أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي حديث: «من سن سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة»

حديث: «من سن سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة»






«من سن سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة»



حديث: «من سن سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة»


س: من سن سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة هل هذا حديث؟ وهل إذا كان حديثًا فهل الرسول ﷺ ترك شيئا لأحد حتى يسن به سنة في الإسلام؟
نرجو أن توضحوا لنا هذا المقام بالتفصيل.

ج: هذا الحديث صحيح،
وهو يدل على شرعية إحياء السنن والدعوة إليها والتحذير من البدع والشرور لأنه ﷺ يقول: من سن في الإسلام سنة حسنة كان له أجرها وأجر من عمل بها من بعده لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا، ومن سن في الإسلام سنة سيئة كان عليه وزرها ووزر من عمل بها من بعده لا ينقص ذلك من أوزارهم شيئا خرجه مسلم في صححيه.
ومثل هذا الحديث ما رواه أبو هريرة عن النبي ﷺ أنه قال:
من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئًا، ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئًا
وهكذا حديث أبي مسعود الأنصاري ، يقول النبي ﷺ: من دل على خير فله مثل أجر فاعله
خرجهما مسلم في صحيحه.
ومعنى سن في الإسلام يعني:

أحيا سنة وأظهرها وأبرزها مما قد يخفى على الناس، فيدعو إليها ويظهرها ويبينها، فيكون له من الأجر مثل أجور أتباعه فيها وليس معناها الابتداع في الدين؛ لأن الرسول ﷺ نهى عن البدع وقال:
كل بدعة ضلالة وكلامه ﷺ يصدق بعضه بعضًا، ولا يناقض بعضه بعضًا بإجماع أهل العلم،

فعلم بذلك أن المقصود من الحديث إحياء السنة وإظهارها،
مثال ذلك: أن يكون العالم في بلاد ما يكون عندهم تعليم للقرآن الكريم أو ما عندهم تعليم للسنة النبوية فيحيي هذه السنة بأن يجلس للناس يعلمهم القرآن ويعلمهم السنة أو يأتي بمعلمين، أو في بلاد يحلقون لحاهم أو يقصونها فيأمر هو بإعفاء اللحى وإرخائها، فيكون بذلك قد أحيا هذه السنة العظيمة في هذا البلد التي لم تعرفها ويكون له من الأجر مثل أجر من هداه الله بأسبابه.

وقد قال الرسول ﷺ:
قصوا الشوارب وأعفوا اللحى خالفوا المشركين
متفق على صحته

من حديث ابن عمر رضي الله عنهما، والناس لما رأوا هذا العالم قد وفر لحيته ودعا إلى ذلك تابعوه، فأحيا بهم السنة، وهي سنة واجبة لا يجوز تركها، عملا بالحديث المذكور وما جاء في معناه،

فيكون له مثل أجورهم.
وقد يكون في بلاد يجهلون صلاة الجمعة ولا يصلونها فيعلمهم ويصلي بهم الجمعة فيكون له مثل أجورهم، وهكذا لو كان في بلاد يجهلون الوتر فيعلمهم إياه ويتابعونه على ذلك، أو ما أشبه ذلك من العبادات والأحكام المعلومة من الدين، فيطرأ على بعض البلاد أو بعض القبائل جهلها، فالذي يحييها بينهم وينشرها ويبينها يقال: سن في الإسلام سنة حسنة، بمعنى أنه أظهر حكم الإسلام، فيكون بذلك ممن سن في الإسلام سنة حسنة، وليس المراد أن يبتدع في الدين ما لم يأذن به الله، فالبدع كلها ضلالة لقول النبي في الحديث الصحيح: وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة ويقول ﷺ في الحديث الصحيح أيضا: من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد وفي اللفظ الآخر:

من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد متفق عليه.
ويقول في خطبة الجمعة عليه الصلاة والسلام: أما بعد:

فإن خير الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد ﷺ، وشر الأمور محدثاتها وكل بدعة ضلالة خرجه مسلم في صحيحه.
فالعبادة التي لم يشرعها الله لا تجوز الدعوة إليها، ولا يؤجر صاحبها، بل يكون فعله لها ودعوته إليها من البدع، وبذلك يكون الداعي إليها من الدعاة إلى الضلالة، وقد ذم الله من فعل ذلك بقوله سبحانه: أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُمْ مِنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللَّهُ الآية

[الشورى: 21][1].
  1. من برنامج نور على الدرب رقم الشريط 26. (مجموع فتاوى
  2. ومقالات الشيخ ابن باز: 4/372)
حديث: «من سن سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة»

حديث: «من سن سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة»



إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#2

افتراضي رد: حديث: «من سن سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة»

جزاكي الله خيرا
إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5
#3

افتراضي رد: حديث: «من سن سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة»

بارك الله فيك
إظهار التوقيع
توقيع : أحـبكـ ربي
#4

افتراضي رد: حديث: «من سن سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة»

بارك الله فيكك ??????
#5

افتراضي رد: حديث: «من سن سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة»

رد: حديث: «من سن سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة»

إظهار التوقيع
توقيع : مريم 2


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
المراهقة خصائصها ومشكلاتها Mysterious_Liberty فتيات تحت العشرين
ادخلوا ولن تندموامجموعة قصص مفيدة اميرة باخلاقه عالم المعرفة
سيرة المصطفى من المنشا للبعثة,مقال شامل عن سيرة المصطفى عليه الصلاة والسلام ام الاء وبيان2 السنة النبوية الشريفة
الامام الشافعى.معلومات عن الامام الشافعى.حياة ووفاة الامام الشافعى.سيرتة ام مالك وميرنا شخصيات وأحداث تاريخية
معجزات النباتات - غبار الطلع العدولة هدير الاعجاز العلمي


الساعة الآن 11:36 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل