تفسير وإعراب سورة القلم
بسم الله الرحمن الرحيم
﴿ ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ * مَا أَنْتَ بِنِعْمَةِ رَبِّكَ بِمَجْنُونٍ * وَإِنَّ لَكَ لَأَجْرًا غَيْرَ مَمْنُونٍ * وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ * فَسَتُبْصِرُ وَيُبْصِرُونَ * بِأَيِّكُمُ الْمَفْتُونُ * إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ * فَلَا تُطِعِ الْمُكَذِّبِينَ * وَدُّوا لَوْ تُدْهِنُ فَيُدْهِنُونَ * وَلَا تُطِعْ كُلَّ حَلَّافٍ مَهِينٍ * هَمَّازٍ مَشَّاءٍ بِنَمِيمٍ * مَنَّاعٍ لِلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ * عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ * أَنْ كَانَ ذَا مَالٍ وَبَنِينَ * إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا قَالَ أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ ﴾
[القلم: 1 - 15].
﴿ ن ﴾ خبر لمبتدأ محذوف "هذه نون"، الواو للقسم والجر، ﴿ والقلم ﴾ اسم مجرور.
﴿ ما ﴾ نافية حجازية، ﴿ أنت ﴾ اسمُها، ﴿ بنعمة ﴾ جارٌّ ومجرور متعلقان ﴿ بمجنون ﴾ الباء حرف جر زائد، مجنون: مجرور لفظا في محل نصب خبرها.
﴿ وإن ﴾ حرف ناسخ، ﴿ لك ﴾ جارٌّ ومجرور خبرها، ﴿ لأجرًا ﴾ اللام المزحلقة، أجرًا: اسمها المؤخر، ﴿ غير ﴾ نعت، ﴿ ممنون ﴾ مضاف إليه.
﴿ بأيِّكم ﴾ الجار والمجرور خبر مقدَّم، ﴿ المفتون ﴾ مبتدأ مؤخَّر، والجملة في محل نصب مفعول به.
﴿ إن ﴾ حرف ناسخ ﴿ ربك ﴾ اسمها، والكاف مضاف إليه، ﴿ هو ﴾ ضمير فصل،
﴿ أعلم ﴾ خبرها.
﴿ فلا ﴾ الناهية، ﴿ تطع ﴾ فعل مضارع مجزوم، والفاعل أنت، ﴿ المكذبين ﴾ مفعول به.
﴿ ودُّوا ﴾ فعل ماضٍ، والواو فاعل، ﴿ لو ﴾ حرف مصدري للتمني تؤول مع ما بعدها في محل نصب مفعول وَدَّ، ﴿ تدهن ﴾ فعل مضارع مرفوع والفاعل أنت، ﴿ فيدهنون ﴾ الفاء للعطف، يدهنون: فعل مضارع مرفوع، والواو فاعل، والجملة عطف، ويجوز: خبر، والتقدير "فهم يدهنون".
﴿
كان ﴾ فعل ماضٍ ناسخ واسمها هو، ﴿
ذا مال ﴾ خبرها، ﴿
آيتنا ﴾ نائب فاعل، ﴿
قال أساطير الأولين ﴾ أساطير: خبر لمبتدأ محذوف "هذه".
_______________________________________________________________________________________
معاني الكلمات:
زلفة: قريبًا.
سيئت: اسودَّت.
يُجِير: يحمي.
غورًا: غائر وغائض.
مَعِين: عَذْب.
ممنون: مقطوع.
المفتون: المجنون.
ودُّوا: تمنَّوا.
تُدهِن: تميل إليهم وتلين لهم.
حلاَّف: كثير الحلف.
مَهِين: حقير.
همَّاز: مغتاب.
مشَّاء بنميم: يسعى في النميمة.
عُتُل: غليظ، جلف.
زَنيم: دَعِي ابن زنا.
أساطير: خرافات وكذب.
♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦
﴿ سَنَسِمُهُ عَلَى الْخُرْطُومِ * إِنَّا بَلَوْنَاهُمْ كَمَا بَلَوْنَا أَصْحَابَ الْجَنَّةِ إِذْ أَقْسَمُوا لَيَصْرِمُنَّهَا مُصْبِحِينَ * وَلَا يَسْتَثْنُونَ * فَطَافَ عَلَيْهَا طَائِفٌ مِنْ رَبِّكَ وَهُمْ نَائِمُونَ * فَأَصْبَحَتْ كَالصَّرِيمِ * فَتَنَادَوْا مُصْبِحِينَ * أَنِ اغْدُوا عَلَى حَرْثِكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَارِمِينَ * فَانْطَلَقُوا وَهُمْ يَتَخَافَتُونَ * أَنْ لَا يَدْخُلَنَّهَا الْيَوْمَ عَلَيْكُمْ مِسْكِينٌ * وَغَدَوْا عَلَى حَرْدٍ قَادِرِينَ * فَلَمَّا رَأَوْهَا قَالُوا إِنَّا لَضَالُّونَ * بَلْ نَحْنُ مَحْرُومُونَ * قَالَ أَوْسَطُهُمْ أَلَمْ أَقُلْ لَكُمْ لَوْلَا تُسَبِّحُونَ * قَالُوا سُبْحَانَ رَبِّنَا إِنَّا كُنَّا ظَالِمِينَ * فَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ يَتَلَاوَمُونَ * قَالُوا يَا وَيْلَنَا إِنَّا كُنَّا طَاغِينَ * عَسَى رَبُّنَا أَنْ يُبْدِلَنَا خَيْرًا مِنْهَا إِنَّا إِلَى رَبِّنَا رَاغِبُونَ * كَذَلِكَ الْعَذَابُ وَلَعَذَابُ الْآخِرَةِ أَكْبَرُ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ * إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ عِنْدَ رَبِّهِمْ جَنَّاتِ النَّعِيمِ * أَفَنَجْعَلُ الْمُسْلِمِينَ كَالْمُجْرِمِينَ * مَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ * أَمْ لَكُمْ كِتَابٌ فِيهِ تَدْرُسُونَ * إِنَّ لَكُمْ فِيهِ لَمَا تَخَيَّرُونَ * أَمْ لَكُمْ أَيْمَانٌ عَلَيْنَا بَالِغَةٌ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ إِنَّ لَكُمْ لَمَا تَحْكُمُونَ * سَلْهُمْ أَيُّهُمْ بِذَلِكَ زَعِيمٌ * أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ فَلْيَأْتُوا بِشُرَكَائِهِمْ إِنْ كَانُوا صَادِقِينَ * يَوْمَ يُكْشَفُ عَنْ سَاقٍ وَيُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ فَلَا يَسْتَطِيعُونَ ﴾ [القلم: 16 - 42].
﴿ سنَسِمُه ﴾ السين للاستقبال، نَسِمُه: فعل مضارع مرفوع، والفاعل نحن، والهاء مفعول به.
﴿
إنا ﴾ حرف ناسخ، ونا اسمها، ﴿
بلوناهم ﴾ فعل ماضٍ، ونا فاعل، والهاء مفعول به، ﴿
كما ﴾ صفة لمفعول مطلق، وما مضاف إليه أو مصدرية، ﴿
ليصرمنَّها ﴾ اللام واقعة في جواب قسم، يصرمنها: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون المحذوفة لتوالي الأمثال، والواو المحذوفة المعوَّض عنها بضمة فاعل، والهاء مفعول به، والنون للتوكيد، ﴿
مصبحين ﴾: حال.
﴿
وهم ﴾ الواو للحال، هم: مبتدأ، ﴿
نائمون ﴾ خبر، والجملة حال.
﴿
وهم ﴾ الواو للحال، هم: مبتدأ، وجملة ﴿
يتخافتون ﴾ خبر.
﴿
أَنْ ﴾ مفسِّرة، ﴿
لا ﴾ للنفي، ﴿
يدخُلَنَّها ﴾ فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد، والهاء مفعول به ﴿
مسكين ﴾ فاعل.
﴿
وغدَوْا ﴾ بمعنى أصبحوا، فعل ماضٍ ناسخ، والواو اسمها، ﴿
قادرين ﴾ خبرها.
﴿
رأَوْها ﴾ فعل ماضٍ، والواو فاعل، والهاء مفعول به، ﴿
إنا ﴾ حرف ناسخ ونا اسمها، ﴿
لضالون ﴾ اللام المزحلقة، ضالون: خبرها.
﴿
لولا ﴾ بمعنى هلا للتحضيض، ﴿
تُسبِّحون ﴾ فعل مضارع مرفوع، والواو فاعل، والمفعول به حذف للدلالة عليه "الله".
﴿
سبحان ﴾ مفعول مطلق، ﴿
كنَّا ﴾ كان واسمها، ﴿
ظالمين ﴾ خبرها، والجملة خبر إنا.
﴿
يا ويلنا ﴾ يا للنداء، وَيْلنا: منادى مضاف.
﴿
عسى ﴾ فعل ماضٍ ناسخ للرجاء، ﴿
ربنا ﴾ اسمها، ونا مضاف إليه، والمصدر المؤوَّل من أن يبدلنا في محل رفع خبرها، ﴿
خيرًا ﴾ مفعول به ثانٍ.
﴿
كذلك ﴾ خبر مقدَّم، ﴿
العذاب ﴾ مبتدأ مؤخَّر، ﴿
ولَعَذابُ ﴾ لام الابتداء، عذاب: مبتدأ، ﴿
الآخرة ﴾ مضاف إليه، ﴿
أكبر ﴾ خبر، ﴿
لو ﴾ شرطية، جملة ﴿
يعلمون ﴾ خبر كانوا، وجواب لو محذوف دلَّ عليه ما قبله.
﴿
ما ﴾ اسم استفهام مبتدأ ﴿
لكم ﴾ جارٌّ ومجرور خبر، ﴿
كيف ﴾ حال.
﴿
لَمَا ﴾ اللام المزحلقة، ما: اسم إن المؤخر، ﴿
لكم ﴾ خبرها.
﴿
أم لكم أيمان ﴾ خبر مقدَّم، ومبتدأ مؤخَّر، ﴿
بالغة ﴾ نعت.
﴿
سلهم ﴾ فعل أمر، والفاعل أنت، والهاء مفعول به أول، ﴿
أيُّهم ﴾ مبتدأ، ﴿
بذلك ﴾ جار ومجرور متعلقان بزعيم، ﴿
زعيم ﴾: خبر، والجملة مفعول به ثانٍ.
﴿
لهم ﴾ خبر مقدَّم، ﴿
شركاء ﴾ مبتدأ مؤخَّر ﴿
فليأتوا ﴾ الفاء الفصيحة، اللام للأمر يأتوا فعل مضارع مجزوم، والواو فاعل.
﴿
يوم ﴾ ظرف زمان متعلِّق بفعل محذوف "واذكر"، ﴿
يُكشَف ﴾ فعل مضارع مبني
للمجهول، ﴿
عن ساق ﴾ جارٌّ ومجرور نائب فاعل، ﴿
ويُدعَون ﴾ فعل مضارع مبني
للمجهول، والواو نائب فاعل.
♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦
معاني الكلمات:
سنسمه على الخرطوم: يُجعَل على أنفه وسم.
بلَوْنَاهم: امتحناهم.
ليصرمُنَّها: يقطفون ثمرها.
ولا يستثنون: في اليمين بقولهم: إن شاء الله.
طائف: من نار.
كالصريم: سوداء.
يتخافتون: يخفضون أصواتهم.
حَرْد: منع.
لضالون: تائهون عنها.
لولا تُسبِّحون: ألا تستغفرون الله عمَّا اقترفتُم.
يتلاوَمون: يُعنِّف بعضُهم بعضًا على ما فعلوا.
راغبون: مُقبِلون على التوبة نبتغي المغفرة.
كيف تحكمون: بالقياس الفاسد.
زعيم: كفيل.
يُكشَف عن ساق: دليل الفزع.
فلا يستطيعون: السجود لتصلُّب ظهورهم أو لشدة حرارة ما يسجدون عليه.
♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦
﴿ خَاشِعَةً أَبْصَارُهُمْ تَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ وَقَدْ كَانُوا يُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ وَهُمْ سَالِمُونَ * فَذَرْنِي وَمَنْ يُكَذِّبُ بِهَذَا الْحَدِيثِ سَنَسْتَدْرِجُهُمْ مِنْ حَيْثُ لَا يَعْلَمُونَ * وَأُمْلِي لَهُمْ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ * أَمْ تَسْأَلُهُمْ أَجْرًا فَهُمْ مِنْ مَغْرَمٍ مُثْقَلُونَ * أَمْ عِنْدَهُمُ الْغَيْبُ فَهُمْ يَكْتُبُونَ * فَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ وَلَا تَكُنْ كَصَاحِبِ الْحُوتِ إِذْ نَادَى وَهُوَ مَكْظُومٌ * لَوْلَا أَنْ تَدَارَكَهُ نِعْمَةٌ مِنْ رَبِّهِ لَنُبِذَ بِالْعَرَاءِ وَهُوَ مَذْمُومٌ * فَاجْتَبَاهُ رَبُّهُ فَجَعَلَهُ مِنَ الصَّالِحِينَ * وَإِنْ يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمَّا سَمِعُوا الذِّكْرَ وَيَقُولُونَ إِنَّهُ لَمَجْنُونٌ * وَمَا هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ ﴾ [القلم: 43 - 52].
﴿ خاشعة ﴾ حال، ﴿ أبصارهم ﴾ فاعل، والهاء مضاف إليه، ﴿ ترهقهم ﴾ فعل مضارع مرفوع، والهاء مفعول به مقدَّم، ﴿ ذلة ﴾ فاعل مؤخر، ﴿ وهم سالمون ﴾ الواو للحال، مبتدأ وخبر، والجملة في محل نصب حال.
﴿ فذَرْني ﴾ الفاء للعطف، ذَرْني: فعل أمر مبني على السكون، والفاعل أنت، والياء مفعول به، ﴿ ومَن ﴾ الواو للعطف، مَن: عطف على ضمير النصب، ﴿ مِن حيث ﴾ ظرف مبني على الضم في محل جر.
﴿ وأملي لهم ﴾ فعل مضارع مرفوع، والفاعل أنا، ﴿ إن ﴾ حرف ناسخ، ﴿ كيدي ﴾ اسمها، والياء مضاف إليه، ﴿ متين ﴾ خبرها مرفوع.
﴿ أم ﴾ للعطف بمعنى بل، ﴿ تسألهم ﴾ فعل مضارع مرفوع، والفاعل أنت، والهاء مفعول به أول، ﴿ أجرًا ﴾ مفعول به ثانٍ، ﴿ مثقلون ﴾ خبر.
﴿ عندهم الغيب ﴾ خبر مقدَّم ومبتدأ مؤخر.
﴿ ولا ﴾ للنهي، ﴿ تكن ﴾ فعل مضارع ناسخ مجزوم، واسمها أنت، ﴿ كصاحب ﴾ الكاف خبرها، وصاحب مضاف إليه، ﴿ وهو ﴾ الواو للحال، هو: مبتدأ، ﴿ مكظوم ﴾ خبر، والجملة حال.
﴿ لولا ﴾ حرف امتناع لوجود، ﴿ أن ﴾ مصدرية ﴿ تَداركَه ﴾ فعل مضارع على إدغام التاء "تتدراكه"، منصوب بأن، والهاء مفعول به مقدَّم، ﴿ نعمة ﴾ فاعل مؤخَّر، والمصدر المؤول في محل رفع مبتدأ "تداركه"، والخبر واجب الحذف، وأعرب: فعلاً ماضيًّا بلا إدغام، ﴿ لنُبِذ ﴾ اللام واقعة في جواب لولا، نُبِذ: فعل ماض مبني للمجهول، ونائب الفاعل هو، ﴿ وهو ﴾ الواو للحال، هو: مبتدأ ﴿ مذموم ﴾ خبر.
﴿ وإِنْ ﴾ مخففة من الثقيلة مهملة، ﴿ يكادُ ﴾ فعل مضارع ناقصٌ للمقاربة، ﴿ الذين ﴾ اسمها، ﴿ ليزلقونك ﴾ اللام الفارقة، يُزلِقونك: فعل مضارع مرفوع، والواو فاعل، والكاف مفعول به، والجملة خبرها، لَمَّا﴿ ﴾ظرفية حينية، سمعوا: فعل ماض وفاعل، ﴿ الذكر ﴾ مفعول به.
د. محمد منير الجنباز