لهذا الدعاء، فقال ( ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا )
_والفرق بينهما: أن النسيان: ذهول القلب عن ما أمر به فيتركه نسيانا،
_والخطأ: أن يقصد شيئا يجوز له قصده ثم يقع فعله على ما لا يجوز له فعله: فهذان قد عفا الله عن هذه الأمة ما يقع بهما رحمة بهم وإحسانا،

_فعلى هذا من صلى في ثوب مغصوب، أو نجس، أو قد نسي نجاسة على بدنه، أو تكلم في الصلاة ناسيا، أو فعل مفطرا ناسيا، أو فعل محظورا من محظورات الإحرام التي ليس فيها إتلاف ناسيا، فإنه معفو عنه،
_وكذلك لا يحنث من فعل المحلوف عليه ناسيا،
وكذلك لو أخطأ فأتلف نفسا أو مالا فليس عليه إثم،
_وإنما الضمان مرتب على مجرد الإتلاف،
_وكذلك المواضع التي تجب فيها التسمية إذا تركها الإنسان ناسيا لم يضر.
_( ربنا ولا تحمل علينا إصرا ) أي: تكاليف مشقة ( كما حملته على الذين من قبلنا )

_وقد فعل تعالى فإن الله خفف عن هذه الأمة في الأوامر من الطهارات وأحوال العبادات ما لم يخففه على غيرها
_( ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به ) وقد فعل وله الحمد
_( واعف عنا واغفر لنا وارحمنا ) فالعفو والمغفرة يحصل بهما دفع المكاره والشرور، والرحمة يحصل بها صلاح الأمور
_( أنت مولانا ) أي: ربنا ومليكنا وإلهنا الذي لم تزل ولايتك إيانا منذ أوجدتنا وأنشأتنا فنعمك دارة علينا متصلة عدد الأوقات، ثم أنعمت علينا بالنعمة العظيمة والمنحة الجسيمة،
_وهي نعمة الإسلام التي جميع النعم تبع لها،
_فنسألك يا ربنا ومولانا تمام نعمتك بأن تنصرنا على القوم الكافرين، الذين كفروا بك وبرسلك، وقاوموا أهل دينك ونبذوا أمرك،
_فانصرنا عليهم بالحجة والبيان والسيف والسنان، بأن تمكن لنا في الأرض وتخذلهم وترزقنا الإيمان والأعمال التي يحصل بها النصر، والحمد لله رب العالمين.
تم تفسير سورة البقرة بعون الله وتوفيقه وصلى الله على محمد وسلم.







المراجع:
تفسير /تيسيرُ الكريمِ الرَّحمنِ في تفسيرِ كلامِ المنَّانِ

للشَّيخِ عبدِ الرَّحمنِ بنِ ناصرٍ السّعديِّ.
۞ تفسير السعدي الآيــــــة(286) من سورة البقرة

۞ تفسير السعدي الآيــــــة(286) من سورة البقرة





إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#2

افتراضي رد: ۞ تفسير السعدي الآيــــــة(286) من سورة البقرة

تسلم ايدك
إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5
#3

افتراضي رد: ۞ تفسير السعدي الآيــــــة(286) من سورة البقرة

بارك الله فيكِ وتقبل منك
إظهار التوقيع
توقيع : ام مالك وميرنا
#4

افتراضي رد: ۞ تفسير السعدي الآيــــــة(286) من سورة البقرة

رد: ۞ تفسير السعدي الآيــــــة(286) من سورة البقرة

إظهار التوقيع
توقيع : مريم 2
#5

افتراضي رد: ۞ تفسير السعدي الآيــــــة(286) من سورة البقرة

تسلم ايدك
إظهار التوقيع
توقيع : النجمة الذهبية


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
القران الكريم كاملاً بصوت السديس .mp3 - استماع وتحميل Admin القرآن الكريم
القران الكريم كاملاً بصوت الحصري 2024 .mp3 - استماع وتحميل Admin القرآن الكريم
معجزات وفواءد سورة البقره قوت القلوب 2 المنتدي الاسلامي العام
مصحف الشيخ ماهر المعيقلي كاملاً بجودة عالية mp3 عاشقة الفردوس القرآن الكريم
الإعجاز العددي و العلمي المدهل في سورة الفاتحة عاشقة جواد الاعجاز العلمي


الساعة الآن 08:32 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل