أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل




https://adlat.net/showthread.php?t=374577
1634 6
#1

افتراضي الشعر المجعد: كيفية العناية والرعاية به !


الشعر المجعد: كيفية العناية والرعاية به !

الشعر المجعد: كيفية العناية والرعاية به !

الشعر المجعد: كيفية العناية والرعاية به !
الشعر المجعد: كيفية العناية والرعاية به !

الشعر كالنبتة التي تحتاج للعناية والاهتمام للحفاظ على نموه ومظهره الصحي. منتجات التصفيف والشامبوهات وغيرها من مستحضرات العناية بالشعر قد تمنح الشعر مظهراً جمالياً إلا أنها لن تعالج مشكلات الشعر الشائعة بصورة جذرية، الأمر الذي يحتاج إلى الحفاظ على روتين يومي وأسبوعي لتغذية الشعر والعناية المثالية به.
وللشعر انواع ولكل منها نظام فى العناية ولقد اخترنا لكم اليوم كيفية العناية بالشعر المجعد لما نجده من انشغال الكثيرات به لانه الغالب على النساء عماما ..
بســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم الله
الشعر المجعد أو الكيرلي
-يتميز الشعر المجعد بطبيعته الخاصة التي قد تجعله من أنواع الشعر التي يصعب التعامل معها. يعود السبب الرئيسي لتجعد الشعر إلى العوامل الوراثية بسبب نقص بروتين الكيراتين وهو المكون الأساسي بالشعر والمسؤول عن فرد خصلاته.
يتسم الشعر المجعد أيضاً بالجفاف، والتقصف، وصعوبة التصفيف والتشابك وهو ما يتطلب عناية مكثفة للحفاظ
على صحته وحمايته من التساقط. _يعتبر الشعر المجعد من أكثر المشاكل التى تسبب إحراجا كبيرا للكثير من السيدات، فنجد أن كل من تعاني من تجعد شعرها تلجأ إلى استخدام كل وسائل الفرد الطبيعية والكميائية للتغلب على مشكلة الشعر المجعد، كما تلجأ أيضا إلى استخدام مصففات الشعر من مكواة أو استشوار لفرده وسهوله تمشيطه،
ما أحد يعجبة حاله
_هنالك مفارقة تدعى مفارقة الشعر المجعد ، يبدو ان أولئك اللاتي يولدن مع شعر مجعد يكرهنه ويردن تنعيمه ، وأولئك اللاتي يولدن مع شعر غير مجعد يرغبن بامتلاك شعر مجعد ويقمن بتجعيده سبحان الله فما أحد يعجبة حاله!!

_سبحان الله من الممكن أن يكون الشعر المجعد نعمة على من يمتلكونه الا ترى من نسعى بشتى الطرق ان تجعل شعرها هكذا ؟!!
_اعرفي اختى أنَّ الشعر المجعد المصمم بشكل صحيح يمكن أن يعطي مظهرا شابا وأنيقا ويعجب الكثير إذا تم تصفيفه بشكل مناسب. يجب علىكِ أثناءتصميم الشعر تكوين إطار للوجه من خلال قصة الشعر التي تناسب النسيج المتموج أو المجعد للشعر.
_يوجد الكثير من المستحضرات التى تعالج مشكلة الشعر المجعد وتعمل على تحسين مظهره وتنعيمه، وقد تعطي هذه المستحضرات نتائج فورية ولكن ضررها أكثر من نفعها بسبب احتوائها على الكثير من المواد الكيماوية التى تؤثر بالسلب على فروة الرأس ،

روتين وطريقة العناية بالشعر المجعد
- غسل الشعر بالشامبو قبل تبليله
قد يبدو الأمر غريبًا بعض الشيء ولكن محترفي تصفيف الشعر من المشاهير ينصحون بغسل الشعر بالشامبو قبل تبليله بالماء، ويمكن استخدام القليل من الماء لمساعدة الشامبو على العمل، وسيساعد ذلك على تنظيف الشعر بعمق والتخلص من الدهون والأوساخ العالقة به.
- استخدام كو-وش للشعر
ينصح خبراء العناية بالشعر أن تقوم الفتاة صاحبة الشعر المجعد باستخدام نوع كو وش جيد وغني بالعناصر المرطبة اللازمة للشعر مثل زيت الجوجوبا وزيت اللوز الحلو على سبيل المثال، وسيمنح ذلك تطريب مضاعف للشعر.
-استخدام الأصابع لفك تشابك الشعر
تعد الأصابع هى الآداة الأفضل لفك تشابك الشعر وتمشيطة وكلما كانت الفتاة صبورة ولطيفة كلما كانت مهمتها أسهل، ويفضل أن تبدأ عملية فك تشابك الشعر من الأطراف ومن أسفل إلى أعلى حتى تصل الفتاة إلى جذور شعرها.
-ارتداء تيشرت قطني على الشعر
تريد كل فتاة أن تحتفظ بشكل شعرها بعد أن قامت بتصفيفه بالشكل المفضل لديها، ولذلك ينصح بأن ترتدي تيشرت قطني فوق شعرها أثناء الليل وسيحتفظ شعرها بشكله ليومين أو ثلاثة أيام، على أن تقوم بلف التيشريت جيدًا مع خصلات شعرها الكيرلي للتخلص من الرطوبة أو الماء الزائد وتجفيف الشعر جيدًا.
-توزيع كريم الشعر على اليدين جيدًا
عند استخدام أحد كريمات الشعر ينصح بأن تقوم الفتاة بتوزيعها على يديها جيدًا من الداخل والخارج وذلك حتى يصل الكريم إلى جميع خصلات الشعر المجعدة التي لن تستطيع الأصابع وراحة اليد فقط الوصول إليهما.
-تجنب استخدام الشامبو بشكل يومي
يتعرض الشعر المجعد للجفاف والتلف والتقصف نتيجة استخدام الشامبو بشكل يومي، ولذلك ينصح بغسله مرة واحدة اسبوعيًا باستخدام الشامبو ويمكن استخدام البلسم لغسل الشعر مرة أخرى خلال الاسبوع.
-اختيار شامبو خاص بالشعر المجعد
ينصح بأن تقوم الفتاة صاحبة الشعر المجعد بإختيار نوع شامبو جيد جدًا ومخصص للشعر الكيرلي، والابتعاد عن الأنواع المليئة بالمركبات الكيماوية الضارة والكبريتات والسلفات واختيار أنواع غنية بالمواد المرطبة كالشيا والجوجوبا والأرجان.
-استخدام الماء البارد لغسل الشعر المجعد
ربما لا تبدو تجربة غسل الشعر بالماء البارد هى الأفضل على الإطلاق وخاصة في فصل الشتاء ولكن الماء البارد يساعد بشكل كبير على منح الشعر المجعد أو الكيرلي مظهر صحي ولامع، لذلك ينصح باستخدامه ويمكن استخدام الماء الفاتر في فصل الشتاء بدلًا من الماء الساخن.
استخدام بلسم الشعر وليف إن
يجب أن تقوم الفتاة بإختيار نوع بلسم مناسب لإحتياجات شعرها المجعد فهناك أنواع شعر ذات مسامية عالية وأنواع أخرى ذات مسامية منخفضة وأنواع شعر ذات بروتين عالي وأنواع أخرى ذات بروتين منخفض، لذلك ينصح أن تتعرف كل فتاة على نوع شعرها وأن تختار البلسم المناسب لإحتياجاته.
وهناك أنواع من البلسم تسمى ليف إن Leave In أي أنه يمكن تركها على الشعر بعد الاستحمام، يجب استخدام أحد هذه الأنواع إذا كان الشعر بحاجة إلى ترطيب مضاعف وعناية زائدة، ولكن يجب اختيار هذا النوع بعناية حيث أن هناك أنواع من بلسم الشعر لا تصلح لأن يتم تركها على الشعر دون شطف.
-استخدام وسادة من الساتان
يسبب القطن ذو الملمس الخشن تشابك خصلات الشعر وخاصة الشعر المجعد، لذلك ينصح بأن تقوم الفتاة باستبدال غطاء الوسادة القطني بغطاء آخر من الستان وذلك للحفاظ على شعرها المجعد دون تشابك وتعقد أثناء الليل.
تمشيط الشعر بطريقة صحيحة
على الفتاة صاحبة الشعر المجعد والكيرلي أن تقوم بتمشيط شعرها بطريقة صحيحة وذلك عقب أن تقوم بغسل شعرها فهذا هو الوقت الأمثل حيث أن الشعر ما زال محميًا بطبقة من البلسم، وينصح أن تقوم باستخدام مشط واسع وغير حاد، وأن تقوم بتمشيط الشعر برفق دون عنف أو شد، وأن تهتم بتقسم الشعر إلى أجزاء ليسهل تسريحه.
الابتعاد عن استخدام الحرارة
ينصح بأن تبتعد كل فتاة وليست الفتاة صاحبة الشعر الكيرلي فقط عن استخدام الحرارة حيث أن مكواة الشعر المجعد أو المكواة السيراميك، أو أي نوع من هذه الأدوات يؤذي الشعر بشكل كبير ويسبب له التلف والتقصف والهيشان.
وفي حال قامت الفتاة باستخدام هذه الأدوات فينصح باستخدام واقي للشعر من الحرارة، وأن تستخدم الفتاة جهاز يعمل بالأيونات أو مكواة من الترومالين أو السيراميك، ومحاولة ضبط درجة الحرارة على أقل درجة حرارة ممكنة.

الشعر المجعد: كيفية العناية والرعاية به !
طرق العناية بالشعر المجعد باستخدام الوصفات المنزلية

الشعر المجعد: كيفية العناية والرعاية به !

1- خل التفاح
الخل من أفضل الوسائل الطبيعية للعناية بالشعر المجعد. فقط أضيفي ملعقة كبيرة من خل التفاح إلى كوب من الماء، واستخدميه لتدليك فروة رأسك جيدًا. فيساعد ذلك على ترطيب الشعر، وإضافة لمعان مميز مع التخلص من قشرة الرأس أيضًا. اتركيه على شعرك لمدة 10 دقائق ثم يشطف جيدًا. ويكرر ذلك مرة واحدة أو مرتين خلال الإسبوع للحصول على أفضل النتائج.
2- البيض
إن كنت تبحثين عن وسيلة طبيعية أمنة للتخلص من تجعد الشعر وتنعيمه، استخدمي البيض ليضفي لمعان ونعومة على شعرك مع تغذيته بالعناصر الأساسية. اخفقي بيضة واحدة مع القليل من الماء، ثم استخدميها على شعرك مع التدليك من الجذور وحتى الأطراف. يشطف الشعر بعد 10 دقائق بالماء الفاتر دون استخدام الشامبو.
يعتبر البيض من أكثر الوصفات الطبيعية أماناً على الشعر؛ وذلك بسبب احتوائه على البروتين المغذي للشعر.
سوف تلاحظين باذن الله أن شعرك أصبح أكثر انسيابية عند تمشيطه .

- ماسك الأفوكادو للشعر
اخلطي ثمرة أفوكادو مهروسة مع 2 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند لتحصلي على خليط متجانس. يستخدم الخليط على الشعر لمدة 30 دقيقة، ثم يغسل جيدًا بالشامبو ويستخدم البلسم. استخدمي ذلك مرة واحدة أو مرتين خلال الإسبوع لتغذية الشعر، حمايته من الجفاف، الشعر المجعد والنهايات المتقصفة.
- الموز
الموز من أفضل العناصر الطبيعية لترطيب وتغذية الشعر، للتخلص من الجفاف والتجعد. اهرسي ثمرة موز مع 2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون النقي وملعقة كبيرة من العسل حتى يتكون خليط ناعم. استخدمي الخليط على الشعر لمدة 30 دقيقة، ثم يشطف جيدًا بالشامبو مع استخدام البلسم وودعي الشعر الجاف والمجعد بعدها.
زيت جوز الهند
استخدمي زيتجوز الهند لتهذيب الشعر المجعد. قومي بتدفئة كمية مناسبة من زيت جوز الهند واستخدميها لتدليك الشعر وفروة الرأس جيدًا، ثم اتركيه لمدة 30 دقيقة. فيساعد ذلك على اختراق الزيت الساخن لفروة الرأس وبصيلات الشعر، فيعطيكي شعر ناعم وجذاب. بعد ذلك، يستخدم الشامبو والبلسم كالمعتاد.
- زيت فيتامين E
اخلطي زيت فيتامين E مع زيت اللوز الحلو (بمقدار 1:5)، وقومي بتدفئة الخليط قليلًا. يستخدم الخليط بعد ذلك لتدليك فروة الرأس باستخدام أطراف الأصابع، لضمان توزيع الزيت جيدًا بين خصلات الشعر. يترك بعد ذلك لمدة 30 دقيقة، ويغسل الشعر بعد ذلك بالشامبو مع استخدام البلسم.
فيعمل خليط الزيوت الساخنة كعلاج سحري لترطيب وتغذية الشعر، كما يساعد أيضًا على التحكم في الشعر وإزالة التشابكات. يمكنكِ أيضًا استخدام أي من الزيوت الطبيعية الأخرى لتحضير حمام الزيت الساخن لتدليك فروة الرأس والشعر ومنها زيت الزيتون، زيت جوز الهند، زيت الأركان، زيت الجوجوبا وزيت الأفوكادو.
ماسك الموز والعسل لفرد الشعر المجعد
ربما يبدو الأمر غريباً للوهلة الأولى إلا أن الموز من المكونات الطبيعية التي لها نتائج رائعة في فرد الشعر المجعّد، كما أنه يحتوي على العديد من المعادن والعناصر وأهمها البوتاسيوم والتي تساعد على تغذية الشعر المجهد والتالف.
ولعمل ماسك الموز لفرد الشعر المجعد، تُهرس ثمرة موز ناضجة بالقشور في محضّر الطعام مع ملعقة كبيرة من العسل، وملعقة كبيرة من زيت الزيتون وملعقة من المايونيز حتى يصبح الخليط متجانس.
يُوضع الماسك على الشعر الرطب مع تغطيته بغطاء بلاستيك أو بمنشفة ساخنة لمدة 30 دقيقة، ثم يُشطف بالشامبو والماء الدافئ. تعمل البروتينات الموجودة بالمايونيز على تمليس الشعر وتغذيته والتخلص من التقصف والخشونة.
ماسك الزبادي والعسل
لتحضير ماسك الزبادي والعسل تُخلط ثلاث ملاعق كبيرة من الزبادي مع ملعقة من العسل، ويمكن تغيير الكميات بحسب طول الشعر وكثافته. يوضع الخليط على الشعر وفروة الرأس ويُترك لمدة 30 دقيقة، ثم يُشطف بالماء البارد. يعمل الزبادي كبديل رائع لبلسم الشعر ويخترق طبقات الشعر لترطيبه بعمق كما يساعد على استعادة لمعة الشعر الطبيعة.
ماسك الصبار وزيت الزيتون لتمليس الشعر المجعد
لطالما ارتبط الصبار بفوائده المتعددة للشعر خاصة المجعد، حيث تساعد المادة الهلامية على فرد الشعر وتمليسه بالإضافة إلى تغذية البصيلات وتنعيم الشعر الخشن.
تُخلط 3 ملاعق كبيرة من خلاصة الصبار مع ¼ كوب من زيت الزيتون، ويُوزع الخليط على الشعر وفروة الرأس. يُترك الماسك لمدة 30 دقيقة ثم يُشطف بالماء والشامبو ويُتبع ببلسم.
- زيت الزيتون وزيت الصبار.
_قومي بوضع ملعقتين من زيت الزيتون مع ملعقتين من زيت الصبار مع ملعقة كبيرة من العسل._ثم قومي بتوزيع الخليط على شعرك.ثم القيام بشطفه بعد ساعة من وضعه على الشعر .
- المايونيز .
يدخل المايونيز في الكثير من الوصفات نظراً لإحتوائه على الكثير من المواد الطبيعية التى يحتاج اليها الشعر، ويعتبر المايونيز من أكثر العناصر الفعالة التى تعالج الكثير من مشاكل الشعر، ولعل أبرزها مشكلة الشعر المجعد والخشن، فالمايونيز يساعد بنسبة كبيرة في فرد الشعر المجعد والخشن فقط كل ما يجب عليكي فعله هو:
توزيع كمية مناسبة من المايونيز على الشعر وتركه لمدة نصف ساعة.ثم القيام بغسل الشعر جيداً وتمشيطه بنوع جيد من الزيوت التي تقومي باستخدامها .
- قناع الموز .
يحتوي الموز على الكثير من الفيتامينات والحديد التي يحتاج إليها الشعر، لذلك فيعتبر الموز من أكثر العناصر الطبيعية فعالية في علاج مشاكل الشعر المجعد؛ فهو يساعد بشكل كبير في التخلص من خشونة الشعر وجفافه وللقيام بعمل هذا القناع :
قومي بهرس ثمرتين من الموز.
ثم ضعي عليهم ملعقة كبيرة من زيت الزيتون وملعقة كبيرة أيضا من عسل النحل.
وقومي بعمل خليط من هذه المكونات معا
ثم قومي بتوزيعه على الشعر واتركيه لمده لا تزيد عن نصف ساعة
ثم بعدها قومي بشطف الشعر بالماء الفاتر واستخدمي نوع بلسم مناسب للشعر المجعد.

- زيت جوز الهند.
جميعنا نستخدم زيت جوز الهند، ولكن اذا كان الشعر مجعد فإن استخدام زيت جوز الهند قد يختلف قليلا، فإذا كان شعرك مجعد:




قومي باحضار كمية مناسبة من زيت جوز الهند وتدفئتها.واستخدميها في تدليك الشعر من فروة الرأس إلى الأطراف .وقومي بعدها بتغطية الشعر بكيس من البلاستيك ، فزيت جوز الهند يساعد على اختراق فروة الرأس ويكسب الشعر النعومة واللمعان . 7-خليط الحليب مع العسل. الحليب والعسل من العناصر الطبيعية التى توجد في منازلنا جميعا و بصفة دائمة، ويحتوي الحليب على الفيتامينات المفيدة للشعر، والعسل من العناصر المغذية لفروة الرأس، ولاستخدام هذا الخليط قومى بالتالي:
قومي بخلط ملعقتين من العسل مع ملعقتين من حليب البودرة والماء الساخن.
وقومي بوضع الخليط على الشعر لمدة 20 دقيقة
ثم قومي بغسل الشعر جيدا .

الشعر المجعد: كيفية العناية والرعاية به !

يعتبر تمشيط الشعر المجعد والخشن من أكثر المشاكل التى تواجه أصحابه، فتمشيط الشعر المجعد هو المعاناة التى تعاني منها الأمهات عند تمشيط شعر بناتهم أو الفتيات عند الخروج،
ولكننا نجد أن الكثير يتبعون أساليب خاطئة أثناء تمشيط الشعر
لذلك عليكي اتباع الآتي :
تجنبي التمشيط الدائم

للشعر المجعد لأن كثرة التمشيط ستساعد في تساقطه.
استخدم المشط الخشبي ذو الأسنان الواسعة
لتمشيط الشعر الجاف والمجعد.
الماء شديد السخونة
يفقد الشعر طبقة الزيوت الطبيعية المرطبة، لذا يُنصح بغسل الشعر بالماء البارد الفاتر أو الدافئ فى الشتاء.
- عدم استخدام مجفف الشعر لفترة طويلة
استخدام مجفف الشعر أو السيشوار لفترات طويلة يتسبب في إزالة الزيوت الطبيعية من الشعر، مما يؤدي لفقد الرطوبة. لذلك، تجنبي استخدام مجفف الشعر لفترات طويلة.
- تمشيط الشعر بالطريقة الصحيحة
كلما كان شعرك جاف، كلما كان تكسره أسهل، مما يعرضه للتجعد بشكل أسرع. تجنبي الإفراط في تمشيط الشعر المجعد، فلن يساعد ذلك على التخلص من مشكلاته. أيضًا، تجنبي تمشيط الشعر المبلل، فيكون أثناء ذلك هش وضعيف. إن كنت ترغبين حقًا في التخلص من مشكلات الشعر المجعد، تجنبي التعامل معه بعنف عند تجفيفه باستخدام المنشفة.
- عدم الإفراط في استخدام الشامبو
يرغب الجميع في التمتع بشعر نظيف، لكن استخدام الشامبو بشكل يومي قد يؤدي لجفاف الشعر وتجريده من الرطوبة الطبيعية، مما يتسبب في تجعد الشعر وتلفه. لذلك، ينصح باستخدام الشامبو كل 2-3 أيام. وينصح باستخدام شامبو لطيف مع مكونات طبيعية لحماية الشعر ، معظم الشامبوهات التقليدية تحتوي على مادة الكبريتات التي تؤدي إلى زيادة جفاف الشعر وافتقاده
للعناصر المرطبة
شرب كمية وفيرة من الماء يضمن لك ترطيب الشعر من الداخل.
اختاري منتجات العناية بالشعر التي تحتوي على السيليكون
، اختاري منتجات العناية بالشعر التي تحتوي على السيليكون بعنايةفلا يساعد ذلك فقط على التخلص من الشعر المجعد، ولكنها تعمل على إضفاء لمعان طبيعي وجذاب مع التخلص من جفاف الشعر.
- الوسائد الحريرية
استخدمي أغطية الوسائد الحريرية بدلًا من القطنية. حيث تعمل الوسائل القطنية على امتصاص الرطوبة
من الشعر مما يعرضه للجفاف والتجعد.
وبعد أن قدمنا اليكِ مجموعة من الوصفات الطبيعية التى تساعد في علاج الشعر المجعد والخشن نتمني أن تساعدك في الحصول على النتائج التى ترغبين فيها وتساعدك أيضا في الوصول إلى ما تتمنيه من شعر ناعم كالحرير، كما نتمنى ان تكونى راضية بقدر الله وقدره في خلق كل انسان بحكمة فشعرك مهما كان شكله نعمة من الله تستحق الشكر وانتِ لو رضيتى سيرضيكِ الله
وستجدى نفسك اجمل الجميلات وسيرضى الله عنكِ كل من حولك بفضله.
وفقكم الله لكل خير وملأ قلوبكم رضا بقضائه وقدره وكتب لكم سعادة الدارين
الشعر المجعد: كيفية العناية والرعاية به !
بحث من عملي
الشعر المجعد: كيفية العناية والرعاية به !



إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#2

افتراضي رد: الشعر المجعد: كيفية العناية والرعاية به !

جيد حبيبتى بارك الله فيكِ

إظهار التوقيع
توقيع : ام مالك وميرنا
#3

افتراضي رد: الشعر المجعد: كيفية العناية والرعاية به !

رد: الشعر المجعد: كيفية العناية والرعاية به !

إظهار التوقيع
توقيع : مريم 2
#4

افتراضي رد: الشعر المجعد: كيفية العناية والرعاية به !

تسلم ايديييييييكي
#5

افتراضي رد: الشعر المجعد: كيفية العناية والرعاية به !

الوصفات الطبيعية دي ممكن لطفله 3 سنوات؟
#6

افتراضي رد: الشعر المجعد: كيفية العناية والرعاية به !

مشكورة على المعلومات
إظهار التوقيع
توقيع : بسمه87
#7

افتراضي رد: الشعر المجعد: كيفية العناية والرعاية به !

تسلم ايدك
إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5
أدوات الموضوع


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
الكرياتين..فوائد واضرار الكرياتين للشعر ..هل الكرياتين علاج ام فرد فقط ام مالك وميرنا العناية بالشعر
العناية القصوى بالشعر من الألف الى الياء Mariam Wahid العناية بالشعر
موسوعه كامله للعنايه بالشعر, موسوعه للعنايه بالشعر Marwa El-shazly العناية بالشعر
العناية بالشعر – تقرير شامل عن العناية بالشعر ♥مبدهـ♥ العناية بالشعر
كل المعلومات حول الشعر المجعد: كيفية العناية والرعاية به ! 2022 ЙǑŏƒ العناية بالشعر


الساعة الآن 04:32 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل